موسى مليح

أذكر ـ وأنا تلميذ في السنة النهائية إعدادي ـ أنه زارتنا بعثة عسكرية من القوات الجوية الملكية، يتقدمها ضابط كبير، لتحفيزنا آنذاك على دخول الأكاديمية العسكرية الجوية. شرح لنا ونحن منشدين إليه أيما انشداد، أن الطيار العسكري لا بد أن يكون شديد النباهة، وكذلك شديد التركيز. بعد ذلك طرح علينا سؤالا حول...
قبل الكتابة غالبا ما يطرح السؤال حول القصة القصيرة جدا على الشكل التالي: ما الخصائص الفنية التي تميز ق ق ج؟ فينخرط الجميع في مناقشة الأمور التالية: التكثيف، الدهشة، القفلة، الإيجاز.... لكن في هذه الورقة لن أقف عند هذه التجليات الخارجية لأنني ببساطة سأركز على عملية ما قبل الإنتاج، أي عن...
كان الطلق...وكانت صرخة أمي...وكنت أنا. عندما خرجت إلى هذا العالم,أول ما شد انتباهي, وجه أمي الغريب. نظرت إلى عينيها:عين ترقص من الفرح وعين تدمع من القرح...تأملت شقتيها: شفة تنوح كئيبة وشفة تدندن سعيدة...نظرت إلى أذنيها: أذن تخرج عبر نافذة الغرفة, تعود كلها استغراب,فيكفهر وجه أمي وتسيطر الكآبة...
تهتم السيميائيات بدراسة العلامة في سيرورتها المؤدية لإنتاج المعنى. بما أن العلامة لا تقتصر على اللغة وحدها، فإن مجالات الدرس السيميائي متعددة ومتنوعة. من الخطابات التي أولته السيميائية بالدرس نجد الخطاب السردي مع جوليان كريماس، تودوروف، ريكور، كرستيفا. استفادت السيميائيات السردية من مدارس علوم...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى