د. رسول محمد رسول - جاك دريدا بإزاء مارتن هيدغر (غشلت 3) في الجنس والعرق والأمة والإنسانية

ما هي العلاقة بين جاك دريدا (1930 - 2004) ومارتن هيدغر (1889 - 1976) التي هي علاقة بين فيلسوف فرنسي وآخر ألماني وكلاهما من فلاسفة القرن العشرين؟ الإجابة نجدها في بعض صورها بكتاب الفيلسوف الأول الذي نُشر بعد وفاته، تحديداً في سنة 2018 تحت عنوان (Geschlecht 3) = (غشلخت 3)، وهو كتاب وفرته دار "الكتاب الجديد المتحدة" في سنة 2020 بترجمة رائعة له نهض بها المغربي الدكتور "عز الدين الخطابي" الذي قدّم له تقديماً أبانَ عن دور هذا الكتاب الفلسفي في فكر جاك دريدا.
حتى الآن لا توجد ترجمة لكلمة (Geschlecht) إلى اللغة العربية لكنها تشير إلى الجنس والعرق والعائلة والجيل والإنسانية والنسل، كذلك تشير عينيا إلى أربع دراسات كتبها جاك دريدا متفلسفا كانت بمثابة الحوار الذي أجراه دريدا مع فلسفة هيدغر؛ إذ يسمح مصطلح (غشلخت) بالغور في "فتح طُرق عديدة ومتشعبة في التفكير" وهو ما أكّد عليه دريدا فهو يعني تنوّع اشتقاقات المصطلح الألماني فهو يعني - بحسب مصطلح Geschlecht - الجنس والنوع والعرق، ويعني - بحسب مصطلح (Schlag) - الضربة والدمغة والطبعة، ويعني - بحسب مصطلح (Gedicht) - ترجمت عنصر القصيدة، ويعني – بحسب مصطلح (Gesprach) - محادثة وحوار حميمي بين الفكر والشعر فأي تشعّب هذا؟
القوة النشيديّة
في المقالة/ الدراسة الأولى توجّهات لجاك دريدا عن كيفية قراءة هيدغر؛ فهو ينظر لهيدغر وفقاً لطريقته وليس لأسلوبه، ويقلّب مفهوم القراءة التي يتصدّى بها لفكر هيدغر، ويتصدى لقراءات عدّة لغشخلت بدلا من القراءة الواحدة ومن غير ترك احتمالات أخرى ضمن هذه القراءة.
ومن ثم يسأل دريدا: كيف يقرأ هيدغر ويكتب؟؟ وكيف يضع ختمه على نهاية ما يقرأ ومن ثم يكتب؟ هل يكتب تأويل أم هرمينوطيقا أم سرد أم قراءة لشعر أم غيرها كالقراءة الفلسفية بكل تنويعاتها؟؟
وهكذا يتوغّل دريدا في عوالم الكتابة الهيدغرية مستأنساً بها مقشراً أغلفتها وقشورها وأتونها الدسمة بلا ملل والقراءة الشعرية التي أمضاها هيدغر على الشاعر النمساوي جورج تراكل (1778 - 1914) وبيان قيمة القوة النشيديّة (من النشيد) في تجربة هذا الشاعر العملاق ودورها في قراءة هيدغر باعتبار النشيد هو "اللحظة والإمكانية الخاصتان بالقصيدة"، وموجات من تأمُّل بحور الشعر، ثم يعرض للأسئلة المتعلّقة بالقراءة الهيدغرية للتجربة الشعرية لتراكل بما فيها من قضايا فلسفية في الجلسة التاسعة والعاشرة وما تلاها من جلسات أخرى حتى الجلسة الثالثة عشرة.
في فصول هذا الكتاب يتأمّل جاك دريدا تجربة كتابة هيدغر عن الشعر، وتحديدا عن تجربة الشاعر جورج تراكل الذي يكتب الشعر بالألمانية وهو نمساوي مع العلم أن دريدا هو ليس بالشاعر ولا بالناقد الأدبي لكنه راقت له معاينة تجربة فيلسوف كبير مثل مارتن هيدغر في قراءته الشعرية للشعر وهو الفيلسوف البارز بيد أنه سيواجه قراءة القراءة لتكون قراءته ثالثة الدرجة أو ما نطلق عيله "نقد النقد" وهي تجربة قرائيّة دسمة تفلِّي القشور ليظهر العصير منها.
وجوه متن الكتاب
إن محنة هذا الكتاب أنه صعب في كل وجوهه؛ وجه هيدغر، ووجه المقروء أو "الشاعر تراكل"، وجه القارئ أو "جاك دريدا"، وجه قراءته، ما يعني أن النص صعب الطيّة، لكن عز الدين الخطابي (مغربي) تصدى لترجمته وفقا للغة عربية سليمة أحسده عليها فبانت معالم النص في كل وجوهه "جزاه الله خير الجزاء"، فعند متن الكتاب راحت الترجمة لديه تنحو البساطة والسلاسة خدمة للقارئ، لكنه كان بارعاً في الإبانة أو توضيح المغلقات في متن الكتاب، وكان بارعاً وموفقاً في ذلك أيما توفيق فطوبى له على هذا المنهج الإباني لأننا بإزاء كينونة نصيّة صعبة المراس في كل مكوّناتها وتجلياتها، كما أن دار النشر برئاسة الأستاذ سالم الزريقاني يبدو أنها أصرّت على خروج الكتاب بهذه البراعة الترجمية فله التحية والتقدير.

د. رسول محمد رسول

نشرت في جريدة (الصباح)، الأحد 27 كانون الأول/ ديسمبر 2020. ص 14.





1618573200124.png





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى