فــاروق وادي

لم يكن سادن البرقوق، الذي جاء ذكره في رواية الطفولة "رائحة الصيف"، لكاتب هذه السطور، سوى الباحث والمؤرخ الفلسطيني الكبير عارف العارف. في حارتنا الأولى، حارة المكان الأوّل في مدينة "البيرة"، كان يحلو لنا، نحن أولاد "رأس الطاحونة"، (التي أطلقتُ عليها من بعيد اسم "حارة الفردوس" تعبيراً عن حجم...
القرية النّائية، الوادعة، القابعة بسكينةٍ على ضفّة النّهر، والقانعة بعزلتها، كانت لها تقاليدها العريقة، ضاربة الجذور، التي لم تكُن تنفصل عن تدفُّق المياه الجارية بسخاءٍ على أطرافها الجنوبية الخضراء طوال تتابُع الفصول وعلى امتداد أيام السّنة، سواء جادت فيها مياه السّماء، أم انحبس الغيم المُتعالي،...
هل نُصدق «غابرييل غارسيا ماركيز» عندما يقول إنه يكتب ليرضى عنه أصدقاؤه. أفلا تكفي «أرانديرا الطيبة وجدتها الشيطانية» (حتى لا نقول «مائة عام من العزلة») ليرضى عنه ألف صديق وصديق؟! فلماذا تعب القلب الذي أمعن فيه طويلًا ذلك الكائن الذي عاش عُمره وهو يتوثّب سردًا. لقد ظل متشبثًا بالأمر حتى عقده...
حدث ذلك بعد أحد عشر يومًا من اغتيال الزّعيم.. انهالت القبضات القوية على باب شقّته التي طالما ظنّها متوارية عن عيونٍ صقريّةٍ خارقةٍ، ظلّت تبعث في قلبه الرّعب. أيقظته الطّرقات المتوتّرة مفزوعًا، وأيقظت معه الجيران، الذين كان من الممكن أن يظلّوا سادرين في نومهم حتى الظّهيرة، موعد صلاة الجمعة. وكان...
شاءت هذه الكلمات أن تستبق صدور كتاب "أوراق من مذكّرات الشيخ القرضاوي"، الذي يروى فيه بالتّفصيل حكاية غرامه بزوجته الثّانية (من غير أن تعنينا هنا التّفاصيل والمآلات)، لنسأل عن رأي الشّريعة الإسلاميّة، ومدى إباحتها للذّكر، في بناء "علاقة" ما، مع امرأة أخرى غير زوجته، مهما كانت العلاقة الثانية...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى