هشام ناجح - الطريق الأخير

- اهداء: إلى الموت الذي علمني أن هناك حقيقة واحدة .

النافذة المطلة على الكنيسة تلهم الطفل فلاديمير نشوة رهيبة. لا أحد يتسيد الكون سوى هذه البناية المترامية الأطراف والمتدثرة بكساء الخلود، والسامقة بأجراس الصفح والفصح معا .
ثمة أسئلة قابعة في النفس. تتكدس في ظلمة الليل الحالك الذي يلفظ الغرباء. البطاطس والشاي الساخن بشحوم الرنا غير كافيين لنعبر الساحة الحمراء في عز أكتوبر المثقل بالندف الثلجية. إننا نحتاج إلى نبيذ "الفودكا" بالرغم من رداءته فهو يلهب الجسم بموجات السعير، ويلقيك على حافة النشوة بأقصى سرعة .
يهدهده مختالوف من ظهره. ينزع عنه الأحلام كما تنزع الزهور من حدائقها مع العلم أنها لا تسعف الخفايا وتبهج الفؤاد كالأشجار خاصة شجرة الأرز التي تقبع في قلب حديقة الكنيسة :
"ألم أقل لك ابتعد عن النظر من النافذة أيها الوغد؟ "
كان مختالوف لا يؤمن إلا بنفسه. يبسط زفراته التي تحركها الاستفهامات الروحية، إنه شديد القلق الميتافيزيقي لكنه يوهم الآخرين بالنكران والجحود .
يتحرك فلاديمير إلى الورشة لإكمال ما تبقى من صنع الدمى. يتجول بها أواخر الأسبوع بالساحة الحمراء. إنها فرصته الوحيدة التي تقربه من الأب بوتين. يربت على كتفه فيقول :
"طفلي العزيز فلاديمير إن الشقاء هو الوجهة الحقيقية نحو السعادة الأبدية. فالرب يغرس محبته في كل شيء حتى في هذه الدمى التي تسعد صغارنا. إن الرب رؤوف رحيم وبطئ الغضب وكثير الرحمة ونادم على الشر ".
يحس فلاديمير بلوعة مبهمة كمن يدرك أصل وجوده. طابعا على شفتيه ابتسامة بطيف الشوق إلى جنة الخلد، فيزيد من حبه للسماء ويقبل الصليب ماسحا بوجهه على تمثال العذراء. مناجيا حلمه الموعود بعدما فقد والديه وبعض جيرانه الذين أضربوا عن العمل في الكلخوزات .
يشرع في تهديد الفراغ، ويطبق بيديه كأنه يطبقهما على عنقه :
" اللعنة عليك يا ستالين ".
يلتفت يمينا ويسارا. واجف القلب. خاوي الركبتين بعد أن أحس بهول هذه الكلمات:
" ما الذي أصابك أيها الوقح. ألا تعلم أن آذانهم تلتقط كل كبيرة وصغيرة ".
يتصنع المشي برزانة حتى يتجنب ملاحظات الجنود بشواربهم الكثة وعيونهم المزمجرة التي تغرز نظرات الحقد الدفين مترقبة كل أولئك الذين يكنون العداء للزعيم الفولاذي.
كان يوما على غير العادة ، تخلص من كل الدمى باكرا و أسرع لإدراك سيرك العم ستخانوف في أطراف المدينة. يطوي الطريق ويأكل لمجته بدون شهية .
القرد ناشا يؤدي دوره بامتياز لعل إغراءات الجمهور بالكاكو تلهب حماسه. الكلبة لايكا قلما تحظى بقليل من الجبن. يؤديان دورهما بعد أن يستعرض فوقها ناشا حركات الفارس المغوار بلفة حول الحلبة .
تنسيه البهجة. جشع مختالوف وشوقه إلى روبلاته التي يقبلها بلهفة كلما انتهى من عدها للمرة العاشرة. مبحلقا فيه فيقول :
" آه من هذه الروبلات التي تصنع المجد يا فلاديمير الحقير. إنها الكسوة الوحيدة التي تقيك الحر و القر معا . إنها أب من لا أب له ".
يتردد فلاديمير في العودة إلى الورشة بعد أن استنفد كل الروبلات في عرض العم ستخانوف .
يطرق الباب الخلفي للكنيسة. يخرج الأب بوتين، و يمسح على رأسه ويقول :
"إن الرب رؤوف رحيم وبطيء الغضب وكثير الرحمة ونادم على الشر" .


هشام ناجح, ‏10/1/12
#1

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى