معد الجبوري - بطاقة للسيدة المجرية.. شعر

ها أَنَذَا‏
-وَوَمِيضُ الدَهْشَةِ يخطفُ عَيْنَيَّ-‏
طَلِيقٌ، كالمِترُو في آخر ساعات الليل،‏
ومسكونٌ بالجوعِ الوَحْشِيْ..‏
خطوي يَسْتَسْلِمُ للموج‏
وَوَجهِي عَارٍ،‏
عَنْ آخرِ ثَوْبٍ مِنْ أَثوابِ الخَجَلِ الشَّرْقِيْ..‏
مَاذا أَتَوَقَّعُ؟! ‏
مَسْمُوحٌ لِعُيوني،‏
أَنْ تَقْتَنِصَ اللحَظَاتِ الأُولَى‏
ولِوَجهِي،‏
أَنْ يَأْخُذَ شَكْلَ الأُفْقِ،‏
وبُعْدَ الأُفْقِ،‏
وألوانَ الأُفْقِ،‏
وِمَسْمُوحٌ لِي،‏
أَنْ أَصْهَلَ في أَيِّ مَكَانٍ،‏
مثلَ حِصَانٍ مَجَرِيْ..‏
'بُودَابِسْتُ' امَرأَةٌ،‏
تُولَدُ مِنْ زَبَدِ الدَّانُوبِ الأَزْرَقْ..‏
'بُودَابِسْتُ' امَرأَةٌ،‏
تَلْتَفُّ على جَسَدِي،‏
تدعوني للرقصِ،‏
تُخَاصِرُني في الحاناتِ،‏
فَأَغْرَقْ..‏
ها أَنَذَا،‏
مُسْتَلْقٍ فوقَ الأَمْوَاج،‏
أمامي، تَتَدَاخَلُ أَقْوَاسُ الأَلْوَانِ،‏
وَحَوْلِي تَتَنَاثَرُ أَوْرَاقُ الحُلم،‏
وَمِنْ بينِ قِلاَعِ المَجَرِ،‏
المُلْتَفَّةِ حَوْلَ الدَّانُوب،‏
تَجِيءُ امَرأَةٌ،‏
لا وَقْتَ لَدَيْهَا للحُزْنِ،‏
امَرأَةٌ تًدْعَى: مَارْتَا‏
'مارتا سَيِّدَةٌ،‏
يُمْكِنُ أَنْ تَخْتَصِرَ العالَمَ في عَيْنَيْهَا..‏
يُمْكِنُ أَنْ تَتَّحِدَ الأَشْيَاءُ المَمْنُوعَةُ،‏
بينَ شُقُوقِ يَدِي،‏
وَنُعُومَةِ كَفَّيْهَا'..‏
مارتَا تَخْطفُني مِنْ أَقْنِعَةِ الصمتِ.‏
وَتَصْعَدُ بِي،‏
تهبطُ بِي،‏
مِنْ سَفْحِ الجبلِ الأَثَريِّ،‏
'انَتَشِليني، أَيَّتُها الطِفْلَةُ،‏
مِنْ قَفَصِ الشَّرْقِ،‏
احْتَرِقي في جَسَدِي،‏
كالخَمْرَةِ،‏
ضُمِّيني للأَلَقِ المتوهجِ،‏
في عَيْنَيكِ'‏
-لماذا أَنْتَ حَزِينٌ؟‏
-سَيِّدتي،‏
مَنْ يَرحل في عَيْنَيكِ الوادِعَتَين،‏
لماذا يحزن؟‏
'آهِ،‏
لماذا لا أَمْلِكُ‏
أَنْ أُخفي هذا الوَشْمَ الشَّرْقيَّ،‏
لماذا؟! ...‏
لا أفهمُ سَيِّدتي'‏
الوقتُ مَسَاءْ..‏
الأُفْقُ رَصَاصِيُّ،‏
وشوارِعُ بُودَابِسْتَ،‏
وُجوهٌ غامِضَةٌ،‏
والأَشْيَاءْ‏
غَابَاتٌ مَسْحُورَه..‏
الوَقْتُ مَسَاءْ‏
جَسَدِي الصَّحْراء،‏
وَوَجْهُ السَيِّدَةِ المَجَرِيّةِ نَافُورَه..‏
السَيِّدَةُ المَجَرِيَّةُ،‏
تدخُلُ بِي أَقْرَبَ حَانٍ‏
مُنْفَتحٍ للموج،‏
الخَمْرَةُ تَصْعَدُ،‏
والرَّقْصُ جُنُونيٌّ،‏
'للرَّقْصِ طُقُوسٌ،‏
أَتَنَفَّسُ فيها رائِحَةَ السرِّ،‏
وَأَقْرأُ عَيْنَيْ مارتا،‏
واللُّغَةَ المَجَرِيَّةَ'،‏
فَلْنَرْقُصْ حتى نَتَوَحَّدَ،‏
حَتَّى نَتَشَظَّى‏
-هَلْ أَنْتَ حَزِينٌ؟‏
'آهِ، متى تَفْهَمُ سَيِّدَتي،‏
أَنَّ الحُزْنَ هويَّةُ وَجْهي العربيّ؟! .'‏
-حَزِينٌ؟! .. أَبَداً سَيِّدَتي‏
فَلْنَرْقُصْ،‏
هذي آخِرُ سَاعَاتِ الليل،‏
دَقَائِقَ،‏
ثُمَّ نُفيق،‏
فَيَخْطفُنا المِتْرو،‏
وَنَغيبْ..‏
الوَقْتُ مَسَاءْ..‏
الدَّرْبُ جوازُ رَحِيلٍ،‏
والأرضُ حَقِيبَهْ..‏
وَضَبَابٌ كُلُّ الأَشْيَاءْ‏
هَلْ يُمْكِنُ،‏
أن تَبْقَى بينَ يَدَيَّ الكَأْسُ،‏
بِدُونِ ضريبَهْ؟‏
كانَ قِطارُ الليلِ،‏
النازِلُ مِنْ 'برلين'،‏
رَصِيفاً للعُشَّاق،‏
وآخرَ وَمْضَةِ حُلمٍ.‏
في عَيْنَيَّ‏
-وداعاً مارتَا‏
'أَنْظُرُ.. لا أَنْظُرُ،‏
لا أَنْظُرُ، أَنْظُرُ...'‏
-هل تكتبُ شَيْئاً للذِّكْرَى؟‏
'ماذا أكتبُ سَيِّدَتي؟‏
هل يَكْفِي أَنْ أَنْقشَ حَرْفاً عَرَبيّاً،‏
في دَفْتَرِكِ الوَرْدِيّ؟،'‏
-وداعاً مارتا
مَارْتَا،‏
أُغْنِيَةٌ تَرْحَلُ في صَدْرِي،‏
للشَّرْقِ،‏
وَوَجْهٌ، أْلَمحُهُ‏
مِنْ نَافِذَةٍ في صَدْرِ قِطَارْ..‏
مارتا،‏
عصفورٌ حَطَّ على كَفيَّ،‏
ذاتَ مَسَاءْ..‏
حَاوَرَني،‏
عَلَّمَنِي لُغَةَ العِشْقِ،‏
وَطَارْ..‏
معد الجبوري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى