الحسن نايت بهو - الفضاء المسرحي . ( يتبع

تتمة لمنشور سابق حول الفضاء المسرحي
ان التعامل مع الفضاء المسرحي ، يتطلب الالمام بالجانب النظري والعملي بالإضافة إلى الممارسة الميدانية . ل اعتبار ان دراسة الابعاد تدخل في إطار تنظيم العمارة المسرحية (معلم المسافات ) المسافات والمساحات بين الأشياء والاشخااص كمقونات أساسية في البناء الدرامي جدل المكونات هذه يشير إليها ادوارد هال( بالعلاقات البونية)
يعتبر التنظيم في الفضاء المسرحي ، ضرورة مسرحية وشرطية المسرحة بصفة عامة .ويرجع هذا الى معيار يحددها الاختيار السيميائي ، الذي يولد سلسلة من الوحدات الدالة يتم تفكيكها وتحليلها بما يسمى نظام الكودات الفضائية les codes de l'espace théâtrale / ان صحت هذه الترجمة حتى لايذهب البعض إلى مفهوم الفضاء الكوني .
ان انساق البونية ه structure / من البنية تنشطر في هذا الصدد إلى تلاثة مستويات او مقومات :

المقوم التابث
يرتبط هذا المقوم بالبناية بشكل عام / للمسرح

المقوم نصف التابث:
يشمل الأماكن التابعة للمسرح والتي يمكن تحويلها وتحريكها كالديكور ومزتلزماته وبراتكابلات .......

المقوم غير الشكلي :
يعتمد هذا المفهوم /الكنزياء معلم حركة الجسد في علاقته بالقرب والبعد بين الأفراد فيما بينهم او بين الأفراد والأشياء
مفهوم الأفراد هنا تدخل فيه تشكيلة الجمهور وعلاقته بالفرحة والفضاء العام والخاص في المسرح .

هذه المكونات النظرية هي التي تخلق الفرق خلال التعامل بذكاء مع الفضاءات المسرحية كما يتعامل المخرج السينمائي مع فضاء الكادر. Cadre. الذي يتطلب بدوره تشفير وتكويد الحمولة والمكونات encodage .

من دراسة : الاستاذ حسن نايت بهو
مدرب في تقنيات التعبير الفني
للمزيد من التوضيح 0673238458 يتبع
  • Like
التفاعلات: فائد البكري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى