د. محمد عباس محمد عرابي - عبقريات العقاد (موضوعاتها – سماتها الأسلوبية ) إ

عداد /محمد عباس محمد عرابي


كثيرة هي مؤلفات العقاد في الثقافة العامة والأدب والنقد والإسلاميات، ومن أبرز كتبه العبقريات، المسماة "عبقريات العقاد الإسلامية" التي كان لها دور كبير في بيان عظمة شخصيات العبقريات وبيان فضائلهم ومناقبهم، وخاصة الشمائل والصفات النبوية الشريفة، وقد اهتم العقاد في عبقرياته بعرض الظروف التي أحاطت برجال عظام أبرز من كُتبت عنهم السير الإسلامية ورسم صورًا لكل منهم من الداخل ومن الخارج.

بدأت سلسلة العبقريات عام 1942، بإصدار كتاب “عبقرية محمد” الذي تناول حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ثم الخلفاء الراشدين واستمرت السلسلة حتى عام 1952، بإصدار كتاب “عبقرية المسيح” الذي تناول حياة السيد المسيح عليه السلام. حيث تضمنت السلسلة في المجمل 13 كتابًا، تناولت حياة الشخصيات التالية:

1710401157202.png


عبقرية محمد

عبقرية الصديق

عبقرية عثمان

عبقرية عمر

عبقرية الامام علي

عبقرية خالد

عبقرية المسيح

فهي تضم الخلفاء الراشدين والمسيح. العبقريات ليست سرداً للأحداث التاريخية أو لأحكام الإسلام إنما تعرض لأبرزمفاتيح التميز التي امتلكت بها الشخصية العبقرية سواء تمثلت في الأخلاق الحسنة أو الحكمة وحسن التصرف ،وتحقيق النجاحات في القيام بالمهام مثل :

عبقرية النبي محمد وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب هي إظهار للعبقرية العربية التي أنجبت هذه الشخصيات،مبينا وأن العبقرية ليست حكراً على أمة من الأمم دون غيرها .. كما يتحدث الكتاب عن عبقرية المسيح ويشمل الكتاب دراسة عن المسيحية والمسيح في التاريخ وعن الأناجيل. مع العلم يمكن أن تجد كتاب عبقرية المسيح باسم حياة المسيح وعبقرية عثمان باسم ذو النورين عثمان بن عفان.

وتكمن أهمية هذه العبقريات في أنها:تناولت حياة الشخصيات التاريخية العظيمة (الرسول صلى الله عليه وسلم )وصحبه الكرام . فهي تتميز بأسلوبها التحليلي ولغتها الرشيقة، كما أنها تتميز بعرضها الشامل لحياة الشخصيات التاريخية العظيمة من مختلف جوانبها.


وقفة مع عبقرية محمد:

هذا الكتاب لقى صدى واسعا واهتمامًا كبيرا من العلماء والباحثين

من خلال هذه العبقرية يمكن القول: إن فتوح محمد فتوح إيمان، وأن قوة محمد قوة إيمان، وأنه ما من سمة لعمله أوضح من هذه السمة، ولا من تعليل لها أصدق من هذا التعليل، لقد جاءه سيد قومه عتبة بن ربيعة وهو في مبدأ الدعوة فقال -واعدا بعد أن أعياهم تخويفه-: يا بن أخي، إنك منا حيث قد علمت من خيارنا حسبًا ونسبا، وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم فرّقت به جماعتهم، وسفهت أحلامهم، وعِبت آلهتهم، وكفرت من مضى من آبائهم، فاسمع منى أعرض عليك أمورا تنظر فيها لعلك تقبل منا بعضها. فقال (صلى الله عليه وسلم ): قل يا أبا الوليد. فقال: " يا بن أخي إن كنت تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا، وإن كنت تريد شرفا سودناك علينا حتى لانقطع أمراً دونك، وإن كنت تريد مُلكا ملكناك علينا، وإن كان الذي يأتيك رئيا من الجن لا تستطيع رده عن نفسك، طلبنا لك الطب، وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه. فما زاد النبي على أن أجابه بآيات من القرآن ثم تركه يعود كما أتى.

أفكار ومميزات أسلوب العقاد في العبقريات:

تضمنت سلسلة العبقريات الأفكار التالية أن العبقرية:

صفة إنسانية موجودة في كل الحضارات والثقافات.

تتميز بقدرات ذهنية وإبداعية عالية.

تلعب دورًا مهمًا في تقدم الحضارات الإنسانية.

مميزات أسلوب العقاد في العبقريات

لأسلوب العقاد في العبقريات عدة مميزات أبرزها:

الأسلوب الناصع، والبيان القوي والبرهان الساطع

* اللغة الرشيقة: فهو يستخدم اللغة العربية الفصحى بأسلوب سلس وسهل الفهم.

*الأسلوب التحليلي:

فهو يتناول حياة الشخصيات التاريخية العظيمة من منظور تحليلي ونظري، ويركز على إبراز عبقريتها في مختلف جوانب حياتها.

وقد

وهو ما يؤكد كما ذكر الحقيل حرص كاتبنا العقاد على دخول أبواب البحث العلمي المبدع الرصين بحثا عن الحقائق التي لا ريب فيها طلبا للحكمة والمعرفة استنادا على الشمولية والعمق والاستقصاء وبراعة ودقة الاستنتاج فأبدع في إخراج مؤلفات قيمة للمكتبة العربية مساهما ككونه أحد أعلام الفكر والثقافة والأدب في عملية البناء الثقافي للثقافة العربية الإسلامية

دراسات عن العبقريات:

أجريت الكثير من الدراسات حول العبقريات منها ما نشر في

*كتاب أبحاث المؤتمر العلمي الأول عن العالم الكبير عباس محمود العقاد، القاهرة الهيئة المصرية العامة للكتاب،1990م


*قميحة، جابر :عبقريات العقاد الاسلامية في عيون الناقدين

مجلة الأدب الإسلامي- ديسمبر 1993م

رابطة الأدب الإسلامي العالمية

عزب، محمد أحمد عبدالمطلب ملامح المنهج التحليلي في عبقريات العقاد

مجلة رابطة العالم الإسلامي

رابطة العالم الإسلامي،1973م

وختاما رحم الله على إبداعه الفكري ومؤلفاته القيمة وخاصة العبقريات التي تحتاج لمزيد من البحث للوقوف على سماتها ومميزاتها الفريدة .

المراجع: هذا المقال تم إعداده بالرجوع إلى المراجع التالية :

عبد الله حمد الحقيل :كتب ومؤلفون في التربية والأدب واللغة والتاريخ ،الرياض ،مكتبة التوبة ،2001م

ويكيبيديا، الموسوعة الحرةعبقريات العقاد https://www.aseeralkotb.com/ar/books

ملخص كتاب عبقرية محمد - عباس محمود العقاد

سلسلة العبقريات كاملة عباس محمود العقاد

بواسطة ملخصات كتبنوفمبر 30, 2023

ملخصات كتب | كل الكتب بين يديك في ملخص /

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى