رسالة من جورج اورويل الى دينيس كولينز

في 16 أغسطس 1931
عزيزي دينيس :
قلت إنني أود الكتابة إليك، دون أن أهتم كتيرا بتقديم تقرير عن بعد حول "الطبقات الدنيا"، في الحقيقة أكتب لك لأحكي عن شبح بمقبرة والبرسويك، أريد وضعه علي الورق قبل أن أنسي التفاصيل، أنظر إلي الرسم التوضيحي أدناه:
بالأعلي فوق الكنيسة كما أتذكر، حوالي الساعة الخامسة وعشرين دقيقة مساء في 27-7-1931، كنت جالسا في بقعة كاشفة تطل تجاه السهم المنقط، حدث وفي لمحة خاطفة من فوق كتفي، أن رأيت جسما مر بمحاذاه السهم الآخر، مختفيا خلف المبني، مفترضا ظهوره داخل باحة الكنيسة، لم أنظر إليه مباشرة، لذا لم أستطع تبين أكثر من كونه علي هيئة رجل، صغير الحجم، أحدب، يرتدي ملابس باللون البني الفاتح، كنت أرجو أن أقول أنه أحد العمال، كان لدي انطباع أنه حملق نحوي بينما يختفي، لكني لم أتبين ملامحه، في لحظة عبوره لم تراودني أي أفكار، لكن بعد ثوان قليلة صعقني أن الجسم لم يصدر عنه أي ضجيج، تابعت أنتظر خروجه إلي باحة الكنيسة، لم يكن هناك أحد في الكنيسة، ولا علي مسافة من الطريق، مرت حوالي عشرين ثانية بعد أن رأيته، وعلي أي حال لم يكن هناك سوي شخصين علي الطريق، وأي منهما لا يشبه هذا الشخص علي الإطلاق، نظرت داخل الكنيسة، كل الموجودين بها من الكهنة، يرتدون السواد، وهناك عامل علي ما أتذكر كان يستخدم المنشار طوال الوقت، علي أي حال كان أطول كثيرا من هذا الشخص، لذا فقد اختفي، مع افتراض أن كل ذلك كان هلوسة.
في بداية الشهر كنت بالبلدة، وكنت قد وضعت الترتيبات لحضور قطف نبات الحنجل، لكننا لن نبدأ قبل بداية سبتمبر، وفي نفس الوقت كنت منشغلا بالعمل، أنا مؤخرا أحد محرري جريدة جديدة تبدأ الصدور في أكتوبر، وأرجو أن أكون قادرا علي إنجاز بعض العمل لهم، وليس علي ما يكفيني للعيش، بالطبع، لكن بما فيه الكفاية للمساعدة ،كل ما فعلته مجرد بعض الاستفسارات بين المهمشين، وهم ثلاثة كانوا أصدقاء لي، أحدهم أعتقد أنه قتل أو دهس، والآخر أدمن الشراب واختفي، وواحد يمضي وقته في واندسورث، قابلت رجلا اليوم كان قبل ستة أسابيع، صائغا، تسمم إصبع السبابة في يده اليمني، فكان عليه بتر جزء من المفصل، وهكذا أصبح عليه أن يعيش في الشارع طوال حياته، المثير للجزع، قدرة الحوادث الصغيرة علي تدمير رجل يعمل بيديه. بمناسبة الحديث عن الأيدي، يقولون إن جمع نبات الهوب، يصيب يديك بالشلل لأسابيع بعدها، هل سبق ونظرت إلي فاترينة أحد متاجر جمعية الكتاب المقدس؟ لقد فعلت اليوم ورأيت ملاحظات هائلة، أقل سعر لكتاب الروم الكاثوليك من 5 إلي 6 جنيهات، وأرخص كتاب للبروتستانت جنيه واحد، ونسخة "دواي" غير موجودة هنا ..الخ..الخ، ربما لفترة طويلة قد يتقاتلون، أقول، طالما، الروح علي الأرض فنحن في مأمن من "آر. سي".
تلك المتاجر بالمناسبة كانت فقط خارج سان بول، إذا كنت قريبا في أي وقت من سان بول، وفي مزاج مكتئب، ألق نظرة علي تمثال أول أسقف بروتستانتي في الهند، وسوف تضحك، سأكتب مرة أخري عندما يكون لدي أخبار، سأرسل ذلك إلي إس. وولد "رئيس الحزب الجمهوري"
صديقك
إيريك إي بلير

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى