لقاء أدبي خاص| مع الروائي السعودي صاحب رواية البردة ومهاجرون نحو الشرق.. حوار: د. هناء الصاحب

مقتطفات من الحوار، يقول الروائي آل زايد: "الحياة مرّة، ونحتاج لقراءة الطرائف"، "الجوائز فقاعةفرحة يتناقص أثرها مع الأيام"، "يحتاج الكتاب أحيانًا لبضع سنين حتى يُقرأ"، "الرواية أحيانًا تكونعلاجًا نفسيًّا"، "الكتّاب هم السبب الأساس في عزوف الناس عن القراءة".​

في سماء القاهرة أضاءت مؤخرًا روايات الروائي السعودي عبدالعزيز آل زايد، والتي رفع عنها الستار،وشاهدها الجميع، يقول الروائي آل زايد بمناسبة صدور باكورة إنتاجاته: "تلقيت آلاف التباريكوالتهاني والإعجابات على صدور رواياتي من كل دول العالم العربي، وهذا ما رفع معنوياتي لأقصىحد، ووضعني في مسؤولية ضخمة"، كما يقول في مناسبة أخرى: "المقياس ليس بكثرة الكلام، بلبالمعاني التي تحملها الكلمة الرصاصة".​

أحببنا في هذا الحوار طرح بعض التساؤلات للإستفادة من هذه التجربة الجديدة الطازجة، لعلنا نقدمما فيه النفع والفائدة، ولنبدأ مع الأديب الروائي الكريم بعد الترحيب.​

-أهلًا وسهلًا بك ضيفًا كريمًا..​

س: بعد أن تكحلت عيوننا وعيون القراء بمشاهدة رواياتك الأربع في معرض القاهرة الدولي للكتاب2021 في ركن دار البشير، ماذا تقول كافتتاحية للحوار، بهذه المناسبة السعيدة وأنت ترى إنتاجاتكالأولى في أيدي القراء؟​
ج: كما أنّ لصائم فرحتان، كذلك للكاتب فرحتان، فرحة عند إصدار كتابه، وفرحة عند لقاء ربه.​

س: باكورة إنتاجاتك سلسلة روائية مهاجرون نحو الشرق، منهم أبطالها؟، وما أحب رواياتك لديك؟​
ج: لكل رواية مذاق ونكهة، فوقت لاحتساء الشاي، ووقت لارتشاف القهوة، ووقت للإرتواء من الماء وقتالعطش، وكذا كل رواية تنقل للقارئ عالمها الخاص بها، المهم أن يوفق القارئ لانتخاب الكتاب الذييناسبه، لهذا نفصل في الحديث عن محتوى الروايات حتى لا يخيب توقع القارئ، ولاختصار الحديثنقسم الأبطال إلى مستشرقين، ومقاومين، أما المستشرقون، فهم: الليدي استر استانهوب، والسيرريتشارد بيرتون، والمستشرق البريطاني جوزيف بيتس، والمستشرقة الألمانية أنّا ماري ميشل،والمستشرق ويليم مونتجومري وات، والمستشرقة كارن أرمسترنغ، أما المقاومون فهم: الأمير عبدالقادرالجزائري، والشيخ ماء العينين، والشيخ أحمد الهيبة، ولالة فاطمة نسومر.​
والقديسة جان دارك، وهناك شخصيات أخرى كالشاب الجزائري جلال الفارس، وسواه.​

س: الملاحظ في رواياتك أنك تميل إلى سرد الروايات المركبة، فلماذا اخترت هذا المنحنى؟، وهل هي سمةدائمة في كتاباتك؟​
ج: الحياة بطبيعتها مركبة، والفصول على أربعة أشكال، فلماذا يُشكل الله لنا الأيام؟، طبيعة القراءيملون من الغرق في بحر واحد، والتنويع يكسر الرتابة، كما أنّ المسارات المتنوعة تضيف ما لا يضيفهالمسار الأحادي، وليس هذه صفة دائمة لرواياتنا، إلا أننا لا نقبل الرتابة التي تسبب الملل للقارئ، وأرىأن الكتّاب هم السبب الأساس في عزوف الناس عن القراءة، وعليه أدعو أصدقاءنا الكتّاب وأنا منهم أننطور أدواتنا الكتابية لاستقطاب القراء لبلوغ الصفحة الأخيرة.​

س: كسبت جائزة في الأدب، وبعد عام أصدرت مؤلفاتك الروائية، أي الفرحتين أكبر بالنسبة لك: حصدجائزة؟، أم إنتاج كتاب؟​
ج: السؤال غير دقيق، فالجوائز على مراتب، والكتب على مستويات، لنصحح السؤال: إذا تساوت قيمةجائزة وقيمة كتاب، أي الخيارين ترجح؟، بالطبع أرجح الكتاب، الجوائز فقاعة فرحة يتناقص أثرها معالأيام، بينما الكتاب تظل فائدته لكل الإجيال، ولهذا حتى إذا أغلقت الجوائز أبوابها، فإن دكان المؤلفينلن يتوقف، فالأساس هو الكتاب والجائزة ظل ينكمش تدريجيًا، ولا يعني أنه لا قيمة لها أو مرفوضة.​

س: هل تعتقد أن باكورة إنتاجاتك نجحت أم لا؟​
ج: من المبكر الإجابة عن هذا السؤال، فالقراء يحتاجون لمزيد من الوقت،​
وهذا حقهم، فليس أمامهم كتاب واحد فقط، بل العديد من الكتب، وقد تسبق قراءة كتبنا العشرات منالكتب الجيدة التي تستحق القراءة، وربما لا يسعف الوقت الجميع للمطالعة في هذا العام، ومن خلالمتابعة يحتاج الكتاب أحيانًا لبضع سنين حتى يقرأ، ومن الجيد الإشارة إلى صعوبة تحصيل الكتاب،لأسباب كثيرة، منها الحالة الاقتصادية، والأسعار التي ليست في متناول الجميع، رغم وجود خصوماتتصل إلى ٤٠٪؜، و٥٠٪؜، وربما أكثر، وهي فرصة ذهبية لا تتاح دائمًا إلا في مناسبات خاصة، ثم أنّللناس ميولات وتوجهات، فهناك من لا تستهويه الكتب الروائية، وعليه لا يحكم على الرواية إلا من قرأهاوأدرك حجم الجهد الذي بذل فيها.​

س: ألا ترى أن الروايات من الكتب المترفة التي تقرأ للتسلية؟​
ج: كلنا نحتاج للتسلية، فالحياة مرّة، ونحتاج لقراءة الطرائف، فالتسالي ليست من الكماليات كما يتوقعالبعض، وقد ورد: "أن النفوس تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكم"، فالرواية أحيانًا تكونعلاجًا نفسيًّا، ومن الغريب أن أحد أصدقائنا انتقدني على تأليف الروايات، فلما عدلت للكتابة فيمجالات أخرى، وثب لقراءة الروايات المطولة، ثم تعجبت أنه بدأ مشروعه الروائي، ليس دائمًا الروايةكتاب مترف، البعض يقرأ روايات معطوبة أو تجربة أولية فيحكم على جميع الروايات بالنموذج المجتزأ،وهذا اجحاف، الترويح عن النفس ساعة بعد ساعة، أمر مطلوب، فأنا شخصيًّا إذا تعبت من قراءة كتابرصين، انتقلت لكتاب آخر، على هيئة المفرحات، ثم أنّ هناك من الروايات ما يفوق العديد من الكتب إنأنصفح الحكم.​

س: لماذا تقلصت كتاباتكم في الصحف وقلت مشاركاتكم المقالية في الآونة الأخيرة؟​
ج: لم تتقلص بل تظافرت، إنما اختلف التصنيف، فتارة تنشر لنا حوارات متعددة، وتارة تخرج عناتغطيات أدبية، وأخرى أخبار عن آخر انتاجاتنا، وهذا يدعم الثقافة ويروج لاقتناء الكتب، وهو امتياز لانقدح عليه، وبلاشك أن كتابة المقال أسهل من انتاج كتاب، واتجاهنا نحو التأليف مرهق، ويحتاج لجهدووقت وصبر.​

س: ألا ترى تقصيرًا من قبلكم أنتم الكتّاب في الكتابة لفئة الأطفال؟​
ج: الكتابة للأطفال صعبة، وليس كل واحد يجيدها، ولهذا نحتاج أن ندعم هذا الأدب، وندعم الكتّاب لهذاالصنف، ورغم أني واحد من كتّاب أدب الطفل، إلا أني أعترف بهذا التقصير، وكلنا نتحمل قسط منهذا العتب، ولا أتوقع أنّ إنشغالي بالتأليف في مجالات أخرى، يعفيني من هذا الإنسحاب، وهو حقاعتذر للأصدقاء الصغار، لعدم ملئه بما هو حق لهم، ونأمل أن نوفق لسد هذه الثغرة.​

س: ذكرت أنك واحد من كتّاب أدب الطفل، حدثنا عن مشاريعك الكتابية المخصصة للأطفال؟​
ج: في بدايتي المهنية كنت أدرس المرحلة الإبتدائية ثم الإعدادية، فلما كنت أحكي للطلاب بعضالحكايا، أدرك أنشدادهم، وهذا ما دفعني للكتابة في هذا الاتجاه، وقد وفقت لكتابة بعض الأعمالللأطفال، آخرها مجموعة قصصية كاملة قدمت لجائزة عبد الحميد شومان تستهدف الفئة العمريّة من10-14 سنة، كما أنه لدينا رغبة في كتابة الكتب التربوية للتعامل مع الصغار، وهذا ما لم يفسحه لناالوقت حتى اللحظة، أظن أن لنا تجربة جيدة في التعامل مع الصغار، ونظن أنّ القارئ سيستفيد منها،من باب التثاقف التربوي وتبادل الخبرات.​


#رواية_البردة​
#كرائمُ_الطيب​
#رائحة_العندليب​
#شذا_الحبيب​
#عبدالعزيز_آل_زايد​
#إصدارات_دار_البشير_٢٠٢١​
#كتب #كتاب #كتاب_جديد #كتب_عربية #إصدارات_جديدة​

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى