د. خالد عبدالغني - د. فتون محمود خرنوب وعلم النفس الإيجابي العربي

ها هي مائدة الغداء قد أعدت وجلس القوم عليها يتناولون طعامهم بعد جلستين مهمتين في اليوم الأول للمؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس والذي نظمته رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية في فندق مرديان القاهرة في الفترة من 29 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2010، وما هي إلا بضع دقائق لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة من الجلوس على المقاعد حتى يأتيني صوت شامي يا الله لقد تراءت أمام عيني وفي خيالي ذكرياتي مع صديقي الشاعر السوري الكبير عيسى الشيخ حسن وكنت حينها قد انتهيت من الإطلاع على مجموعة ضخمة من الكتب المؤلفة أو المترجمة في علم النفس الصادرة في دمشق وكانت هدية قيمة من هداياه الكثيرة التي طوقت عنقي أيام غربة كلينا عن وطنه – وطننا – أذكر أنه عندما زار مصر في صيف 2004 والتقى بالفنان معتز السويفي عقب حضورنا لمسرحية حريم السلطان تأليف حزين عمر بمسرح الطليعة أن قال له الفنان معتز السويفي "لقد جئت من الإقليم الجنوبي إلى الإقليم الشمالي"، وكان ذلك ردا على جملتي التي كانت "إنه الشاعر السوري قد جاء من دمشق ".، إن الصوت ليشبهه واللهجة الشامية بطلاوتها تعبر أذني فتدعوني للالتفات لصاحبة الصوت لأسألها فورا هل أنت دمشقية؟ نعم – هكذا أجابت - . وما هي أخبار علم النفس في دمشق؟ بخير ، أنا درست في جامعة القاهرة وحصلت على الدكتوراه من معهد البحوث التربوية _ لقد أصبح كلية للدراسات العليا مؤخرا -. و من البحوث الميدانية التي أجرتها الدكتورة فتون خرنوب
1. البحث الأول : الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي والتفاؤل دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية التربية
2. البحث الثاني : ممارسة الأنشطة الرياضية وعلاقتها بالرفاهية النفسية دراسة ميدانية لدى طلبة كلية التربية
3. البحث الثالث :دراسة الفروق في تقدير الذات والعنف بين الرياضيين وغير الرياضيين من طلبة المرحلة الثانوية
4. البحث الرابع: الذكاء الثقافي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية دراسة ميدانية لدى طلبة المعهد العالي للغات
5. البحث الخامس : تقدير الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية كمنبئات للشفقة بالذات دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية التربية.
ولقد دأبت على تقديم مقاييس موضوعية في متون تلك البحوث حتى تقف على ارض صلبة في تناولها لتلك الموضوعات بالإضافة للكثير من المراجع العربية والأجنبية الحديثة وأعرف حجم المشقة التي كانت تواجهها وهي تحاول اشتقاق وترجمة المصطلحات الأجنبية وأحسبها وفقت في ذلك توفيقا كبيرا بالإضافة لتلك اللغة العربية السليمة والتي أصبحت غائبة عند أغلب الباحثين حاليا ، وهذه الموضوعات أصبحت جوهر علم النفس الإيجابي الذي يدعي الغرب أن مؤسسه هو مارتن سليجمان رئيس الجمعية الأمريكية لعلم النفس، والحق أن المرحوم خالد الذكر الأستاذ الدكتور سيد احمد عثمان أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس هو المؤسس الحقيقي لذلك الفرع فهو أول من كتب في مثل هذه الموضوعات منذ سبعينيات القرن العشرين وأشرف على عدة أطروحات جامعية في هذه الموضوعات أيضا، وعودة سريعة لمؤلفاته وتلك الأطروحات ستؤكد ذلك وتدعمه.
وتعمل د. فتون خرنوب أستاذ مساعد في قسم علم النفس بدمشق ..
وحاصلة على درجة الماجستير والدكتوراه في علم النفس من جامعة القاهرة / مصر
وبدأت عملها كمعيدة في كلية التربية بدمشق عام 1998م.
وتعمل حالياً كأستاذ مساعد. وعملت سابقا في جامعة نزوى سلطنة عمان.
كما أنها عضو ربطة الأخصائيين النفسيين المصرية .
وعضو الجمعية السورية للعوم النفسية .
لها العديد من المؤلفات والمقالات
_ كما أنها شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية القيمة والهامة ..
وقامت أيضاً بأشراف على العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير لطلاب كلية التربية .
عملت على تدريس عدة مقررات في كلية التربية منذ بداية عملها وحتى يومنا هذا ومنها ..
علم النفس العام لطلاب السنة الأولى ( علم النفس _ معلم الصف _ الإرشاد النفسي ..)
تمتلك الدكتورة فتون خرنوب تلك الروح المرحة المحبة لعملها وطلابها هذا الى جانب امتلاكها للشخصية الجميلة في كلية التربية




1613422894361.png

إ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى