أ. د. عادل الاسطة - صورة الفلسطيني في الرواية العربية : ناجي العلي في الرواية الكويتية.. " على عهدة حنظلة": 1من 2

اعتبر الفلسطينيون ، الذين عملوا في الكويت وأقاموا فيها ، الكويت وطنهم الثاني ، وحين غادروها صار قسم منهم يحن إليها باعتبارها أندلسهم المفقودة .
وقد أسهم الكتاب والأدباء الفلسطينيون ، فيها ، في صحافتها ونشروا إنتاجهم الأدبي والفني وصار لهم هناك حضور لافت ، ابتداء من غسان كنفاني ومرورا بناجي العلي ومحمود الريماوي وليس انتهاء بالناقد وليد أبو بكر .
وأعتقد أن ما تجدر دراسته هو النتاج الأدبي الفلسطيني في الكويت وفي صحافتها ، وكنت حثثت كتابا عديدين ، منهم تيسير نظمي ، أن يكتبوا عن تجاربهم هناك .
الحضور الفلسطيني الكثيف ؛ الإنساني والأدبي والصحافي ، ولد علاقات بينهم وبين الشعب الكويتي وأدبائه ، ومن المؤكد أن الأدباء الكويتيين ، وهم يكتبون نصوصهم ، عبروا عن الحضور الفلسطيني في بلدهم .
لا أعرف إن كانت هناك دراسة تتبعت الحضور الفلسطيني في الأدب الكويتي تحديدا ، علما بأن الحضور الفلسطيني في الخليج بعامة لفت أنظار بعض النقاد الفلسطينيين فخاضوا فيه وأنجزوا عنه كتبا مثل كتاب الدكتور محمد ابراهيم حور " فلسطين في الشعر المعاصر بمنطقة الخليج العربي " ( ١٩٨٤ ) ، ولا أظن أن الموضوع غاب عن ذهن الناقد وليد أبو بكر الذي أنجز العديد من الدراسات حول الأدب الخليجي ، عدا أنه كان متزوجا من الروائية ليلى العثمان وصديقا مقربا لأبرز روائيي الكويت اسماعيل فهد اسماعيل .
في حوار مع الكاتب جهاد الرنتيسي ، وهو فلسطيني أقام في الكويت فترة من الزمن ، قال لي إن حضور الموضوع الفلسطيني في أعمال اسماعيل فهد اسماعيل لا يقل عن حضوره في روايات الياس خوري ، وأضاف أن النقد الأدبي الفلسطيني ظلم هذا الروائي الذي أحب الفلسطينيين ودافع ، وكتب ، عنهم في عديد من رواياته ولم يتخل عنهم في اللحظات الصعبة التي صاروا فيها موضع شبهة بعد غزو العراق للكويت في العام ١٩٩٠ ، فالعلاقة الحسنة بين الشعبين تضررت بعد هذا الحدث وما عاد الفلسطينيون بسبب موقف عرفات المؤيد لصدام حسين مرغوبا فيهم وظل الأمر كذلك حتى العام ٢٠٠٦ ، كما رأى الروائي سعود السنعوسي في إحدى مقالاته عن الموضوع نشرها في مجلة فلسطينية ، وذهب إلى أن صورة الفلسطينيين عادت تتحسن بسبب التوجه العروبي لأمير الكويت الجديد الذي تولى الحكم في بدايات القرن الحالي .
وعلى العموم فقد قرأ الفلسطينيون بعض نتاج اسماعيل فهد في فلسطين منذ ٧٠ ق ٢٠ يوم كتب رواية " الشياح " عن الحرب الأهلية اللبنانية ، فأعادوا طباعتها وطباعة بعض رواياته الأولى التي لم تحظ بتلق نقدي لافت ، ما حال دون متابعة نتاجه هنا على الأقل ، بخلاف متابعته من الأدباء الفلسطينيين الذين أقاموا في الكويت عقودا .
وأنا أتابع صورة الفلسطيني في الرواية العربية كان يجب أن ألتفت إلى الأدب الخليجي ، وتحديدا الكويتي ، لما كتبته أعلاه عن الحضور الفلسطيني اللافت هناك .
" على عهدة حنظلة " هي إحدى روايات الكاتب اسماعيل التي أتى فيها على الحضور الفلسطيني في بلده ، وهي عموما ليست الوحيدة ، فهناك روايات أخرى له صور فيها الفلسطينيين ، منها على سبيل المثال رواية " في حضرة العنقاء والخل الوفي " ( ٢٠١٤ ) التي حضرت فيها شخصية ناجي العلي حضورا لافتا يمكن القول من خلاله إنها كانت تمهيدا لرواية " على عهدة حنظلة " ، وظهرت فيها أيضا شخصيات فلسطينية وقفت إبان غزو الكويت إلى جانب المقاومة الكويتية وساندتها ، ومثلها رواية " طيور التاجي " التي تأتي على موضوع الأسرى الكويتيين إبان الغزو العراقي وبعده . يحضر الفلسطينيون في هاتين الروايتين وتحضر لهما صورتان : سلبية وإيجابية ؛ سلبية للقيادة الفلسطينية التي أيدت صدام حسين وغزوه ، وإيجابية لأولئك الذين وقفوا ضد الغزو ووقفوا إلى جانب المفاومة الكويتية . وأحيانا يختار لهؤلاء اسماء ، وأحيانا أخرى يوصفون بدال " فلسطيني " مجردين من ملامحهم الشخصية .
في " على عهدة حنظلة " يكتب الروائي عن فنان الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي الذي أقام في الكويت سنوات وعمل في صحافتها ثم تم ترحيله منها إلى لندن .
تمحورت الرواية كلها حول ناجي العلي وبدت كما لو أنها رواية سيرية .
في الرواية الأسبق " في حضرة العنقاء والخل الوفي " ( ٢٠١٣ ) نقرأ عن ناجي والمنطقة السكنية التي أقام فيها في الكويت ، وهي منطقة " النقرة " ونقرأ عن بساطته وتواضعه وحبه الفقراء ودفاعه عنهم ومجالستهم وتفهمه أوضاعهم وصداقاته للكويتيين ، ولا غرابة في ذلك ، فالروائي اسماعيل ظل يحلم ثمانية عشر عاما بكتابة " على عهدة حنظلة " .
الرواية الأخيرة " على عهدة حنظلة "
تتكيء على أسلوب التداعيات والتخاطر ، وهاتان المفردتان تتكرران في المتن الروائي ، تتقارب شكلا ، كما لاحظ بعض من تناول الرواية في الصحف ، مع رواية الكاتبة التشيلية ( إيزابيلا اللندي ) " باولا " والكاتب اللبناني الياس خوري " باب الشمس " ، حيث ثمة مشفى تقبع فيه الشخصية الأساس في حالة موت سريري وتخاطب من الآخرين ، فيتم استرجاع الماضي ويصور الحاضر أيضا .
وأول ما يلفت النظر في الرواية هو عنوانها " على عهدة حنظلة " الذي يذكرنا بالعبارة المعروفة " على ذمة الراوي " ، وهكذا فإن ما ورد في الرواية هو ضرب من التخاطر بين ناجي العلي وزواره في المشفى وحنظلة ، ولكنه قبل كل شيء ضرب من التخاطر بين الكاتب اسماعيل وناجي العلي وضرب من التداعيات في ذهن الأول يسترجع فيها قصة ناجي العلي منذ سافر إلى الكويت عبر العراق ، في القطار ، ورأى في الطبيعة العراقية الحنظل فاخترع شخصية حنظلة التي لازمته في مسيرته الفنية على مدار عقود ولم يتخل عنها ، وصار الاثنان ؛ ناجي وحنظلة ، متلازمين معا في الحياة والموت . " أن تقضي زمنك السريري تتبادل حديثك مع كائن افتراضي " ومن لا يعرف قصة اكتشاف حنظلة ودلالاتها ومغزاها فإن الرواية تنجز له ما لا يعرف وتقول له أيضا إن حنظلة الفلسطيني يشبهه مواطن كويتي من " البدون " - بدون هوية - يصح نعته ب " حنظلة الكويتي " ويتكرر الحديث عن حنظلة الكويتي في " في حضرة العنقاء والخل الوفي " ( ص ١٣٣ على سبيل المثال ).
هل تختلف الصورة التي تبرزها الرواية لناجي العلي عن تلك الصورة التي عرفناها عنه في المقالات التي كتبت عنه والمقابلات التي أجريت معه ، وقبل هذا وذاك من خلال رسومه ومن ثم استشهاده ، ومن خلال كتاب شاكر النابلسي " أكله الذئب " والفيلم الذي مثله نور الشريف وما قدمته الفضائيات وتحديدا " الجزيرة " في برنامجها " الجريمة السياسية " ؟
أشير ابتداء إلى أن شخصية ناجي العلي تركت أثرها في روايات عربية معاصرة ، فوظف اسمه الأول لتنعت به شخصية لا تحتلف في صراحتها وجرأتها ومواجهتها الآخرين عنه . هنا أذكر رواية الكاتب المصري علاء الأسواني " شيكاجو " ، فأنت وأنت تقرؤها وتتابع شخصية المصري ناجي عبد الصمد تستحضر ، بلا تردد ، ناجي العلي .
يبدأ ناجي رسوماته في الصحافة الكويتية رساما عاديا يرسم بالثمن المدفوع سلفا ، وذلك لكي يعيش ، وعليه وجب أن يلتزم بخط الجريدة السياسي ، ولكن ما إن يحترف النشر حتى يجد نفسه " بقلة نادرة من أصدقاء خلص وعدد هائل من أعداء تعرفهم أو لا تعرفهم " ويصبح واحدا " من قائمة فلسطينيين في المنفى قيد الاغتيال " ولا تنجح أية جهة في تدجينه " الفن مزاج والفنان كائن عصي على التطبيع " فحتى الفصائل الفلسطينية أخفقت في لجمه وكسبه إلى جانبها كبوق يعبر عنها . كان ناجي بسيطا لدرجة أن حنين الكويتية رأت بساطته أقرب إلى السذاجة .لقد كان منحازا للفقراء والبسطاء وحين دعي إلى حفل قيادي فلسطيني يقيم في قصر شعر بأنه غريب في المكان . ( هنا يمكن الإشارة إلى رواية " في حضرة العنقاء والخل الوفي " وعلاقة ناجي بجيرانه الكويتيين ، حيث لا يمانع في مخالطتهم والتحدث إليهم وزيارتهم وشرب الشاي معهم . انظر ص ١٢٤ وما بعدها )
طبعا يمكن كتابة الكثير عن ناجي اتكاء على الرواية ، فالرواية كلها مكرسة لتجربته وحياته وقصة اغتياله وقراءة بعض رسوماته وتحليلها .
ما يلفت النظر هو الحديث عن المرأة في حياته . إنه رجل المرأة الواحدة . رجل زوجته وداد حيث يخلص لها ، ومع اهتمام امرأة كويتية به هي حنين واحترامها له ورعايته وهو في الكويت ثم وهو على سرير المشفى ، إلا أن وداد الزوجة تبقى الوحيدة في حياته ، وهذا جانب جديد لا يعرفه القراء ، ومما لا يعرفه قراء كثر هو علاقة ناجي بالكويت والكويتيين والمعارضة الكويتية التي آزرته ووقفت إلى جانبه ، ويرد في الرواية أسماء ثلاثة كويتيين كانت لهم صلة بناجي وتشابه قسم منهم ، في روحهم المشاكسة وانتمائهم العروبي القومي ، مع روح ناجي ومواقفه وانتمائه وهؤلاء هم غانم النجار وأحمد الربعي وجاسم الصقر " غانم النجار ... هذا الكويتي المشاكس ...تدريه يشبهك بأمور كثيرة على رأسها فهمكما السياسي المطابق لشأنكما العربي " .
حين يتحدث ناجي يتحدث بصيغة الجمع و" الحديث بصيغة الجمع شأن فلسطيني " وحين تزوره زوجته في المشفى تقبل جبينه " وقبلة الجبين شأن فلسطيني " ، وناجي ينحاز لابنتيه أكثر من انحيازه لولديه ، وهو فنان مشاكس وحين يوقع كتالوج رسومه يوقعه بعبارة " لا شيء يستحق " ثم إنه يستهين بالإبداع ، وهو مبدع " والمبدعون صنف مجانين " ، وما يتسم به هو استعداء الآخرين وإصراره على هذا حتى إن بعض أصدقائه يقولون له " ليتك تخفف من روحك الهجومية قليلا " وهو شخص عنيد لا تستطيع أية جهة أن ترده عن قناعاته .
حنين الكويتية ورجال المعارضة الكويتية الذين ذكرتهم لهم حضور بارز في الرواية، وحنين ترى أن جرأة ناجي هي ما يجعله شخصا مختلفا " لو لم تكن جريئا حاسما ما كنت ناجي العلي " وهو يعرف طوال زمنه أنه " معرض للقتل وأنها مسألة وقت لا غير " . إنه المحارب " العنيد الذي لا يكل ولا يمل من استثارة أعداء الانسانية " وهو " ضمير الثورة الفلسطينية "( تظهر العبارة هذه في الرواية السابقة ) و بقدر ما له من رفاق فكر وأصدقاء وعدد لا حصر له من معجبين بفنه لديه بالقدر ذاته أو أكثر أعداء يترصدونه ويتحينون فرصهم لإلحاق الضرر به ، وكان هؤلاء يسميه " الرسام المومياء ، وجه الشبه . جلد على عظم ، شأن كل الذين يمارسون حياتهم محترقين من الداخل " .
ويمكن التوقف أمام حب الكويتيين لناجي أكثر ، فبعد ترحيل دولتهم له استأجرت سيدة كويتية الشقة التي كان يقيم فيها وحولتها إلى متحف عرضت فيه رسومه الكاريكاتيرية .
2 من 2 :
ناجي العلي واميل حبيبي وتصورات الكويتيين لهما :
يحضر في الرواية فلسطينيون آخرون يذكر قسم منهم بالاسم ، مثل محمود درويش و اميل حبيبي وكنفاني وزياد ، وذكر الكاتبين الأخيرين عابر ، ويشار إلى قيادات فلسطينية غالبا لا تسمى بأسمائها .
يكون حضور محمود درويش لافتا ، لا في المتن الروائي حيث تتحدث الشخصيات ، وإنما في العتبات النصية ، فالرواية التي تتشكل من ثمانية أقسام يتصدر كل قسم أسطر نثرية كتبها درويش يبدي فيها رأيه بناجي وتجربته الفنية ، ويشير الروائي في المتن الروائي إلى تقديم درويش لأحد كتالوجات رسوم العلي ، والأسطر تبرز تصور فلسطيني لفلسطيني ، وهو تصور متبنى تماما من الروائي الذي لا يرغب في التدخل في الشأن الفلسطيني والتباساته وإن أتى عليها في الرواية وهو يصف علاقة ناجي بالقيادة ورأي الأخيرة فيه وموقفها منه في فترات مختلفة ( حول الجهة التي اغتالت ناجي والزعم بأنها قيادات من فتح يكرر اسماعيل فهد اسماعيل عبارة " نيران صديقة ) .
إن الوقوف أمام أسطر درويش وصورة ناجي فيها يمكن أن يدرس تحت عنوان آخر غير " صورة الفلسطيني في الرواية العربية " .إنه يمكن أن يدرس تحت عنوان " صورة الفلسطيني في الأدب الفلسطيني " أو " التناص في رواية " على عهدة حنظلة " .
الفلسطيني الحاضر في الرواية بقوة ، الحاضر حضورا يوازي حضور ناجي هو الروائي إميل حبيبي ، ولحبيبي رأي في ناجي هو أن ناجي " كلما أخذتنا مشاغلنا اليومية التافهة بعيدا عن همومنا الوطنية طلع علينا....بواحدة من رسماته الصادمة مثل حقيقة عارية ليولد لدينا إحساسا بالذنب يعيد لنا وعينا بنا " ورسمة واحدة من رسوم ناجي تعادل عشرات الصفحات مما يكتب حبيبي لقوة تأثيرها في الجماهير وسرعة انتشارها .
وحين يلتقي الرسام والروائي في صوفيا يخبر اميل ناجي عن نظرة أهل فلسطين المحتلة لناجي " ناسك في الداخل يعدونك قديسا مجنونا " و " كثيرا ما تساءلت وأنا أتابع رسوماتك ... من أين يأتي هذا المجرم المتهور بأفكاره المذهلة " . " لا أدري إن كان يزعجك إذا صارحتك .. مهد بها حبيبي ، استطرد . أحسدك على شعبيتك العريضة بين عرب الداخل الفلسطيني باختلاف توجهاتهم السياسية . أطلق ضحكة قصيرة. وأرثي لك جراء حرص اليهود على أرشفتهم الدائبة لرسماتك بما يؤكد خشيتهم من اتساع تأثيرك على رأي عام عرب الداخل أكثر ، وخشيتي تجاه ما قد يبدر عن موسادهم " - يعني أن اميل يتبنى فكرة ضلوع الموساد باغتيال ناجي . وعموما فإن تصور اميل هذا يعد تصور الفلسطيني لناجي ، لا تصور الكويتي وإن كان كاتب الرواية كويتيا ويكتب كتابة تعتمد على الحقائق والمتخيل معا.
يحضر نصا إميل حبيبي " الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل " و " خرافية سرايا بنت الغول " ، يحضران حضورا لافتا على لسان الفتاة الكويتية حنين التي لا يقل إعجابها باميل وأدبه عن إعجابها بناجي ورسومه ، مع أنها تقع في خطأ معرفي وهي تعرف بمكان حبيبي ونشأته " تعرف عنه أنه مسيحي من أهل القدس " وترى أنه كاتب مشهور جريء في مواجهة الحركة الصهيونية وقد نافست شهرته كأديب فلسطيني كثيرين وقد بلغ العالمية ونال أعلى الجوائز .
حنين هي الكويتية المعجبة باميل وأدبه ، وأعتقد أن اسماعيل يختفي وراءها ، وأن إعجابها هو إعجابه نفسه ، وهنا يثار السؤال:
- هل " المتشائل " و " خرافية " هما العملان الوحيدان من أعمال اميل اللذان راقا لحنين واسماعيل أيضا؟
وإذا كنا قرأنا تصور اميل لناجي فما هو تصور ناجي لاميل؟
في وصف حنظلة لناجي ، وأظن أنه وصف الروائي ، ينعت حنظلة ناجي بأنه ذو لسان سليط اعتاد ناسه جميعا عليه " لن تتردد لحظة عن إطلاق شتيمة مقذعة أو الاستعانة بتوصيف مخجل جارح إذا كان ذلك يفي بغرض توصيل أو تأصيل ما تريد إبلاغ محدثك به " وعند مواجهة ناجي لاميل يعرف " بوجود فلسطيني آخر من داخل الأرض المحتلة يفوقك جرأة وسرعة بديهة بتوظيف مفردات ذات صلة".
وهنا قد يسأل سائل:
- من هي حنين هذه وما هو توجهها وكيف تعرفت إلى ناجي العلي ؟
حنين هي كاتبة ودارسة تهتم بأدب الأطفال تزور ناجي في مكان عمله في الجريدة وتنشأ بينهما علاقة صداقة تمتد لتشمل الأسرة ، وهي قومية ذات توجه يساري وتغار على القضية الفلسطينية من وجهة نظرها الخاصة ، وهي ترى أنه يجدر بالفلسطينيين إيجاد صيغة لتوحيد قواهم الوطنية وصهرها في كيان واحد بعيدا عن وصايات من جانب أنظمة غير أمينة مع شعوبها ، وترى أنه يجب تأجيل الخلافات بين الفلسطينيين إلى ما بعد تحرير وطنهم ، وهي تفترض أن عليهم أن يتصدروا مشهد النضال من أجل التحرر ، وفوق ما سبق هي امرأة متحررة وتكاد تكون استثناء في المجتمع الكويتي في حينه .
تحب حنين ناجي ولكنها لا تفصح عن حبها ، حرصا على استقرار ناجي العائلي ، عدا أنها تعرف أنه رجل المرأة الواحدة.
" المرأة إذا واجهت تحديا بحب محسوم سلبا تعيش نوعا من شقاء معلق لا شفاء منه إلا بارتكاب حالة حب مواربة ، لو صادقت رجلا يشبهك تريثت عنده ، مشكلتك أو مشكلتي بك .. أنت نسيج وحدك ، تجمع الإبداع بالجنون بالسذاجة أحيانا بالجرأة حد التهور أحيانا ، سماك مسؤول فصيل نضالي .. ناجي العلي صداع نصفي يؤرق كل من يتعاطى الشأن الفلسطيني ، في حين شبهك مسؤول آخر أكبر منزلة .. هذا الرسام دمل محرج ينبغي التخلص منه جراحيا".
ناجي العلي يعادل وطنا ف " كيف لنا باغتيال وطن ".
تثمن الرواية تثمينا عاليا روايتي حبيبي المذكورتين وتأتي على تجنيس " خرافية " " رواية سيرية " و " ليست رواية بقدر ما هي نمط مغاير لسيرة ذاتية " وعن سبب تسمية حبيبي نصه "خرافية " يرد في " على عهدة حنظلة " رأي ينسب لحبيبي هو " حتى لا أمنح النقاد ذربعة مجادلتي دون طائل آثرت أن لا أسميه رواية ولا سيرة ذاتية سميته خرافية ." مع كاتب مجنون مثله أنت لا تستبعد تسميات لم ترد في التجنيس الأدبي " وحبيبي كاتب ساخر لافت .( حول تجنيس " خرافية سرايا بنت الغول " انظر كتابي " قضايا وظواهرنقدية في الرواية الفلسطينية " الأسوار/ عكا ، ٢٠٠٢ ) .
عدا الحضور اللافت لحبيبي إلى جانب ناجي الذي تمحورت الرواية حوله يقرأ المرء عن جهات فلسطينية لم تكن راضية عن رسومات الرسام ، وهذه الجهات هي التي تضغط باتجاه ترحيله من الكويت ويتم لها ما أرادت . لقد استطاعت أن تقنع الحكومة الكويتية بأن ناجي يسيء للقضايا الوطنية الفلسطينية بتطرفه وهجومه اللاذع الساخر على أبرز الرموز الفلسطينية:
" ريشة الرسم لديك بمثابة بازوكا موجهة لكل المتاجرين بالقضايا المصيرية لشعبك الفلسطيني دون إغفالك قضايا أمتنا العربية . من جانبك تعرف تماما سبب ترحيلك ، ما كان ناتجا عن مساس مقصود أو غير مقصود بالشأن السياسي الكويتي لكنه استجابة لإلحاح جهات فلسطينية عليا ، الجهات المعنية عديدة ....... العديد من زائريك في الأيام الأولى تحديدا ، لمحوا إلى أن من سعى لاستصدار قرار ترحيلك عن الكويت قبل سنوات هو الذي خطط ومول محاولة اغتيالك في لندن " . وأرى أن الصفحات من ١٠٤ حتى ١٠٩ مهمة جدا ، ففيها كتابة عن إشارات القيادة لناجي بتجاوزه الخطوط الحمر . وفيها المزيد من تصور الآخرين له مقابل تصوره هو لذاته.
كان ينظر إلى ناجي على أنه يساري عنيد وأنه فنان مبدع ولديه جرأة كبيرة في طرح وجهات نظره وأنه شأن كثير من المبدعين " ينسحب وراءه حماسة يتجاوز خطوطا حمراء تجدر بهم مراعاتها " ، وكان هو يرى نفسه انسانا بسيطا يترجم ما يعتمل في قلبه من خلال رسمه . " لا تذهب بعيدا باستفزازتك . .. إذا كنت حريصا على أن لا يتيتم أولادك".
الكتابة تطول والرواية ، بسبب أسلوبها ، تربك القراء ، وهذا ما لاحظه من كتب عنها مراجعات نقدية ، وما كتبته إن هو إلا غيض من فيض ولا يغني عن قراءة الرواية.


الجمعة
٢٨ والسبت ٢٩ شباط ٢٠٢٠

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى