كاظم حسن سعيد - معجم يواكب المستجدات

ابتكرت في العراق خلال العشرين سنة التي اعقبت سقوط النظام مفردات ومصطلحات تواكب التحولات والهزات المتسارعة والمتسلسلة , وقد كان لشيوع مواقع التواصل الاجتماعي دور فاعل باشاعتها .
ولعل المفردات والمصطلحات التي تعكس العنف - ابرز ظاهرة اجتماعية - هي الاكثر رواجا بعضها توارت واخرى ترسخت ومنها ( العلاس والصكاك , السياف وقناص بغداد , شالوه , طكوه بالدهن ) .
فيما اطلقت مفردات يعكس بعضها الحزن العراقي على اجهزة المبايل : (الشبح , طابوكة , ابو دمعة , ابو دمعتين ) .
وبذات الحقل تسربت للصحافة مفردات ( جماعة تكفيرية , مظاهر مسلحة ,ميليشيات ,سياسيو الصدفة , الترحيل القسري , المقابر الجماعية ) .
هنالك مفردات توصّف الاستيلاء القسري وغير القانوني ( حواسم ومشتقاتها , الفرهود , بحارة -من يعملون بتهريب المشتقات النفطية , خماطة - جماعة النشل ) .
عن المخدرات ابتكروا ( كان ـ كب -اي متعاطي الكابين , مكبسل , الشم , يسكوّت - أي من يتعاطي السيكوتين بدلا من حبوب الهلوسة -.
مفردات ومصطلحات تعكس الحالة والسلوك الاقتصادي (تلافة , خماطة ,عظامة , هفتي -من يبيع سلعا باسعار مرتفعة بالتقسيط , طاك) .
هناك تسميات اطلقت على جمال المرأة وحالتها الاجتماعية مثل ( صاكة وسنكل ) .
وانتشرت بشكل غير معقول مفردات لا معنى لها مثل (جييبة و علّي بمط اللام وتشديدها وعنّي بمط وتشديد النون ).
ان ما ذكرته صورة مصغرة عن الاف المفردات التي اصبحت مشاعة في المجتمع العراقي يكمن خلفها مقدرة لغوية تميز بها العراقيون وخيال خصب سينكب عليها المتعمقون بدراسة الاستعارة والمجاز وفقة اللغة واصحاب الصرف , وستشغل مستقبلا علماء النفس والاجتماع .
فيما يتدهور لدينا الاملاء والاعراب ننشط في مجال الاستعارة والمجاز ونحت الكلمات وابتكارها , انها ظاهرة تستدعي الدراسة ووضع معجم حديث .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى