د. زهير الخويلدي - الحرية الإبداعية عند فيلسوف الفعل برجسن

"عليك أن تتصرف كانسان مفكر وتفكر كانسان فعل. " (هنري برجسن، 1937).

كانت هذه الرسالة الواضحة جدًا من أعظم فيلسوف فرنسي في القرن العشرين. كان الخيط المشترك للجنرال ديغول ويمكن للمرء أن يتخيل أنه حضر بعض المؤتمرات في المعهد الفرنسي في شبابه. لا يمكن أن يكون الفكر والتفكير مكتفيًا ذاتيًا، يجب أيضًا أن نحصل على موطئ قدم في الواقع والعمل. من احتقان رئوي ، دون معاناة ، توفي هنري برجسن في باريس قبل ثمانين عامًا في الرابع من يناير عام 1941 ، في خضم الحرب. وتحت الاحتلال، يبلغ من العمر 81 عامًا (ولد في 18 أكتوبر 1859 في باريس). عضو في الأكاديمية الفرنسية انتخب في 12 فبراير 1914 (على كرسي إميل أوليفييه ولامارتين ، الرئيس المستقبلي لجاكلين دي روميلي وجولز هوفمان) وجائزة نوبل للآداب في عام 1927 (كانت كتاباته واضحة ، بأسلوب نظيف ، ومفهومة ، انظر كذلك) ، تم دفنه بتكتم شديد بعد يومين بحضور حوالي ثلاثين شخصًا فقط: زوجته وابنته جين (فنانة عظيمة) ، بول فاليري نيابة عن الأكاديميين ، إدوارد لو روي (خلفه في المعهد الفرنسي وفي الأكاديمية الفرنسية) وممثلين اثنين عن الدولة. بول فاليري، 9 يناير 1941، مذكراً أن عام 1940 كان عامًا صعبًا للغاية (هل يمكننا إجراء مقارنة مع عام 2020؟) ، حدد: تم نقل الإنسان اللامع (...) في ظل أبسط الظروف بالضرورة والأكثر بالضرورة. لا جنازة لا كلمات؛ ولكن مما لا شك فيه أن كل الأفكار المجمعة والشعور بالخسارة غير العادية في كل من كان هناك. (...) جئنا لأخذ التابوت، وعلى عتبة المنزل، استقبلنا للمرة الأخيرة أعظم فيلسوف عصرنا. (...) شخصية طويلة جدًا، ونقية جدًا، ومتفوقة جدًا للرجل المفكر، وربما أحد آخر الرجال الذين سيفكرون بشكل حصري وعميق ومتفوق (...) ، يبدو أن برجسن ينتمي بالفعل إلى عصر مضى ، واسمه ، الاسم الأخير العظيم في تاريخ المخابرات الأوروبية. ". بالنسبة لبول فاليري، كان" فخر "الأكاديمية الفرنسية:" سواء أغرتنا الميتافيزيقيا أم لا، وسواء تبعناه في البحث العميق الذي كرس له كل حياته، وفي التطور الإبداعي الحقيقي لـ كان تفكيره دائمًا أكثر جرأة وحرية ، وكان لدينا فيه المثال الأكثر أصالة عن أسمى الفضائل الفكرية. تم إرفاق نوع من السلطة الأخلاقية في أمور الروح باسمه، والذي كان عالميًا. عرفت فرنسا كيف تستأنف هذا الاسم وهذه السلطة في ظروف أنا متأكد أنك تتذكرها. كان لديه عدد من المتابعين بحماسة، وتقريباً تفاني لا يمكن لأحد بعده في عالم الأفكار أن يتباهى بإثارته. ".

قبل وفاته بفترة وجيزة، أكد برجسن ، من أصل يهودي وبولندي من خلال والده ، والآيرلندي من خلال والدته ، في وصيته ، في 8 فبراير 1937 ، أنه يريد التحول إلى الكاثوليكية التي شعر بأنه قريب منها أخلاقياً ولكنه لم يفعل ذلك. أراد، في سياق ذلك الوقت، من منطلق وضوح كبير وتضامنًا مع ضحايا معاداة السامية: "لقد قربتني تأملاتي أكثر فأكثر من الكاثوليكية، حيث أرى اكتمال الديانة اليهودية. كنت سأتحول، لو لم أر التحضير لسنوات (إلى حد كبير، للأسف! من خلال خطأ عدد من اليهود الذين كانوا مجردين تمامًا من الحس الأخلاقي) الموجة الهائلة من معاداة السامية التي كانت تجتاح العالم. أردت أن أبقى بين أولئك الذين سيتعرضون للاضطهاد غدًا. لكني آمل أن يأتي قس كاثوليكي، إذا سمح له رئيس أساقفة باريس، ليصلي في جنازتي. في حالة عدم منح هذا الإذن، سيكون من الضروري مخاطبة حاخام، ولكن دون أن يختبئ عنه ودون أن أخفي عن أحد عندي التزامي الأخلاقي بالكاثوليكية، وكذلك الرغبة التي عبرت عنها أولاً في الحصول على صلوات ' كاهن كاثوليكي. ". جائزة نوبل للآداب، وكذلك انتخابه السابق تحت القبة، كافأت الكاتب الوسيم، الذي عبر عن نفسه بوضوح: "إن القيمة الحقيقية للفلسفة هي فقط إعادة التفكير في نفسها. هذا الجهد يتطلب من من يريد أن يصفه، ويوصل ما يظهر له من حياته الداخلية، تطبيقًا معينًا، وحتى اختراع طريقة للتعبير عن نفسه مناسبة لهذا الغرض، لأن اللغة تنتهي في مصدرها". هنا تجلت كل موارد عبقرية السيد برجسن. تجرأ على استعارة أسلحته السحرية من الشعر، حيث جمع قوتها مع الدقة التي لا يستطيع العقل الذي يغذي العلوم الدقيقة أن يحيد عنها. أطعت أسعد وأحدث الصور والاستعارات رغبته في إعادة بناء في وعي الآخرين الاكتشافات التي حققها بنفسه، وكانت نتائج تجاربه صعبة. ولدت منه اسلوب فلسفي مهمل ليكون متحذلقًا مما أربك البعض وأهملهم بل وحتى أذهل البعض، في حين ان كثيرين آخرين كانوا سعداء للاعتراف بمرونة وثراء هذه اللغة، كل الحريات والفروق الدقيقة الفرنسية، التي كان الجيل السابق مقتنعًا بضرورة الحذر الشديد من التكهنات الجادة. " (بول فاليري). إن فكر برغسن مهم للغاية وفرضي للغاية بحيث لا يمكن تلخيصه في بضع جمل بالطبع. لقد أثر في كثير من الناس، ليس فقط في مجال الفكر (مثل جاك ماريتين ، وفلاديمير يانكيليفيتش ، وموريس ميرلو بونتي ، وإيمانويل ليفيناس ، وجان بول سارتر ، وجيل دولوز ، وكارل يونغ ، وما إلى ذلك) أو في مجال الأدب ( مثل تشارلز بيجوي) ، ولكن كما أشرت أعلاه ، في مجال العمل (مثل ديجول). كان هنري برجسن في البداية طالبًا لامعًا للغاية تم قبوله في مسابقتين نورمال سوب. في سن ال 19 أدبيًا وعلميًا. كانت معرفته بالعلوم لا تقدر بثمن في تطوير فكره. عمل في مجال الفلسفة ودرّس في المعهد الفرنسي، مع العديد من الامتيازات الأكاديمية والجامعية وشهادات التقدير. كانت سمعته السيئة قوية جدًا بالفعل في حوالي 1905-1910. وسرعان ما يلخص قاموس ميشيل فراغونارد للتاريخ الثقافي في بورداس سياق فكر برجسن: "يشارك [فكر برجسن] ، مثل فينومينولوجيا هوسرل المعاصر ، في تيار رد الفعل على الكانطية الجديدة التي هيمنت على فلسفة الجامعة الأوروبية وخاصة الألمانية في ثمانينيات القرن التاسع عشر. وعلى نطاق أوسع، فإن التشكيك في المفاهيم الفكرية في ذلك الوقت الذي تميز بقوة بتأثير أوغست كونت والوضعية والعلمية والمادية هو جزء من الحركة الواسعة، وهو ما يعرفه برجسن جيدًا من خلال تدريبه العلمي والأدبي. فكر برغسون بالتوازي مع المفكرين الآخرين في عصره. يمكننا أن نذكر على وجه الخصوص فرويد، بينما أولى برجسن اهتمامًا وثيقًا بالعقل الباطن، وآينشتاين، بينما درس أيضًا تأثير الزمن والامتداد على نطاق واسع. تم التعامل مع الموضوعين (اللاوعي والوقت) في دراسة الذاكرة، والتي ميزها برجسن: الذاكرة الارادية والنفعية، للتعلم، تختلف عن الذاكرة اللاإرادية واللاواعية ، وهي الذكريات والماضي. على هذا النحو، كان برجسن مهتمًا جدًا بالأحلام، وكذلك بالحدس الذي كان نوعًا من مكون العقل المراوغ. في "مقال عن المعطيات المباشرة للوعي" (1889)، اعتقد برجسن أننا لا ننسى أبدًا أي شيء كنا ندركه: "حياتنا الماضية موجودة، محفوظة حتى أصغر تفاصيلها. ". لو فقط، هل يمكنني أن أتنهد! اللاوعي، بالنسبة لبرجسن، هو نقص الذاكرة، الذكريات التي تم إخراجها من الوعي. في المستقبل، ربما ستتاح لي الفرصة لاستحضار نقطة محددة أو أخرى من الفكر البرجسني الغني جدًا والكثيف جدًا، لكن في هذا اليوم، أود أن أتناول موضوعًا مثيرًا للاهتمام في خضم هذا المرض- 19 وباء. تمت معالجة هذا الموضوع من قبل أستاذة الفلسفة عايدة ندياي، طالب دراسات عليا ومساعد الفلسفة، ضيف فرنسا إنتر في 31 مارس 2020. تذكر التاريخ: كنا في بداية الحبس الأول، لم يكن المستقبل مبتهجًا (هو اليوم أكثر من ذلك بقليل بفضل احتمالية الحصول على اللقاح) وهذا الحجر، المعلن (في رأيي عن طريق الخطأ) في البداية فقط لمدة أسبوعين فقط قد تم تمديده لمدة شهر ونصف آخر. عرض أحد المواضيع المهمة من فكر برجسن ، "عدم القدرة على التنبؤ الأساسي بالواقع". تحدثت عايدة ندياي عن "ما يسميه برجسن الوهم الاستعادي: الذي يتمثل في تحديد ما بعد الحقيقة في الماضي، مما يجعل الحاضر ممكنًا. وبالتالي هذا الوهم الذي ينتج عنه انطباع بإمكانية التنبؤ. وتحدثت عن الإمداد غير الجاهز للأقنعة، وهي قضية الساعة للغاية في ذلك الوقت: "نميل إلى استنتاج أن المسؤولين في ذلك الوقت كان بإمكانهم أو كان ينبغي عليهم توقع ما سيأتي. لذلك نقوم بذلك من حاضرنا. ومع ذلك، ما نراه اليوم هو أن عدم قدرتنا كأفراد، ولكن بشكل جماعي بشكل خاص، على إظهار أنفسنا، يكشف لنا ما هو كل هذا وهمي. في الواقع، بعد تجريدنا من عاداتنا في مواجهة موقف غير مسبوق، يظهر لنا الواقع فجأة كما هو: لا يمكن التنبؤ به. من الواضح أن هذا يثير القلق، ويتأثر بعض الأشخاص بشدة بالأزمة الصحية والحبس، لكن، كما تقول عايدة ندياي: "بالنسبة إلى برجسن ، يجب أن نرى أيضًا الكشف عن ماهية حريتنا. ، على وجه التحديد ، في مواجهة عدم القدرة على التنبؤ ، أي القدرة على التصرف بطريقة جديدة تمامًا ومبتكرة يسميها برجسن الحرية الإبداعية. ". سيكون "العالم التالي": "لا يزال بإمكاننا إعادة اكتشاف ما يمكن أن تكونه حريتنا، أي القدرة على الابتكار والإبداع والقيام بشيء جديد تمامًا. ".

باختصار، إنها "فرصة ليست لاستئناف عاداتنا القديمة، ولكن للعمل، ولأن نكون أحرارًا حقًا، وبالتالي، في نهاية هذه الأزمة، لإعادة إنشاء عالم جديد جذريًا، لأننا نعلم الآن أن الحقيقي يمكنه دائمًا يفاجئنا. " ربما يكون هذا الجانب من الأزمة الصحية هو ما لم تعتقله الطبقة السياسية في فرنسا على وجه الخصوص، وليس فقط أولئك الذين يتصرفون، في الأغلبية وفي الحكومة، وكذلك أولئك الذين يصرون على المعارضة. "

بقلم سيلفان راكوتواريسون (02 يناير 2021)

الرابط


كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى