المقاهي حاتم عبدالهادى - مقهى ما بعد الحداثة: (علاقة القهوة بالنقد الأدبي)

مقهى ما بعد الحداثة:
( علاقة القهوة بالنقد الأدبي)
قال صديقي الناقد د. / رمضان الحضري : هل يوجد ناقد لا يعرف عمل وصناعة فنجان قهوة لنفسه' قلت : الناقد هو من يشرب القهوة ثم ينتقد صانعها'.. فضحك وقام ليصنع لي فنجان قهوة معتبر' وانتظر رأيي في الفنجان.. قال ما رأيك في القهوة؟. نظرت إليه وتفرست ملامحه فتململ' وقلت: أنت من تنتقد الأدباء 'وآن لي أن آخذ حق الأدباء الذين انتقدتهم من قبل وكانوا يصنعون القهوة السادة... ضحك من كلامي بشدة .. فقلت له أنت تكتب حسب نظرية القهوة' . لذا أنا ذاهب إلى القصر العيني الآن كي أجد علاجا للنظرية النقدية الجديدة:" علاقة القهوة بالإبداع وما بعد الحداثة...وظل يضحك حتى انسكب فنجان القهوة فوق اللاب توب ... اتصل صديقي الشاعر الكبير محمود حسن عبدالتواب ليؤكد لنا أن نظرية النقد الجديدة سيسجلها في الشهر العقاري في باب اللوق أو العتبة' وهذا من شأنه أن يخفض ثمن فنجان القهوة لدي المقاهي ولا عزاء لعبد القاهر الجرجاني في النقد .
ومع ذلك يظل الفنجان هو الرمز الدال على ما بعد الحداثة الملعونة .
ظللنا نضحك حتى الصباح. وظل أمير القوافي حبيبي - عبر الهاتف - يكيل اللوم على النقاد ونظرياتهم' وعلى كتاب قصيدة النثر أيضا.
صباح الفل
بنكهةالقهوة.


_______
*هامش : من مذكرات ناقد أدبي في قاهرة المعز بالمحروسة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى