رسائل الأدباء ثلاث رسائل من الحريزي بن زروال من بلودان الى أخيه عبد القادر الحريزي

الخمبس 1956/09/27 - بلودان سوريا

"…هذه الرسالة أكتبها لك من قرية بلودان غرب دمشق سوريا الشقيقة
إنني أقضي البقية من الإجازة من مصطاف الحالم الخصيب. وفي الوقت نفسه أحضر مؤتمر أدباء العرب المنعقد حاليا بمصطاف بلودان وقد سكرت حتى الجنون بالذي سمعته من أعلام الأدب العرب و فطاحله من محاضرات رائعة في معالجة القضية الأدبية من أجزاء الوطن العربي الكبير. فحاضرنا عميد الأدب العـربي الدكتور طه حسين صباح هذا اليوم تحت عنـوان "وضع الأدب العربي بين الآداب العالمية".
و لو قدر لك أن تحضر الصراع الفكري الذي كان دائرا بين طه حسين وبين منافسيه الأعلام الذين سحقهم سحقا وبدون رحمة. لقد ناظره الدكتور سهيل إدريس صاحب مجلة الآداب اللبنانية والأستاذ رئيف خوري شيخ الأدباء في لبنان. ويوسف السباعي وأمينة السعيد ومحمود الأمين العالم من مصر وميخائيل نعيمة صديق جبران الخالد. إنها كانت حربا فكرية طاحنة كالتي تحاول أمريكا وإنجلترا وفرنسا خلقها من أجل قناة السويس قلب مصر العزيزة.
وخلال هذا الأسبوع حاضرنا كل من شيخ الأدب المهجري ميخائيل نعيمة تحت عنوان "الأديب والناقد" ومحمود أمين المصري تحت عنوان "علاقة الأدب بالفنون الجميلة" وبدر شاكر السياب من العراق تحت عنوان "تعريف العرب بنتاجهم الأدبي". وآخرون كبار وتغنى الشعراء الملهمون بشعر الحب والنضال وفي طليعتهم الآنسة نازك الملائكة والأستاذ أحمد رامي شاعر أم كلثوم، وإبراهيم العريفي شاعر البحرين وغيرهم.
إن أسبوعنا هذا الفريد لذة أخلد من الخلد اختلسناها من ليالي العمر المعدودة والمتهالكة….."

  • (كاتب هذه الرسالة هو الحاج الحريزي بن زروال وهو أديب مغربي كتب هذه الرسالة من بلودان الى أخيه عبد القادر الحريزي في المغرب
    يوجد على اليوتيوب تقريرا وثائقيا عن الحريزي لمرور ثلاثين عاما على وفاته)




1605820218318.png


1605824986510.png



1605825146268.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى