صدور كتاب "ليلة في تل الصافي "ِ(خمس مسرحيات من فصل واحد) للدكتور محمد عبدالله القواسمة

صدر عن دار البيروني في عمّان في حقل الإبداع المسرحي للدكتور محمد عبدالله القواسمة كتاب بعنوان "ليلة في تل الصافي، " وجاء في 122 صفحة من القطع المتوسط، وهو يحتوي خمس مسرحيات قصيرة من ذوات الفصل الواحد. والعنوان " ليلة في تل الصافي" هو عنوان إحدى هذه المسرحيات الخمس.
يتناول القواسمة في هذا العمل قضايا مهمة ما زالت تؤثر في مناحي الحياة العامة، وبخاصة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مثل قضايا: صفقة القرن، والإرهاب، واضطهاد المرأة، والظلم والفساد.
"ليلة في تل الصافي" مسرحيات تعبر عما يحس به الناس في هذا العالم الذي تضيع فيه الحقائق، وتتضاءل فيه الأفراح، وتكثر فيه المصائب، وتهمش العدالة، وتطغى الأنانية، ويقل الوفاء، وتترسخ الكراهية، ويغيب التسامح. إنها مسرحيات تنتمي إلى عالم الواقع وعالم الفن، وتتعامل مع الموضوع ببساطة وحيوية، وتقفز بالمتلقي إلى بقع ضوء غائبة في تلافيف الحاضر.
وقد كتب الناشر على الغلاف الخارجي للكتاب كلمة جاء فيها:" يُقدّم هذا الكتاب خمس مسرحيات نثرية قصيرة، يتكوّن كل منها من فصل واحد، وتصطفّ إلى جانب الفقراء والمضطهدين، وتُحرّك الحنين إلى مواطن الطفولة والصّبا، وتدعو إلى مواجهة ما في الواقع من مثالب ومصائب، بروح متوثّبة، وهمّة عالية، وأمال عريضة. كما تدعو إلى نبذ كل مظاهر الضعف والاستسلام، وتُدين ما يُحاك للأوطان في الغرف المظلمة من مؤامرات ودسائس.
إنها خمس مسرحيات تغرف من الواقع مادتها، لتصوغها في قوالب من الفن المسرحي، قوالب تنبض بالحياة من خلال المفارقة والسخرية وأنين الحاضر، ويلتقي فيها الخاص والعام، والخيال والرمز والتاريخ.
وقد حملت المسرحيات عناوين: صفقة القرن، انتفاضة الدجاج، ليلة في تل الصافي، تولستوي الإرهابي، الإرهاب بالباب.
لا شكّ في أن المؤلف قد نجح من خلال هذه المسرحيات ليس في تقديم الحياة فحسب، بل في كشف واقعنا أيضًا بما فيه من بقع معتمة، وانحدارات في قيمنا الروحية والاجتماعية والإنسانية. مثل هذا النجاح لمسناه في أعمال القواسمة الأخرى، كما في عمله المسرحي "ربيع الليل"، ورواياته: "سوق الإرهاب"، و"وداعًا ساحة النخيل"، والحب ينتهي في إيلات".
والمعروف أن القواسمة يحمل درجة الدكتوراة في النقد الروائي، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب وعضو مؤسس في جمعية النقاد الأردنيين، وله مقال أسبوعي في جريدة الدستور الأردنية. وله مؤلفات كثيرة في النقد والشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال. نذكر منها:
- عبد الله بن الزبير في بيروت،(شعر) عمان : مؤسسة جمعة، 1986.
- التوقيع،(قصص قصيرة) عمّان: المؤلف، 1994.
- شارع الثلاثين،(رواية) عمّان: بدعم من وزارة الثقافة، 1994 .
- البنية الروائية في رواية الأخدود(مدن الملح) لعبد الرحمن منيف،(دراسة ، وهي رسالة ماجستير) عمّان: دار الينابيع، 1998.
- الغياب،(رواية) بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر، 1999 .
- معالم في اللغة العربيّة، ط3، عمّان: مكتبة المجتمع العربي، 2006.
- الخطاب الروائيّ في الأردن، (نقد) بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر،2000.
- مقدّمة في الكتابة العربيّة، ط2 عمّان: مكتبة المجتمع العربي، 2006.
- آفاق نقديّة (دراسات في الرواية والقصّة القصيرة والشعر وأدب الأطفال)، عمّان: بدعم من وزارة الثقافة، 2002.
- خطوات، ( قصص قصيرة) عمّان: بدعم من أمانة عمان الكبرى، 2003 .
- جماليات القصة القصيرة (قراءات نقدية)،عمان: مكتبة المجتمع العربي،2005.
- تجليات التجربة (أبحاث وقراءات في الأدب والنقد)، عمان:مكتبة المجتمع العربي،2005.
- البنية الزمنية في روايات غالب هلسا من النظرية إلى التطبيق، عمان وزارة الثقافة ، 2006
- عبد الله رضوان: الذات والآخر( تقديم وإعداد ومشاركة) عمان: دار اليازوري، 2006
- في البيت المهجور،(قصص للأطفال)، عمان: فضاءات، 2006.
- أبحاث في مدونات روائية( نقد روائي) عمان : أمانة عمان الكبرى، 2006
- وقع الرؤية(أبحاث ودراسات وقراءات...عمان : مكتبة المجتمع العربي، 2009
- التجربة الشعرية(قراءات نقدية)، عمان: فضاءات، 2010.
- سوق الإرهاب( رواية) ، عمان: دار ورد، 2010.
- المحاصر(رواية) عمّان: دار النسر، 2013
- وجع الفراشة (رواية) عمان: دار فضاءات، 2016
- لعنة الفلسطيني(رواية)، عمان: دار ورد، 2016
- وداعًا ساحة النخيل (رواية) عمان: دار ورد، 2017
- الحب ينتهي في إيلات (رواية) عمان: دار الإسراء، 2017
- النموذج الشعري (دراسة نقدية) عمان: دار الإسراء، 2017
- ربيع الليل(من مسرح المونودراما) عمان: دار هبة، 2019.
- أصوات في المخيم، ج 1، ج 2، ط2، عمان: المؤلف، 2019.
- الشمس والظلال، خطابات بلا سقوف(نقد) عمان: دار البيروني، 2020.
- حبيباتي الثلاث... إلى ورقلة"( رواية) عمان: دار البيروني، 2021.




1628458742379.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى