د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدراعمة الرواد في البلاغة والنقد الدكتور محمد شفيع الدين السيد

الدكتور محمد شفيع الدين السيد
(1941م-2022م)

01.jpg


الدكتور محمد شفيع الدين السيد (عضو المجمع، أستاذ البلاغة والنقد بكلية دار العلوم جامعة القاهرة) رحمه الله من أبرز أساتذة البلاغة والنقد،ورائد من رواد علم البديع، وفيما يلي نبذة موجزة عن جهودهفي مجال الأدب العربي والبلاغة والنقد.
المحور الأول: دراسته ووظائفه:
ولد في محافظة القليوبية، حفظ القرآن الكريم صغيرا، وكان متفوقًا في جميع مراحل دراسته حيث كان الأول في الشهادة الثانوية على مستوى الجمهورية عام 1960م.
التحق بدار العلوم جامعة القاهرة وحافظ على تفوقه فيها فكان أول فرقته كل عام، وتخرج عام 1964م بتقدير جيد جدًّا مع مرتبة الشرف الأولى، وحصل على الماجستير عام 1969م بتقدير "ممتاز"، وسافر إلى إنجلترا ‏ لمدة عام، وحصل على الدكتوراه عام 1974م بمرتبة الشرف الأولى في الأدب والنقد إلى أن صار أستاذا للبلاغة والنقد بكلية دار العلوم.
المحور الثاني جهوده الأدبية:
درَّس بالعديد من الجامعات المصرية ،وجامعة الملك عبد العزيز بالسعودية، وإلى جامعة الإمارات العربية المتحدة، تولى العديد من المناصب الشرفية والإشراف على العديد من الجوائز العلمية كما قام بترجمة كتابين؛ أولهما: القصة الحديثة في ضوء المنهج الشكلي، مع مقدمة وتعليقات، وثانيهما، بالاشتراك وهو: الشعر العربي الحديث وتطور أشكاله وموضوعاته بتأثير الأدب العربي،وشارك في العديد من الندوات أو المؤتمرات الثقافية أو الدوريات العلمية له خمسة وعشرون بحثًا،وله العديد من الأحاديث الإذاعية، و شارك في إعداد موسوعة علماء العرب والمسلمين التي كانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تزمع إصدارها في أواخر القرن العشرين.
تم انتخاب الدكتور محمد شفيع الدين السيد عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2010م
وهو مقرر اللجنة الخامسة من لجان المعجم الكبير، ولجنة اللغة العربية في التعليم. وعضو لجنة معجم لغة الشعر، ولجنة تنسيق المعجم الكبير الثالثة، ولجنة الشريعة، ولجنة الطب، ولجنة إحياء التراث.
المحور الثالث: مؤلفاته في الأدب والنقد:
تجمع كتبه بين الجانب النظري والجانب التطبيقي، مع سلاسة وعمق وبراعة عرض، ولغة يتحقق فيها الوضوح، وتنأى عن الغموض
وله العديد من المؤلفات في مجال البلاغة والأدب والنقد أبرزها:
الشعر العربي الحديث: 1800-1970 / تأليف س. موريه ؛ ترجمة شفيع السيد، سعد مصلوح
- أساليب البديع في البلاغة العربية، رؤية معاصرة.

01.jpg

- أساليب البيان. (بالاشتراك)، نشرته جامعة الإمارات العربية.
-التعبير البياني رؤية بلاغية نقدية.
دراسة نقدية.
-البحث البلاغي عند العرب تأصيل وتقييم.
- قراءة الشعر وبناء الدلالة.
قراءة في الأدب العربي الحديث: نماذج من الأدب القصصي والمسرحي
- فصول من الأدب المقارن.
- في نقد الرواية والقصة القصيرة.
فصول من الأدب المقارن
وختاما نقترح: على الباحثين دراسة تراثه الأدبي، وعمل مؤتمر أدبي لمناقشة جهوده الأدبية والنقدية رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

01.jpg

المراجع:
محمد عبد الرحمن: مجمع اللغة العربية ينعى الدكتور محمد شفيع السيد أستاذ البلاغة والنقد، الجمعة، 08 يوليو 2022 اليوم السابع
إيهاب الملاح، مرفأ قراءة... شفيع السيد و«البلاغة العربية» في ثوب عصري،صحيفة عمان ،09 يوليو 2022

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى