حمود ولد سليمان "غيم الصحراء"

أين ينبع النهر ؟ (ظلالي في المساء تعانق أطياف تمبكتو وللقلب وجيب ) حمود ولد سليمان / غيم الصحراء إهداء / إلى من عبروا النهر إلي مانجو بارك ورفاقه تمبكتو مليكة من حجروطين أحمر أصفروأخضر وأحمر لحنا غجريا هائما يبكي علي سفر ذهب ضفائرها علي ضفاف النهر تمبكتو مليكة من حجر...
(أحسد الواحة الدموية هذا المساء أحسد الاصدقاء أحسد المتفرج والطاولات العتاق الإماء الأكف التي صفقت راعفة القوارير أحسدها والخلاخيل ذاهبة آيبة أحسد العاصفة في حنايا الفضاء أحسد الخمر منسابة وعراجينها في ارتخاء و"ابن قيطون "أحسده عاشقا طاف في زرعها و"سطيف" حقول الشعير ،الأعالي ينابيعها أحسد...
1/ هذا الصباح وأنا أقرأ صحيفة القدس العربي اللندنية قرأت مقالة قيمة "ذكريات الكسندر زيادة : توريث الضغينة " للكاتب الكبيرالروائي الأستاذ واسيني الأعرج ، الذي أجله وأكن له محبة كبيرة ودائما يهمني أن اواكب ما يكتب في هذه الصحيفة وذالك لأسباب عديدة منها أن هذا الكاتب الجزائري الأصيل في كل كتبه...
أرخبيل العزلة الفردوسي / الواحة لم تعد وطنا ؟/ حمود ولد سليمان "غيم الصحراء" أرخبيل العزلة الفردوسي أكجرت أيها التراب الحبيب.. ها أنا أقف علي مشارف الوادي. خالي الوفاض إلا منك ،ليس لي إلا الذكري والماء ، والريح يهمس ويرقص لي ،فأحتضنه وأحلق معه في خفة طائر" العيس" .. واهبط علي...
أريد أن أهزم الوقت وأصحاب الوقت أريد ان أسترجع الصحراء وأحرر الأسري أريد أن أحمل للعطاش الماء أريد أبي حيا لأعاتبه واقول له: كم كنت خاطئا يا أبي عندما حسبت أن للعبيد الأوباش دينا أريد أن أجلس بين بئري وكثيبي أرقب شجرة الهليج تحت ضوء القمر وأسمع أهازيج البعيد أريد أن اترنم في الليل...
إلي خيرة عربي سيدة الكالباس التي تهطل في الحزن خلجة الكالباس في هدأة الليل توقظ الذكري وتبعث الإحساس بالغبطة والحزن تعبر وهاد الروح وعلي حافة الضوء الأزرق حيث يتدفق النهر في خلسة الكري حيث أموت من الوحشة تحوم مع فراشات قلبي سيدة الكالباس ضمدي الجرح بالموسيقي وغني لحن الطفولة ...
إلي عبد الوهاب لاتينوس في الخالدين بكامل أناقتك في آخر المساء وأنت تتمشي مأخوذا بمجازات الحياة . كنت تعبر نحو القصيد نحو البيت . وبيتك بيت الفارس وبيت الفارس بيت القصيد من جهات الحرف كنت تسوس خيول المعني وتطلقها في مروجك الغناء لاتينوس مثلك كان هوميروس وطرفة بن العبد البكري في...
علي قلق في مراقي الليل أجوب البرايا أسأل عن برق به سقيايا اصابح الليل مهموما ويقلقني أسأل الكتب الصفري عن : سدنة المعبد سادنوا الصحراء ستموت في التيه وحيدا ولن يبكي عليك أحد تقول ضاربة الرمل ويقلقني أسأل أنت موعود بالتعب تقول ضاربة الرمل ويقلقني أسأل أنت منذور للتعب تقول ضاربة...
الأفق يعروه الذهول والصمت يطبق علي الأرجاء ماذا أقول ؟ والصحراء خلف المدي ترتمي وتوغل في البعيد والمساء يبدو راحلا يجتر العابرين أري في الأفق عربات تجرها الخيول أري صيادا يدندن عند النهر وصبايا من ملاحة تمبكتو يغنين: قل للمليحة وطفل تسور التاريخ حزنه أري ملوك السونغاي يتباهون بقناطير...
1/ كبحيرة صافية في يوم غائم كطائر اخضر هبط للتو من الفردوس كموسيقي رقيقة.تتردد في الأثير تسترسل في الابدية كنهر لاتنضب مياهه عن الخرير كسرب من اليمام يرفرف في آخر المساء كالشمس في يوم شتوي كوادي يعبق بشذي الزهور لا تضاهي لغته لغة في الجمال ابجديته مسكونة بالسحر لانثر يشبه نثره...
سأحكي عن خلود الطين في غرب المدا الأسمر عن السونغاي .. عن أقمار باماكو التي انتظمت علي كف الإمام البر سبحة نور عن الصحراء ذرات تنملها خطي الأجداد تبحر في رسيس الشوق للآثار لآثار الأحاديث الملاح السمر .لا الأسرار تنسي نفسها في طي نجواها تدب نمالها السوداء تزحف نحو تمبكتو لتنقل للشتاء الحب...
مظفر الشعر والحزن سأقول أني : قطفت من حزنك كل الأزهار وأني يوم عرفتك عرفت أن ماء الشعر من دجلة يجري وأنك كنت كل الأنهار وأني عرفتك في الجزائر مثل سعدي يوسف طائرا أخضرا يشدو الحب لفلسطين ويغني للأرض السلام وأنك كنت أجمل نورس " صاحب روحي في الزمن المبتلي " وأنك في مراقي الخلود...
الكتب التي تحتفظ بجاذبيتها وسحرها مدي الزمن هي الأبقي والأقدر علي التأثير في قرائها .كلما قرأوها .هي التي أودع فيها أصحابها كل ما في أرواحهم من خيال وأفكاروصور ‏ .من هذه الكتب التي لاتنسي أذكر كتيب أندريه جيد قوت الأرض أو القوت الجديد .الذي سماه كتاب الفرار وسجن فيه نفسه كما يقول ..عندما...
1/ إن أنس لا أنس ذالك المساء وأني للعابر المطارد أن ينسي ! ذالك المساءالبعيد السادر في الزمن اليكسومي . الذي أخني عليه راسبوتين كما أخني علي أهل المنكب البرزخي .في طريقي إلي فينيسيا الغبار غاوة البعيدة .البعيدة .قادما من بامكو . يوم سلكت درب الستة أيام في الصحراء.وكانت الريح بوصلتي نحو درب...
1/ قبل يومين أو ثلاثة كنت أتصفح الأنترنت ورحت أطالع صفحات في الفيس بوك . رغم أني قد هجرته منذ سنوات وكنت عازما ألا أعود إليه لإعتقادي أن فيه مضيعة للوقت . وجدتني أبحث فيه وأتسقط منه الأخبار .لست أدري لماذ؟ وأيقظ ذالك في ذكريات قديمة . وبدأت أسماء بعض الأصدقاء"الافتراضيين" الذين عرفتهم...
أعلى