حسين دعسة

"رأیتُ في أضغاث الأحلام أنَّني أقتلك". فَرَدَت شَعْرَھا لا تُبالي. عدتُ وأشرتُ بأصابع یدي الملطَّخة بالشَّحم والسَّواد. تُبعثر خصلات شعرھا الغجريّ، تُعاود ذرَّ التراب على كاھلھا وتبكي. ضاحكن؛ غمّازاتھا وبیاض أسنان بانَ منھا نابٌ ھوليووديّ، ناصع الابتسامة... وفرَدَت طولھا تتغندر كفتاة مراھقة،...
..ممّا مسَّني ذات غرام، قبل أكثر من أربعة عقود اكتشفتُ أنني أشاهد طيفَ ما يلاحقني، منذ كتبتُ قصّة (الشيخ عبّاس) التي سافَرَت من بين يديّ عبْر البريد العادي، إلى صفحات مجلة "المستقبل" الباريسيّة.. وقتئذ لملمتُ طيفَها وحيدًا، غنيًّا بمخيال شرقي أنيس بإشاراتِ وتنبيهاتِ الكاتب الشاب بداية العام...
یلوِّنُ الصَّباح ندى الفجر، تھرب الشمس عبْر أشعَّتھا النادرة في شتاء ھذه الأیام، تحاول حرارتھا إنعاش القلوب المتعبة. تلك المناجاة، ساعة الضحى لا تنتھي، فالزَّھر یغنّي مع عصافیر شجرة ھَرِمة تحاول أنْ تستعیدَ ذاكرتَھا بعد ضیاع أغصانھا وخوفھا من عبث التجّار ولصوص الأخشاب. ھي شجرةٌ من الحیاة، عشْنا...
یرقُّ عندما یسمع المغنّي الشَّعبي، یغنّي، یُطلق الآھات، یحیِّرنا في وصف البنات.. "كلّ البنات نجوم یا عنیِّد یا يابا". في داخل خیمة المقھى، كان الصوت البعید ینقل الشَّجن: "نِزلِنْ على البستان یا عنیِّد یا یابا".. كان صبيّ المقھى یتراقص مثل ساحر معتوه أمام طالبات المدارس، وكلھنّ أنیقات یضعنَ...
ﻟﺑﺳت ﺛوﺑﮭﺎ اﻟﻣُطرَّز الأﺳود، ﺣﻠَّت ﺷﻌرھﺎ وﺣﻣﻠت ﺳﻠَّﺔ اﻟﺗﯾن اﻟﺧْﺿﺎري، ﻗطْف اﻟﻧَّدى. "عيشة" اﻟﺗﻲ ﻛُﻧّﺎ ﻧﺳﻣﻌﮭم ﯾﻧﺎدوﻧﮭﺎ "ﻣﺎﻣﺎ ﻋﯾﺷﺔ" ﺗﺄﺧذكَ ﺑطوﻟﮭﺎ اﻟﻔﺎرع وﺟﻣﺎﻟﮭﺎ اﻟﻐﺟريّ وﻣﺷﯾﺗﮭﺎ الإرﺳﺗﻘراطﯾﺔ، أﻣﻲ ﻗﺎﻟت ﻋﻧﮭﺎ إﻧﮭﺎ ﻛﺎﻧت ﺣﻛﯾﻣﺔ وﻋﻧﯾدة، ﺗﻠﺑس اﻟﺛوب دون أيّ ﻗطﻌﺔ ﻣﻼﺑس أﺧرى ﻻ ﻣن ﻓوق وﻻ ﻣن ﺗﺣت، اﻧﺗَبَه ﻟـ"ﻣﺎﻣﺎ...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى