د. محمد عباس محمد عرابي - من رموز تدريس البلاغة والنقد في جامعة الأزهر الناقد والأديب الدكتور أحمد محمد علي والشهير (عبده زايد)

الناقد والأديب الدكتور أحمد محمد علي والشهير(عبده زايد.) رحمه الله


1.jpg


ودعت الساحة الأدبية والنقدية السبت 13 يناير 2024م الأستاذ الدكتور أحمد محمد علي والشهير ( عبده زايد.) الأستاذ بقسم البلاغة والنقد في كلية اللغة العربية بالقاهرة فهو رحمه الله رمز من رموز تدريس البلاغة والنقد في جامعة الأزهر
ويعد رحمه الله رائدا من رواد الأدب الإسلامي، وله العديد من الدراسات والأبحاث والمؤلفات في ذلك،وقد أبان في حوار مطول معه عن ماهية الأدب الإسلامي وسماته.
يقول الدكتور صبري أبوحسين عن ذلك في مقاله:الأدب الإسلامي في رحاب الأزهر الشريف
"ومن أبرز الأزهريين في ذلك الدكتور عبده زايد الذي أسهم في التعريف بهذا الأدب ومتابعته في الإبداع المعاصر عن طريق رئاسته تحرير الصفحة الأدبية في مجلات ثقافية إسلامية عديدة، وإشرافه على مكتب الرابطة بالقاهرة مع الدكتور عبدالمنعم يونس. ويعد الأستاذ الدكتور علي صبح أول رئيس لمكتب رابطة الأدب الإسلامي العالمية في مصر
والدكتور أحمد محمد علي والشهير(عبده زايد.) كان زميل فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر في الدراسة وعنه يقول:"أنَّه قد زامل الصديق الراحلمنذ الطفولة وخروجهم من نفس القرية للدِّراسة في المراحل التعليمية المختلفة، انتهاءً بالدراسة في جامعة الأزهر، فكان مثالًا في الأدب والأخلاق والعلم، مخلصًا لأزهره طوال فترة عمله منذ أن كان معيدًا وحتى تفرغه للبحث".
ونعت كلية اللغة العربية، في بيان، لها أستاذ البلاغة والنقدالأستاذ الدكتور أحمد محمد علي (عبده زايد):" ببالغ الحزن والأسى وبقلوب عامرة بقضاء الله وقدره، ينعى عميد كلية اللغة العربية بالقاهرة والوكيلان والسادة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية، العلامة الأستاذ الدكتور أحمد محمد علي (عبده زايد) الأستاذ بقسم البلاغة والنقد بالكلية، وتتقدم الكلية بخاص العزاء لأسرة عالمنا الراحل، رحم الله عالمنا، وغفر له، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، وألهم أهله وذويه وطلابه ومحبيه السكينة والصبر الجميل"

*من مؤلفاته:
للدكتور عبده زايد العديد من الأعمال الإبداعية والمؤلفات في البلاغة والنقد نذكر منها على سبيل المثال:
*كتابه الأدب الإسلامي:
وقتم عرض كتابه الأدب الإسلامي الأستاذ عنتر مخيمر على مواقع:
حيث بين أنه يشتمل على ثلاثة فصول:
الفصل الأول: الإسلام والإبداع العربي.
وفي الفصل الثاني. تحدث عن قضية الأدب الإسلامي، وهل هو ضرورة؟
فبين أن مصطلح الأدب الإسلامي. مصطلح محدث، لم يظهر في القرون السابقة، ولم يعرف إلا في أخريات القرن الرابع عشر الهجري، وليس معنى هذا أن مادة الأدب الإسلامي ونصوصه كانت غائبة.
ويرى أن الأدب الإسلامي هو التعبير الجميل عن الكون والحياة والإنسان من خلال تصور الإسلام للكون والحياة والإنسان، أو هو الذي يرسم الوجود من زاوية التصور الإسلامي لهذا الوجود.
وبين أن استخدام اللغة النظيفة في الأدب الإسلامي متسقاً مع الالتزام الأخلاقي الطبيعي في هذا الأدب. بل إن اللغة العربية من قبل قد وصلت إلى هذا السمو اللغوي باستعمال الكنايات عما يستقبح ذكره، وهذا مما يؤكد الطبيعة الأخلاقية للأدب العربي.
رحم الله الدكتور عبده زايد رحمة واسعة على ما قدم في خدمة الأدبالعربياللهم آمين، وإنا لنقترح على كلية اللغة العربية عمل ندوة أدبية لمناقشة جهوده في خدمة الأدب الإسلامي والبلاغة والنقد.
المراجع:
الدكتور صبري أبوحسين عن ذلك في مقاله:الأدب الإسلامي في رحاب الأزهر الشريف
الدكتور يسري عبدالغني:"مركز الأصالة والمعاصرة للبحث العلمي والتنمية الثقافية
شيخ الأزهر ينعى صديقه في الدراسة ورحلة طلب العلم الدكتور عبده زايد
السبت 13-01-2024 16:50 | كتب: أحمد البحيري |، المصري اليوم
عرض كتاب الدكتور عبده زايد الأدب الإسلامي الأستاذ عنتر مخيمر
رابطة أدباء الشام رابطة أدباء الشام - الرئيسية

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى