خيري دومة

إعداد /محمد عباس محمد عرابي الدكتور خيري محمد عبد الحميد دومة. /هو أستاذ بجامعة القاهرة، علم يشار إليه بالبنان في الأدب العربي الحديث في السرديات،له دراسات عن القصة القصيرة والسرد العربي وترجمات متنوعة في النقد والقصة،عضو لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، وله (حفظه الله)جهود مميزة في مجالالنقد...
كتاب - السرد هدف هذه الدراسة هو تعريف النوفيلّا Novella شكلًا سرديًّا مستقلًّا بذاته. وقليل هو النقد المعاصر الذي تَوجّه إلى دراسة النوفيلّا، رغم أن الحاجة إلى تفرقة نوعية واضحة أمر بديهي في غمار الاستخدام الشائع والمرتبك للمصطلح(1). والظاهرة اللافتة في الخمسينيات والستينيات هي تزايد الاهتمام...
(4) اللص والكلاب ( أنت : ضمير الغضب والنقمة) حين صدرت رواية نجيب محفوظ صغيرة الحجم " اللص والكلاب" عام 1961، بعد سلسلة من رواياته الواقعية الممتدة من القاهرة الجديدة إلى الثلاثية، لقيها النقاد بحفاوة بالغة ؛ ذلك أنهم استشعروا فيها تحوّلاً دالاًّ في فن نجيب محفوظ خصوصًا، وفن الرواية العربية على...
(3) الضمبر النحوي والضمير السردي ولا بد من التمييز هنا بطبيعة الحال بين الضمير السردي والضمير النحوي ( وإن كان الشكل السردي يشير بوضوح إلى الشكل النحوي للضمير). إن الضمير ( أو الشخص) بالمعنى النحوي، يعمل على مستوى الجملة، مستوى التلفظ المفرد، وهو يشير إلى التفرقة اللغوية بين المشاركين الثلاثة...
(2) سمات النوع وسمات الفترة وشأن كل "أسلوب" أو "نوع" أدبي يتطور، يمكننا التمييز في أسلوب "السرد بضمير المخاطب" بين جانبين من السمات: الجانب الأول يرتبط بالنوع أو بالأسلوب نفسه، والجانب الثاني يرتبط بالفترات التي مر بها عبر تاريخه. إن للأسلوب أو للنوع خصائص قارة ثابتة، قد تتجلى بصور مختلفة، لكنها...
(1) السرد بضمير المخاطب ضمير المخاطب في الأدب، أو حتى في السرد، ليس ظاهرة جديدة، ولا ظاهرة خاصة بالأدب العربي؛ فقد ألفنا "الحديث" إلى القارئ وبضمير المخاطب في كل الثقافات الشفاهية، التي تقوم على لقاء حي بين متكلم ومستمعيه. وكان من الطبيعي أن تنهض البلاغة القديمة في كل الآداب، على حضور المخاطَب،...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى