إحسان عبدالقدوس

سعيد الشحات - ذات يوم.. 30 أغسطس 1958 يكشف الكاتب الروائى إحسان عبد القدوس، أنه كان بينه وبين الرئيس جمال عبدالناصر حوار حول دور الأدب فى إصلاح المجتمع، وذلك فى الرسالة التى كتبها إليه تعليقا على انتقاده للمجموعة القصصية «البنات والصيف»، التى نشرها إحسان بمجلة «صباح الخير»، بدءًا من 28 أغسطس...
الفتاة الطموحة لا تستطيع أن تحب.. إن طموحها يغلب عواطفها وأنوثتها حتى لا تعود تراهما أو تحس بهما.. وكلما اشتد طموحها بعدت عن عواطفها وأنوثتها.. وقد روت لي قصتها.. قصة فتاة في السادسة عشرة من عمرها، أحبت.. وكان يمكن أن تسعد بحبها.. ولكن طموحها غلف هذا الحب بغلاف سميك فلم تعد تحس به، وظنت أنها...
ذات يوم..29 أغسطس 1958. واصل الكاتب الروائى إحسان عبد القدوس توضيح وجهة نظره فى خطاب كتبه للرئيس جمال عبد الناصر، حول مجموعته القصصية «البنات والصيف»، التى بدأت مجلة «صباح الخير» فى نشرها مسلسلة من 28 أغسطس 1958. كتب «إحسان» خطابه بعد أن أبلغه الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل، أن عبد الناصر لم...
بدأت مجلة «صباح الخير» فى نشر المجموعة القصصية «البنات والصيف» للكاتب إحسان عبد القدوس مسلسلة أسبوعيا فى عددها الصادر يوم 28 أغسطس، مثل هذا اليوم 1958، وبعد الانتهاء منها انتقدها عبد الناصر، لكنها تحولت إلى فيلم سينمائى بعد ذلك بطولة عبد الحليم حافظ وسعاد حسنى. أبلغ الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل...
كان الرجل الطيب المتدين قد تعود أن يقيم “خاتمة” في الليلة الأولى من كل رمضان يدعوا إليها كل الشحاذين الذين تعودوا أن يجتمعوا حول ضريح السيدة زينب ، فينحر لهم عجلين ، ويقدم لهم الأرز المطبوخ بكميات هائلة ، ويوزع عليهم مئات من أرغفة العيش . وقد أعد لهم كل شيء لهذا العام .. وجلس ومسبحته في يده...
كان يعتَبر نفسه من أشدّ الأزواج ذكاء، وقد دلّه ذكاؤه على أن الكذب خطر، وأن الصدق مستحيل، لم يكن يكذب على زوجته، فقد كان يخشى أن تكتشف كذبه في يوم ما، وهي زوجة عنيدة عصبية لا تغفر ولا تصفح، ولم يكن يقول لها الصدق، مستحيل، إنه لا يستطيع أن يقول لها إنه زوج خائن، وأن له عشيقة، بل عشيقات، واكتشف أن...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى