أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ٩٣ : زنازين في المسكوبية لعصي المكانس المقدسية

أمس تذكرت عنوانا فرعيا من عناوين رواية إميل حبيبي " المتشائل " هو " كيف أصبح علم الاستسلام ، فوق عصا مكنسة ، علم الثورة على الدولة ؟ "
وما ذكرني به هو ما جرى في باب العامود في القدس ، فقد أحضر الشباب المقدسيون المكانس ليقاوموا جنود الاحتلال الإسرائيلي بها ، ولينظفوا الساحة والدرج من نجاسة الجنود وتدنيسهم المكان .
وأمس تذكرت الفنان الفلسطيني محمد بكري الذي مثل رواية حبيبي على المسرح . كان بكري كلما ذهب إلى مكان ، ليعرض المسرحية ، حمل معه عصا مكنسة حتى يرفع عليها شرشفا أبيض علامة على الاستسلام ، وفي أثناء عودته ، ذات مرة ، من أوروبا ، اعتقله الأمن الإسرائيلي وصادر منه العصا باعتبارها نوعا من السلاح يحرض من خلالها على الدولة ويدعو بواسطتها إلى مقاومتها .
في روايته يكتب حبيبي :
" وأما إذا كانت المكانس قد أصبحت ، منذ اندلاع هذه الحرب ، سلاحا أبيض فتاكا لا يجوز لنا حمله إلا بإذن .... فإنني معكم أبا عن جد .... " .
وعندما لامه صديقه يعقوب ذاهبا إلى أن ما قام به نفير يشق عصا الطاعة على الدولة ، أجابه سعيد :
- كلها عصا مكنسة " .
ولكن إسرائيل ، منذ نشأتها ، تخشى حتى ألعاب الأطفال إن كانت على هيئة سلاح ، وكم شريط فيديو شاهدنا حاول فيه جنودها اعتقال الأطفال الفلسطينيين ممن يملكون بنادق بلاستيكية ؟!
وأمس قررت الدولة العبرية فتح قسم خاص في سجن المسكوبية لاعتقال المكانس التي يحملها الشباب المقدسيون في باب العامود .
هل كان الكلام السابق ضربا من ضروب السخرية ؟
كنت كتبت عن مآل الدولة التي تعتقل أطفالا في سن الرابعة . هل نستغرب من دولة كهذه أن تعتقل أيضا عصي المكانس باعتبارها نوعا من السلاح الأبيض ؟
يقولون في أمثالنا الشعبية " الخويف / الجبان بخاف من خياله " ، ويبدو أن الدولة صارت تخاف من خيالها أيضا .
غالبا ما نعت العرب اليهود بالجبن ، ورحم الله القاص خليل السواحري صاحب مجموعة " مقهى الباشورة " ١٩٦٨ ، فقد كتب عن المعلم أبو بلطة الذي زعم أنه قبل العام ١٩٤٨ كان يغلق حي " مائة شعاريم " في القدس بعصاه ، ويبدو أن للعصا في التراث الإسلامي حضورا ، فسيدنا موسى كان يتوكأ عليها وله فيها مآرب أخرى .
هل صار الإسرائيليون يظنون بالعصا ، بأيدي الشباب المقدسيين ، الظنون ويرون لهم فيها مآرب أخرى ؟ وهل ستكون عصيهم عصيا سحرية يشقون البحر بها إذا ما ضرب البحر بها ؟ هل ستبتلع حبال السحرة - سلاح الجنود ؟
" افتتاح فرع جديد في المسكوبية لاعتقال المكانس " المقدسية .
شكرا حنظلة حنظلة على شريط الفيديو الذي أدرجته في قصتك على الفيس بوك !!
الهدنة لم تعمر طويلا . تحدى شباب القدس الجنود بالعصي فأغارت الطائرات الإسرائيلية على قطاع غزة . العين بالعين والسن بالسن و ... وعادت عبارة أبو عبيدة " إن عدتم عدنا " تدرج على وسائل التواصل الاجتماعي " إن عدتم .... .
صباح الخير
خربشات
١٧ حزيران ٢٠٢١ .


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى