ب. عادل الأسطة - الست كورونا.. من ( الجزء الأول.. من 1 - 60)

جامعاتنا والكورونا والتعليم عن بعد ١

هل أحمد الله لظهور مرض كورونا ؟
لولا كورونا هل كانت جامعاتنا تتخذ قرارا مثل هذا - أي التعليم عن بعد ؟
حين كنا نسافر للمشاركة في مؤتمر علمي كانت إدارة الجامعة تصر على أن نعوض محاضرات أيام الغياب ، وحين اقترحنا عليهم التعليم عن بعد - وقد أفدت هذا من د . أحمد زويل في مقابلة له مع فضائية " الجزيرة " - كانت أذنا المسؤول واحدة من طين والثانية من عجين .
ببساطة كان يمكن تكليف الطلاب قراءة صفحات من كتب والتواصل معهم الكترونيا ، وكان يمكن أن يشاهدوا المحاضرات المصورة المدرجة على موقع الجامعة ، فأنا على سبيل المثال صورت محاضرات مساقاتي كلها . ما على الطلاب إلا متابعة المحاضرات الكترونيا فأكون حاضرا أحاضر .
كم مؤتمر منعت من المشاركة فيه بسبب حرص الإدارة على مصلحة الطلاب إن سافرت ؟!
ها هو كورونا يفرض على الجامعات تعطيل شهر كامل .
للأسف لم أكن كورونا .
إن شاء الله لا تكلفني هذه الكتابة حجز ما تبقى من مستحقاتي أو عدم إعادة مستحقاتي التي خصمت زورا وبهتانا .
صباح الخير يا إدارات جامعاتنا !
بدري
والله بدري!
صباح الخير
خربشات
٧ آذار ٢٠٢٠

****

فوائد ال( كورونا ) ٢ :

ما من شيء إلا له وجهان ؛ إيجابي وسلبي .
أو أن كل ما هو سلبي يفضي إلى ما هو إيجابي ، وما هو إيجابي يفضي إلى ما هو سلبي . هذا ما أفدته من تعليم مادة المناهج النقدية .
الكوارث قد ينجم عنها بطولات ، والحروب هي ما جعلت أوروبا تجنح إلى السلم .
في تحليل ( ميخائيل ريفاتيري ) للنصوص الرومانية لاحظ أن الصفات الإيجابية للنبلاء تقود إلى صفات سلبية ، والصفات السلبية لدى العبيد تؤدي إلى صفات إيجابية .
الأمراض عبر العصور دفعت العقل البشري للتفكير ومن ثم الاختراع . هذا مؤكد .
آخر خبر سمعته عن اختراعات الصين بسبب مرض الكورونا هو اختراع مصاعد تتحرك بالإشارة دون لمس الأزرار التي قد يكون فيروس الكورونا رابضا عليها .
ما الذي قضى على الطاعون والكوليرا وأمراض أخرى عديدة وأدى إلى تحسن صحة البشر ؟
لاحظوا كم صرنا حريصين أكثر على النظافة.! لاحظوا !
عدا أن الكورونا زادت من روح السخرية لدينا .
الموضوع قد يحتاج إلى توضيح أكثر .
صباح الخير
خربشات
٩ آذار ٢٠٢٠

*****

كورونا ... كورونا ٣ :

في نابلس تبدو الشوارع فارغة ، فلا أزمة سير في الشوارع ولا اكتظاظ في سوق الخضار ، وبعض سائقي العمومي يحلفون أنهم لم يكسبوا خلال ساعتين إلا سبعة شواكل ، وهذه فرصة لكي يبرهن السائق لصاحب السيارة أن تكسي العمومي ما عاد يجدي نفعا .
في الشارع صارت المفردة مفردة يحمل ذكرها نوعا من التهكم أو الدعابة أو تمني الصديق لصديقه ، مازحا أو للتحبب ، أن يعاقبه الله ، ولم نعد نسمع عبارة " سبعين عين تطرقك " والكلمة الأخيرة تقرأ حسب الجهة الموجه الحديث إليها ذكرا أو أنثى .
قد يرغب أحمق ما أن يخيفك فينفخ لحظة تمر قربه حتى يوحي لك بالكورونا .
كورونا .. كورونا هي المفردة التي تتكرر أكثر من غيرها ، وإذا ما التقيت بأحد معارفك فلا حديث إلا عن الكورونا ، وإن سلم عليك يعتذر ، والأشرطة التي تأتي من الأصدقاء أحيت العظام وهي رميم ؛ أحيت صدام حسين ومعمر القذافي وأسمعتنا موقف الزعيمين الخالدين منها ، واستغرب صدام حسين أن يخاف العراقيون أحفاد القعقاع من فيروس غير مرئي .
كورونا .. كورونا
وحين تشاهد مباراة يوفينتوس وانتر ترى الملعب فارغا من المشاهدين ، وإذ تعكر عليك جهة ما المشاهدة بتشويشها على جهازك فإنك تبحث عن الكورونا البشرية وما أكثرها .
صباح الخير
خربشات
٩ آذار ٢٠٢٠

*****

الكورونا والقضاء على العادات السيئة ٤ :

أما وأن الرعب دب في الناس بسبب الست كورونا ، فلا أقل من أن تقضي على عاداتنا السيئة المتفشية والمسببة لأمراض أخرى مثل التقبيل والمصافحة واللمس والتفاصح الزائد عن حده بتوصيل رسائل تعني للموصل شيئا ولا تعني للموصل إليه أي شيء إلا أن الموصل جحش كبير يحشر أنفه فيما ليس له به صلة .
أمس ، في الشارع ، اكتفيت وجارا لي بالحديث عن بعد - تقريبا مسافة مترين .
لم تتصافح أيدينا ، فالكورونا تترصد ، وهذا حسن ، فماذا لو كانت يدي تلوثت من كيس القمامة الذي رميته في الحاوية ولم أعد إلى الشقة لأغسل يدي ؟
روى لي جاري الحكاية الآتية :
- قبل أيام كان الموظفون ينتظرون أمام الصراف الآلي لاستلام رواتبهم ، وجاء رجل مستعجل مع صديقه ، فعطس ثلاث عطسات وقال لصديقه بصوت عال :
- أمس جئت من الصين .
ما إن رأى المنتظرون ما رأوا وسمعوا ما سمعوا حتى تركوا دورهم وانسحبوا طالبين السلامة .
في الحافلة إلى القدس قال أحد المتحدثين هناك ( سيجر ) - إغلاق - بسبب الكورونا ، وحثنا آخر على مواصلة الرحلة ما دمنا ذاهبين لنصلي ركعتين في الأقصى ، وسيعمي الله الجنود .
في معبر قلندية لم يشفع لنا العمر ، فال ( سيجر ) كان بسبب الست ( استير ) وعيد المساخر ، وعدت وصديقي خائبين ، وتذكرت ما كتبته عن العظم في الشوربة والخيبات .
الكورونا على ألسنة الناس كلها .
صباح الخير
خربشات
١٠ آذار ٢٠٢٠

*****

الست ( كورونا ) تغلق أبواب المدينة ٥ :

اعترض قاريء على تأنيث ( فايروس ) كورونا ، ذاهبا إلى أن المرأة ليست حديدية ، فذكرته بنساء حديديات حكمن امبراطوريات غربت .
كورونا ذكرتني بامرأة ألمانية اسمها كارين كانت في الأربعين من عمرها يوم كنت في السادسة والثلاثين ولم أعزز علاقتي بها واواصلها لأنها أخبرتني أنها كانت متزوجة من يهودي شرقي أقاما في مستوطنة . لقد خشيت من ارتباطها بالموساد ، ولم أخش من اسمها ( كارين ) ، فلم تكن الكورونا معروفة لي لأخاف رابطا بين الاسم واسم الفايروس . كان ترددي يعود إلى الرعب من الكورونا البشرية .
أمس كان مقهى الهموز مغلقا وكانت مقاه أخرى أيضا مغلقة . وفي النهار سمعت أن المعابر أغلقت أيضا ، ولم أكترث للخبر فقد عزمت ألا أسافر حتى لو لم تلغ جامعة الزيتونة المؤتمر الذي تقدمت له ببحث .
الفنادق مرعبة وبيت لحم تقع في الضفة لا في عمان ولم أنزل من قبل في فندق تايكي على الدوار الرابع ، وهكذا لم أتعرف إلى فندق جديد .
الآن أدركت بلدية نابلس وغيرها من البلديات مأساة مجمع السيارات وضرره ، والفضل يعود إلى الست كورونا .
هل الدنيا كلها ذبابة؟
الدنيا لا تساوي عند الله جناح ذبابة أو بعوضة ، والذبابة لها جناحان يحمل أحدهما فيروس يؤذي والآخر يشفي . هكذا يكرر عامة الناس ، وهكذا هي الست كورونا ، ومن الحب ما قتل ، ومن الفايروسات ما نبهنا إلى أشياء إيجابية .
المطاعم والمقاهي مغلقة أو في طريقها ، وكذلك الجامعات والمؤسسات ، ومثلها المعابر الحدودية ، وآخر شريط وصلني مصدره ألمانيا يشير إلى أن المرض ينتقل باللمس ، وكان الله في عون المتزوجين . ممنوع اللمس !
انتبهوا .
صباح الخير
خربشات
١١ آذار ٢٠٢٠

*****

الست كورونا وسائق الحافلة ٦ :
فصاحات بعض سائقي الحافلات ينقصها الذكاء ، فهل حان الوقت للقول لهم إنهم فيروسات كورونا بشرية .
أمس قال لي ابن خالتي إن شعبنا فضولي بشكل عجيب ولو خيرت الواحد منا بين ١٠٠٠ دينار ودس أنفه في أمر لا يعنيه لفضل حشر نفسه ، فيما لا يخصه ، على الألف دينار .
في الحافلة حدث السائق عن فعل الخير وفقر الناس ، وقص ما جرى معه حين أقل امرأة من المقاطعة إلى مفرق شارع عمان .
سألته المرأة إن كان مستعدا ليقلها ولكنها قبل ان تصعد أخبرته أنها لا تملك الأجرة ، وكادت الدمعة تتساقط من عينها .
قال السائق إنه لم يتردد في إيصالها إلى المكان الذي قصدته ، وواصل الحديث عما جرى معه ، فقد رزقه الله من حيث لا يحتسب .
كل ما سبق لا صلة له بالست كورونا .
حين لاحظ السائق أن الطرق خالية تقريبا من الحافلات أتى على ما فعلته الكورونا بالمدينة وأوضح أن الاكتظاظ قائم فقط في سوق الخضار .
- ماذا جرى للناس ؟
تساءل السائق .
- هل انفجعوا ؟
ظل السائق يتحدث بأدب جم ، ثم فجأة أراد أن يحشر أنفه في موضوع شخصي ويوصل لي رسالة ولم يكتف بلسانه فمد يده ملامسا بنطالي .
أنا ابتسمت وقلت له :
- انتبه فثمة كورونا بشرية تنتقل باللمس .
وتابعت كلامي :
- لو كنت أنا أنثى لشكوتك إلى الشرطة ودفعتك ما فوقك وما تحتك . هل تفعل هذا مع الركاب ؟
هل أصيب السائق بالكورونا وارتعب ؟
دائما أكرر على مسامع الذين يرفسون بأيديهم إنهم لا يختلفون عن الحمير ولا علاج لحيونة الإنسان الحيوان حتى لو كانت عباراتك وكتاباتك أنكى من جرح السنان .
هل الكورونا قليلة بحق هؤلاء البشر ؟
يبدو أنني سأرفع القبعة للست كورونا .
صباح الخير
خربشات
١٢ شباط ٢٠٢٠

*****

احترنا يا ( كورونا ) من نصدق ٧ ؟!

لكثرة الأشرطة التي تحول إلي عبر الماسنجر ولتناقضها اللافت ، فقد تذكرت المثل الشعبي " احترنا يا قرعة من وين نبوسك " .
ماذا لو قام قاص مثل أكرم هنية أو روائي مثل عاطف أبو سيف بجمع هذه الأشرطة والكتابات وكتب قصة طويلة أو رواية عنوانها " الكورونا " على غرار رواية ( ألبير كامو ) " الطاعون " .
مرة شاهدت مسلسلا عن مدينة ألم بها الطاعون ، والصديق Zuhair Jawan التقط فقرة من مسرحية ( صوفوكليس ) " اوديب " وأدرجها على صفحته وكان التقاطه ذكيا ومناسبا .
إنما اخترت الكاتبين هنية وأبو سيف ، دون غيرهما ، لأنهما مغرمان بالكتابة التي تقوم على التقصي ووجهات النظر
صباح الخير
خربشات
١٢ آذار ٢٠٢٠

******

الست كورونا وأفعى محمود درويش ٨ :

في ذروة الهلع والخوف العالميين ، حيث أغلقت المعابر والحدود وأوقفت مباريات كرة القدم في كثير من البلدان وأقفلت المطاعم والمقاهي أبوابها وتعطلت مصالح كثيرة وسكرت الجامعات والمدارس وألغيت المؤتمرات وتأجلت ، وفي ذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش ٧٩ ويوم الثقافة الوطني ، تلح قصيدتا الشاعر " عابرون في كلام عابر " و " سيناريو جاهز " على ذهني .
" ولنا ما لكم من أرض وسماء "
و
" أنا وهو ،
خائفان معا
....
....
ماذا سيحدث لو أن أفعى
أطلت علينا هنا
من مشاهد هذا السيناريو
وفحت لتبتلع الخائفين معا
أنا وهو ؟ " .
والأفعى الآن تريد ابتلاع الجميع حتى مشاهد السيناريو .
الست كورونا أفعى أربكت الجميع وشلت الحياة والكل خائف .
صارت الكورونا تسبب هلعا اجتماعيا وسوء تفاهم ، وكلما التقينا مع معارف ترددنا في مصافحة الأيدي خوفا من ... !
لجميع من أعرف فإنني حين لا أمد يدي للمصافحة اعتبروا أن الفايروس يقبع فيها لا في أيديكم النظيفة العفيفة الطاهرة التي تتوضأ خمس مرات يوميا .
يبدو أنني سأفرض على نفسي حجرا منزليا كي لا أحرج نفسي وأحرج الآخرين .
في ذكرى ميلاد الشاعر ٧٩ وفي يوم الثقافة الوطني فإن القصص والإذاعات والتلفازات ونشرات الأخبار فيها كلها مخصصة من أجل عيون الست كورونا .
بلبقلها مقصوفة العمر !
صباح الخير
خربشات
١٣ آذار ٢٠٢٠

*****
الست كورونا وما تحلم به أم حسين ٩ :

في فلسطين مثل شعبي يقول :
" اللي على بال أم حسين بتحلم فيه بالليل " ، وهذا المثل قريب من قول العرب " كل يغني على ليلاه " و " كل بدعي وصلا بليلى
وليلى لا تقر لهم بذاكا " .
بم تحلم أم حسين ؟
ربما تحلم بزوج أو بمال أو ببيت جديد أو بالسفر أو بخلع زوجها إن كانت متزوجة أو .. أو .. الخ .
في العام ١٩٨٦ كتب القاص الفلسطيني أكرم هنية قصة عنوانها " عندما اضيء ليل القدس " وعبرت عن رغبات الناس الذين ظهر في سماء مدينتهم ليلا ضوء ساطع فرأى فيه كل مواطن من يبحث عنه وما يبحث عنه .
الست كورونا ، كما تقول لنا أشرطة الفيديو التي تصلنا أو المقالات التي نقرؤها ، تبدو تجسيدا لما سبق . كل طرف يسقط ما في نفسه ومقدار ثقافته ووعيه على الست كورونا .
محبو الصين يرون أن الفيروس اختراع أميركي لكسر الصين اقتصاديا .
الفلسطينيون والعرب المعارضون لصفقة القرن يرون فيه - أي الفيروس - كذبة واختراعا لألهائنا عن المشروع السياسي .
كارهو الصين يرون أنه كذبة صينية لكي تروج الصين لتجارتها فتبيع المزيد والمزيد من الكمامات والمعقمات و ..و .. الخ .
- أنصار قضية المؤامرة يرون أنه مؤامرة لإلهاء الشعوب ، وأنه مجرد لعبة أميركية ترمي أيضا إلى تحسين الوضع الاقتصادي في أميركا ، ويعتمد هؤلاء على ما نشر في وسائل الإعلام التي روجت لاكتشاف الأطباء في أميركا مصلا مضادا للفيروس سيكون ناجزا خلال شهر .
العنصريون في لبنان مثل سمير جعجع رأوا فيه فرصة لعزل الفلسطينيين والسوريين عن اللبنانيين .
الفلسطينيون أنصار الطبيعة الفلسطينية وما ينبت فيها يرون أنه انفلونزا عادية جدا يمكن علاجه بنباتات فلسطين ولا ضرورة للبقاء في المنزل إلا لمن يشعر بانفلونزا .
كارهو ميسي ورونالدو رأوا أن فرصتهم حانت للتخلص من هذين النجمين اللذين طغيا على غيرهم من اللاعبين .
أنا شخصيا أحلم بأن يخلصني الله من البشر الحمير الذين يرفسون بأيديهم حين يتكلمون .
صباح الخير
خربشات
١٤ آذار ٢٠٢٠

******

الست كورونا والسوق ١٠ :

ما الأثر الذي تركته الست كورونا على بيع بعض السلع ؟
وأنا أتابع ما ينشر في ال( فيس بوك ) أتوقف أحيانا أمام بعض الإعلانات الممولة التي يروج فيها لبعض السلع .
لفت نظري مثلا إعلان تحت عنوان ( Olivera ) " اوليفيرا " وهي كريم زبدة المكسرات . يشرح الإعلان فائدة السلعة للرجال وفحولتهم وتطويل مدة القذف وحجم العضو .
طبعا السؤال الطاغي هو " كم السعر ؟ " .
أحد القراء كتب معقبا :
- هل هذا الوقت وقت تطويل حجم العضو . هذا زمن الكورونا .
ليس هذا هو الإعلان الوحيد حول تضخيم حجم العضو وتطويل مدة القذف . هناك إعلان آخر تحت عنوان ( Dr.Zaina Xtrasize ) والحياة وحب الحياة أقوى من الكورونا والفضيلة الأولى أن نبقى على قيد الحياة . كان الله في عون المتزوجين .
شوارع المدينة كثر فيها الأطفال الذين يحملون بأيديهم عبوات صغيرة تحتوي على معقم :
- عقم إيدك واحم نفسك من الكورونا . بخمسة شيكل المعقم .
شخصيا ذهبت إلى بائع أسأل عن فونيك ، ولقد اشتريت ظرفين ب١٢ شيكلا واكتشفت أن الفونيك فاسد سرعان ما يذوب على غير المألوف . هل هذه فرصة لبضاعة المواد المنتهية الصلاحية والفاسدة ، فالرعب دب في النفوس .
صديقنا الدكتور في جامعة النجاح الوطنية عبد عساف كتب فقرة يناشد فيها التجار عدم استغلال الظرف ورفع الأسعار فالناس في محنة . لقد عقبت على دعوته قائلا إنني لن أطالب الجريدة برفع المكافأة وسوف أكتفي بسعر المقالة القديم .
ما الذي تفعله بنا الست كورونا ؟ وكيف ستدفع الأندية الأوروبية أجرة لاعبيها الأسبوعية ؟
صباح الخير
خربشات
١٥ آذار ٢٠٢٠

*****

الست كورونا وتحول المأساة إلى ملهاة ١١ :

في مقاله عن محمود درويش أعادني المتوكل طه إلى قصيدة الشاعر "مأساة النرجس ... ملهاة الفضة " لأنظر فيها ، فلم يرق لي تحليله
الذي اقتطع من القصيدة أسطرا وحاكم الشاعر عليها ، وأعتقد أن القصيدة هذه قابلة لقراءات عديدة .
من الذين عادوا إلى البلاد ؟
محمود درويش نفسه أخبرني شخصيا أنه تنبأ بالعودة وعد عودة الفلسطينيين إثر أوسلو هو المقصود .
في القصيدة سطران لفتا نظري في ظل ما نحياه من هاجس الكورونا وهما :
" قد تدخل المأساة في الملهاة يوما
قد تدخل الملهاة في المأساة يوما "
وما يجري ، في هذه الأيام ، حين تخرج من بيتك وتلتقي ببعض معارفك ، تتداخل فيه مأساة كورونا في ملهاة التصرف .
تأتينا رسائل بالهاتف من جهات رسمية تحثنا على عدم المصافحة ، ويعرف جميعنا هذا جيدا ، وحين تلتقون ، يبتسم معارفك لك ويمدون يدهم مبتسمين ، وبعد أن تسلم عليهم يخرجون المعقم من جيوبهم ويعقمون أيديهم . وقسم منهم ، بدلا من أن يحافظ على مسافة بينك وبينه ، يقترب منك ، بقصد ، أكثر .
في قراءة قصيدة محمود درويش يجب أن نمعن النظر في الضمائر جيدا ويجب أن نكون مزودين بمعارف تاريخية كبيرة ، وربما يكون السؤال الذي لم يثره نقاد كثيرون في قراءتهم أشعار محمود درويش هو :
- هل يحتمل الشعر كما كبيرا من الحمولات التاريخية ؟
رحم الله توماس شتيرن اليوت صاحب قصيدة " الأرض اليباب " فقد فعل ذلك .
صباح الخير
خربشات
١٦ آذار ٢٠٢٠

******

الست كورونا : هل هي فيروس شيوعي ١٢ ؟

أسعار الشيكل في هبوط . وأنا خارج من محل الصرافة التقيت بزميل قديم مد يده للمصافحة فصافحته ولم يكتف بذلك فاقترب مني لمسافة حوالي ٢٥ سم ، وقد وضع يده على فمه ، وقال لي هامسا :
- يبدو أن فيروس كيرونا فيروس شيوعي خطير .
ابتسمت له وقلت له :
- إن كان له أيديولوجيا فهو رأسمالي ابن كلب .
قلت ما سبق متكئا على أشرطة فيديو وصلتني تتحدث عن اقتناع أميركا وبعض دول غربية بضرورة التخلص من كثير من سكان العالم الثالث ، فقد ضاقت الأرض بحمولتها منهم والثروات لم تعد تكفي ليعيش العالم الأول برفاهية .
الزميل ظلم في المؤسسة التي يعمل فيها كما يقول لي دائما ، ولأنه متدين فقد أنهى كلامه بالدعاء على شخص مسؤول فيها بأن يصيبه الله بالكورونا . هل قال ما قال من باب الدعابة والمزاح ؟
كنت وعدت أن أكتب عن الست كورونا وسطرين لمحمود درويش ثم ...
ولا تقل لشيء إني فاعل ذلك غدا ، إلا أن يشاء الله .
صباح الخير
خربشات
١٧ آذار ٢٠٢٠ .


****

الكورونا في كل مكان وعلى الألسنة كلها ١٣ :

ما عليك إلا أن تصعد في حافلة أو تجلس على مقهى رصيف حتى تصغي إلى العجب العجاب.
مثلا:
كيف قضت الصين على الكورونا ؟
ما جرى في حفل عرس حيث أن التبويس أدى إلى إصابة ٤٠٠ من الحضور .
هل من صلة بين الكورونا والمعكرونة وسرعان انتشارها في إيطاليا ؟
وأطرف شريط فيديو وصل إلي هو نصيحة سعودي للناس من أجل تجاوز المحنة:
( كلاس ) كأس بول بعير وراءه ( كلاسان ) كأسا حليب ، وهذا علاج لا يبقي ولا يذر!
الصديق الدكتور رياض عقب على الفيديو قائلا :
والمسلمون يسخرون من الهندوس !!
كل الحق على الفايروس .
مساء الخير
خربشات
١٨ آذار

*****

الست كورونا وتوحيد العالم ضد عدو خارجي ١٤ :

هل تتوحد الأرض العنيدة خارج السيف المرصع بالحماسة ؟
هل تتوحد دول العالم كلها ضد فايروس الكورونا ؟
في قصيدة محمود درويش " مأساة النرجس .. ملهاة الفضة " يتساءل الشاعر :
- من وحد الأرض العنيدة خارج السيف المرصع بالحماسة ؟ "
ويجيب :
" - لا أحد . "
ويبدو أن الست كورونا تختلف عما ورد في الأساطير وكتب الديانات ، عن أمنا حواء التي أخرجتنا من الجنة ، ويصر قسم من البشر أنها وراء مشاكل البشرية - أمس قرأت تعقيبا لدكتور جامعي على كتابة أنه حيث تجد مشكلة ففتش عن المرأة ، ومحمود درويش كتب " اللعنة على سارة وهاجر " - يبدو أن الست كورونا ستوحد العالم خارج السيف / القوة . يبدو وإن كان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ( ترامب ) يرغب في إنتاج لقاح علاج فايروس الكورونا للدول الغنية ، وهو ما رفضته ألمانيا وأصرت أن يكون اللقاح للدول كلها ؛ شمالها وجنوبها ، غنيها وفقيرها .
أطرف ما سمعته أمس في الحافلة كان عن طريقة مكافحة الصين للفايروس .
أحد الركاب قال الآتي :
- لقد هدمت الصين المستشفى على من فيه من المصابين والذين يعالجونهم وكل من كان فيه . ويبدو أنها أفادت من النظام السوري ومن فكرة البراميل المتفجرة ومن قبل من أميركا وإسرائيل ومن قبل مما جرى لمدينتي ( درسدن ) و( اوغسبورغ ) الألمانيتين .
إن رغبتم في أن أسرد عليكم تفاصيل الحديث فيمكن أن أقوم بهذا غدا . والحكاية طريفة .
صباح الخير
خربشات
١٨ آذار

*****

الست كورونا والسخرية وشر البلية ١٥ :

شر البلية ما يضحك ، والحديث عن الست كورونا غالبا ما يثير الصحك ويبعث على السخرية ، فتختلط المأساة بالملهاة كما كتبنا مضمنين قول محمود درويش .
في الحافلة كما وعدت أن أقص قال الراكب إن الصين قضت على الكورونا بإبادة المشفى كله على من فيه ؛ المصابين والأطباء والممرضين والممرضات وبقية الموظفين وهدم كل المباني .
- ما مصدرك ؟
- خذ مني !
- من أين سمعت الخبر؟
- مصدر موثوق .
- علام اعتمد ؟ ما وكالة الأنباء ؟ ما الإذاعة ؟
- صديق موثوق من مخيم بلاطة .
و ...
بعد الحوار العابر في الحافلة عمم على وسائل التواصل الاجتماعي صورة لرئيس كوريا الشمالية وموجز عن إحصاءات عدد المصابين بالكورونا فيها .
في ال ٨ صباحا عدد المصابين ١ .
في ال ٨ و ه دقائق صباحا عدد المصابين صفر .
وهكذا في التاسعة والتاسعة صباحا وفي التاسعة مساء .
دلالة الاحصاءات أن رئيس كوريا الشمالية ينظف بلاده أولا بأول ، وكل من يصاب يقتل .
السخرية من الذات / من العرب ، بدت أوضح ما تكون ، فالصين وأميركا وألمانيا ودول أخرى طورت لقاحا أو كادت ، وأما مساهمة العرب في اكتشاف لقاح فهو غير وارد إطلاقا . العرب يكتفون بالحديث عن جهود الدول السابقة وينشرون إحصاءات المصابين وينصحون ب ( كلاس ) من بول البعير و ( كلاسين ) من حليبه - أي حليب البعير .
أشرطة الفيديو التي وصلتتا في بداية الأزمة كانت تحثنا على تلاوة بضع آيات وتكرار دعاء ما ، ثم اختفت هذه الأشرطة ، مع استمرار الفايروس وتوسع انتشاره ، أو كادت أن تختفي .
لا بد من رصد السخرية من الذات .
لا بد !
صباح الخير
خربشات
٢٠ آذار ٢٠٢٠ .

*****

الست كورونا وحسني البورزان ١٦ :

كانت المقولة التي رددها حسني البورزان ( نهاد قلعجي ) في مسلسل " صح النوم " هي :
" إذا أردنا أن نعرف ما يجري في إيطاليا فعلينا أن نعرف ما يجري في البرازيل " .
وما يجري في إيطاليا اليوم خطير جدا ، والأنباء الواردة من خلال أشرطة الفيديو والأخبار الواردة عن الست كورونا والنظام الصحي ، وإلى أين وصل بسبب كثرة عدد المصابين ، يقول لنا ما قد يجري في العالم كله ، لا في إيطاليا وحدها .
كنت أظن أن منع إجراء مباريات كرة القدم هناك مبالغ فيه ، ولكن الشريط الذي شاهدته يتحدث فيه عضو مجلس برلمان صديق للفلسطينيين ويبكي في آخره قال لي إن الوضع ليس فيه مزاح .
الأخبار الواردة من الصين مطمئنة والواردة من إيطاليا مخيفة .
خليك بالبيت . هذه العبارة صارت عبارة ملازمة للست كورونا ، والست كورونا لا تمزح .
صباح الخير
٢٠ آذار ٢٠٢٠

****

الست كورونا والاجتياح في ٢٠٠٢ و٢٠٠٣/ ١٧ :
" خليك بالبيت " العبارة الأكثر تداولا حتى أن صديقي الشاعر راضي عبد الجواد أرسل لي أمس رسالة عبر الماسنجر تحتوي على علبة دواء مثل علب الدواء الذي يباع في الصيدليات مكتوب عليها اسم الدواء الأنسب لعلاج كورونا " خليك بالبيت " والكتابة لا تقتصر على لغة واحدة ، فهي باللغات الثلاثة ؛ العبرية أساسا والانجليزية والعربية إن أحسنت الرؤية .
في العام ٢٠٠٢ و٢٠٠٣ اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدن الضفة الغربية وفرضت علينا منع التجول ، وكانت تمر علينا أسابيع لا نخرج فيها من بيوتنا إلا لساعات قليلة للتسوق .
لم تفرض السلطة الفلسطينية علينا حتى اللحظة منع التجول ، ولكن الحركة في نابلس تبدو ضعيفة ، ومن يعيش الآن وضعا مشابها لما عشناه في أيام الاجتياح هو مدينة روما .
أمس حول لي صديق شريط فيديو لروما في هذه الأيام . لقد فرضت الست كورونا على المدينة ضربا من منع التجول وبدت روما مثل مدينة النحاس في ألف ليلة وليلة . بدت مدينة لا أنيس فيها ولا ونيس ؛ مدينة تصفر فيها الريح ، وقد سر بعض المسلمين لهذا إذ أغلقت الملاهي والبارات واختفت ملامح العري والفسق ، وقد تكون الست كورونا إنذارا لأهل روما حتى يتعظوا وكي تنجو مدينتهم من مصير سدوم وعمورة ولكي لا يكون مآل سكانها مصير قوم لوط .
صباح الخير
خربشات
٢١ آذار ٢٠٢٠

*****

الست كورونا وعيد الأم ١٨ :

لا ألتزم بالنصيحة " خليك بالبيت " إلا في يوم الجمعة .
اليوم السبت وهناك مناسبتان ؛ وطنية واجتماعية ، الأولى ذكرى يوم الكرامة ، والثانية عيد الأم ، وأمي ماتت في العام ٢٠١١ .
في حافلة العمومي تحدثنا عن الكورونا وتأثيرها على المناسبة الاجتماعية ، فالشوارع خالية ولا أزمة في المرور وأين هذا من العام الماضي ؟
السائق حكى عما عاناه في العام الماضي وهو يسوق . ثمة ازدحام وبطء في التنقل ، واليوم يحتاج إلى ساعة ونصف حتى يأتي دوره ليقل الركاب ، فلا ركاب لالتزام كثيرين بعبارة " خليك بالبيت " .
الباعة كانوا أيضا يقارنون بين عيد الأم في هذا العام وعيدها في العام الماضي . اليوم المتسوقون يعدون على الأصابع .
في خان التجار كان أصحاب المحلات يكشون الهواء ، ولو كان الجو حارا لكشوا الذباب . عم كانوا يتحدثون ؟
- " راحت على شيعة إيران وما نفعهم الحسن والحسين . " واحسن وحسين " وحالات الإصابة في إيران مرتفعة .
قبل أيام نظرت في شريط فيديو يظهر فيه داعية شيعي يعظ الحضور . مما قاله لهم إن موضوع الكورونا فارط ، فالقادمون إلى المقام ما إن ينزعوا أحذيتهم حتى تغدو خالية من فايروس ١٩ ، وطالما بقيت الأحذية في المقام فهي معقمة وخالية من الجراثيم على بعد كذا كيلو متر . حين تبتعد الأحذية عن المكان المقدس تمتليء بالجراثيم .
لا هدايا للأم في عيدها ولم أستمع إلى فايزة أحمد و " ست الحبايب يا حبيبة " . هل أصيبت المغنية بالكورونا أم أن الإذاعة ومذيعيها " كورنوا " .
عافانا الله واياكم .
مساء الخير
خربشات
٢١ آذار ٢٠٢٠ .
حالة تعبانة يا ليلى . حب ما فيش .

******

الست كورونا وكبار السن " خليك بالبيت " ١٩ :

لا أحد على ما يبدو يرغب في بقاء كبار السن على قيد الحياة . إنهم عبء عليها وفائض يجب التضحية به فما عادوا ينتجون . إنهم يستهلكون وحسب كالأطفال ، ولكن الأخيرين أمامهم مستقبل لينتجوا .
في الحديث عن الست كورونا في إيطاليا ، وما وصل إليه الوضع الصحي بسبب كثرة عدد المصابين ، دخلت البلاد في مرحلة الوضع الصحي في عهد الحروب ، حيث يجب التضحية ببعض المرضى والتخلص منهم ، وهنا إذا كنت أمام مريضين تستطيع علاج واحد منهما فعليك التضحية بالآخر ، وكبار السن هم من يضحى بهم .
الدكتور عواد أبو زينة عقب أمس ، على ما كتبته " الست كورونا وعيد الأم " ، طالبا مني الالتزام بالبيت وعدم الاختلاط ، فنحن الآن - إن انهار نظامنا الصحي لا سمح الله - من سيضحى بهم .
في مخيم عسكر لاحظ بعض معارفي أن موظفي وكالة الغوث ، ممن ينهون خدمتهم ، محسودون على مكافأة نهاية الخدمة ، و ( قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ....... ومن شر حاسد إذا حسد ) ولذلك ما إن يحصلوا على المكافأة حتى تصيبهم العين فيموتوا .
الآن على ما يبدو فإن الست كورونا هي من يحل محل العين .
تفاءلوا أيها الورثة خيرا واكظموا غيظكم ولا تظهروا ما تخفون وضعوا على عينكم سدادة مثل موشيه دايان .
إنها الست كورونا !
صباح الخير
خربشات
٢٢ آذار ٢٠٢٠

*****

الست كورونا والسيدة ( انجليكا ميركل ) مستشارة ألمانيا ٢٠ :

أصغيت أمس إلى المستشارة الألمانية ( انجليكا ميركل ) تتحدث عن الست كورونا ، ولم يكن الأمر غيرة ستنا هاجر من ستنا سارة أو العكس .
بدت المستشارة الألمانية جادة جدا ، ويمكن القول إن الحياة في ألمانيا سيصيبها الشلل شبه التام . كل شيء تعطل : المدارس والجامعات والمسارح والسينمات وأماكن اللقاءات العامة والبارات والمقاهي . كل شيء كل شيء ، فأيقنت أن الأمر جد خطير .
السيدة ( ميركل ) قالت إن ألمانيا تواجه أقسى وضع منذ الحرب العالمية الثانية .
يا إخوان خذوها من الألمان فهؤلاء جادون جدا ولا يعرفون المزاح والدعابة في حالات كهذه .
الصحيح أنني بدأت أخاف والآن أفكر في أن أطلق الكتابة عن الست كورونا بالثلاثة خوفا من أن تزورني .
تصبحون على خبر سار في هذه الأيام المرعبة والمخيفة ، و
إذا قالت حذام فصدقوها
فإن القول ما قالت حذام
و
إذا قالت ميركل فصدقوها
فإن القول ما قالت المستشارة .
صباح الخير
خربشات
٢٣ آذار ٢٠٢٠

******

الست كورونا والقرآن الكريم ٢١ :

هل ورد ذكر الست كورونا في القرآن الكريم ؟
عندما فجر البرجان في ١١ أيلول من العام ٢٠٠١ اجتهد بعض أبناء سيلة الظهر / الحارثية وهم يقرؤون القرآن الكريم وذهبوا إلى أن ما جرى في ذلك اليوم منصوص عليه في القرآن الكريم ، وتوقفوا - إن لم تخني الذاكرة - أمام الآية ١١ من السورة التاسعة التي يرد فيها مفردة " شفا جرف هار " وهي مفردة تقترب من اسم موقع البرجين .
قبل أيام خاطب ناشط فيسبوكي بعض المسلمين ، ممن يقولون إن القرآن ورد فيه كل ما مررنا به وما نمر به وما سوف نمر به ، وطلب منهم أن يقرؤوا كتاب الله ويستخرجوا لنا علاجا للست كورونا ، وألا يتأخروا في الإعلان حتى يكتشفه الكفار وساعتها نقول إنه موجود في القرآن الكريم .
اليوم أرسل إلي صديق عبر الماسنجر اجتهادات بعض مفسري القرآن يذهبون فيها إلى أن فايروس الكورونا ومصدره وطرق العلاج منه كله موجود في القرآن بالفعل .
شخصيا تذكرت مقولة أصحاب نظرية التلقي الألمانية وتحديدا ( هانز روبرت ياوس ) " المنعطف التاريخي " ، ويرى ( ياوس ) أن المنطلقات التاريخية الكبرى تؤدي إلى قراءة النصوص القديمة قراءة جديدة .
في الاجتهاد حرام أن نقول كورونا لأن المفردة قريبة من مفردة القرآن ، والصواب أن نقول الناقور ووردت هذه في كتاب الله ، وأما كوفيد ١٩ فقد ورد في القرآن " عليها تسعة عشر " ، والعلاج أيضا ورد في القرآن ، وما ورد فيه أيضا أن مكان شيوعه هو الصين .
سبحان الله !!
لن أعقب وأبدي رأيا ولكن الأمر طريف ، وغمة وتزول إن شاء الله !!
أرجو القراءة فقط وأتمنى عدم التعقيب والاستفزاز .
مساء الخير
خربشات
٢٣ آذار ٢٠٢٠

******

الست كورونا ومنع التجول والعكوب ٢٢ :

في اجتياح ٢٠٠٢ مرت علينا أشهر كنا نلتزم فيها في بيوتنا لأيام تصل أحيانا إلى ٢٠ يوما لا يسمح لنا فيها بالخروج إلا مرة لأربع ساعات لنتسوق ، وبعدها يفرض منع التجول من جديد .
من وحي تلك الأيام كتبت مجموعتي القصصية " فسحة لدعابة ما " ( ٢٠٠٣ ) ، وكتبت يومها عن العكوب .
خزن أهل نابلس ، وأنا منهم ، العكوب ، ولكنهم لم يفرحوا به فقد انقطعت الكهرباء لأيام وفسد العكوب وانتهى إلى الزبالة .
ها هي الست كورونا تعيدنا إلى تلك الأيام وقد خزنا العكوب من جديد ، وأغلب الظن أن أهل نابلس سيستهلكون مما خزنوا الكثير .
الفرق بين أيام الست كورونا وأيام الاجتياح يكمن في أن " أبناء العمومة " الآن محاصرون مثلنا ولا أظن أنهم سيقطعون الكهرباء ، فهل ستصاب مولدات الكهرباء بالكورونا لتنقطع الكهرباء فيفسد الطعام في ثلاجاتنا وثلاجاتهم .
هل نقول :
- المجد للست كورونا فقد وحدت الأعداء في تشابه الحالة ؟
أمس حول لي القاص زياد خداش شريط فيديو تلقي فيه قوات الاحتلال شابا فلسطينيا في ال ٢٠ من العمر ، على حاجز ، مصابا بالكورونا ، تلقيه بشكل لا أخلاقي ، ولكن متى كان الاحتلال بحد ذاته أخلاقيا في تصرفاته ؟
أطلقوا سراح المعتقلين والمساجين فأهلهم يتكفلون بوقايتهم من الست كورونا وعليكم بالعكوب فإن فوائده جمة ومنافعه كثيرة .
على فكرة عندما حاصر نابليون بونابرت عكا تفشى فيها مرض الطاعون . لقد أورد هذا الروائي علاء حليحل في روايته " أورفوار عكا " ولعلني سأورد منها مقطعا .! لعلني إن نجونا من الست كورونا .
صباح الخير
خربشات
٢٤ آذار

*****

الست كورونا وكلاسيكيات الأدب العالمي ٢٣ :
لفت الناقد العراقي الصديق عبدالله ابراهيم المقيم في قطر نظرنا إلى بداية قصص ( جيوفاني بوكاشيو ) " الديكاميرون " ( ص٣٩ - ٤٧ من ترجمة المرحوم صالح علماني الصادرة عن دار المدى في دمشق ٢٠٠٦ ) وفيها وصف ما جرى في مدينة ( فلورنسا ) في إيطاليا في العام ١٣٤٨ م ، حيث انتشر وباء الطاعون ، وعقب د . عبدالله قائلا إن ما نحياه الآن شبيه بما عاشته تلك المدينة وريفها في ذلك العام .
كما لو أن التاريخ يعيد نفسه ، والصحيح أنني عدت إلى تلك الصفحات أقرؤها من جديد .
إن تفشى وباء الكورونا فسوف نحيا ما عاشته ( فلورنسا ) وحتى اللحظة شاهدنا بعض أشرطة الفيديو التي ترينا حرق جثث الميتين بالوباء .
ربما نعيش حالة الرعب التي عاشها سكان المدينة الإيطالية ، ولكننا ، حتى اللحظة ، لم نمر بما مرت به .
شخصيا تذكرت رواية علاء حليحل " أورفوار عكا " حيث عاشت عكا في العام ١٨٠٠ تحت حصار قوات ( نابليون بونابرت ) وفتك بها ، إلى جانب الحصار ، الطاعون .
وعدت أن أنقل فقرة من رواية علاء حليحل ، ولكني عندما قرأت مقدمة " الديكاميرون " رأيت أن وصف ما جرى في عكا قليل مقارنة بالوصف الذي أورده ( بوكاشيو ) .
سبقنا كلنا في الإشارة إلى إتيان الأدب على الطاعون الصديق Zuhair Jawan حيث أتى على طاعون طيبة في المسرحية الإغريقية " اويب ملكا " واقتبس منها فقرة .
ربما يكون تفشي الست كورونا من حظ يحيى يخلف وروايته التي لم يعد أحد يذكرها " راكب الريح " ، إذ أفاد فيها من " الديكاميرون " .
مصائب قوم عند قوم فوائد ، وربما وجب أن يشكر يخلف الست كورونا !
بعين الله .
صباح الخير
خربشات
٢٥ آذار ٢٠٢٠

*****

الست كورونا والحل يأتي من مخيم جنين ٢٤ :

لست متأكدا من أن الفيديو الذي عمم ، وفيه يحتفل أبناء مخيم جنين بخروج أسير فلسطيني ، هو فيديو حديث التصوير .
في متابعة أخبار الست كورونا أدرجت الدكتورة فتحية نصرو شريط فيديو تتحدث فيه المستشارة الألمانية ( انجليكا ميركل ) عن نجاح ما تبشر فيه الأجيال بمستقبل أفضل ، وتحت الشريط كتابة بالعربية تزعم أن الألمان اكتشفوا علاجا للست كورونا على يد دكتور تونسي اسمه الدكتور كمون . بعد الترجمة يغني مغن للسيد كمون بانتصاره على كوفيد ١٩ . وبعد إمعان النظر في شريط الفيديو تبين أن كلمة الست كورونا أو كوفيد ١٩ لم تردا فيه إطلاقا .
إن كان شريط الفيديو الذي بث عن احتفال أبناء مخيم جنين بخروج أسير فلسطيني فمعنى ذلك أن أبناء المخيم باتوا مقتنعين بأن الحل الوحيد للمشكلة الفلسطينية هو " هدم المعبد على الجميع " - أي علينا وعلى أعدائنا ، مقتدين بالإسرائيلي ( شمشون ) الذي هدم المعبد عليه وعلى أعدائه " الفلسطن " .
إن هاجمت أبناء مخيم جنين فقد تأتيني رصاصة من الإسرائيليين وتلصق التهمة بصقور المخيم .
هل ما بث كان صحيحا أم أنه مفبرك ؟ وإن كان صحيحا فهل لسان حالنا هو :
" من لم يمت بالكورونا مات بغيرها
تعددت الأسباب والموت واحد " .
صباح الخير
خربشات
٢٥ آذار ٢٠٢٠ .

******

الست كورونا وفبركة الترجمة ٢٥ :

نجوان درويش شاعر فلسطيني كتب قصيدة عنوانها " فبركة " ، وذهب فيها إلى أن كل شيء على وجه الكرة الأرضية مفبرك .
مثلا الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي مفبرك ، ونكبة ١٩٤٨ مفبركة والمخيمات الفلسطينية مفبركة و ... و... و ...
منذ أول أمس بدأت تصلني مقاطع فيديو تخاطب المستشارة الألمانية ( انجليكا ميركل ) ، في واحد منها ، شعبها الألماني بأجياله ، طالبة منه أن يحتفل اليوم وأن يذهب غدا إلى العمل ، وأن يتفاءل بمستقبل أفضل ، وفي ثان تتحدث أيضا إلى شعبها عما تعاني منه البشرية هذه الأيام من الست كورونا ، وتدرج في الشريطين ترجمة هزلية ساخرة لا صلة لها بحديث المستشارة .
زنديق إبن حرام فبرك ترجمة تقول إن الدكتور التونسي " كمون " اكتشف لقاحا لعلاج الست كورونا ، وهنا تتوجه المستشارة إلى شخص قربها وتعبر له ، في الترجمة ، عن امتنان الشعب الألماني لجهوده - أي الدكتور " كمون " وللشعب التونسي العظيم الذي تربط ألمانيا به علاقات صداقة وطيدة وأنها لن تنسى هذه الخدمة العظيمة له- أي للسيد " كمون " .
أكثر من شخص أرسل الشريطين إلي يسألني إن كانت الترجمة صحيحة وغير مفبركة .
كنت قبل أيام اقتبست سطرا لمحمود درويش من قصيدته " مأساة النرجس .. ملهاة الفضة " يأتي على تداخل المأساة في الملهاة أحيانا ، وهو ما يقوله الزنديق الذي فبرك الشريطين والترجمة .
شر البلية ... ولربما يجري الشاعر نجوان درويش تغييرا في قصيدته ويضيف إليها سطرا يقول إن الست كورونا أيضا فبركة في فبركة !! ربما !
صباح الخير
خربشات
٢٦ آذار ٢٠٢٠

*****

الست كورونا وقراءة برجك ٢٦ :

ماذا تقول لنا الأبراج فيما يخص الست كورونا وما سيحدث معنا ؟
هل تنبئنا بما سيحدث مع كل منا ؟ هل ستخبرنا إن كنا سنصاب بالفايروس ؟
لا أتابع الأبراج وغالبا ما أسخر ممن يقرأون شخصيتي من خلال برجي .
أطرف قراءة للأبراج قرأتها كانت قراءة الأبراج لعلاقتنا بالست كورونا .
الصديق نبيل شوكت Nabil Chouquet أرسل إلي ملصقا مكتوبا عليه ما تقوله الأبراج لأصحابها .
لأول مرة تتوحد الأبراج وتوحد مواليدها في مصير واحد ومستقبل واحد وتقول شيئا مشتركا :
" خليك بالبيت " .
الست كورونا تدربنا على أيام الهرم والشيخوخة حيث سنكون مضطرين للبقاء في البيت أكان هناك فايروس كوفيد ١٩ أم شيخوخة ٧٩ وفوق .
أميركا وألمانيا خذلتا إيطاليا وقد أصغيت إلى شريط فيديو تعاتب فيه امرأة إيطالية الفوهرر الأميركي مبينة له أن كل ما تتمتع به أميركا وأوروبا هو بفضل علماء إيطاليا ومفكريها وفلاسفتها وجهودهم في النهضة والتحديث .
صباح الخير
خربشات
٢٧ آذار ٢٠٢٠

*****

الست كورونا واللادلعونا ٢٧ :
غدت الست كورونا موضوعا لأدبائنا الشعبيين تلهمهم فيكتبون فيها مواويلهم وكلمات أغنياتهم . تراجعت موضوعات الحب والسياسة والمديح المجاني الذي غالبا ما يقوم على النفاق والمداهنة في الشخص الذي يحضر ويطلب من القوال الشعبي أن يقول فيه ، فيجعله سيد الرجال وهو قد لا يساوي حبة حمص أو ضمة كزبرة أو قرص فلافل ، تراجعت الموضوعات هذه وشرفت الست كورونا لتصبح مادة الدلعونا يتغنى فيها بعض القوالين الزجالين .
أمس أرسل إلي الصديق راضي عبد الجواد مقطعا لقوال يمدح فيه الست كورونا التي قربت الأسرة من بعضها وجمعتها معا على مائدة الطعام ، وهذا أثر طيب من أثار الست فقبل الثلاثاء الماضي ما كانت الأسرة تجتمع غالبا على المائدة الوجبات الثلاثة . صحيح أن الوجبات فقيرة في هذه الإجازة الإجبارية ولكنها ممتازة حتى لو تكونت من الدقة والزيت والزعتر .
لم تعدنا الست كورونا إلى كلاسيكيات الآداب العالمية التي أبدعت في فترات الأوبئة وحسب ، بل ألهمت قوالينا / زجالينا فجعلتهم يجددون في الموضوعات .
بعين الله
صباح الخير
خربشات
٢٨ آذار ٢٠٢٠

*****

الست كورونا والانفلوانزا الإسبانية وأبناء مخيم جنين ٢٨ :

اتباعا لنصيحة " خليك بالبيت " ، وهذا سلوكي عموما منذ ١٩٨٨ ، فقد أخذت أتابع ما يكتب عن الست كورونا وتداعياتها .
تذكر أدباء ونقاد وقراء أدب وهم يتابعون آخر أخبار الست كورونا ، وكذلك التفتت فضائيات إلى هذا ، تذكروا ما كتبه كتاب كبار ؛ أجانب وعرب ، عن الأمراض في عصور سابقة ، وهكذا قرأنا في أيام الوباء عن موضوع الوباء في الآداب العالمية والعربية ( بوكاشيو وشكسبير ودانيال ديفو والبير كامو وساراماغو و... ) .
ذكرتني إحدى طالباتي في الماجستير وهي المربية سليمى
عبد الدايم برواية الكاتب اللبناني رببع جابر " أميركا " ، وكنت قررتها في فصل دراسي لدراسة صورة أميركا في الرواية العربية ، ذكرتني بما كتبه رببع جابر عن الانفلونزا الإسبانية .
صدرت رواية جابر في ٢٠٠٩ وخصص الصفحات ٣٠١ إلى ٣٠٩ تقريبا للكتابة عن وباء الانفلونزا الإسبانية .
وأنت تقرأ ما كتبه الروائي تتذكر ما جرى في مخيم جنين وتتمنى لو يقرأ أبناء المخيم تلك الصفحات من الرواية .
في العام ١٩١٨ احتفل سكان فيلادلفيا بانتهاء الحرب " مسيرة الحرية " فماذا كانت النتيجة ؟
أقرأوا :
" مهرجان ٢٨ أيلول ١٩١٨ في فيلادلفيا كان خطأ لا يغتفر : انتشر الوباء بالعدوى بعد هذا التجمع الكثيف ، وعندما رحل عن المدينة في نهاية تشرين الأول تركها منكوبة : بين مدن أميركا وقع في فيلادلفيا العدد الأكبر من الضحايا " .
وقى الله أبناء مخيم جنين الشرور كلها ، ولكنك وأنت تقرأ رواية " أميركا " تتذكر احتفالهم بخروج أسير .
الصفحات المشار إليها في الرواية تقول أكثر مما كتبت بكثير . تصف عوارض المرض وتأتي على عدد القتلى الذي فاق عدد من قتلوا في الحرب ، ولكن ..
لكن مئات الكتب ، إن لم يكن آلاف ، كتبت عن الحرب ، ولم يكتب عن المرض إلا القليل .
الست كورونا ترعب العالم ولكن ما كتب عن الأمراض في العصور السابقة يقول لنا إننا في أول الرقص و " أول الرقص حنجلة " .
صباح الخير
خربشات
٢٩ آذار ٢٠٢٠

*******

الست كورونا والحجر االصحي و" مملكة الغرباء " ٢٩ :

منذ صباح الثلاثاء الماضي وأنا ملتزم بالنصيحة " خليك بالبيت " .
ماذا أفعل في البيت ؟
هل أقرأ قصيدة محمود درويش " في البيت أجلس " عن يوم الأحد والامبراطور الذي يداعب الكلاب ، ولا كلاب حقيقية في بيتي .
يسألني بعض الأدباء ممن يجرون تحقيقات وتقارير عن الأدب والكورونا وعن الأدباء وماذا يفعلون في زمن الكورونا ، يسألونني ماذا أفعل ؟ وماذا أقرأ ؟ وكيف انعكست الكورونا في النصوص الأدبية ؟ وهل سينجم عنها أعمال إبداعية متميزة ومختلفة ؟
ماذا أفعل وأنا وحيد ؟
سبحانه يحتمل الوحدة منذ ملايين السنين ، ونحن يصيبنا الضجر خلال أيام ؟
أتذكر ناظم حكمت في زنزانته ١٥ عاما و ...
اليوم مثلا أنجزت مقالا عن " صورة الفلسطيني في الرواية العربية : غرباء في " مملكة الغرباء " لالياس خوري .
الكورونا ستفتك بنا أو تكاد ، وحتى الرواية لم تنسني الموت .
تصوروا أربع شخصيات فلسطينية في رواية " مملكة الغرباء " ١٩٩٣ تموت قتلا :
- علي أبو طوق
- فيصل
- حنة شاهين
- نبيلة سلباق .
حتى الفلسطينيون المسيحيون في لبنان لم تشفع لهم ديانتهم فقد قتلتهم الكتائب لأنهم فلسطينيون ، وأما عن الموت الجماعي فحدث عن مجزرة شاتيلا ولا حرج .
مقالي القادم عن صورة الفلسطيني في رواية الياس خوري " مملكة الغرباء " .
اللهم إني قد بلغت .
مساء الخير
خربشات
٢٩ آذار ٢٠٢٠ .

*******

الست كورونا في خدمة الحركة الصهيونية ٣٠ :

هل تخدم الست كورونا الحركة الصهيونية ؟
لأول مرة منذ العام ١٩٧٦ لن يحيي الفلسطينيون ذكرى يوم الأرض ، لا لأنهم يئسوا أو ملوا ، أو لأنهم فقدوا الذاكرة فحققوا مقولة موشيه دايان للشهيد الشاعر كما ناصر :
- العرب ينسون .
يكرر الصهيونيون مقولة أن الكبار يموتون والصغار ينسون ، ففي محادثات بين الوفدين الأردني والاسرائيلي ، بعد نكبة ١٩٤٨ ، لتسوية الحدود على المثلث - وكان كمال ناصر موجودا كصحفي - سأل ناصر دايان إن كان الإسرائيليون لا يخشون من العرب في قادم الأيام إزاء الغبن الذي ألحقته الصهيونية بهم ، فأجابه دايان بالمقولة السابقة .
هذه المرة الست كورونا هي من يحول بين الفلسطينيين وبين إحياء ذكرى يوم الأرض ٤٣ أو ٤٤ .
الآن هناك على ما يبدو خطر داهم قد يمحق من على الأرض ، فما قيمة الأرض إن أبدنا نحن وهم ، ومن يرث الأرض ؟
تذكرون سطر محمود درويش في قصيدته " مأساة النرجس .. ملهاة الفضة " :
" والأرض تورث كاللغة " ، وأما ( برتولد بريخت ) في مسرحيته " دائرة الطباشير القوقازية " فليس مع هذا الرأي . إنه يرى أن من يستحق الأرض هو من يدافع عنها .
كتبت في العنوان :
" الست كورونا في خدمة الحركة الصهيونية " ولكن :
- ماذا لو فتكت الست كورونا بنا وبهم وأبادت ، مثل الانفلونزا الإسبانية ، أكثر مما أبادت الحرب العالمية الأولى ؟
" والأرض تورث كاللغة " ، وسترث الست كورونا كل شيء . كل شيء .
صباح الخير
خربشات
٣٠ آذار ٢٠٢٠

******

الست كورونا : خفة الست كورونا غير المحتملة ٣١ :

لا أعرف ماذا يكتب ، الآن ، ( ميلان كونديرا ) الروائي التشيكي الشيوعي المنشق - الفرنسي حاليا - ، ولا أعرف إن كان كتب شيئا عن الست كورونا .
اليوم تذكرت عنوان روايته اللافت " كائن لا تحتمل خفته " وتساءلت إن كان ثمة كائن أخف من فايروس الكورونا ، ونحن نضرب المثل بالفراشة فنقول " أخف من فراشة " .
نادرا ما أخرج ، في هذه الأيام ، من المنزل ، ولولا انشغالي بتأليف كتاب " صورة الفلسطيني في الرواية العربية " لربما صرت عصبيا لأمور عديدة .
اليوم غادرت المنزل مرتين إلى بقالتين مختلفتين ، وشعرت في إحداهما بالندم بسبب قرب المسافة بين البائع والزبائن ، وتساءلت :
- ماذا لو كان أحدنا يحمل الفايروس ؟
يوميا أقيس نسبة السكر في الدم ولذلك أجدني أتمشى في ساحة الدار وفي الشقة مدة ساعة عوضا عن المشي في الأسواق في الأيام العادية .
وأنا أتابع أخبار الست كورونا واقرأ ما يكتب عن كبار السن والموقف منهم والاستعداد للتضحية بهم في حال انهيار النظام الصحي صرت أشعر أننا غدونا كائنات لا تحتمل خفتنا .
ابنة خالتي التي لم ألتق بها منذ العام ١٩٨٧ تقريبا أخذت تقرأ ما أكتبه تحت عنوان " الست كورونا " وأحيانا تعقب على بعضه وقد لاحظت أنني أزيد الأسى أسى وأنني لا أبث قدرا من التفاؤل لدى القراء في وقت نحتاج فيه إليه حيث عز وصار بضاعة نادرة .
قلت : مع ابنة خالتي الحق كل الحق ، وسرعان ما وجدتني أصغي إلى السيد طلال أبو غزالة يحلل لنا ما نمر به .
نحن على أبواب حرب عالمية ثالثة وكساد اقتصادي يشبه الكساد الذي عرفه العالم في ١٩٢٩ .
صباح الخير
خربشات
٣١ آذار ٢٠٢٠ .

*****

الست كورونا وكذبة نيسان ٣٢ :

أما وأننا في الأول من نيسان فلا بد أن تفاجئنا الست كورونا أيضا بكذبة ما .
ثمة أشرطة فيديو أنسنت الست كورونا وجعلتها تحكي مرة باسم الدين الإسلامي ، فهي جند الله الذين أرسلهم سبحانه وتعالى للوقوف في وجه طغاة العصر وبغاته ، جاءت لتنتقم للمغلوبين والمظلومين والضعفاء ، وهي جاءت لتري الجميع أن لا حل إلا الحل الإسلامي ، ولذلك أغلقت البارات والملاهي ومحلات الساونا وبيوت الدعارة في أمستردام وغيرها ، وجعلت نسبة الفائدة صفرا فقضت على الربا و .. و .. و .. .
وثانية جعلتها تنطق باسم الفكر الماركسي ، فانحصار الثروة بأيدي أقل من ٢٠ بالمائة لا يشبعون ويريدون المزيد والمزيد ، حيث استغلوا الأرض وثرواتها وأحدثوا خللا في الكون بلغ ذروته في ال 5G ، فجاءت ، لتنتقم من الأغنياء قبل الفقراء ، والدليل إصابة ساسة ورجال اقتصاد كبار و .. و ..
وفي الأردن ، حيث النشامى ، فقد بادر هؤلاء إلى رفع شعار " أموالنا فداء وطننا " ليكذبوا مقولات " المال يعادل الروح " وليعززوا الأخلاق الأصيلة والأمثلة الصحيحة " في المال ولا في العيال " و" يا روحي ما بعدك روح " و .. و ..
وللست كورونا أيضا دعاباتها وكذبتها البيضاء : كل ما تسمعون هو حكاية أولها كذب وآخرها كذب ، وما هو صحيح هو قرار الحكومة الإسرائيلية الآتي :
" غدا صباحا يحق للاجئين الفلسطينيين العودة إلى مدنهم وقراهم "
صباح الخير
خربشات
الأول من نيسان في الزمن الكوروني ٢٠٢٠ .

*****

الست كورونا و" بروتوكولات حكماء صهيون " ٣٣ :


اليوم لم أخرج من البيت . بقيت جالسا أقرأ في رواية الياس خوري " باب الشمس " لأكتب مقال الأحد القادم . هل ربط أي دارس لروايات الكاتب بين هذه الرواية وبين رواية " الوجوه البيضاء " وقال إن الفدائي يونس هو امتداد للفدائي أبو جاسم ، وأن البطل الأسطوري آل إلى ميت سريريا ؟
كلما شعرت بالضجر أصغيت إلى شريط فيديو يأتي على الست كورونا ، ولقد صرت في حالة لا أعرف فيها كوعي من بوعي ولا رأسي من رجلي . أتمشى لأخفض نسبة السكر في الدم وأفكر فيما أصغي إليه . الكبار عبء على الاقتصاد العالمي ويجب التخلص منهم والرأسمالية متوحشة ليس لها قلب رؤوف رحيم ، وثلاثة مليارات ونصف المليار من البشر يعانون من الحجر الصحي وحالات الحمل والطلاق في ازدياد .
وأنا أصغي إلى شريط فيديو استمعت لأول مرة عن جماعة " الهاجر جونز " - إن أحسنت كتابة اسمها - وهؤلاء يشكلون ١ بالمائة من سكان المعمورة يخططون لحصر الثروة بأيديهم ولا يكترثون لبقية السكان . نعم ١ بالمائة فقط ، وقبل سنوات كنت أقرأ أن ٨٠ بالمائة من سكان الكرة الأرضية يعيشون على ٢٠ بالمائة من خيرات الكرة الأرضية ، فيما يستمتع ٢٠ بالمائة ب ٨٠ بالمائة من الخيرات . الآن سوف يحصر ١ بالمائة الثروة بأيديهم .
آخر النهار حول إلي ابن أختي شريط فيديو فيه تدعو الشرطة الإسرائيلية اليهود المتدينين إلى الالتزام ببيوتهم وعدم التجمع ، وهذا ما لم يرق للمتدينين ، ولذا أخذ هؤلاء يبصقون في وجه الشرطة ويتهمونهم بأنهم " نازي " ، وقبل يومين شاهدت شريط فيديو لرجل مسلم بيده سيخ حديد يكسر زجاج مسجد أغلق ، فالرجل يريد أداء الصلاة . كان الرجل يصرخ في وجه المسؤول عن المسجد الموجود في داخله ناعتا إياه بالشيطان وعدو الله .
صباح الخير
خربشات
٢ نيسان ٢٠٢٠

*****

الست كورونا تحشرنا في البيوت ٣٤ :


وأنا أتابع ذكريات الفيس بوك لاحظت أنني كتبت تحت عنوان " تضيق بي الأرض تحشرني في الممر الأخير " والسطر مأخوذ من قصيدة محمود درويش " تضيق بنا الأرض تحشرنا في الممر الأخير " - تضمين غير حرفي - .
اليوم لم أخرج من البيت إلا لإلقاء القمامة في الحاوية ، ولم أفعل أي شيء آخر . فقط نظفت رفوف خزانة المطبخ ولاحظت أغراضا لم أستخدمها منذ عقدين وأكثر ؛ قسم منها من الألمنيوم وقد علاه الصدأ . لعله فايروس الكورونا قلت وقررت أن أتخلص منها .
ما إن انتهيت من التنظيف وجلست أنظر في أشرطة الفيديو أو الرسائل المرسلة لي عبر الماسنجر حتى تذكرت مقالا للصحفي حسن الكاشف نشره في جريدة " الحياة الجديدة " ، وكان ذلك قبل أحد العيدين ، يثني فيه على الصين ، فقد جعلت الفقراء ، في حينه ، أيضا يحتفلون بالمناسبة ، على الرغم من قلة الدخل ونصف الراتب ، فمن الصين يأتي كل شيء ؛ الكورونا و ...
الشريط يري بعض أهل الصين وقد أصيبوا بمرض جديد هو " الكلبنة " . ثمة صينيون يعوون وقد ألم بهم صرع ، ومن الصين يأتي كل عجيب غريب ، واطلبوا العلم ولو من الصين .
اللهم احمنا !!
صباح الخير
خربشات
٣ نيسان ٢٠٢٠

*******

الست كورونا والعرب : بين السخرية من الذات وتمجيدها ٣٥ :

في متابعة أخبار الست كورونا لاحظنا أمعن قسم من العرب في السخرية من الذات ، وتجسدت هذه السخرية في فبركة ترجمات لخطابات قديمة لقادة أوروبيين مثل المستشارة الألمانية ( انجليكا ميركل ) وزعمت الترجمة أن الدكتور " كمون " التونسي المقيم في ألمانيا اكتشف علاجا للفايروس ، وعليه ناشدت المستشارة شعبها بالاحتفال اليوم والذهاب إلى العمل غدا ، وشكرت المستشارة الدكتور وأشادت بجهوده وبالشعب التونسي العظيم والعلاقات التاريخية بين البلدين .
الدكتور " كمون " كان مرة تونسيا وثانية عراقيا وثالثة سودانيا وهلم جرا .
مقابل السخرية من الذات عمم قسم آخر من المواطنين العرب شريط فيديو لمقطع مترجم ، منتزع من مسلسل أجنبي ، يأتي على الفترة التي عاش فيها الطبيبان العربيان ابن سينا والبيروني ، تصاب فيه بلاد بوباء تشبه أعراضه أعراض الست كورونا ، وفيه يلجأ سكان تلك البلاد إلى الطبيب العربي يسألونه عن العلاج ، فيقترح عليهم ما نصغي إليه في أيامنا عن الخطوات اللازم اتباعها للحيلولة دون انتشار وباء كوفيد ١٩ .
الشريط أعادني إلى المستشرقة الألمانية Sigrid Hunke صاحبة كتاب " شمس العرب تسطع على الغرب " الذي نقل إلى العربية واحتفل به العرب أيما احتفال .
وأنا في ألمانيا أهديت الكتاب لأسرة ألمانية ، واشتريت للمؤلفة نفسها كتابا آخر عنوانه " Alla ist ganz Anders " أي " الله مختلف تماما " وفيه تواصل ( هونكه ) تمجيد جهود العرب في بناء الحضارة الانسانية .
هل للعرب حقا دور في بناء الحضارة ورقي أوروبا أم أن الأمر لا يتعدى فبركة خطاب المستشارة الألمانية ؟
صباح الخير
خربشات
٤ نيسان ٢٠٢٠

******


الست كورونا والصليب ومؤخرات الطليانيات ٣٦ :

كانت شمس هذا النهار تغري بالتعرض لها لكي أكتسب فيتامين D . غادرت المنزل مرتين إلى بقالتين مختلفتين ولم تكن لدي رغبة في القراءة أو حتى لمتابعة منشورات الفيس بوك متابعة حثيثة .
قرأت خبرا ، كتب فيه عن حادثة هزت ألمانيا والعالم ، فقد تم اغتيال الدكتور التونسي " كمون " المقيم هناك بعد أن اقترب من اكتشاف علاج للست كورونا .
ثم شاهدت شريط فيديو لثلاث طليانيات في روما أمام الكنيسة يضعن الصليب في مؤخراتهن ساخرات من الدين حيث لم يساعد في التخلص من الوباء . انتهى المشهد باعتقال السيدات الثلاثة مع أنهن لم يتدخلن في السياسة ، وتذكرت شريطا لأحد خطباء بعض الحسينيات في العراق يزعم فيه أن الأحذية تبرأ من الفايروس حين تطأ أرض الحسينية وتظل خالية منه لمسافة ٤٠ كلم . سبحان الله !
قبل أسبوعين عمم شريط للرئيس العراقي السابق صدام حسين يسخر فيه من الست كورونا فالعراقيون أحفاد القعقاع وهل يعقل أن يخشى أحفاده فايروسا لا يرى ؟
في قصص ( بوكاشيو ) " الديكاميرون " قصة عن رئيسة الدير التي تنهض على عجل في الظلام كي تفاجيء إحدى راهباتها بعد وشاية . والطريف هو أن الرئيسة كانت مع أحد الرهبان وبدلا من أن تضع القلنسوة على رأسها وضعت سروال الراهب الداخلي . حين ترى الراهبة ذلك تلفت نظر رئيستها إلى الأمر ، فتنال حريتها في البقاء مع عشيقها .
الست كورونا تلهمنا في بيوتنا " خليك بالبيت " واقرأ في " الديكاميرون " .
صباح الخير
خربشات
٥ نيسان ٢٠٢٠ .

*****

الست كورونا والقضاء عليها بــــ " الشلولو " ٣٧ :

اليوم التزمت أيضا ، لليوم الرابع عشر ، بالبقاء في المنزل . ذهبت إلى البقالة مرتين وفي المساء فحصت نسبة السكر ولما رأيته مرتفعا اضطررت لأن اهرول .
الست كورونا تفرض علينا ما يشبه منع التجول ، ومكره أخوك لا بطل .
بعض إخواننا المصريين يقولون إن علاج الست كورونا موجود منذ خمسة آلاف عام ، فقد عرفه أجدادهم وجربوه وتعالجوا به وهو غير مكلف .
العلاج المصري " الشلولو " يتكون من ملوخية ناشفة تنقع بماء بارد ويوضع عليها نسبة ثوم بتركيز عال ، مع ليمون أيضا بتركيز عال ، ويضاف إليها القليل من الملح .
الوصفة المصرية تعالج أيضا أنواعا أخرى من الانفلونزا .
وأنا أشاهد هذا الشريط أصغيت أيضا إلى وصفة مصرية أخرى تعد العلاج المثالي تتكون من الفول بالثوم والليمون أيضا .
وأنا أزور عمان أتردد على مطعم هاشم وسط البلد ، وأفطر الفول أو الحمص أو المسبحة وأشرب الشاي الثقيل بالنعناع وأنظر في واجهات المطعم .
من سنوات طويلة ألحظ قصاصة من جريدة داخل برواز وعنوان القصاصة هو " كيف نقضي على إسرائيل بالفول المدمس ؟ " ولم أسمع من قبل بالشلولو - بتسكين الواو الأولى والثانية .
في أيام الست كورونا قرأنا عن الدكتور " كمون " التونسي وسمعنا عن " الشلولو " والقادم قد يكون أعظم وأغرب وأخطر .
الفجل أوله منافع وآخره مدافع ، فما هو أول " الشلولو " وما هو آخره ؟
تؤخذ الفكاهة من أفواه إخواننا المصريين .
صباح الخير
خربشات
٦ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا ومنع التجول في زمن الاحتلال ٣٨ :

اليوم غادرت شقتي في المساكن الشعبية الشرقية بعيدا عنها ، فأنا غالبا ما أذهب ، مرة أو مرتين ، إلى البقالات القريبة لأشتري الخضار والفواكه والماء وما أدراك .
أقلني أخي إلى غرب نابلس حيث شقتي الثانية التي لم أنظفها منذ أسبوعين ونسيت فيها دواء السكري وبعض طعام وخبز ، فقد ظننت أن حالة الطواريء لن تطول أكثر .
كانت شوارع المدينة خالية ، تقريبا ، من السيارات ، وكانت العمارة هادئة تماما ودرجها غير نظيف . كما لو أن العمارة سجن أو هكذا بدت لي وتخيلتني أقيم في فترة الحجر فيها . تخيلتني في سجن .
مسحت الشقة وفرغت الثلاجة مما فيها من خبز وقرع وتمر وتركت العكوب والبازيلا وبعض ليمون لأيام قادمة و .. ونسيت الدواء ، وعدنا .
قرب المقبرة الغربية كان هناك حاجز أقامته قوات الأمن الوطني الفلسطيني لتسأل سائقي السيارات عن سبب خروجهم من منازلهم ، واحتد الجدل بين سائق سيارة مكتب وأحد أفراد قوة الأمن ، ولما جاء دورنا طلب الجندي الفلسطيني من أخي الهوية والرخصة ليحجزهما وليراجع أخي المحافظة . أعطاه أخي الرخصة ولم يعطه الرخصة ، ولم يصغ الحندي لنا لأشرح له سبب وجودنا في تلك المنطقة .
قلت لأخي :
- " لا تكترث " إن عصلجت فأنا والدكتور محمد اشتية رئيس الوزراء أصدقاء ، وعلى فكرة فإن الدكتور محمد كتب القصة القصيرة وأصدر مجموعة عنوانها " إكليل من شوك " وقد أهداني نسخة منها وكتبت مقالا عنها . هل من ضرورة لهذه الإشارة .
منذ انتهاء انتفاضة الأقصى لا أرى حواجز داخل المدن ، وغالبا ما أراها بين مدن الضفة الغربية أو على نقاط التفتيش المقامة على الحدود بين مناطق الاحتلال الأول ومناطق الاحتلال الثاني التي غدا جزء منها ، منذ أوسلو ، مناطق فلسطينية .
تبدو المدينة كما لو أنها مدينة مهحورة حقا ، وكل هذا ، في هذه الأيام ، بسبب الست كورونا .
تبدو المدينة مدينة مهحورة ولكن دون أن يصيبها / يطالها دمار كذلك الذي عرفناه وشاهدناه في أيام الاجتياح .
منذ أسبوعين وأنا في المنزل لا أتحرك . هذا الصباح قلت إنه يجب أن أخرج . تحسست جيوبي ونقودي و .. .
ومع أنني رأيت المدينة من أطرافها إلا أنني شعرت بأن الزيارة ناقصة ، فلم أذرع شوارع البلدة القديمة ، وزيارة نابلس أو الذهاب إليها لا يكتمل إن لم أذرع الشوارع وإن لم تدخل إلى السوق والدوار ولم تأكل الكنافة أو إن تمر بمقهى البرلمان أو أبو عماد حلاوة و .. و ..
خليك بالبيت وكله لأجل عيون " الست كورونا " .
مساء الخير
٦ نيسان ٢٠٢٠

***


الست كورونا والفحولة والعقم والعجز الجنسي ٣٩ :
أول ما صحوت أمس أشعلت الغاز وسخنت الماء لغلي قهوة الصباح وشرب الماء الدافيء قبلها .
ما شأن ما سبق بالست كورونا ؟
شخصيا منذ سنوات أفعل ما سبق ، فهل اختلف الأمر الآن لأكتب هذا ؟
الصحيح أنني ، منذ شرفت الست كورونا ، صرت أشرب الماء الدافيء طيلة النهار لقتل كوفيد ١٩ إن التصق في حلقي من صديق يريد أن يمزح .
بعد إنجاز ما سبق نظرت في الماسنجر فلاحظت أن صديقا أرسل إلي شريط فيديو قصير جدا لسيدة جميلة تبدي فيه نصائح للمتزوجين بأن لا ينسوا أنفسهم في علاقاتهم الغرامية فينجبوا إلى هذه الدنيا أطفال زمن الكورونا .
قبل أيام وصلتني رسالة فيها إحصائيات ظننت ، ابتداء ، أنها رصد لعدد الإصابات بالكورونا في مدن الضفة الغربية ، ثم تبين لي أنها رصد لأعداد النساء الحوامل في زمن الكورونا . إنه الحب في زمن الكورونا لا الكوليرا ، ولطالما تكرر عنوان رواية ( غابرييل غارسيا ماركيز ) في الأشهر الثلاثة الأخيرة .
أشرطة فيديو عديدة عممت فيها تلميح وتصريح لشكل العلاقة بين الأزواج في هذه الأيام ؛ أيام الست كورونا ، من الأشرطة ما ينصح جادا ومنها ما يسخر ومنها ما يوضح ومنها ما يأتي على حفلات الزفاف والاقتصاد فيها وبكاء الأب لأنه سلم ابنته لعريسها دون مراسم حفل زفاف علنية معتادة .
ما هو أطرف تحذير للناس من الإصابة بالست كورونا ؟
في مسرحية دريد لحام " غوار " - وأظنها " غربة " مقطع عن حياة العرب في الغرب وإنجازاتهم هناك وبم يتباهون وعن أي شيء يسألهم أصدقاؤهم حين يعودون ؟
- هل رفعت رأسنا ؟ يعني هل كنت فحلا مع النساء ، مثل بطل رواية الطيب صالح " موسم الهجرة إلى الشمال " ؟
أطرف تحذير سمعته ، وقرأت فيما يكتب ، هو أن الست كورونا ، إن أصابت رجلا ، تسبب له العقم وتؤدي إلى العجز الجنسي .
إن أصابنا العجز الجنسي والعقم فبم سيباهي بنا الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ؟ هل سيباهي بنا لو اخترعنا علاجا للست كورونا مثل الدكتور التونسي " السيد " كمون " الذي زعم الساخرون أن السيدة المستشارة الألمانية ( انجليكا ميركل ) باهت به ؟
صباح الخير
خربشات
٧ نيسان ٢٠٢٠

*****

الست كورونا وستي صفية ودونالد ترمب ومستشاره المغربي ٤٠ :
المنشور الذي صدر أمس في نابلس يقسمها إلى أربع مناطق معزولة عن بعضها أعاد إلى ذاكرة سكان المدينة اجتياح ٢٠٠٢ والأعوام التي تلته ومعاناة السكان في التنقل بين حي وحي . في تلك الأيام اخترعت المخيلة الشعبية أسماء جديدة لمناطق العبور بين منطقة ومنطقة ، أسماء مستوحاة من أفغانستان ومناطق القتال فيها : قندهار و تورة بورة وما شابه .
اليوم كان ثمة تشديد والفارق بين الزمنين ؛ زمن الاجتياح الإسرائيلي وزمن الست كورونا يتمثل في غياب السلاح وأصوات الرصاص .
الفبركة ما زالت تلقي بظلالها على أشرطة الفيديو إلى جانب الطب الشعبي العربي كعلاج للست كورونا ، وكتعبير عن أسبقية العرب وأفضليتهم وسطوع شمسهم ، بل كتعبير عن أسبقية مصر وأفضليتها ، إلى جانب الصين ، حضاريا في معالجة الأمراض .
أول ما صحوت من النوم وتصفحت الجهاز لأنظر في الرسائل وأشرطة الفيديو طالعني فيديو للرئيس الأميركي ( دونالد ترامب ) وحوله بعض مستشاريه ومنهم رجل مغربي يقرأ ، ويده على رأس الرئيس ، تعويذة لكي يطرد فايروس الكورونا من جسده - أي جسد الرئيس - " باسم رب العالمين خبزة سمينة ما شافوها عينين تبعد عنك كل شر ... الخ " .
يد المستشار المغربي وطريقة قراءته وما في عباراته من سجع ذكرني بستي المرحومة صفية أبو الركب - رحمها الله .
كانت ستي في طفولتنا ، حين ترتفع درجة حرارتنا ونشعر باعياء وإرهاق ومرض تأتي بالقصدير وبعض الملح وتضعه على البابور حتى يتطاير ثم تضع يدها على رأس الواحد منا وتقرأ الأدعية :
" المرأة طبخت عدس والرجل أكل العدس ، اخرجي يا نفس من عادل ابن فائزة كما خرجت المهرة من بطن الفرس ... الخ " .
المخيلة الشعبية في علاج الست كورونا تبعث المرح في النفس وتقلل من التوتر ، ومن النصائح التي تقدم لعلاج الست كورونا التقليل من التوتر .
عليكم بالفول على الطريقة المصرية ، فمصر أم الدنيا ولها إرث حضاري عمره خمسة آلاف " دولار " ؟!!
صباح الخير
خربشات
٨ نيسان ٢٠٢٠

******

الست كورونا و( سيجموند فرويد ) والأزمة الاقتصادية العالمية ٤١ :

في ٤ / ١ / ٢٠١٥ نشرت في جريدة الأيام الفلسطينية مقالا عنوانه " المقال شجعني على شراء شقة والرواية قد تجعل مني تاجر أرض " .
وقصة المقال قصة . قرأت مقالا للكاتب فاروق وادي عما حدث مع ( فرويد ) في الأزمة الاقتصادية العالمية حيث دفع مليون جنيه استرليني ، جمعها طيلة حياته ، ثمنا لتذكرة قطار .
فهل سيحدث هذا معي ؟
في ظل أزمة الست كورونا نقرأ توقعات لأزمة اقتصادية عالمية بشرنا بها الاقتصادي ابن يافا السيد طلال أبو غزالة . يعني قد نصحو صباحا وبسطنا تراب بعد أن كان مساؤنا حريرا ، وأنا الآن ما عدت في مقتبل حياتي لأعمل " كونترول " باص أو لأبيع التمرية أو الاسكيمو .
في رواية ربيع جابر " أميركا " يأتي على أثر الأزمة الاقتصادية العالمية على الأفراد ، فبعد أن كانوا ينفقون عن سعة يد ويتنعمون غدوا يبحثون عن لقمة الطعام فلم يفدهم المال الذي كنزوا .
اليوم صباحا أصغيت إلى شريط فيديو يحكي فيه شاب محافظ ، وهو يطبخ على الحطب ، معبرا عن فرحه من جائحة الست كورونا . إنه يتشفى بالسيدات المرفهات ويستهزيء بهن وبأزواجهن الذين رضخوا لهن بكل شيء : من الطعام الجاهز والذهاب إلى الكوافير و .. و .. . كما لو أن الحياة الرغدة والراحة أفسدتهن فما عدن ربات بيوت وأمهات و .. .
الست كورونا فسحت المجال لكثيرين ليبدوا وجهات نظرهم ونصائحهم في الحياة .
أطرف شريط شاهدته اليوم ذكرني بمقامات الكدية والحيلة لبديع الزمان الهمذاني . شاب يتظاهر بأنه يوزع الكمامات على الناس مجانا حفاظا على صحتهم فيوقف سيارة فيها شابان ويعطيهما كمامتين تحتويان على مخدر شديد . يضع الشابان الكمامتين على فمهما ويفقدان وعيهما ، فيسلبهما الشاب هاتفهما وخاتم أحدهما ويهرب .
الست كورونا تفتق الأذهان .
صباح الخير
خربشات
٩ نيسان ٢٠٢٠

****

الست كورونا و" الحب في زمن الكورونا " ٤٢ :

لأول مرة أذهب اليوم إلى مخيم عسكر لأشتري بعض ما أحتاج إليه . شعرت أمس بضعف فلم آكل اللحمة منذ ١٥ يوما تقريبا وهذا نادر ، والمكملات الغذائية نفدت من شهر وأكثر ، ولم أتمكن من صرف دواء السكري تكاسلا . المخيم شبه مهجور ، فالمحلات أكثرها مغلقة وحركة الناس ضعيفة والصيدلية في الرابعة عصرا مغلقة .
وأنا أتصفح منشورات الفيس قرأت اقتراحا من الصديق خليل حمد يطلب فيه من مجموعة أسماء أن تنجز رواية عنوانها " الحب في زمن الكورونا " وهو على استعداد لطباعة ٥٠٠ نسخة منها ، وقد اقترح الصديق أن تنجز الرواية في مدة ٨ أشهر .
أنا كاتب فاشل حين يطلب مني أن أكتب ، ولكن ما أكتبه برغبة وبدافع ذاتي يروق للقراء ، خلافا لما أكتبه تلبية لصديق أو جهة . ببساطة حين يمتليء الإناء يفيض ، وما أكتبه هو ما يفيض به الإناء . هل سأنجح في كتابة رواية " الحب في زمن الكورونا " وأنا في السادسة والستين والنفس مليئة بالخيبات والريبة والشك والعثة ؟
من أطرف أشرطة الفيديو التي شاهدتها اليوم شريط يأتي على علاقة المتزوجات ، في فترة الحجر الصحي ، بأزواجهن . المرأة تنظف المسدس والبندقية وتتحدث في الوقت نفسه عن دفء العلاقات الأسرية ، فيم تطلب من زوجها أن يواصل جلي الصحون ، وهو مغلوب على أمره .
وأنا أتصفح بعض المواقع الإلكترونية التي تهتم بالمشاهير والرياضة والساسة والأخبار الطريفة والأسواق قرأت خبرا مفجعا " الحب في زمن الكورونا " ، فقد أقدم ممرض إيطالي عمره ٢٨ عاما على قتل صديقته الدكتوره/ الطبيبة التي تصغره بعام ، لاعتقاده بأنها نقلت إليه الفايروس كوفيد ١٩ ، وحاول الانتحار بعد ذلك دون أن ينجز ذلك ، فقد بقي على قيد الحياة ، إذ أنقذ .
عندما فحصت الطبيبة القتيلة اكتشف أنها خالية من الفايروس .
نحن غالبا ما نردد " ومن الحب ما قتل " .
الليلة الجمعة و ... المحبون الآن يمارسون الحب في زمن الكورونا ، ومن قلبه خال مثلي يكتب .
صباح الخير
خربشات
١٠ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا والجميلات 43 :

كيف تواجه الجميلات الست كورونا ؟
كانت أجواء اليوم ماطرة . إنه مطر نيسان، وهات بعد ذلك ذبابا كأنه لا يكفينا خفيف الظل كوفيد ١٩ ومزحه الظربف .
حقا كيف تواجه الجميلات الست كورونا ؟
وصلني هذا الصباح شريطان تنطق فيهما سيدتان جميلتان تذكرانك بعنوان مسلسل أو مسرحية " الجميلة والوحش " فكوفيد ١٩ وحش مفترس وليس كمثله وحش .
الصديق المحامي علي رافع حول إلي شريط تتحدث فيه شابة جميلة جدا بقدر من الجد والوقار ، وتبدو حزينة على ما يجري .
السيدة تعلمت في حياتها كلها أن تستخرج الإيجابيات من السلبيات وأن تبحث عن الأمان من الخطر .
مرحبتنا السيدة ب " هاي " وشكرت الست كورونا لأنها خوفتنا وجعلتنا ضعفاء ، فعلى أي شيء نتصارع ونتقاتل ويقتل بعضنا بعضا ؟
اخترقنا الفضاء وصنعنا القنابل الذرية و ... و ... وجاءت الست كورونا تضع طاقية الإخفاء ودارت مثل الشيطان وجعلتنا نخاف .
بدأت السيدة تحكي بلهجة حزينة وأنهت كلامها بالنبرة نفسها وأرتنا الجانب المأساوي من الحياة .
الصديق Nabil Chouquet أرسل إلي شريطا لشابة جميلة المحيا تبدو فرحة وتواجه الست كورونا بالغناء :
كورونا يا كورونا
باسمك هلكونا
حبايب وقرايب
ما عم فيهم يزورونا
يا كورونا
كورونا اللعينة خلتني بالبيت
كنافة مناقيش وفول
بعد ساعة تحلاية
كعك ومعمول
وأمي بتحضر للغدا
وتسأل شو نسوي للعشا
واحنا نعبي بالبطون ..
إلخ
وتنهي الشابة غناءها بابتسامة فرحة كما بدأتها .
أطرف شريط جاءني كان من الشاعر راضي عبد الجواد فيه صورة شاب يقول إنه مشتاق لتأدية صلاة الجمعة في المسجد ، وهو منذ ٢٦ عاما متخصص بسرقة أحذية المصلين .
الست كورونا فرصة يسخر فيها بعض الملاعين من المصلين :
الله غضب عليكم فأغلق المساجد في وجوهكم لأنه لا يريد عبادات فقط ينقضها الفعل كأن تصلي وتسرق .
صباح الخير
خربشات
١١ نيسان ٢٠٢٠

****

- الست كورونا وداروين الفلسطيني ٤٤ :

كل صباح أصغي إلى إذاعة " أجيال " . أستمع إلى صوت عبد الباسط عبد الصمد وصوت فيروز وأتابع أخبار الصباح ، وقد أستمع إلى برنامج الست ميسون مناصرة ، ومنذ بداية الحديث عن الست كورونا صارت الست ميسون تردد عبارة " البقاء للأوعى " ، وهي محاكاة لعبارة ( داروين ) الشهيرة " البقاء للأصلح " ولقانون الغابة " البقاء للأقوى " .
السويد قررت اتباع " سياسة القطيع " - أي انتشروا في الأرض وتابعوا حياتكم بحرص والقوي يقاوم جسمه الفايروس والضعيف جسديا عليه أن ينتبه أو أنه سيموت . يعني السويد تأخذ بنصيحة الست ميسون مناصرة - إن سمعت بها .
ثمة ( داروين ) فلسطيني والأزمات تنتج العبقريات ، وأتمنى أن يخترع طبيب فلسطيني علاجا / لقاحا لفايروس كورونا .
أول شريط فيديو تابعته هذا الصباح أرسله إلي المحامي Fuad Suzy Nakkara وهو بث مباشر لتساقط أمطار غزيرة في مدينة حيفا .
شخصيا تذكرت الشاعر أحمد دحبور وكلام أمه له ، وهما في المنفى ، عن مدينتهما :
" حيفا جنة الدنيا "
وتذكرت أسطرا شعرية للشاعر راشد حسين قالها ، وهو في نيويورك ، يعبر فيها عن حنينه إلى حيفا :

" أتيت الطب في نيويورك أطلب منه مستشفى
فقالوا :
أنت مجنون ، ولن يشفى
أمامك جنة الدنيا ولست ترى سوى حيفا " .
لم أفعل هذا النهار ، من أيام الحجر الصحي ، أي شيء ، وشعرت بملل . الأجواء ماطرة وباردة ، والجار يرصد حركات جاره ، وقد أعدت قراءة دراسة عن ( دانيال ديفو ) والطاعون في لندن في ١٦٦٢ لأكتب عن طقوس دفن ثاني فقيد فلسطيني بالست كورونا ، وكنت أود إنجاز هذا في هذا الصباح ، ولكن لا بد من قراءة أكثر .
صباح الخير
خربشات
١٢ نيسان ٢٠٢٠ .

***
الست كورونا ونابلس هذا النهار ٤٥ :
اليوم ذهبت ، بعد ثلاثة أسابيع ، إلى المدينة للمرة الثانية علني أحضر دواء السكري و ( ليريكا ) .
حركة سيارات الخصوصي عادية ولكن حافلات العمومي ذات اللون الأصفر والأصفر والأسود غير موجودة .
أمام بنك فلسطين كان الناس يقفون بالعشرات . صيدلية أسامة مغلقة ، ولم أصرف الدواء من صيدلية الشعار فشركة التأمين تشترط موافقة . غريب .
كما لو أن الحركة في المدينة مغلقة المحلات ، وبعض المحلات الإغلاق فيها جزئي فثمة فتحة ما ، كما لو أن الحركة ربع حركة . كما لو أنه يوم جمعة ليس غير . ولو كنت أملك سيارة خصوصي لربما انتحلت يوميا عذرا للذهاب .
في الصيدلية يعقم الصيدلاني كل ما يأخذ وكل ما يعطي ؛ النقود والدواء و ..
ربما صرت من أنصار سياسة القطيع ولو كان الشعب الفلسطيني واعيا وعي أبناء الشعب السويدي لطالبت علنا باتباع سياسة القطيع ، ولكن ماذا أقول ووعي شعبنا يفوق وعي الشعب السويدي بعشرات المرات ؟ إنني أخاف لهذا نفاد الماء قبل نفاد المعقمات .
البنك يرسل إلي رسالة يحثني على التعامل الإلكتروني وعن بعد ، فلا ضرورة للذهاب إلى البنك ، ومثله شركة الاتصالات Paltel .
شخصيا لا أنجز أي معاملة بنكية الكترونيا عدا استخدام الصراف الآلي ، وأرجو أن يعلم البنك بهذا .
ربما يمدح أصحاب السيارات الخاصة الست كورونا فقد أراحتهم من أزمة السيارات ، وربما يمدحها المشاؤون فيمشون ولا يخافون من سيارة تدهسهم .
نابلس في الأوضاع الحالية تبدو مدينة هادئة وديعة ، ولهذا لم ترق لي ، لا هي ولا الست كورونا .
ولأنني اليوم ذهبت ، على غير العادة منذ بدء فرض الإغلاق ، إلى المدينة فسوف أكتب مرتين .
مساء الخير
١٢ نيسان ٢٠٢٠

***
الست كورونا وبدر شاكر السياب و" حفار القبور " ٤٦ :

وأنا أصغي أول أمس إلى إذاعة " أجيال " عن طقوس دفن الفلسطيني الثاني الذي أودت الست كورونا بحياته ، تذكرت قصيدة " حفار القبور " لبدر شاكر السياب " وقصيدة وليد سيف " عبد الله بن صفية " ومشاهداتي لدفن بعض الموتى حيث يتم تلقين الميت بضع عبارات يرد فيها على الملكين حين يسألانه فيم أنفق عمره في هذه الفانية .
إن انتصرت الست كورونا علينا فلن يجد حفار القبور من يحفر له قبره وستذهب أمنيته باندلاع حرب ، حتى يعيش ، أدراج الرياح ، ولن يجد عبد الله بن صفية من يلقنه أيضا ، لا هو سيجد ولا أنا ولا الشاعر وليد سيف أيضا .
هكذا دفن أمس فقيد الست كورونا الثاني ، فلا ملقن ولا أهل ولا بيت عزاء ولا .. .
في " يوميات سنة الطاعون " ل ( دانيال ديفو ) كان المشيعون لموتى الطاعون يموتون أحيانا في اللحظة نفسها ، وقد لا يجدون من يشيعهم . فماذا سيلم بنا إن فتك الفايروس بنا ؟
ربما هنا نكرر ما قالته أسماء بنت أبي بكر والدة ابن الزبير حين رأت التشويه الذي ألم بجثة ابنها عبدالله :
" وهل يضير الشاة سلخها بعد ذبحها ؟ " .
أطرف شريط فيديو شاهدته اليوم أرسله إلي الدكتور عبد الرحمن البرقاوي هو لحاخام يهودي يقوم بترقية / تعويذة يهودي قادم من الأرجنتين ليستوطن في أرض فلسطين .
يعوذ الحاخام القادم الجديد بأن يحفظه الله ويحميه من ومن ومن ..
ومن الفصائل الفلسطينية ويعددها ومن جماعة أبو موسى وأبو كوسى و .. الخ . هبل بهبل ، ويبدو أن الست كورونا هي الأفعى التي تخيلها محمود درويش تلتف على الفلسطيني وعدوه الصهيوني ، فماذا عساهما فاعلان .
لو طلبت مني السلطة أن أدخل بيت عمي في غيابه ، ولو طلب مني أبي أن أفعل ، وعمي لا يريد ، لو .. لبصقت على .. الخ ..الخ .سوف أكون نذلا لو فعلت !!

صباح الخير
خربشات
١٣ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا و " بخلاء " الجاحظ ٤٧ :

الأوضاع كما هي ، فما زلنا ملتزمين بالبيوت التزاما مقبولا . أنا شخصيا أخرج مرتين يوميا وأتمشى مسافة ٤ كيلو تقريبا ، لأشتري بعض ما أحتاج إليه . أسأل عن " ويسكي " إسلامي على غرار البيرة الإسلامية فلعل مصنعا ما ، في الصين مثلا ، اخترع " ويسكي " إسلامي ، علما بأنني لم أشرب ، في حياتي ، الويسكي إطلاقا . لماذا سألت البقال عن " ويسكي " واشتريت البيرة ؛ بيرة بلا كحول .
في هذه الأيام والناس تتحدث عن فقر بسبب جائحة الكورونا ؛ فقر طبقات عمال المياومة ، وعن تبرعات البنوك ورجال الأعمال والشركات ، وفي هذه الأيام حيث تنشط لجان الأحياء توزع المعونات على الأسر المحتاجة في الحي - اليوم مثلا شاهدت لجنة حينا تمر الديار توصل المعونات وأظنها نقدية - ، في هذه الأيام يلح علي كتاب " البخلاء " للجاحظ ، فأتساءل :
- لماذا لم ننتبه إليه في زمن الاحتلال؟
- لماذا لم نقرأه جنبا إلى جنب مع كتاب الله " القرآن " ؟
- لماذا لم نجعله الكتاب الثاني بعد القرآن حقا ؟
كتاب " البخلاء " كتاب عظيم يحمي اقتصادنا ويجعلنا نستغني عن طلب المساعدات وعن الاقتراض من البنوك ، فهو يعلمنا كيف لا نبذر أموالنا ونوفر قرشنا الأبيض لأيام الاجتياح ولأيام الست كورونا أيضا ؟
هل تذكرون قصة صاحب الحمار مع الماء وكيف تفنن في ترشيده ؟ هل تذكرون قصة مريم الصناع وقصة معاذة العنبرية ؟
وفرت الأولى القرش الأبيض ليوم زفاف ابنتها فلم تسأل أحدا المعونة . واستطاعت الثانية أن تأكل من لحم الأضحية عاما كاملا باقتصادها وعدم تبذيرها.
رئيس الوزراء طالبنا بشد الأحزمة على البطون وغاب عن ذهنه كتاب " البخلاء " ، وأما أنا فقد قرأت الكتاب وأفدت منه ولم احتج إلى نصائح الرئيس .
صباح الخير
خربشات
١٤ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا والمال ووسخ اليدين ٤٨ :

مثل أمس كان اليوم . لا جديد . ممارسة الطقوس نفسها والتزود بفيتامين D من أشعة الشمس مباشرة ، غير أنني اخترت جلسة لا تعرضني للشبهات ، فتجعل مني بصاصا وقليل حياء ، علما بأن الأصل أن يجلس من في البيت أو على الشرفة بما يقيه من العيون البصاصة .
في ٩٠ ق ٢٠ كتبت قصة " البصاص " عن تجربة حدثت معي في الأردن . إننا على الرغم مما نعاني منه ما زلنا ننصرف إلى الصغائر .
الشريط اللافت الذي شاهدته في الصباح أرسله إلي ابن خالتي محسن القوقا ، وهو بالانجليزية ، وإن فهمته فإن العالم في طريقه إلى التخلص من الأوراق النقدية ليتعامل ببطاقات الائتمان ، فالأوراق النقدية مليئة بالأوساخ وتنقل الأمراض ، والست كورونا تنتقل عبرها . قبل يومين كان الصيدلاني يعقمها ملتزما بالتعليمات .
في حياتنا غالبا ما نردد " المال وسخ ايدين / أيدي " ولكننا في الوقت نفسه نكرر " إنه يعادل الروح " و .. .
إذا كان المال حقا وسخ يدين فلماذا نقتتل بسبب هذا الوسخ ؟ ولماذا نسرق ؟
وعلى الرغم من أن الست كورونا تفتك بنا ، وقد تبعث الاكتئاب في النفس ، إلا أن المحامي ماهر فتحي بسطامي أرسل إلي شريطا يبعث الفرح عن فلسطينيين صاروا رؤساء دول في أميركا الجنوبية ، مثل السلفادور . في الانتخابات هناك كان المرشحان اللذان يمثلان حزبي اليمين واليسار فلسطينيين من بيت لحم ، إلا أن أهل كل منهما في بيت لحم ، حين سئلوا لمن ينحازون من المرشحين انحازوا عشائريا لا ايديولوجيا . وقد تذكرت رواية الكاتبة العراقية أنعام كجه جي " النبيذة " وبطلها منصور البادي الذي صار مستشارا للرئيس الفنزويلي السابق ( هوغو شافيز ) .
الأشرطة التي يرى بعض المواطنين فيها أن الست كورونا عقاب رباني وانتقام من أميركا والغرب كثيرة و ..
وصباح الخير
خربشات
١٥ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا : حوشوا البنات من الشوارع ٤٩ :

الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود الذي درس في نابلس قادما من عنبتا رأى في المدينة ما لم يره في القرية . رأى الفتيات في الشوارع ، هو الريفي المحافظ الذي لم ير في شوارع عنبتا إلا الرجال ، فاستغرب الأمر وخاف على أخلاقه من الانحراف ، فكتب قصيدة فيها قدر من الدعابة مطلعها :
حوشوا البنات من الشوارع
أو حتموا لبس البراقع
ومنها :
فبناتكن موائع
وشبابكم والله مايع
تلك الكنافة لا يليق ..
بأن تمر أمام جائع .
الخ.. الخ ..
ويبدو أن الست كورونا حاشتنا كلنا من الشوارع ، لا البنات وحسب ، فقد ألزمت ٣ ونصف مليار إنسان على البقاء في البيوت .
ماذا يفعل شخص وحيد مثلي يقيم في بيت له حديقة فيها ساحة مبلطة ويحتاج إلى فيتامين D كتبه له مرة طبيب الأعصاب ؟
أتيت أمس على فكرة " البصبصة " وقصتي " البصاص " ، ولأننا حسنو النوايا فإن الجلوس في الحديقة قد يشعل مخيلة المرصى نفسيا أو الذين يأتون البيوت من شبابيكها أو من أبوابها في غياب أصحابها ، وهات يا أنا انسجاما مع هؤلاء المرضى .
لا جديد على ما يبدو ، ويخيل إلي أن الست كورونا ستلزمنا على البقاء في البيوت ١٢ أسبوعا . يعني بقي تسعة أسابيع يعلم الله وحده ماذا سيحدث فيها من مشاكل مع الآخرين .
من أشرطة الفيديو التي أصغيت إليها شريط يقرأ فيه قاريء قصيدة أو ما شابه تحت عنوان " وبتقل لي كورونا منين " يرى صاحب القصيدة أن الست جاءت عقابا لأن " قدم ميسي بمليون والعالم ساكن بالإيجار " .
والله اشتقنا لقدم ميسي وقدم رونالدو ، فأي عالم هو الساكن بالإيجار ؟
أحيانا نبالغ في الحديث عن واقع العلماء عموما ، علما بأن أخلاق كثيرين منهم أخلاق رجال الأعمال يدرسون ونصب أعينهم الثراء السريع والفيلا والسيارة آخر موديل وعدم التواضع ومداهنة الساسة ، بحيث لا يقوى كثيرون منهم على قول كلمة حق عند سلطان جائر أو رئيس متسلط .
هل الست كورونا جاءت لتنتقم للمظلومين ، حقا ، وهم أكثر ضحاياها ؟
حوشوا البنات من الشوارع وهذا هو المهم .

صباح الخير

١٦ نيسان ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : هل هي كذبة حقا ؟ :
مظفر النواب والعثة في بلد العسكر : ٥٠

هذا النهار لم أغادر المنزل ، وفي الخامسة مساء عندما نويت لم يشجعني الطقس ، فثمة رياح وهواء بارد .
أخذت أقرأ فصلا من رسالة ماجستير ، والتفت إلى شريط فيديو وردني عبر الماسنجر من الدكتور Riyad Awad وطلب مني إبداء رأيي فيه .
الشريط هو مقابلة مع كاتب وصحفي بريطاني يبدي فيها وجهة نظره في قصة الكورونا . لقد أصابني تصوره بالذهول والرعب .
" ليس ثمة كورونا " يقول " وإنما هناك تهيئة لما سيكون عليه العالم في مرحلة ال 5G " حيث ستزرع فينا شريحة ترصد حركاتنا وتحركاتنا ، ومن خلالها تعرف الحكومة كل شيء عنا ، ومن دون زرعها / حقنها في أجسادنا فلن نتمكن من التنقل والسفر في بلاد الله أو الدراسة أو الحصول على وظيفة . يعني سوف نصبح رقما يخضع في سلوكه وتصرفاته لأوامر الدولة التي تعرف عنه ، من خلال الشريحة ، كل شيء .
الكاتب والصحفي تحدث عن لقائه مع عالم أميركي جند لخدمة بلاده ولما اكتشف الحقيقة حاول التراجع ، ولكنه لم يتمكن .
شريط فيديو مشابه كان أرسله إلي ابن خالتي محسن القوقا وفيه حديث عن إلغاء النقود أيضا وكتبت عنه تحت لافتة " النقود وسخ ايدين/ أيدي " .
لقد نجحت التجربة وألزمنا في بيوتنا وكل من يريد أن يخرج لاحقا سوف يتم حقنه بلقاح ما يجري تجريبه في جامعة ( جونز هوبكنز ) .
هل هذا الرأي صحيح ؟
في قصيدة مظفر النواب " تل الزعتر " ١٩٧٦ قال :
" فالعثة في بلد العسكر
تفقس بين الإنسان وثوب النوم وزوجته
وتقرر صنف المولود
وأين سيكوى ختم السلطان على إليته ، فإذا آمن بالحزب الواحد
فالجنة مأواه ،
وويل للمارق ، فالأنظمة العربية تحاكمه قدام الدنيا قاطبة "
ويبدو أن من سيفعل ذلك هذه المرة ليس الدول العربية ، بل دولة العالم وحكومة القوة / القوى العظمى ؛ حكومة ال ١ بالمائة .
يقال إن الصين أنجزت هذا في بلادها مع مواطنيها .
هل كانت الأنظمة العربية التي اشترطت على مواطنيها ، قبل الحصول على وظيفة أو عند السفر ، سباقة في هذا ؟
قولوا إن العرب ليسوا مبدعين وسباقين في كل شيء وليس لهم فضل على الحضارة الانسانية !
هل ( ترامب ) و ( بيل جيتس ) على خطى الفوهرر ( ادولف هتلر ) ؟

صباح الخير

١٧ نيسان ٢٠٢٠ .

***

الست كورونا وستات البيوت و " خبز أمي " ٥١ :

على الرغم من أن الست كورونا أنست الفلسطينيين والإسرائيليين و ( دونالد ترامب ) صفقة القرن ، إذ لم يعد أحد يأتي على سيرتها ، لانشغاله بالست كورونا ؛ أعداد المصابين والمعافين والموتى ، واكتشاف اللقاح وتجربته ، وسر الفايروس : أهو حقيقي أم كذبة ؟ أهو مؤامرة أم أنه نتيجة حتمية للتغيرات التي شهدها ويشهدها العالم بسبب ال 5G ؟ على الرغم مما سبق إلا أن بعض ستات البيوت استطعن أن يغضضن النظر عن الجائحة وذيولها وأن يعدن إلى مهنتهن الأولى - أي ربات بيوت معدلات يعتمدن على أنفسهن في بعض الأمور المنزلية التي صارت في البيوت من الماضي .
في متابعة أشرطة الفيديو التي تصل إلي شاهدت واحدا عن خبز البيت . كما لو أن صاحبه يردد : " أحن إلى خبز أمي " . هل حننت إلى خبز أمي ؟
وأنا أتناول خبز الأفران الأبيض أشعر أحيانا بأني آكل ورقا ، علما بأنني غالبا ما أشتري الخبز الأسمر الشبيه بخبز أمي .
ما هي أكثر قصيدة شاعت لمحمود درويش في هذه الأيام ؟ أهي :
- أحن إلى خبز أمي ؟
- سيناريو جاهز ؟
- في البيت أجلس ؟
إحدى طالباتي في الجامعة ممن صرن ربات بيوت صنعت الحلوى وعرضت صورتها على الفيس وكتبت :
" إبداعات زمن الكورونا "
وثمة شابة غنت :
" كورونا يا كورونا باسمك هلكونا "
وقد أتيت عليها في خربشة سابقة . هل قلدت فيروز :
" امرة يا امرة "
أم صباح :
" عل بساطة البساطة "؟
في زمن الكورونا اختلط الأمر وحضرت المعكرونة وايطاليا أيضا .
صباح الخير
خربشات
١٨ نيسان ٢٠٢٠ .

***

الست كورونا : شريحة الرقمنة والإسلام : الخيالي هو الواقعي الأكيد ٥٢ :

الجو هذا النهار كان أدفأ ، وكان يمكن أن يتمشى المرء في الشوارع خلافا لمساء أمس .
قرأت أمس مقالا تحت عنوان " مالكي العالم " وأصغيت إلى أشرطة فيديو عن الحكومة العالمية وما تهدف إليه من وراء جائحة الست كورونا . لا بد من التخلص من مليارات البشر ليبقى ملياران ؛ المليار الذهبي والمليار الخشبي / مليار العبيد الذي عليه أن يخدم المليار الأول .
" البلاد إذا سمنت وارمة " مرة كتب الشاعر العراقي مظفر النواب ، وكنت أسمع أبي يقول " الكثرة نتنة " ، علما أنه خلف أربعة عشر من الذكور والإناث .
هل قرأ آل ( روكفلر ) و آل ( روتشيلد ) مظفر النواب وعملا بمقولته ؟
أكثر ما لفت نظري هو الشريحة التي ستزرع في أكفنا ، فتكون مثل الملاكين على أكتافنا يحصيان علينا ما توسوس به النفس قبل رصد سلوكياتنا . هل توصل العلماء إلى فكرة الشريحة بعد قراءتهم الأدبيات الإسلامية ؟
" إن المنعطفات التاريخية تؤدي إلى قراءة النصوص القديمة قراءة جديدة " ، وها نحن نعيش أخطر منعطف تاريخي ، ف ٤ ، ٤ مليار من البشر صاروا مثل أبي العلاء المعري ؛ صاروا رهائن المحبسين : البيت والكورونا .
في جدارية محمود درويش سطر يقول :
" فالواقعي هو الخيالي الوحيد "
وكنت أقول أيضا إن الخيالي هو الواقعي الأكيد . صارت " افتح يا سمسم " واقعا ، وها هي الشريحة تقوم مقام الملاكين .
أجمل شريط فيديو شاهدته هذا النهار أرسله إلي الدكتور Riyad Awad ، مدته عشر دقائق يصور عرسا فلسطينيا في زمن الكورونا .
التزم المحتفلون بتعليمات الوقاية من الكورونا ، وكان سطوح البناية هو صالة العرس . حوالي ٣٠ محتفلا لا أكثر أحيوا الحفل ، فغنوا ورقصوا ودبكوا ، وشاركهم الجيران من فوق أسطحة منازلهم الاحتفال . إنه الفرح في زمن الكورونا ، والحياة أقوى من الموت .
صباح الخير
خربشات
١٩ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا " ولكن أخلاق الرجال تضيق " وفيض من الشتائم المغمسة بأرحام أمهاتنا وأقفيتنا ٥٣ :

في إحدى القصائد المبكرة للشاعر العراقي مظفر النواب قال :
" لا تلم الكافر في هذا الزمن الكافر ، فالجوع أبو الكفار
مولاي !
أنا في صف الجوع الكافر ،
ما دام الصف الآخر يرزأ من حمل الأوزار " - أي ينتقص من حملها .
وكان الشاعر العربي القديم قال :
" ولكن أخلاق الرجال تضيق "
وفي أيام الحجر الصحي ، بسبب الست كورونا ، فقد ضاقت أخلاق الرجال ، فبالقدر الذي شاهدنا فيه أشرطة فيديو تواجه الحجر بالغناء أو بالتفنن في صنع الحلويات أو بابتكار أنماط حياة جديدة ، فقد أصغينا إلى أشرطة فيديو تحفل بالشتائم والتفنن بها ، حتى غدت شتائم مظفر النواب في قصائده الأولى " وتريات ليلية " و " تل الزعتر " لا تذكر أمامها .
د. سكلانص يواصل عزف أنغامه في رجل الاقتصاد طلال أبو غزالة ، وثمة أشرطة بأصوات رجال غير معروفين ، دون صورة ، ترندح عبارات تجمع بين الشتائم من الزنار فأسفل وبين الكفر .
بعض الذين ضاقت أخلاقهم يريد تأديب الرجل الصيني الذي أكل لحم الطير الذي كان السبب في الفايروس ، ولن يكتفي بتأديبه ، فسيجعله عبرة ويؤدب به كوكب الأرض كله ، لأنه قطع أرزاق العمال .
والصين ترد من خلال رجل صيني يصغي إلى خطابين متناقضين لرئيسين أميركيين هما ( دونالد ترامب ) و ( باراك أوباما ) ؛ فالأول يعبر عن مفاجأته لانتشار الفايروس ويتساءل بغباء :
- من كان قبل فترة يصدق أننا سنؤول إلى ما صرنا إليه ؟!
والثاني يقول إننا يجب ألا نفاجأ من انتشار وباء عالمي مثل الانفلونزا الإسبانية قبل ه أو ١٠ سنوات - أخطأ ( أوباما ) فقد انتشرت في ١٩١٨ - أي قبل ٩٥ عاما - وإذا لم ينتشر وباء فعلينا أن نخترعه لنستثمره .
وأنا اليوم انتهيت من كتابة القسم الثاني من مقالي عن صورة الفلسطيني في رواية الياس خوري " كأنها نائمة " ولم أذهب إلى المدينة . فقط تجولت في الحي في منتصف النهار لكي أعرق وأفحص السكر .
ليس سوى الروتين والمشاكل بين الإخوة لأن أخلاق الرجال تضيق .
صباح الخير
خربشات
٢٠ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا وأبو العلاء المعري وبول البقر ٥٤ :

الصديق حاتم عمر أرسل إلي شريط فيديو هو تحقيق على ما يبدو حول موقف رجال الدين من التعاطي مع الست كورونا ، والشريط ذكرني بالشاعر العباسي أبو العلاء المعري الذي نعت بأنه أحد زنادقة الإسلام المعدودين .
كان أبو العلاء كتب :
"عجبت لكسرى واشياعه
وغسل الوجوه ببول البقر
وقول اليهود إله يحب
رشاش الدماء وريح القثر
وقول النصارى إله يضام
ويظلم حيا ولا ينتصر
وقوم أتوا من أقاصي البلاد
لرمي الحجار ولثم الحجر "
الجهة التي بثت الشريط ، كما كتب ، هي STEP News ولا أعرف عنها من قبل شيئا ولم أسع بعد مشاهدته لمعرفة توجهها .
الشريط يري موقف رجال دين من ديانات سماوية وأخرى غير سماوية ، ومن مذاهب مختلفة أيضا كالسنة والشيعة من الكورونا ، و يعتقد رجال كل دين أن كورونا لن تؤذي أتباعهم .
حاخامات اليهود قالوا إن الفايروس ذكي ويحب اليهود ولن يؤذيهم ، وبعض المتدينين من المسلمين قالوا إن كورونا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، وأسقف قبطي كان درس الطب قال لأتباعه في الكنيسة :
" إذا صلينا من كل قلبنا
كورونا مش حيقرب مننا "
وثمة داعية شيعي رأى في الفايروس كائنا حيا فتاكا عرضت عليه الولاية فأبى وأنكر وأصبح ناصبيا يؤذي ، وأما الداعية المسيحي الذي يتكلم بطريقة تشبه طريقة ( هتلر ) في إلقاء الخطاب ، وهو ( كينيث كوبلاند ) ، فقد قال إن الولايات المتحدة الأمريكية تعافت من الفايروس وشفيت .
عقار معالجة الفايروس هو جدران المقامات لدى جهة ، ولجماعة أخرى هو كرة قطن تدهن بالزيت وتوضع على الشرج ، ولدى إمام المسجد الأموي توفيق البوطي حبة البركة ، وأما بعض الحاخامات فرأى أن العلاج يكمن في شرب البيرة ، وفي الهند شرب أتباع الهندوسية بول البقر و ... و ... و ...ولم يأت الشريط على السعودية وبول البعير " كلاس بول بعير وراءه كلاسان حليب ناقة " ، وإن رأى إمام في الحرم أن زيارة الحرم والصلاة فيه تشفي .
عندما أرسلت الشريط إلى ابن أختي عقب :
" شيء بحير " ، وتعقيبه ذكرني ثانية بأبي العلاء المعري وأبياته :
" في اللاذقية فتنة
ما بين أحمد والمسيح
هذا بناقوس يدق
وذا بمئذنة يصيح
كل يمجد دينه
يا ليت شعري ما الصحيح " .
وأما أنا فقد شاهدت الشريط عشر مرات على الأقل ، ولم يصرفني عنه إلا شريط ثان ، أرسله إلي أيضا الصديق نفسه Hatem Omar
، مدته دقيقة فقط يري الجيش الإسرائيلي ، في قرى الجليل العرببة ، يوزع الطعام على المحتاجين وكبار السن وتفتخر شرطية - أتوقع أنها فلسطينية - بالجيش " جيشنا " وخطوته التي تستحق المديح والثناء و ...
في العام ١٩٥٦ ارتكب الجيش الإسرائيلي مذبحة كفر قاسم ، فقد أصدر الضابط ( شدمي ) أوامره لجنوده بإطلاق النار على المزارعين الفلسطينيين العائدين إلى قريتهم ، ولما حوكم لفعلته أصدرت المحكمة الإسرائيلية قرارا بتغريمه قرشا ، هو القرش الذي صار يعرف ب " قرش شدمي " .
الأيام دول وتذكرون قصيدة محمود درويش " سيناريو جاهز " والست كورونا ، كما كتبت ، من قبل ، هي الأفعى التي توحد العدوين اللذين سقطا في الحفرة .
عجبي !!
الشريط الأكثر تداولا اليوم هو شريط رئيس الوزراء الفلسطيني د.محمد اشتية وهو يتحدث " عين ايدك من جيبتك " . قال لمرافقه .
صباح الخير
خربشات
٢١ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا ورئيس الوزراء الفلسطيني والموروث الديني ٥٥ :

تبادل الفيسبوكيون والماسنجريون شريط الفيديو الذي لفت رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية فيه انتباه مرافق له كان يقف إلى جانبه وهو يتحدث إلى وسائل الإعلام عن أزمة كورونا ، كما لم يتبادلوا ، أمس ، شريطا آخر مثله .
كان الدكتور اشتية يتكلم وكان مرافقه يضع يديه في جيب بنطاله ، فتوقف الدكتور عن الكلام ومد يده إلى يد المرافق قائلا :
- شيل ايديك من جيبك .
مدة شريط الفيديو تراوحت بين ٦ و ٧ ثوان ليس أكثر ، وسرعان ما انتشر انتشار النار في الهشيم .
عرفت رئيس الوزراء في العام ١٩٨٦ في مكتب رئيس تحرير جريدة " الشعب " القاص أكرم هنية ، وحين أصدر الدكتور اشتية مجموعته القصصية " إكليل من شوك " أهداني إياها وكتبت عنها .
من سنوات لم ألتق بالدكتور ، وربما من عقود ، والصحيح أنني فكرت في الحركة التي قام بها مطولا ، وأعتقد أنها ستكون اليوم وفي الأيام القادمة موضع كلام الشعب ، وسوف نصغي إلى آراء كثيرة فيها تتراوح بين الجد والمزاح والفكاهة والهزل والهجوم والدفاع .
ما الذي تذكرته وأنا أفكر في الحركة ؟
عندما كنت أحضر حفلات عقد قران كنت ألحظ أن بعض الحضور يلفت نظر من يشبك يديه معا ويطلب منه ما طلبه رئيس الوزراء من مرافقه ، ووجهة النظر تتمثل في أن فكها حتى تنفك ولا تربطها حتى تتعقد وترتبط ، وربما هذا ما رمى إليه الدكتور رئيس الوزراء .
في كتابتي السابقة ( رقم ٥٤ ) كتبت عن شريط يصور وجهات نظر أصحاب الديانات في الست كورونا ، فهل تصرف الدكتور تصرفا عفويا بما ورثناه في بيئتنا الشعبية ؟ أم هي إرباكات الست كورونا ؟
صباح الخير يا رئيس الوزراء
صباح الخير
خربشات
٢١ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا : نابلس اليوم وقليل من التسهيلات ٥٦ :

لأول مرة منذ ٣٠ يوما تقريبا سمحت السلطة الفلسطينية لسواقي " تكسيات " العمومي بالعمل ، فقد اقتصر التنقل خلال الأسابيع الأربعة الماضية على سيارات الخصوصي ، ولما لم أكن أملك سيارة خصوصي فقد آثرت البقاء في البيت " خليك بالبيت " ولم أذهب إلى المدينة ، خلال شهر كامل ، إلا مرتين .
اليوم ذهبت إلى المدينة لكي أحضر دواء السكري ، وللشهر الثاني لم تدرجه شركة " ترست " ويبدو أنها تعاني من أزمة مالية وأرادت الاقتصاد ، حجتها كلام رئيس الوزراء بشد الأحزمة على البطون وعلى الدواء ، أو أنها - أي الشركة - تقرأ بالفنجان وعرفت منه أن نسبة السكر في دمي ، هذه الأيام ، مقبولة .
في البنك العربي عقم الموظف يدي وقاس درجة حرارتي وسمح لي بالدخول . أنجزت المطلوب وحصلت على بطاقة " فيزا " جديدة ، علما أنني لم استخدمها من قبل ، ولا أدري لماذا أحصل عليها .
حركة الناس على الدوار تقول إن المدينة ليست في حالاتها الطبيعية ، والجو بشكل عام يقول هذا ، أو هذا ما تخيلته .
سائق سيارة المكتب الذي أقلني إلى شقتي كان يشكو لزملائه قلة الحركة ، وواصل الشكوى ، وأنا إلى جانبه ، فمنذ ثلاث ساعات لم يجمع أكثر من ثلاثين شيكلا . الشكوى نفسها تكررت على لسان سائقين آخرين أقسما أنها " مش نافعة " ، وقد تساءل السائق الأول إن كان السماح الجزئي لهم بالحركة مجديا ، وحين سألت سائق سيارة الأجرة العمومي ، والسيارة ليست ملكه ، إن كانت السلطة ساعدتهم ، فأجاب بالنفي ، والسائق نفسه قص علي أن بائع البندورة كان ينادي عليها " أربعة كيلو بعشرة شواكل " وعرض عليه أن يشتري ، ولكن العين بصيرة واليد قصيرة .
إلى أين تأخذنا هذه الست كورونا ؟
لا أحد يدري وطلال أبو غزالة يتوقع حربا بين الصين وأميركا تنتهي بجلوس الطرفين على مائدة المفاوضات للتفاهم على مستقبل العالم وقيادته .
اشتقنا إلى مباريات كرة القدم وإلى " الكلاسيكو " ، وعلى الرغم من جائحة الكورونا إلا أن سما المصري ووسائل الإعلام ما زالا مشغولين بمؤخرتها وبالمناطق الحساسة من جسد الراقصة صافيناز . هل صافيناز يهودية أم لا؟
صباح الخير
خربشات
٢٢ نيسان ٢٠٢٠

***

الست كورونا وخفة ظل المواطن السوداني المحتملة : ٥٧

كيف نتغلب على الأوضاع غير العادية التي سببتها لنا الست كورونا ؟
عدا الجلوس في المنزل لساعات طويلة وما ينجم عنه من مشاكل مع الآخرين ، وعدا أننا جميعنا تقريبا صرنا سياسيين وأطباء اختصاصيين في طرق معالجة المرض ، وعدا أن قسما منا اكتشف قدرته على تقليد مغنين معروفين مثل فيروز وعاصي حلاني وجوليا بطرس ، وعدا أن الناقمين على الأوضاع وجدوا ، فيما نحن فيه وصرنا إليه ، فرصتهم لإثبات ما يعتقدون به ويؤمنون فيه ، فشكروا الست كورونا لأنها حققت لهم ما طمحوا إليه " شكرا كورونا لأنك أغلقت صالات القمار والخمارات والملاهي الليلية " ، عدا ما سبق فإن خفة الظل كان لها أيضا نصيب وحضور . الابتسام والضحك اللذان ولدهما خفيفو الظل حضرا ليحققا قدرا من التوازن جعل غير المحتمل محتملا .
مقابل أشرطة الفيديو الكثيرة المشغولة بتفسير انتشار فايروس كوفيد ١٩ وأضراره وما قد ينجم عنه من محو الحياة البشرية عن الأرض ، وقد لخص ذلك شريط فيديو بالألمانية يسأل فيه طفل ألماني أباه :
( - لماذا أقوم بإنجاز واجباتي المدرسية ما دام كوفيد ١٩ سينهي الحياة على الأرض؟
- حتى لا تموت غبيا ) .
مقابل الأشرطة الموغلة في جديتها وصرامتها وتشاؤمها أطلت علينا أشرطة على قدر كبير من خفة الظل رسمت الابتسامة على شفاهنا وأغرقتنا في الضحك .
الدكتور Riyad Awad حول أمس إلي شريط رجل سوداني خاطب فيه الصيني الذي أكل لحم الخفاش وسبب لنا ما نحن فيه ، وأعلن عن خصومته معه إلى يوم القيامة .
لماذا حال الصيني بين المسلمين وشهر رمضان فأفسد عليهم فرحة الصيام ؟
لماذا لم يشرب الصيني شوربة الخفاش في نهاية العام ٢٠٢٠ وشربها في بدايته ؟
لماذا لم يأكل الصيني فأرا فيسبب الطاعون الذي له علاج ؟ " توكل لنا خفاش ! "
" فرعون ما عمل عملك !
كم مسلم كم كافر كم يهودي يدعو عليك؟"
" قعدتنا بالبيت ، والله ما أنا مسامحك ليوم الدين ! "
الرجل السوداني جعل الحياة غير المحتملة حياة محتملة ولو لدقيقة هي مدة شريط الفيديو .
اليوم ارتفعت درجات الحرارة وارتفعت معها نسبة السكر في دمي . اللهم عافينا!
صباح الخير
خربشات
٢٣ نيسان ٢٠٢٠

****

- الست كورونا : لا جديد على ما يبدو ٥٨ :

اليوم ، لأول مرة منذ بداية الحجر ، دخلت إلى البلدة القديمة وذرعتها من المدخل الغربي ولم أصل إلى باب الساحة .
لم يتغير على الحجر شيء فكل شيء في مكانه ، وبدت حركة البشر أقل من المعتاد في اليوم الأخير من شعبان استعدادا لرمضان .
وأنا أقف أمام دكان العطار شاهدت بعض الرجال يصافحون بعضهم بعضا ، ساخرين من التعليمات والإرشادات التي نودي باتباعها منذ شهر وأكثر .
اشتريت الزهورات وواصلت طريقي إلى موقف السيارات . ثمة أزمة سير واضحة والسواقون ملتزمون بالتعليمات الناصة بالاكتفاء براكبين فقط ، لا أربعة ، وإن غامر قسم منهم بحمل ثلاثة ، والأجرة مضاعفة .
اللافت هو بيع الخضار والفواكه على أرصفة الشوارع كما لم يعهده المرء من قبل . في شارع عمان حيث كنا من قبل نشاهد بسطة أو اثنتين لاحظنا اليوم العديد من البسطات وأطرفها عرض الموز معلقة قطوفه في خزانة سيارة عمومية وعلى أبوابها ، ويبدو أن صاحب السيارة أدرك أن بيع الموز والخضار أكثر جدوى وربحا من عمله سائقا لحافلته لإقلال الركاب .
ولأن الأول من رمضان هل فقد قل إرسال أشرطة الفيديو الخاصة بالست كورونا وملابساتها وطغت على الرسائل الرسائل التي تبارك حلول الشهر الفضيل . ومع ذلك لم يخل البريد / الماسنجر من رسائل حول الكورونا ، وإحداها يعتمد على أحد أعداد مجلة " سيدتي " يعود إلى العام ٢٠١٣ وفيه كتابة عن الكورونا في بعض الدول الخليجية .
الناس في حيص بيص ، والحيرة تزداد وتتنامى ، فالأخبار متنوعة والمعلومات كثيرة ومتناقضة ومربكة وسعر برميل النفط كان موضع سخرية لبعض الأشرطة .
هل سيصوم الناس غدا أم أن هناك فتوى قد تصدر بإلغاء الصوم هذا العام ، فمقاومة الست تحتاج إلى سوائل ؟
ما زال المؤذن يطلب من الناس أن يصلوا في بيوتهم ، فالجوامع مغلقة خوفا من انتشار الوباء بطريقة متسارعة ، واليوم دخل مالتوس ونظريته وداروين ونظريته أيضا على الخط . البشر كثروا " والبلاد إذا سمنت وارمة " على رأي مظفر النواب .
صباح الخير
ورمضان كريم
خربشات
٢٤ نيسان ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : الست كورونا والسيد كوينر و ( هتلر ) ورمضان ٥٩ :

أجواء الجمعة أمس كانت حتى منتصف النهار وأكثر أجواء رمادية فلا الشمس أشرقت كما ينبغي ولا السماء كانت زرقاء صافية . ثمة غموض ما بدا في الأفق الرصاصي .
نهار الجمعة كان الأول من رمضان ، وفي يوم الجمعة غالبا ما يتأخر الناس في النوم ، فكيف كان يوم الجمعة في رمضان وفي وضع استثنائي هو جائحة الست كورونا ؟
الناس نيام حتى ساعة متأخرة وأنا أول من استيقظ على ما يبدو .
في السابعة أخذت أكنس الساحة لأشطفها . تلك عادة يومية أمارسها حتى ألين أعضائي وأنشط دورتي الدموية ، لأجلس بعدها أكتسب من أشعة الشمس فيتامين D ، فالاقتصاد في النفقة نصف العيش ، فهل ألف الجاحظ كتاب " البخلاء " ليسخر منهم أم ألفه لأنه أراد أن يعلمنا درسا في الاقتصاد والتدبير على رأي بعض القراء ؟
وأنا جالس في الحديقة أفكر فيما سأكتب لهذا النهار خطر ببالي ( برتولد بريخت ) وكتابه " قصص السيد كوينر " . متى كتب ( بريخت ) كتابه ؟ وهل من دلالات رمزية لقصصه ؟ وهل ثمة جناس ناقص بين " كورونا " و " كوينر " ؟ وهل ثمة تشابه بين كوينر وكورونا ؟
كما عرفت فإن ( بريخت ) كتب قصصه وهو في المنفى بعيدا عن ألمانيا بلده في زمن الحكم النازي ، وسخر ( بريخت ) الشيوعي من الدكتاتور وتسلطه . لقد أراد ( هتلر ) أن يتخلص من كثيرين ليسود العنصر الآري ، وإذا كانت بعض الاجتهادات حول الست كورونا صحيحة ، فإن التشابه بين كورونا وكوينر ليس تشابها شكليا وحسب . إنه تشابه في الجوهر .
هل حقا إن كوفيد ١٩ فايروس مصنع يرمي من يقف وراءه إلى التخلص من ٦ مليارات من البشر ليبقى على الكرة الأرضية ملياران فقط ؛ مليار انسان ذهبي ومليار انسان عبيد لهؤلاء ؟
هل بعث ( ادولف هتلر ) في هيئة الست كورونا ؟
٤ مليارات ونصف من البشر يقيمون الآن في بيوتهم كما لو أنهم في معسكرات إبادة ينتظرون موتهم الأسود في غرف الغاز .
الأمر مربك والكتابة مرتبكة . إنها صورة لحياتنا المشوشة في هذه الأيام على أية حال .
صباح الخير
خربشات
٢٥ نيسان ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : في الحانة القديمة والقادم أخطر ٦٠ :

للشاعر العراقي مظفر النواب قصيدة عنوانها " في الحانة القديمة " يقف فيها أمام إيذاء الذات فقط وإيذاء الوطن - أعني التفريط في الشرف الفردي والتفريط في الشرف القومي ، أو هذا ما رأيته أنا شخصيا حين درست القصيدة وحللتها .
لفت نظري في القصيدة قول الشاعر :
" كيف يكون الإنسان شريفا
وجهاز الأمن يدس يديه بكل مكان
والقادم أخطر "
واليوم تذكرت عبارة " والقادم أخطر " تحديدا .
كنت في الخامسة والنصف أصغي إلى وزيرة الصحة والناطق الرسمي باسم الحكومة يتحدثان عن الست كورونا وما آلت إليه الأوضاع وما قد تؤول إليه في المرحلة القادمة .
ليس ثمة تطور لافت اليوم ، ولكن ماذا بشأن قادم الأيام ؟ هل ستنتهي الأمور قريبا ونعود لممارسة حياتنا الطبيعية ؟
الوزيرة قالت إن لقاحا سيطبق في بريطانيا وقد ينجح ، وإن لم ينجح اللقاح فعلينا أن نهييء أنفسنا لموجة كورونا جديدة قد تلم بنا مع موعد الانفلونزا العادية في الأشهر ١٠ و ١١ و ١٢ أو أن الموجة قد تتجدد في شهري تموز وآب وفيهما - وأظن الكلام للناطق الإعلامي - سيتخذ الفايروس شكلا جديدا U معكوسة أو N ، ودبرها يا مستر ( دل ) بركن على يد ( غيتس ) أو ( روكفلر ) أو د. ( فاوتشي ) تنحل .
إن كان كلام البروفيسور الفلسطيني الدكتور مكرم خوري في مقاله صحيحا فإن الست كورونا لعبة إمبريالية بامتياز القصد منها التخلص من الفائض البشري وثراء أصحاب رؤوس الأموال فوق ثرائهم .
اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال ، أما العلماء العرب فسرعان ما يشبعون من العلم ولكنهم لا يشبعون من المال وحجتهم " لئن تترك ورثتك أغنياء خير من أن تتركهم فقراء " .
دقوا على الخشب .
هل ستكون الموجة القادمة أخطر ؟
تقاعدت من الجامعة ويبدو أن الكل تقاعد معي أو سيتقاعد .
مساء الخير
خربشات
٢٦ نيسان ٢٠٢٠


***


- يوميات ( الجزء الأول ) من 1 إلى 60
  • Like
التفاعلات: فائد البكري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى