محمود شاهين - لقمانيات غزة (27)

261- لا خير في فجر

يرسم بقنبلة تقابلها
قنبلة
ولا خير في أمم
صنعت التاريخ بالسيوف
فصار حاضرها
مهزلة
وأهلا بأمم قد تأتي يوما
لتصنع تاريخها بالقبل
وترسم خيوط فجرها بالسنابل
كل سنبلة تقابلها
سنبلة

***


262- الأمن والسلام لا يصنعان بالقنابل ولا بالعقائد بل بالمحبة والتعاون والعدل والجمال.

263- ثمانية عشر غريقاً ضحية الحصول على المساعدات، عدا عشرات الآخرين الّذين يسقطون في مواقع الانتظاربرصاص المحتل، هل كان الطيار يغازل حبيبته على الأرض ولم يرأنه فوق البحر ، أم أن العملية مقصودة لتكتمل حرب الابادة؟. الحق على الآلهة الذين لم يتدخلوا حتى اليوم.. لعلهم في أزمة هم الآخرين !

264- تمخض مجلس الأمن بعد خمسة أشهر من المخاض العسيرفأنجب قراراً بوقف اطلاق النارغير ملزم كما هي الحال مع قرارات محكمة العدل الدولية .. يا خيبة الأمم مع هكذا مجلس ومنظمات .. روحوا غوروا خلف عاركم أحسن لكم وتفرجوا على الدم الفلسطيني وهويلطخ وجه عالمكم السخيف زارعاً بذور ثورة عالمية قد تطيح بكياناتكم الهزيلة .

265-ما بال نتنياهوا يعود إلى التاريخ التوراتي من إشعيا إلى هامان ؟ لعل نبوءات إشعياء بخراب مصر بعد جفاف النيل وهيمنة اليهود على العالم وإقامة امبراطورية اسرائيل هي ما يطمح نتنياهو إليه، في الوقت الذي لم يستطع جيشه هزيمة غزة خلال ما يقرب من ستة أشهر؟ فدولة من النيل إلى الفرات لم تعد تكفي كما يبدو ، وقد ينزل يهوه من علياء سمائه ممتطياً الريح ويقذف أعداء اسرائيل بصواعق مدمرة ، فالقنابل الأمريكية لا تؤدي الغرض المطلوب كما يبدو.. هل ثمة آلهة تنقذ العالم مما يحلم به نتنياهووجنرالاته

الملك لقمان

266- لن يتحقق عالم انساني في الوجود طالما تلون البشر بمعتقدات وسياسات مختلفة لا تخلو من استخدام القوة والعنف. والعالم الانساني لا يتحقق إلا بالمحبة التي يفتقر إليها معظم البشر.

267- خير! اللهم اجعله خير! لكثرة ما أتضرع إلى الله أن ينصرنا في غزة ويكفينا شر القتل الفظيع، حلمت أنني صعدت إلى السماء السابعة وجثوت أمام عرش يضم مجمعاً لآلهة كثرمن آلهة البشرية ورحت أتضرع أن ينصرأحدهم غزة ويوقف الحرب . غير أن ملاكاً حارساً خاطبني قائلا " لا تتعب نفسك الآلهة في إجازة طويلة بعد عناء كبير في إدارة شؤون الكون، ولن يستجيب لك حتى إله الهنود الحمرأو إله الهندوس. ثم إن الاستجابة تتطلب موافقة جميع الآلهة الأعظم وعدم استخدام حق النقض من قبل أحدهم ! وإذا ما تم تجاوز الفيتو من قبل أحدهم فقد تنشب حرب بين الآلهة تدمر الكون . انتفضت صارخاً لأجد نفسي في السرير، وحين أدركت أنني كنت أحلم رحت أهتف: اللهم أجعله خير! تعبنا يا الله وانفطرت قلوبنا حزناُ وقهراً وغضباً وألما . لم نعد نحتمل رؤية الجثث والأطفال والنساء الذين يتزاحمون على ما يدرأ جوعهم. ارحمنا يا الله وانصرنا على أعدائنا! ويسرلأهلنا قوتهم.

الملك لقمان

268- لو كان ثمة طاقة عظمى عقلانية ذات قدرة مطلقة خلف الوجود أو كامنة فيه ، لصنعت العالم الذي تريد منذ بداية الخلق ، أي بعد الانفجارالعظيم الذي بدأت به عملية الخلق وربما قبل ذلك ، إذا لم يكن ثمة داع لانفجار لتبدأ عملية الخلق .إن عملية الخلق القائمة منذ أربعة عشر مليار عام دون أن تبلغ الكمال تثبت أن الطاقة الكامنة خلف عملية الخلق ليست ذات قدرة مطلقة حتى وإن كانت تملك قوة عظيمة لا تضاهيها قوة.

269- سبق وأن قلنا إن الحقيقة المطلقة للوجود والغاية منه لم يعرفها العقل البشري بعد ، وما أنتجه العقل منذ أن بدأ الانسان يفكرحتى يومنا ليس أكثر من اجتهادات لا تخلومن حماقات كثيرة . ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم .

الملك لقمان

270- الطاقة العقلانية غير الطقمادية التي تتسم بالوعي والحكمة القائمة بعملية الخلق لا تملك قدرة مطلقة وإلا لما رأينا تمدداً وتوسعاً للكون وإيجاد مجرات هائلة ومخلوقات ضارة وكوارث طبيعية مدمرة دون أي غاية انسانية منشودة لذلك ، ما يشير إلى انفلات عملية الخلق من السيطرة المطلقة عليها.

الملك لقمان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى