قاسم حداد

يا حبيبي قتلوني خمس مرات و أعطوا جثتي للأغنيات يا حبيبي خمس مرات وصوتي في تضاريس اللغات يا حبيبي أذكر الآن : ( صباح الخير يا ذات العيون الخضر يا طعم السفر ) وتماديت : ( أطلي شرفتي تتسع اليوم لاثنين يحبان السهر ) أذكر الآن ولم يكتمل الحب تعرضت لقصف المخفر السري قضاءً وقدر وتبادلت مع الموت الصور...
قاسم حداد مايو 1978 (إذا فشلت هنا في تفسير الشعر، أكون قد حققت أجمل نجاحاتي) 1 أين يبدأ الشعر وأين ينتهي؟ هل يمكن معرفة ذلك؟ لكن أيضا هل يمكن أن نعرف حدود الأفق، أين يبدأ الأفق وأين ينتهي. أنت ترى الأفق هناك، تمشي إليه وتمشي ولكنك لا تصل. إنه أفق، والأفق لا يبدأ ولا ينتهي. انه أفق فحسب, وهكذا...
قُلْ هُوَ الحُبُ هَوَاءٌ سَيِّدٌ ، و زُجَاجٌ يَفْضَحُ الرُوحَ وتَرْتِيلُ يَمَامْ. قُلْ هُوَ الحُبُ ولا تُصْغِي لِغَيرِ القَلْبِ، لا تَأخُذُكَ الغَفْلَةُ، لا يَنْتابُكَ الخَوْفُ عَلى مَاءِ الكَلامْ. قُلْ لَهُمْ فِي بُرْهَةٍ بَينَ كِتابِ اللهِ والشَّهْوَةِ تَنْسَابُ وَصَايَاكَ ويَنْهالُ سَدِيمُ...
كنت في حاشية المليكة أرفع ذيل قفطانها إذا مشت، وأعدل وسادة الريش لظهرها إذا استلقت على أريكة. وما إن تنظر إلى دورق النبيذ حتى أسرع ساكباً في القدح شيئاً من الروح. أصف أمامها الأواني لكي تطال أصابعها ما تشتهي، لا أدع الكأس تفرغ، وليس للخبز أن يكون عصياً على لؤلؤها الكريم. هكذا جلست في حاشية...
نساء يخرجن من البحر قواقع تمشي في خفر جنسي يتمرأى فيهن الشبق الأزرق. فيهن كلام يفضح. صبر عتقه الوقتُ كأنَّ الأعشاب تجر الموج لهن. نساء يخرجن، قواقع تمشي خجلا في لذتها . تمشي تيهاً بالأصداف يداهمن الأرض بزرقتهن . نساء يولدن كدمع الفجأة في الأصداف تلألأ فيهن عذابُ المحار فمن يكتشف البحر و يرسم...
خضراء تنقلك الموسيقى لجنة المنتهى ، بين نشاط اليقظة و ريبة الشخص . شخص يأسرك بهودج الفتنة ، يغريك بذؤآباته الطائشة ، أوسمة يطرد بها الغيم ، ويغويك . تحمين جسدك من شهوة الرقص بنعاس الخجل تزمين أعضاءك بمزق القميص ، كمن يحبس طيوراً محتقنةً في قفصٍ مكسور. ينهر العاج لئلا يغفل عن البرق ويمدح الوتر...
تهيأن يا نساء يخرجن من يقظة البحر ويفتحن فحولة الرمل لكن تاجات العشب تشق من الريبة لكن سرير الغمر و نوارس الخديعة حيث لا يابسة غير ذخيرة الصدر، ولا طريق سوى دهشة الناس تهيأن بالعري و العنفوان ولهج المواكب هذه فجوة المساء العاصف هذه خبيئة الصدر أخرجن في وقتكن ولا تعقدن السفائن في أحجار النوم...
سَأقُولُ عَنْ قيس عَنِ الهَوَى يَسْكُنُ النّارَ. عَنْ شَاعِرٍ صَاغَنِي في هَوَاهُ. عَنِ اللَّوْنِ والإِسّْمِِ والرَائِحَةْ. عَنِ الخَتْمِ والفَاِتحَةْ. كُنْتُ مِثْلَ السَدِيمِ ، اْسَتَوَى فِي يَدَيْهِ. هَدَانِي إِليْهِ. بَرِئْتُ مِنَ النَاسِ لَمَّا بَكانِي إِليْهِمْ زَهَا بِيْ وغَنُّوا...
سَأقُولُ عَنْ ليلى عَن العَسَل الذِي يَرْتَاحُ فِي غَنَجٍ على الزَنْدِ. عَنِ الرُمَّانَةِ الكَسْلَى. عَنِ الفَتْوَى التِي سَرَّتْ لِيَ التَشْبِيهَ بالقَنْدِ. عَنِ البَدَوِيَةِ العَيْنَينِ والنَارَينِ والخَدِ. لَها عِنْدِي مُغَامَرَةٌ تُؤَجِجُ شَهْوَةَ الشُعَراءِ لَوْ غَنُّوا صَبَا َنجْدٍ مَتَى...
كنت في شهوة الخميرة وحدي الفتيات يخلطن أحلامهن بزيت التآويل يجدلنَ أسرارهنَّ ويوقدن تنورهنَّ لعل الخميرة تسمع تنهيدة القلب أو رعشة الصدر تحت القميصة والقيد ترأف بهنّ وترمي رغيفاً على خمرة الصبر. الفتيات يفرحن في غمرة الفتك هذا إنائي أقيس به طينة الوقت أحسو به وردة الخبز أغوي الغزالات يسكرن قبل...
مرضي أنني منذ كأسين &بالغتُ في الحب كي أفهمَ الحبَ ... لا أفهمُ مرضي أنَّ للجرح تاريخُه في كتابي و للعاشقين معي قصةُ الحالمين المحالين لليأس، و اليائسونَ الذين إذا هاجَ شوقٌ بهم& قاوموا طاشَ بي ذهبٌ في الزنادِ ومَرَّتْ بيَ النارُ و انتخبَ العاشقونَ المرايا وعَزَّ على جُرحيَ الماءُ و الخمرُ& و...
بنات آوى الجميلات، يجلسن في خديعة البهو، يؤوين الهارب والمشرد والغريب. أطوف بوهج الشهوة وقميص الأخلاط، لتطمئن لصفاتي مليكة الليل. انتظارٌ غامضٌ في عزلة الذهب وخاتمة الأحلام، وليس لليأس أن يدرك أدواتي. فبنات آوى ضالة المفؤودين وجنة الوحيد. قيل إني مبعوث النيران لجنة الجسد. يختلط في كبدي فتوى...
1 أنظري، أيتها الحياة النحيلة، بكائي نبيلٌ وصبري طويلٌ وأخطاءُ قلبي قليلة، أنظري، كل مَنْ غادرَ بيتَ الطفولةِ مستسلماً للرحيل انتهى نادماً واستعادَ السفينةَ في زرقةٍ مستحيلة. أنظري، قلبي عليلٌ وليلي قصيرٌ وأحلام حبي طويلة. 2 زرقاءُ موسيقاكِ تمنح دفترَ الأطفال أسماكاً وزعنفة لأحلام الغريق وخيط...
الفأس الحجرية مطمورة في نسيان الرمل في القديم من صحراء الذاكرة ليست أكثر من أثر بعيد منسي مجهول مكنوز بالذاكرة مشحون بذخيرة الماضي السحيق ليس أكثر من حجر قديم ماذا سيفعل حجر في قبره العميق. ٭ ٭ ٭ الفأس الحجرية معثوراً عليها بوصفها الأثر القديم المطلوب للقراءة قراءة الماضي في نهايته مَـن صنع...
( 1 ) خذيني فرحة الأطفال في لغتي وفي أحلى سنيني موغل في البحر خيط الشعر أشرعتي ولي سفن موشاة بأزهار الحنين خذيني وافتحي شباك هذا الكون مجنون أنا والعشق قافيتي وطفل في جنوني افتحي ولتأخذي حلماً تفصد في دمي كالياسمين . ( 2 ) أتوهج في السجن رهيفاً كالسيف أحاور حزن الصحراء فحين تصير الزنزانة...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث
أعلى