علجية عيش - ليْسَ كُلُّ مُعَارِضٍ خائِنٌ لوَطَنِهِ

لخضر بورقعة في عيون إعلاميين و مسؤولين عرب

نقفُ أحيانا على معلومات لم نقرأ عنها من قبل عن حياة و مواقف زعماء عرب و جزائريين، لاسيما الذين كانت لهم علاقات دبلوماسية مع شخصيات عربية و إعلاميين عرب، و لم يتم الكشف عنها حتى بعد رحيل أصحابها ، هو ذا ابن الجزائر المجاهد لخضر بورقعة يرحل عن الحياة تاركا بصمته من خلال مذكراته " شاهد على اغتيال الثورة" و هو أحد مؤسسي جبهة القوى الإشتراكية "الأفافاس" ، أكبر حزب معارض في الجزائر، الذي تأسس في 1963 ، أيْ بسنة بعد الإستقلال و قبل أن تتحول جبهة التحرير الوطني إلى حزب سياسي ، يرحل عن الحياة، رغم أن جل قادة الأفافاس يُحْسَبُونَ على التيار الفرانكفوني ، إلا أن لغة "الضاد" تسري في دمهم، و عندما يتكلمون فإننا نشم فيهم ريح "العروبة"، بدليل أن أقلاما عربية أثنت على مسارهم النضالي و مواقفهم المشرّفة ، لخضر بورقعة "الثائرُ الحُرُّ" كما وصفه البعض ، روجت بعض المؤسسات الإعلامية في الجزائر عدم التحاقه بالثورة، سجن لمجرد أنه أيّد "الحراك الشعبي" يشهد على وطنيته و كفاحه رجال من خارج الجزائر، فهذا الكاتب اللبناني معن بشور في صحيفة "رأي اليوم " التي يرأسها الإعلامي المخضرم عبد الباري عطوان يثني على المجاهد لخضر بورقعة إذ يقول : "أن وصفي لثورة الجزائر أنها لا تشيخ كله مستوحى من هذا الرجل الذي كلما تقدم في السن تقدم به الشباب أيضا".
و أضاف قائلا: فالشباب و الثورة لم يغادراه طيلة حياته، فتراه متوجها إلى الجولان مقاتلا ابان حرب 1967، وإلى العراق مناصرا عشية الحرب والاحتلال، وإلى سورية منتصرا لوحدتها وعروبتها وخيارها المقاوم، وإلى لبنان معتزا بمقاومته، ودائما إلى فلسطين التي كانت جرحا لا يغادر قلبه وعقله ووجدانه، رافضا أيّ استقواء بالأجنبي في الصراعات داخلية كانت أو خارجية حتى أنه اعتذر من عدد من المحامين الفرنسيين الذين جاؤوا إليه في السجن معلنين استعدادهم للدفاع عنه بعد سجنه الأخير في أواخرجوان 2019، بسبب موقفه المناصر للحراك الشعبي في الجزائر الذي كان يرفع أعلام فلسطين مع أعلام الجزائرن، و يستشهد معن بشور ببعض مواقف الفقيد و كلماته التي كان يوجهها لوفد المعارضة السورية إثر زيارته الجزائر عام 2012 عندما قال قولته الشهيرة : " أنا ابن ثورة من أعرق ثورات العالم وأعرف أن كل ثورات العالم تقوم من أجل طرد الأجنبي من بلادها، إلا أنتم ممن تطالبون باسم الثورة بدخول الأجنبي إلى بلادكم"، يقول معن بشور في مقاله: كانت العروبة في دم بورقعة و لتأثره بالقضايا العربية سمى ابنتاه التوأم عام 1977، بعد سنة على خروجه من السجن الطويل، بسيناء والجولان تأكيدا على ارتباطه بتحرير كل أرض محتلة، ناهيك عن حبه لسوريا وفلسطين ولبنان.
أما على الصعيد الداخلي ، يضيف كاتب المقال أن لخضر بورقعة لم تكن عروبته الإنسانية الملتحمة بالإسلام والمفعمة بحس تقدمي عال، حاجزا بينه وبين مواطنيه وإخوانه "الأمازيغ" الذي كان الأكثر تفهما لهواجسهم ومطالبهم المشروعة، والأكثر تحذيرا من مخططات تستهدف إخراجهم من وطنهم وأمتهم، لأنه يدرك أن العروبة إذا لم تكن هوية جامعة متحررة من كل أشكال العنصرية والتعصب، لا تكون عروبة خرج من أرضها وبلغتها الإسلام كأحد أبرز رسالات السماء..، أما اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في فلسطين اعتبر وفاة المناضل لخضر بورقعة خسارة كبيرة لجبهة دعم القضية الفلسطينية، إذ كان يشرف على رئاسة الجبهة الشعبية الجزائرية لمناهضة التطبيع ضد الكيان الصهيوني، وقال إن "المجاهد لخضر بورڨعة رجل من رموز الثورة والنضال ضد الاحتلال الفرنسي، ومقاتل من مقاتلي الحرية الذين اعتبروا الجزائر وفلسطين قضية واحدة، وأن تحرير الجزائر لا يكتمل إلا بتحرير فلسطين، وواصل دعمه للحق الفلسطيني حتى الرمق الأخير من عمره رحمه الله.

هذه عينة فقط ، و لو بحثنا في محرك البحث "قوقل" google لوجدنا أقلاما أخرى تشيد بنضال الزعماء الجزائريين و منهم لخضر بورقعة، و لكن ماذا لو سألنا جيل اليوم من شباب الجزائر و حتى جيل الإستقلال ماذا يعرف عن زعماء الثورة، لوجدنا أن نصفهم يجهلهم، فلا يعرف سوى أسماء لا تتعدى أصابع اليد و التي مذكور اسمها في الكتب المدرسية، لأن الإعلام المأجور لم يؤرخ للرّجال الذين صنعوا الملاحم و قادوا المعارك، لا لشيئ إلا لأنهم اختاروا طريق "المعارضة" ، و وقفوا في وجه النظام ندا للند، و دعوا إلى إصلاحات جذرية عميقة، بل تغيير جذري، ناهيك عن "الجهوية " السمّ الذي زرعته أطرافٌ ، حتى الذين كتبوا مذكراتهم لا نقل كلهم ، بل بعضهم لم يقل الحقيقة و هم يؤرخون لتاريخ الثورة الجزائرية، ثم أن مذكراتهم لم توزع بشكل كافي في سوق الكتاب الجزائري، و بعضها تم حجبه كي لا تصل إلى القراء ، فكيف لهذا الجيل أن يعرف تاريخه؟ و كيف له أن ينهض ببلاده و يبنيها و هناك أطراف تعمل لصالح قوى أجنبية و هي تسعى لتدمير البلاد و مكتسابتها سياسيا، اقتصاديا و اجتماعيا، و تعمل على ضرب منظومتها التربوية و الفكرية الثقافية و حتى مرجعيتها الدينية باسم الإنفتاح و التحرر و مواكبة العصر، بل وصلت بها الوقاحة التاريخية و السياسية أن تشوه صورة مجاهدين و مناضلين نزهاء و اتهامهم بالخيانة للوطن، و راحوا إلى أبعد من ذلك بالقول انهم لم ينخرطوا يوما في صفوف الثورة، متناسين الخونة الحقيقيين، الذين باعوا أنفسهم للإستعمار الفرنسي و اليوم يغرّدون بالقول "الجزائر حرّرها الجميع" و تلك هي المهزلة التاريخية و السياسية.
علجية عيش

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى