مزمل الباقر - آمال

قالو (جهيزة) .. قطعت بالكلام قول
كل خطيب ..
و(جهينة) .. قالت الخبر اليقين
قلت: لا .. ( آمال)
ساقت القول الرصين
لما لاحت في ( مرايا ) (1)
بعد ما غرست حروفا
في الدواية
ومهرت في الورق
كل الخواطر .. والفِكَر
كانت .. حكايا
آمال ..
براها في وش المصايب
والبلايا
زي الحكيم .. وكتين
يداوي
كانت ( آمال ) .. بسلم جرح
فيهو الشفاء
وطعم الفرح

وفي زمن فيضان
جهالة
رخصت عقول
عمت بصاير
ماتت قلوب
كِترت .. ضلاله
لمن سيلا .. فاض
وغرق كل اطواق
لي نجاتنا
فَرَد .. فوق سمانا
شَمّلة(2) .. ضلام

إلا .. في عز الضلام
الفينا .. طَوّل
شرقت .. شمس
صحت ميتة قلوب
طردت .. كضب
لسه بتساوم .. في الحقيقة
صبحت .. حرب
بين الحقيقة .. والكضب
وزي زمان
يوم للحقيقة .. ويوم
عليها...
إلا الشمس ... كانت جسورة
ما استكانت ..
رمّت .. دميعاتا .. وبكت
لا .. اتراجعت
شان ... تغسل جرح
تنشر فزع
تجرع فشل
وتلوك هزيمة

كانت عظيمة ..
ابت .. الهزيمة
رفعت رأسا .. شمخت
فوق للكضب
كانت ( مهيرة) (3)
كانت آمال

ومع أول
انتصار
انحسر .. ضل الكِضِب
انقرش.. حِس
الضلام
ولما جات ( آمال)
كبد .. السماء
في الساعة ديك..
( التاية )(4) قَدَلت
(فاطنة)(5) رقصت
صفق (علي)(6)
هز (السخي)(7) بي إيدو
فوقنا..
و(الكدرو)(8) بَشّر
النيل ... فرح
فاضت دَمِيِرتُو ..
من الفرح
ضحكت (طوابي)(9)
( ود عبد السلام)(10) في الدَاّرة
عَرَض
لما .. شاف ( قاسم أمين)(11)

قامت ( فبارق)(12)
قعدت .. خنادق
ماتت .. مشانق
و( الخليل)(13) لي (عازة) .. غنى
( فلق الصباح) ..
( أب مريم )(14) .. قَدَل (15)..
في زحمة ( السوق الكبير) (16)
وكان الوطن بالحيل .. (أخير)
( نطق الحجر) (17)

وكانت ( آمال) ..
كانت ( سراج ) .. ولسع سراج
ليهو .. الفراش
ديمه بيحج .. وحوالينا بيطوف
يِفضل.. يطوف ..
وفي هيبة .. مقاما
يدوب .. خجل
ويحرقو .. شوق

شمعةً ضواية ..
كلماتا .. كانت
ضواً .. بنّور قِدّام
خطاها ..
وقِدّام .. خطانا

كلماتا .. جَبُر
منضومة بي .. خيط
الصبر
ونحنا بي وراها

وبي رعشة .. الضو الرهيف
قايدانا .. لي
خير المباديء
ما .. قنَبت .. تلعن
ضلامنا
اختارت .. الدرب
العديل
كانت .. دليل
ونحنا بي وراها

كانت .. دليل
بيّن .. رؤانا
وحَد .. مزاجنا
صِبِح .. أملنا
وكل .. منانا
مَلَكت ..... جنانا
طردت .. عَمَانا ..
ما .. سابتنا في نص
الطريق
أشعلت .. فينا
الحريق
ترفع ..
تشيل..
شوك.. الطريق
ما ... هامة بالدم
الغزير..
السال .. عزيز فوق
الطريق



مزمل الباقر
نهار الأربعاء 3 سبتمبر 1997م
أم درمان


(1) آمال سراج: من الشخصيات المعروفة بالسودان، إعلامية وأديبة لها اسهامات في مجال المرأة والمجتمع و(مرايا) اسم برنامج يناقش قضايا إجتماعية كانت تقدمه الاستاذة آمال سراج في تسعينيات القرن الماضي، عبر الاستديوهات الرئيسية لتلفزيون السودان بمدينة امدرمان

(2) الشّملة : بتشديد حرف الشين هي ثوب أسود يصنع من الصوف

(3) مهيرة بت عبود: إحدى المناضلات السودانيات إبان حقبة الاستعمار

(4) التاية أبو عاقلة: كادر الحزب الاتحادي الديمقراطي وطالبة بجامعة الخرطوم قبل ان تلقى حتفها في تظاهرة طلابية بجامعة الخرطوم.لتصبح أول شهداء الشعب السوداني في عهد الانقاذ

(5) فاطمة أحمد إبراهيم (1932 - 2017 ): شخصية سودانية عالمية تحترف السياسية والعمل العام ولها كتب في مجال المرأة والمجتمع والسياسة السودانية ومن اشهر كتبها( المرأة العربية وضرورة التغيير) . لدى مقالات متسلسلة عنها بعنوان ( أمنا فاطنة أو الحقبة الفاطمية في تاريخ الدولة السودانية ) منشورة في كتابي الثالث: (الشارع بس) والذي صدر بالخرطوم عن دار المصورات للطباعة والنشر والتوزيع في مارس 2020.

(6) علي فضل: نقيب الأطباء السودانيين قبل أن يلقى حتفه تحت تأثير التعذيب في معتقلات نظام الأخوان المسلمين في السودان والتي نسميها في السودان ببيوت الأشباح

(7) علي الماحي السخي: نقابي عمالي ومن شهداء الشعب السوداني في عهد الانقاذ

(8) الشهيد: اللواء حسين عبد القادر الكدرو: أحد افراد جسم عسكري ناهض نظام الانقاذ بالعام 1990م وتم إعدامه مع بقية الضباط في المحاولة الإنقلابية في يوم 28 رمضان

(9) الطوابي : مفرد طابية وهي عبارة عن خنادق بها حواجز طينية وجدت في عهد الدولة المهدية على ضفاف النيل الابيض بمدينة ام درمان إستخدمته جيوش الامام محمد أحمد المهدي للإحتماء من نيران مدافع جيش المستعمر ومن أشهرها طابية امدرمان التي
عسكر بها الإمام المهدي في حصاره لمدينة الخرطوم في واقعة تحرير الخرطوم وقتل الحاكم العام حينها : اللورد غردون باشا

(10) محمد عبد السلام: كادر شيوعي وطالب بجامعة الخرطوم قبل أن يلقى حتفه في احدى التظاهرات الطلابية.

(11) قاسم أمين: يعد الراحل من الشخصيات السودانية المعروفة وهو كادر شيوعي ونقابي عمالي

(12) فبارق:جمع فاريقا وهي سودنة للكلمة الفرنسية fabrique وتعني مصنع. ولكن استخدام هذه الكلمة إنحسر بصورة عامة بين أجيال ما بعد الاستقلال السياسي من المستعمر. وإستعيض عنها بالكلمة العربية الموازية لها وهي كلمة مصنع نفسها.

(13) الخليل: هو خليل أفندي فرح من اشهر الشعراء والمطربين السودانيين كتب بالعامية وبالعربية الفصيحة وأحد كتاب مجلة الفجر التي أصدرها عرفات محمد عبد الله في عشرينيات القرن الماضي بمدينة أمدرمان ويعد خليل فرح أحد أعضاء جميعة اللواء الأبيض التي ناهضت المستعمر.
ومعظم أشعاره – بإستثناء أشعار الغزل – كانت تدعو لنهضة الشعب السوداني وتحرير بلاده من المستعمر. و(عازة) وردت في أغنيته المشهورة (عازة في هواك) التي كتبها وغناها في عهد المستعمر وقد إستخدم الإسم ( عازة )ليرمز بها للسودان. ثم أصبح الإسم لاحقاً
يستخدم من بعده للإشارة للسودان و(فلق الصباح) إسم لقصيدة له تغنى بها أيضاً.

(14) أب مريم: كنية إستخدمتها للتدليل على الشاعر محجوب شريف، وكلمة (أخير ) الورادة بين قوسين إشارة لمقطع شعري من أشعار محجوب شريف: حنبنيهو البحلم بيهو يوماتي. وطن شامخ وطن عاتي .. وطن خيّر ديمقراطي

(15) قَدَل : تبختر في مشيته

(16) السوق الكبير: هي التسمية المستخدمة عادة للتدليل على السوق القديم لمدينة أمدرمان والذي يضم في داخله عدداً من الأسواق.

(17) نطق الحجر: إشارة لقصيدة الأديب والممثل : علي عبد القيوم ( من ترى أنطق الحجر)


تعليقات

عذراً للخطأ غير المقصود .. الشهيدة/ التاية أبو عاقلة: كادر الجبهة الديمقراطية وليست ضمن كوادر الحزب الإتحادي الديمقراطي وهي طالبة بجامعة الخرطوم قبل ان تلقى حتفها في تظاهرة طلابية بجامعة الخرطوم.لتصبح أول شهداء الشعب السوداني في عهد الانقاذ
 
أعلى