د. محمد عباس محمد عرابي - المؤرخ والناقد الفني الأستاذ خطاب معوض خطاب وقفة مع مؤلفاته وأحاديثه عن الفن والتراث

المؤرخ والناقد الفني الأستاذ خطاب معوض خطاب
وقفة مع مؤلفاته وأحاديثه عن الفن والتراث

1.jpg

يعدالكاتب والباحث في التراث المصري المؤرخ والناقد الفني خطاب معوض خطاب خير خلف لخير لسلف الأستاذ/عبد الله أحمد عبد الله حيث ترجم للمبدعين والأدباء والشعراء والعظماء والفنانين والمهمشين في مجال الأدب والفن، وله في هذا المجال مئات المقالات والعديد من الأحاديث الإعلامية عبر منابر الإعلام في الصحف والمجلات والقنوات واللقاءات الفنية والأدبية. عنهم ومن أبرز أحاديثه حديثه عن قال الفيلسوف،وعن المسحراتي

01.jpg

وفيما يلي تعريف ببعض كتبه كما تحدث عنها وبعض أحاديثه الفنية والتراثية :

13.jpg

"نجوم على الهامش"
يقول:"مع حبي للشخصيات المهمشة ومحاولتي الكتابة عنها حتى أعرف الناس بهم، إلا أنني أهيم شوقا إلى شوارع وحارات القاهرة القديمة، والتي أنسى نفسي عند زيارتها "التراث والأصالة وزمن الفن الجميل، الذين يحنُّون إلى جمال الماضي وبهائه ويتنسمون عبيره، ويتمنون أن يصبح الحاضر بهيًّا جميلًا، مثلما كان الماضي.

2.jpg

ومن كتبه الشهيرة كتاب عظماء من مصر، وهو يأتي ضمن سلسلة الشخصيات المصرية حيث له ثلاثة كتب، تحت عنوان "شخصيات مصرية بين التهميش والنجومية، في ثلاثة أجزاء عن دار «السعيد» للنشر.القاهرة. حكايات من زمن فات»ومن أبرز هذه المؤلفات كتاب عظماء من مصر:
كتاب «أصل الحكاية
والكتابيتتبع أصل تسمية بعض الشوارع والدروب والحارات والبلاد، مثل حارة «بير المش» أو «سكة المش»، وهي إحدى حارات منطقة الدرب الأحمر، وكذلك بعض الحكايات الحقيقية لعدد من الشخصيات التي تحدثت عنها الأعمال الفنية.
يعرضالكتاب أصول بعض الأقوال والأمثال التي اعتاد المصريون أن يذكروها خلال حياتهم اليومية، مثل «مقصوفة الرقبة».
كتاب عظماء من مصر

3.jpg

ولقد تحدث المؤرخ الفني خطاب معوض في هذا الكتاب عن العديد من العظماء والأعلام ونجوم من مصر نبغوا في مجالات مختلفة، منهم من اشتهر وذاعت شهرته في مصر والعالم كله ، ومنهم من فاقت شهرته خارج مصر شهرته داخل مصر ومنهم من غاب عنا مع مرور الوقت في عالم النسيان ، وقد عرض المؤرخ والناقد الفني خطاب معوض خطاب في هذا الكتابالسيرة الذاتية العطرية بعض المصريين العظماء ، من مؤرخين وشعراء ومبدعين ومثقفين وكتاب وأدباء وعلماء وأهل اللغة العربية وأطباء وغيرهم ممن رفعوا اسم مصر عاليا في المحافل الأدبية والفنية المحلية والعربية والعالمية .
عظماء الإذاعة المصرية في كتاب عظماء من مصر:
ذكر الكاتب نضال ممدوح عظماء الإذاعة المصرية في كتاب عظماء من مصر أحمد سالم أول من قال هنا القاهرة، صفية المهندس صاحبة برنامج إلى ربات البيوت ووالدها الأستاذ زكي المهندس عميد كلية دار العلوم ونائب رئيس مجمع اللغة العربية، آمال فهمي صاحبة برنامج على الناصية، د. هاجر سعد الدين صاحبة برنامج رأى الدين، ومنهم عظماء في مجالات مختلفة: الأميرة فوزية بنت الملك فؤاد، السيدة فتحية رزق زوجة نكروما رئيس غانا، أحمد عصمت الطيار الشهيد، سيد إبراهيم علي عميد الخط العربي، محمد علي رشوان أسطورة الجودو والأخلاق، حفناوي عبد النبي الذي كان يصعد الهرم في 7 دقائق.
وعن نضال ممدوح كان حديث المؤرخ والناقد الفني خطاب معوض خطاب عن هذا الكتاب حيث بين: أنه يركز على شخصيات بعيدة عن الفن، حتى الفنان أحمد سالم كتبت عنه هنا بصفته واحدا من رواد الإذاعة المصرية وليس بصفته فنان.
ويقول المؤرخ الفني خطاب معوض عن هذا الكتاب لصحيفة الدستور: "الكتاب كان حلم من أحلامي لأني أحب شخصيات الكتاب على المستوى الشخصي، ووددت أن أقدمهم للقراء لكي يتعرفوا عليهم عن قرب وخصوصا أن معظمهم لا يركز الإعلام عليهم الأضواء، بل إن بعضهم إن لم يكن أغلب هؤلاء العظماء لا تنشر صورهم على نطاق واسع ولا يعرفهم إلا القليل، فكري أباظة، عبد الحميد جودة السحار، فؤاد قنديل، سعد الدين وهبة، جمال الغيطاني، فاروق خورشيد.
وتحدث عن الدكتور شوقي ضيف والدكتور كمال بشر والدكتور رمضان عبد التواب والكاتب فؤاد قنديل والباحث في التراث الشعبي فاروق خورشيد والدكتور محمد صبري السوربونيوالدكتورهتوحيدة عبد الرحمن وشقيقتها مفيدة عبد الرحمن ومحمود الخفيف والدكتور أحمد عزت عبد الكريم والشهيد أحمد عصمت وغيرهم من الذين كتبتهم عنهم في كتاب "عظماء من مصر".

8.jpg

كتاب نجوم على الهامش
تحدث كتاب نجوم على الهامش،عن نجمة وملكة الرعب في السينما المصرية الفنانة نجمة إبراهيم، التي كثيرًا ما أبدعتْ في تجسيد أدوار الشر على شاشة السينما المصرية، حتى كادت تكون تلك الأدوار حكرًا عليها ومسجلة باسمها، فمَن ذا الذي ينسى شخصية السفاحة ريا، التي جسدتها في فيلم "ريا وسكينة"، أو شخصية دواهي في فيلم "جعلوني مجرمًا"، أو شخصية الست أسمه في فيلم "لن أبكي أبدًا".
والفنان محمد صبيح فرنكشتاين السينما المصرية، والفنان نبيل الألفي مستذئب السينما المصرية، اللذين ظهرا معًا في فيلم "حرام عليك"، ومعهما العديد من نجوم الشر، الذين كثيرًا ما أرعبونا، وأرهقوا أعصابنا، ونحن نشاهد أعمالهم الفنية مثل: الفنان عبد الحميد زكي، والفنانة ملك الجمل، والفنانة فايزة عبد الجواد، والفنانين طوسون معتمد، ومحسن حسنين، وشلاضيمو، وحسين عيسى، الذين عرفناهم كشريرين، وأفراد عصابات إجرامية.

3.jpg

كتاب القاهرة حكايات من زمن فات

يقع الكتاب في 153 صفحة، وفيه بين أن القاهرة مدينة عريقة ساحرة مبهرة، ومنذ إنشائها وهي تجذب إليها من يراها، فها هو عبد الرحمن بن خلدون يقول عنها: "من لم ير القاهرة لا يعرف عز الإسلام، فهي حاضرة الدنيا وبستان العالم".

4.jpg

وبين أن المستشرق الفرنسي جاستونفييت يقول "لو أمكن ضم مدينة روما وميلانو وبادوه وفلورنسا وأربعة أخرى من المدن بعضها إلى بعض، أقسم أنها جميعا لا تحتوي على نصف ثروة القاهرة".
وثروة القاهرة الحقيقية تكمن في بيوتها وحاراتها وشوارعها ومساجدها، والحقيقة أن هذه البيوت والحارات والشوارع والمساجد ليست مجرد آثار، بل هي تاريخ يروي حكاية وطن، وحكاية شعب أبدع هذه الآثار.

6.jpg

الحديث عن المسحراتي :
في لقاء مع برنامج (فنجان قهوة) الذي يًذاع على شاشة الفضائية المصرية.
والذي يعده خالد محمود، ويقدمه أحمد عبد العظيم، إخراج وليد جمال.
أشار المؤرخ خطاب معوض إلىأنشخصيةالمسحراتي كان لها قوة وتأثير كبير منذ أكثر من خمسين عاما، وأن أشهر من قام بدور المسحراتي لمدة ثلاثين عاما في الإذاعة والتليفزيون هو الشيخ سيد مكاوي، وأول من قام بدور المسحراتي في التليفزيون المصري هو الفنان محمود شكوكو، وذلك في البث الأول لافتتاح التليفزيون المصري، وبين أنهقد قام بعض الفنانين أيضا بتقديم شخصية المسحراتي منهم كارم محمود، وإسماعيل ياسين، ومحمد فوزي.

شخصيات مصرية بين التهميش والنجومية
يقول الكاتب منصور أبو مجاهد أن الأستاذ خطاب معوض خطاب قد كتب مقالامهما عن الفنان الكبير والقدير الراحل عبد الخالق صالح، حيث بين أنالفنان عبد الخالق صالح من الفنانين الذين حققوا شهرة كبيرة ونجومية خاصة في أدوارهم وهؤلاء الفنانين يوصفون دوما بأنهم أصحاب الأدوار الثانوية، ومازالت كلمات وجمل الكثيرين منهم محفورة في ذاكرة عشاق السينما المصرية.

هذا غيض من فيض وإني لأقترح عمل ندوة إعلامية حول المؤرخ والناقد الفني خطاب معوض خطاب وقفة مع مؤلفاته وجهوده، وكذلك المؤرخ عبد الله أحمد عبد الله.
الشاعر أحمد محمود عرفة”:خطاب معوض خطاب - احترف الحلاقة من أجل لقمة العيش “أحمد محمود عرفة” شاعر سكندري مكافح لا يعرفه الكثيرون
الشاعر السكندري أحمد محمود عرفة يعد واحدا من الشعراء المبدعين بشهادة الكثيرين ممن اطلعوا على أشعاره، ورغم إبداعه إلا أنه يعد مهمشا ومجهولا للكثيرين الذين ربما لم يعرفوه أو يسمعوا به، وقد شرفت بالكتابة عنه في الجزء الأول من كتاب "شخصيات مصرية بين التهميش والنجومية" الذي صدر عن دار السعيد للنشر والتوزيع في سنة 2019، وهو مولود في سنة 1917 في حي القباري بمدينة الإسكندرية، ونشأ وسط عائلة مكافحة ينشغل أبناؤها بالسعي من أجل الحصول على لقمة العيش، حتى أنه ترك الدراسة وهو في الصف الثالث الابتدائي بسبب ظروفه المالية التي أجبرته أن يعمل صبيا في أحد محلات الحلاقة حتى أكرمه الله بافتتاح محل خاص للحلاقة.
وفي موقع الانطولوجيا كتب عن شاعر احترف الحلاقة من أجل لقمة العيش “أحمد محمود عرفة” شاعر سكندري مكافح لا يعرفه الكثيرون حيث يقول صدر له 4 دواوين شعرية، ديوانان في حياته وديوانان بعد وفاته، حيث صدر ديوان “ظلال حزينة” في سنة 1953 وديوان “ألحان من الشرق” في سنة 1959، وبعد وفاته بسنوات صدر له ديوان “في دوامة الأحداث” وديوان “على الطريق الأخضر”، في يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 ناقش الباحث إسماعيل أحمد إسماعيل المعيد بقسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر فرع أسيوط رسالة ماجستير بعنوان “شعر أحمد محمود عرفة السكندري بالرؤية الفكرية والإبداع النقدي”.

7.jpg

ويقول في خاتمة المقال:ولعل رسالة الماجستير تلك تعتبر تكريما أدبيا لروح ذلك الشاعر المكافح الذي ابتلعه النسيان، وكانت حياته كلها شقاء من أجل البحث عن لقمة العيش ومثلما كان فقره مفجرا لموهبته الشعرية كان في الوقت نفسه عقبة في سبيل صعود نجمه. نعم حياته الكادحة صنعت منه شاعرا مبدعا ولكنها حالت دون تفرغه لإبداعه ولم تهيئ له المناخ المناسب للاندماج في الحياة الثقافية، حيث عاش طوال حياته وحتى وفاته في سنة 1970 في دائرة الفقر والشقاء والحرمان.
وقد استمد عرفة ثقافته اللغوية من أصدقائه الطلاب ومن زبائنه الذين كان يحاورهم ويتناقش معهم، وكان أحدهم طالبا في أحد المعاهد الأزهرية وهو الذي علمه أصول النحو والصرف والعروض، حتى أصبح يجيد اللغة العربية ربما أفضل من خريجي المدارس المتخصصين، وتفجرت موهبته الشعرية فأصبح يكتب بالعامية في البداية ثم أصبح يكتب بالفصحى شعرا يقطر عذوبة وبلاغة يضارع شعر أكبر شعراء العربية.

يوسف الجندي المحامي. البطل الحقيقي لقصة مسلسل "جمهورية زفتى"
يقول خطاب معوض خطاب
يعد مسلسل "جمهورية زفتى" واحدا من أشهر المسلسلات التليفزيونية، والجميل في هذا المسلسل أنه متخذ من أحداث حقيقية حدثت في سنة 1919، وبطلاها هما يوسف الجندي المحامي وشقيقه عوض الجندي المحامي، وقد كتب قصة المسلسل الكاتب الكبير يسري الجندي وقام بإخراجه إسماعيل عبدالحافظ وقام ببطولته كل من ممدوح عبدالعليم وصابرين ومحمد منير وحسن حسني، وقد جسد شخصية يوسف الجندي المحامي في هذا المسلسل الفنان كمال أبو رية، وجسد شخصية أخيه عوض الجندي المحامي الفنان محمود مسعود، وتم عرض هذا المسلسل سنة 1998، والغريب أن كاتب المسلسل لم يجعل يوسف وعوض الجندي بطلان لأحداث المسلسل، بل قام بابتكار شخصية خيالية من إبداعه هي شخصية إبراهيم النعماني الذي جسد شخصيته الفنان ممدوح عبد العليم وجعله بطلا للأحداث.



المراجع:
خطاب معوض خطاب، كتاب عظماء من مصر، القاهرة،دار غراب للنشر والتوزيع،2023م
خطاب معوض،أصل الحكاية، القاهرة، دار غراب للنشر والتوزيع،26/06/2022
نضال ممدوح، خطاب معوض خطاب يشارك في معرض الكتاب 2023 بـ «عظماء من مصر» الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 – صحيفة الدستور
منصو أبو مجاهد، شخصيات مصرية بين التهميش والنجومية
جريدة الخبر الفوري شخصيات مصرية بين التهميش والنجومية
29/07/23https://alkhabaralfawriu.com/story/84509
نضال ممدوح :"نجوم على الهامش" كتاب لـ خطاب معوض يصدر قريبا عن "دار غرب" الأحد 05/نوفمبر/2023 ،صحيفة الدستور
يوسف الجندي المحامي البطل الحقيقي لقصة مسلسل "جمهورية زفتى" /خطاب معوض خطاب - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي
المصدر: يوسف الجندي المحامي البطل الحقيقي لقصة مسلسل "جمهورية زفتى" كتب/خطاب معوض خطاب

الاقسام يوليو 2022 - مجلة سحر الحياة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى