رسالة من طه حسين الى وكيل وزارة المعارف العمومية

صاحب العزة وكيل وزارة المعارف العمومية

أتشرف بابلاغكم اني تلقيت منذ أيام النشرة التي أصدرتموها إلي لجان المناهج لتتبينوا رأيها في امكان تنفيذ المناهج الجديدة منذ السنة الدراسية المقبلة. ولست أدري بماذا ردت لجنة مناهج اللغة العربية علي هذه الاستشارة ولكني اذكر اني كنت قد اعربت لمعالي الوزير عن رأيي في هذه الموضوع وهو ان المنهج الجديد للغة العربية يمكن تنفيذه كله منذ السنة الدراسية المقبلة دون ان يكون في هذا التنفيذ ضرر ما أو مشقة علي التلاميذ ودون ان تكون فيه صعوبة عملية ما. ذلك لأن منهج اللغة العربية قد تغير تغيرا تاما ومضت اللجنة في تغييره نحو التيسير من جهة والتجديد من جهة أخري. فالبدء بتنفيذه ينفع التلاميذ من جميع الوجوه لأنه لايكلفهم اعادة ما في الادب والبلاغة واذاكلفهم لعادة يسيرة لبعض قواعد النحو والصرف ففي هذه الاعادة نفع محقق ولذلك اقترح الاخذ في تنفيذ المنهج الجديد كله منذ السنة الدراسية المقبلة 1935 - 1936 فيما يمس الاعوام الاربعة التي خصصت الدراسة الثانوية العامة أما السنة التوجيهية فلست أدري اتنشئها الوزارة منذ اكتوبر المقبل أم تنشئها في العام الدراسي 1936 - 1937، فإن تكن الاولي فلست أري مشقة شديدة في تنفيذ المنهج المؤقت الذي وضعناه لهذه السنة. وان تكن الثانية فاني ارجو ان تأخذ الوزارة بالاقتراحات التي قدمتها اللجنة في تقريرها والتي تقضي باعداد المدرسين لتنفيذ المنهج الدائم. علي أن يكون البدء بهذا الاعداد منذ اكتوبر المقبل وطريق هذا الاعداد كما بينت اللجنة في تقريرها انشاء دروس خاصة للمدرسين من جهة ووضع كتب في مواد هذا المنهج من جهة أخري فاما هذه الدروس فيمكن ان تنشأ في الجامعة باتفاق خاص بين الوزارة وبينها واما وضع الكتب فيمكن ان يعهد به إلي لجنة خاصة تؤلف لهذا الغرض.. وواضح جدا اني مستعد كل الاستعداد لاشير علي الوزارة في كل ما استطيع ان اشير عليها فيه مما يمس تنفيذ هذا الاقتراح.

وأنا ارجو ان تتفضلوا فتقبلوا أصدق تحياتي.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى