يصدر قريبا للأستاذ د. عادل الأسطة كتابه الجديد "الفلسطيني في الرواية العربية".. مقالات ودراسات حول صورة الفلسطيني في الرواية العربية

" الفلسطيني في الرواية العربية " كتابي الجديد القادم .
مقالات ودراسات حول صورة الفلسطيني في الرواية العربية ( ملاحظة :
أكثر المقالات التي نشرت في جريدة الأيام الفلسطينية توسع فيها وأعيد نشرها في موقع الانطولوجيا ) :
عادل الاسطة

القسم الأول :
فلسطين في الرواية الفلسطينية قبل العام ١٩٤٨ :
- خليل بيدس " الوارث " . (ط ١ في ١٩٢٠ )
- إسكندر الخوري البيتجالي " الحياة بعد الموت " ( ط ١ في ١٩٢٠ ).
- جمال الحسيني " على سكة الحجاز "(ط ١ في ١٩٣٢ ) .
- اسحق موسى الحسيني " مذكرات دجاجة " (ط١ في ١٩٤٣ ) .
القسم الثاني : الفلسطيني في الرواية العربية :
١- الفلسطينيون في الرواية العربية ، دراسة أعدت لمؤتمر جامعة الزيتونة الذي كان مقررا عقده في نيسان ٢٠٢٠ عن روايتي
- " العاطل " لناصر عراق :
الفلسطيني المتعصب لفلسطينيته ( ط١ في ٢٠١١ ) .
- " النبيذة " ل إنعام كجه جي :
الفلسطيني المتميز النوراني (ط ١ في ٢٠١٨ ).
( ٥ / ١ / ٢٠٢٠ ) .
٢- السوري فواز حداد " المترجم الخائن " :
الفلسطيني من الفدائي المقاوم إلى الفدائي المساوم ( ط ١ في ٢٠٠٨ ) .
( ١٢ / ١/ ٢٠٢٠ ) .
و
هوشنك أوسي : الفلسطيني والحنين إلى زمن البراءة " من فدائي إلى مهرب " ، وطأة اليقين ، محنة السؤال وشهوة الخيال (ط١ في ٢٠١٦ ) و " أوهام حفلة مفتوحة " ( ط١ في ٢٠١٨ ) .
٣- السعودية زينب حفني " سيقان ملتوية " :
الفلسطيني اللاجيء اللامنتمي ( ط١ في ٢٠٠٨ ) ( ( ١٩ / ١ / ٢٠٢٠ ) ؟
٤- الجزائرية أحلام مستغانمي في ثلاثيتها " ذاكرة الجسد وعابر سرير وفوضى الحواس " :
المثقف الفلسطيني الثوري الملتزم (ذاكرة ط١ في ١٩٩٣ وفوضى ط١ في ١٩٩٨ وعابر ط١ في ٢٠٠٣ )
( في ثلاث حلقات
٢٦ / ١ / ٢٠٢٠
و ٢ / ٢ / ٢٠٢٠
و ٩ / ٢ / ٢٠٢٠ ) .
٥ - الأردني أمجد ناصر " حيث لاتسقط الأمطار " :
الشاعر محمود درويش نموذجا ( ط١ في ٢٠١٠ )
( ١٦ / ٢ / ٢٠٢٠ ) .
٦ - العراقي علي بدر " مصابيح أورشليم " :
ادوارد سعيد نموذج المثقف المثال ، (ط١ في ٢٠٠٦ )
( ٢٣ / ٢ / ٢٠٢٠ ) .
٧ - الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل " على عهدة حنظلة " :
ناجي العلي الفلسطيني غير المساوم ، ( ط١ في ٢٠١٧ )
( ١ / ٣ / ٢٠٢٠
و ٨ / ٣ / ٢٠٢٠ ) .
٩ - المصري عز الدين شكري فشير في " عناق عند جسر بروكلين " :
الفلسطيني من فدائي إلى داعية (ط١ في ٢٠١١ ) .
( ١٥ / ٣ / ٢٠٢٠ ) .
١٠ - اللبناني الياس خوري في " الوجوه البيضاء " :
الفدائي البطل الأسطوري ( ط١ في ١٩٨١ )
( ٢٢ / ٣ / ٢٠٢٠
و ٢٩ / ٣ / ٢٠٢٠ ) .
١١ - الياس خوري " مملكة الغرباء " :
غرباء في مملكة الغرباء (ط١ في ١٩٩٣ ) .
( ٣ / ٤ / ٢٠٢٠ / موقع رمان ) .
١٢ - الياس خوري " باب الشمس " :
صورة الفدائي في زمن التراجع الثوري : يهود اليهود (ط١ في ١٩٩٨ ) .
( ٥ / ٤ / ٢٠٢٠
و ١٢ / ٤ / ٢٠٢٠ ) .
١٣ - الياس خوري " كأنها نائمة " :
- الفلسطيني المقاوم والفلسطيني المحايد .
- مرايا يافا وتجسد الفلسطيني في شخص المسيح (ط١ في ٢٠٠٥ )
( ١٩ / ٤ / ٢٠٢٠
و ٢٦ / ٤ / ٢٠٢٠ ) .
١٤ - الياس خوري " سينالكول :
- اليساري الثوري المتطرف
( ٣ / ٥ / ٢٠٢٠ )
- الفلسطيني معشوقا
( ١٠ / ٥ / ٢٠٢٠ )
- دلال المغربي رمزا للمرأة الفلسطينية ( ط١ في ٢٠١١ )
( ١٧ / ٥ / ٢٠٢٠ ) .
١٥ - الياس خوري " أولاد الغيتو ، اسمي آدم :
الفلسطيني ملتبس الهوية (ط١ في ٢٠١٦ ).
( الانطولوجيا ٢١ / ٥ / ٢٠٢٠ ) .
١٦ - السوري حيدر حيدر في " حقل أرجوان " :
- الفلسطيني المقاوم في زمن النكبة وهزيمة حزيران والخيانة .
( موقع نخيل عراقي حزيران ٢٠٢٠ ) .
- الفلسطيني الخائن ( ط١ في ١٩٨٠ )
( نحيل عراقي . حزيران ٢٠٢٠ ) .
١٧ - حيدر حيدر في " شموس الغجر " :
ماجد زهوان وماجد أبو شرار " والفدائي الثوري (ط١ في ١٩٩٧ و ط ٢ في ٢٠٠٠ ) .
(٧ / ٩ / ٢٠٢٠ ) .
١٨ - الفلسطينيون ملح الأرض :
- ست روايات عربية ،
( ١٣ / ٩ / ٢٠٢٠ ).
و
- شاتيلا وصبرا في الرواية العربية ،
٢٠ / ٩ /٢٠٢٠
و
- العراقي عواد علي في " نخلة الواشنطونيا " :
الفلسطيني الأكاديمي ( ط١ في ٢٠٠٩ )
( ٢٧ / ٩ / ٢٠٢٠ ) .
و
- جنى فواز الحسن " طابق ٩٩ " :
الفلسطيني اليائس الباحث عن الذات (ط١ في ٢٠١٤ )
( ٤ / ١٠ / ٢٠٢٠ ) .
١٨ - التونسي الحبيب السالمي " عواطف وزوارها " :
الفلسطيني المثلي ( ط١ في ٢٠١٣ )
( ١١ / ١٠ / ٢٠٢٠ ) .
١٩ - الفلسطينية الأردنية ليلى الأطرش " لا تشبه ذاتها " :
- الفلسطيني التاجر المقامر .
( ١٣ / ٦ / ٢٠٢١ )
- اليهود الأفغان (ط١ في ٢٠١٨ ).
( ٢٠ / ٦ / ٢٠٢١ ) .
٢٠ - السوري ياسين رفاعية :
- المثقف الفلسطيني في زمن النهوض : كنفاني وبسيسو وكمال ناصر ؟ (ط١ في ٢٠١١ / ط٢ في ٢٠١٢ )
( ١١ / ٧ / ٢٠٢١ ) .
و
٢١ - فلسطين في الرواية الفلسطينية قبل العام ١٩٤٨ .
٢٢ - واسيني الأعرج ، سوناتا ، لأشباح القدس ( ط١ في ٢٠٠٩ )
٢٣ - رضوى عاشور ، الطنطورية .( ط١ في ٢٠١٠ ) .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى