خير جليس منقول - الببلومانيا - Bibliomania.. (هوس الكتب أو داء العباقرة أو مرض المُثقفين)

"مرض نفسي ( ولا أُحبِّذ تسميته مرض ) وهو نوع من أنواع الوسواس القهري ، غير مُعترَف به على أنه اضطراب نفسي من قِبَل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.
تبدأ أعراضه بشكلٍ غير ملحوظ في سنّ صغيرة ، حيث يمتلئ المريض بالبهجة والسعادة لمجرَّد رؤيته الكتب ، ثم تتفاقم هذه السعادة في جمعه الكثير منها.
كما وأشار بعض الخبراء النفسيين إلى أن اضطراب "الببلومانيا" أو هوس جمع الكتب حالة متطرفة من حب الكتب ، وهو نوع غريب من الهوس يُطلق على من لديه هاجس امتلاك مكتبة كبيرة ، تضم مجموعة ضخمة من الكتب ، فيشعر لقاء ذلك بشراهة كبيرة لشراءها ، فهو لا يكاد يرى كتاباً جديداً إلا ويتملكه شعور بالحاجة إلى اقتنائه.
وكان أول من أصيب بهوس الكتاب الشاعر اليوناني يوربيديس في القرن الخامس قبل الميلاد ، وممن عانوا منه أيضاً "السير توماس فيليبس" الذي وصل عدد الكتب والمخطوطات لديه ما يقارب 160 ألف كتاب ومخطوط ، وبيعت في مزاد بعد وفاته ، وقد استمر المزاد حوالي 100 سنة ".
✍ تعقيب : يمكن النظر إلى هذه المسألة من زاويتين :
1️⃣ الأولى : أن هذه الحالة من هوس الكتب قد تكون طبيعية وبحدودها الدنيا ، حين يكون لدى الشخص شغف كبير بالقراءة ، فلا يتوانى عن شراء أي كتاب تهمُّه قراءته ، سواء ضمن اختصاصه ، أو لمجرد تثقيف الذات.
2️⃣ الثانية : في هذه الحالة يكون الهوس في أوجهِ و بحدوده القصوى ، حيث يكون لدى الشخص رغبة شديدة في اقتناء أي كتاب يلمحه سواء ضمن اختصاصه أم خارجه. وتصل تلك الحالة إلى حد تكون معه رغبة ذلك الشخص كبيرة في تكديس الكتب ، وتشييد مكتبة للاستعراض فقط ، دون أن يكون قد قرأ كتاباً واحداً ، أو ربما قرأ القليل والقليل جداً منها.
صراحةً : عن نفسي إنني أعاني ببلومانيا نصفية ، لدي هوس بشراء كتب ضمن اختصاصي أو خارجه للتثقيف ، مع بعض التكديس ، لكنه تكديس مؤقت لحين القراءة.
من منكم يُعاني هذا الهَوس ؟ صِفوا لنا حالاتكم الببلومانية

📚📚📚📚📚📚📚📚📚📚📚📚📚📚📚📚
#الببلومانيا
#أنصار_الفلسفة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى