د /محمد عباس محمد عرابي - دور المعلم في تحقيق الدرس الجيد في ضوء الدراسات التربوية الحديثةدراسة جون هايتي (John Hattie)أنموذجًا

إعداد /محمد عباس محمد عرابي​

المعلم هو العنصر الرئيس والفعال والعمود الفقري في العملية التعليمية أكد ذلك الواقع الميداني ونتائج الدراسات التربوية الحديثة ومن أبرز هذه الدراسات دراسة جون هايتي (John Hattie)المعنونة بـالعناصر التي تجعل الدرس جيدًا.والبروفيسور جون هايتي (John Hattie)، وأستاذ علم التربية في جامعة ملبورن النيوزيلاندية الذي وصفته صحيفة تايمز الإنجليزية بأنه «أكثر علماء التربية تأثيرًا على مستوى العالم».

وقام بهذه الدراسة عام 2008م واستغرقت15 عامًا .

حيث قام بتحليل 800 تحليل تجميعي لنتائج 50000 دراسة، شارك فيها 250 مليون طالب، حول العناصر التي تجعل الدرس جيدًا. ‏ السؤال الرئيس: ما العناصر التي تجعل التدريس جيداً ؟؟

والمقياس الوحيد الذي اعتمد عليه جون هايتي (John Hattie) هو قدر التقدم الذي يحققه هذا العنصر في تعلم الطلاب والذي يمكن إثباته علميًا.

وتوصل البحث إلى أن المعلم هو أساس إصلاح التعليم من خلال تحديده مواصفات المعلم الجيد التي تحقق التعليم الجيد للطلاب

الأبحاث والكتب والدراسات التربوية تؤكد لناصحة ما توصل إليه جون هيتي:

ولدينا في عالمنا العربي مئات الآلاف من الأبحاث والكتب والدراسات التربوية التي تؤكد صحة ما توصل إليه جون هيتي فمن الكتب التي بينت ذلك كتاب المعلم (المناهج وطرق التدريس) للدكتور محمد عبد العليم مرسي، الرياض، دار الإبداع الثقافي ،1995م

أحمد عبد الرحمن الشمشيري: كيف تكون معلما ناجحا؟بيروت، دار ابن حزم ،2002م

عبد القادر مراد: معلم الصف وأصول التدريس الحديث، عمان–الأردن، دار أسامة ،2005م

حناس سفر الزهراني: التميز التربوي في الصفوف الأولية: مكةالمكرمة، دار طيبة الخضراء ،1426هـ

منصور العواجي : الفصل المميز "تجربة الأستاذ والطالب "،الرياض ،دار طويق ،1421هـ

عبد الرحمن العبود: المربي وحل المشكلات "رؤية في إدارة المشكلات التربوية، الرياض، كنوز إشبيليا ،1425هـ

عثمان، عبد المعز: دستور المعلمين، طنطا، دار البشير ،2000م

عصام الشايع، المعلم بين السلبيات والإيجابيات، الرياض، مدار الوطن ،2004م

فؤاد الشلهوب، المعلم الأول (صلى الله عليه وسلم) قدوة لكل معلم ومعلمة، الرياض، دار القاسم للنشر،1417هـ

ونتفق فيما ذهب إليه المؤلفون أن المعلم في مقدمة العوامل التي تؤدي إلى تميز العملية التعليمية ونجاحها.

وإنا لنوصي الزملاء المعلمين الأفاضل بأداء رسالتهم في إعداد الأجيال ليؤدوا دورهم في خدمة الأوطان والعمل على نهضتها ورقيها،فالمعلم هو أساس الحضارة والرقي والنهضة، وما السويد واليابان وسنغافورة عنا ببعيد. وإنا لنؤكد على المعلمين تزويد النشء بكل نافع ومفيدوتسليحهم مع المعارف والعلوم والمهارات تسليحهم بالقيم والأخلاق، وغرس الوعي لديهم فيهم بإتقان العمل وحسن التعامل مع المواقف وبذل كل الجهود لتقدم الوطن ونهضته.

وكل هذا يتطلب من المعلم تقديم التعليم المتميز للطلاب في ضوء متطلبات التعلم النشط واستراتيجية التعلم حتى الإتقان وتوظيف وسائط وتقنيات الإعلام الجديد في التدريس بما يعود بالنفع والفائدة على الطلاب بما يمكنهم من توظيف ما تعلموه في حياتهم العملية.

المراجع:

للمزيد ينظر: أسامة أمين، دراسات وبحوث» هل يغير جون هيتي موازين التربية في العالم؟،مجلة المعرفة السعودية، الرياض، وزارةالتعليم.


https://dalilsud.blogspot.com/2014/06/blog-post_2678.html

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى