م إسلمو ولد سيدي أحمد - مَا يُذَكَّرُ وَمَا يُؤَنَّثُ مِنْ أَعْضَاءِ جِسْمِ الإِنْسَانِ:

1- مَا يُذَكَّرُ مِنْهَا:

-البَطْنُ: مِنْ كُلِّ شَيْءٍ: جَوْفُهُ. وَالمَرَّةُ الوَاحِدَةُ مِنَ النِّتَاجِ وَالزَّرْعِ. وَيُقَالُ: نَشَرَتِ المَرْأَةُ بَطْنَهَا: كَثُرَ وَلَدُهَا. ج. أَبْطُنٌ، وَبُطُونٌ، وَبُطْنَانٌ.

-البَاعُ: مَسافةُ ما بيْن الكَفيْن إذا انبسطت الذراعان يمينًا وشمالًا. ج. أَبْوَاعٌ.

-الثَّغْرُ: الفَمُ. وَالأَسْنَانُ. ج. ثُغُورٌ.

-الثَّدْيُ: النُّتُوءُ فِي صَدْرِ الرَّجُل وَالمَرأة، وهو فيهما مجتمع اللبن كالضَّرْع لذوات الظِّلف والخُفِّ (يذكَّر ويؤنَّث، حسب المعجم الوسيط). ج. أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ.

-الجَبِينُ: مَا فوق الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أو شِمالِها. وهما جَبِينانِ. ج. أَجْبُنٌ، وَأَجْبِنَةٌ، وَجُبُنٌ.

-الجَفْنُ: غِطاء العَيْن من أعلاها وأسفلها. ج. أَجْفُنٌ، وَأَجْفَانٌ، وَجُفُونٌ.

-الخَدُّ: جَانِبُ الوجه، وهو ما جاوَز مُؤْخِرَ العيْن إلى منتهى الشِّدْق. ج. خُدُودٌ.

-الخَصْرُ، من الإنسان والحيوان: وَسَطُه، وهو المستدقّ فوق الوَرِكَيْن. ج. خُصُورٌ.

-الذَّقْنُ/ الذقَن: مجتمع اللَّحْييْن من أسفلِهما. ج. أَذْقَانٌ، وَذُقُونٌ.

-الرَّأْسُ، من كل شيء: أَعْلَاهُ. رأس الإنسان: ما يلي الرقبة من أعلاها (جُمْجُمَة الإنسان في أعلى الجسم، يضم الدماغَ وحواسَّ النظر والسمعِ والذوقِ والشّمِّ، وغيرها). ج. رُؤُوسٌ.

-السَّاعِدُ: ما بَيْن المِرْفَق والكتف من أعلى. ج. سَوَاعِدُ.

-الشِّبْرُ: مَا بيْن طَرَفَيِ الخنْصرِ والإبهام بالتفريج المُعتاد. ج. أَشْبَارٌ.

-الشَّعْرُ/ الشَّعَر: زَوَائِدُ خيْطيَّة تظهر على جِلْد الإنسان وغيره من الثدييات، ويقابله الريش في الطيور، والحراشيف في الزواحف، والقشور في الأسماك. ج. شُعُورٌ، وَأَشْعَارٌ. والجمع الأول أكثر شيوعا في الوقت الراهن. الواحدة: شَعْرَة. ج. شَعَرَاتٌ.

-الظُّفْرُ: مادة قَرْنيَّة في أطراف الأصابع. ج. أَظْفَارٌ. جج. أَظَافِيرُ. وهو: الأُظْفُورُ أيضًا. ج. أَظَافِيرُ، وَأَظَافِرُ.

-الظَّهْرُ: خِلَافُ البَطْنِ. ومن الإنسان: مُؤَخَّر الكاهِل إلى أدنَى العَجُز. ج. أَظْهُرٌ، وَظُهُورٌ، وَظُهْرَانٌ.

-الفَرْجُ: الشَّقُّ بين الشيئيْن. وما بين الرِّجليْن. وغلب على السَّوأة، على سبيل الكناية. ج. فُرِوجٌ.

-الفَمُ، من الإنسان: فتحةٌ ظاهرةٌ في الوجه وراءها تجويفٌ يحتوي على جهازَي المضغ والنطق. وقد تشدَّدُ الميمُ، وقد تضم الفاء. ج. أَفْمَامٌ. وهو: الفُوهُ أيضًا. ج. أَفْوَاهٌ.

-القَفَا: مُؤَخَّر العُنُق (يذكر ويؤنث وقد يُمَدّ، حسب المعجم الوسيط). ج. أَقْفَاءٌ، وَقُفِيٌّ. وقفا كلِّ شيءٍ: خَلْفُه.

-اللِّسَانُ: جسم لحميّ مستطيل متحرّك، يكون في الفم، ويصلح للتّذَوُّق والبلع، وللنُّطْق (مذكر وقد يؤنث، حسب المعجم الوسيط). ج. أَلْسِنَةٌ، وَأَلْسُنٌ، وَلُسُنٌ.

-المِعَاءُ: المِعَى. ج. أَمْعية.

-المَنْخَرُ/ المَنْخِرُ/ المُنْخُرُ: ثَقْبُ الأَنْفِ. ج. مَنَاخِرُ. المُنْخُورُ: المَنْخَرُ. ج. مَنَاخِيرُ.

-المَحْجِرُ، في العيْن: ما أحاط بها. ج. مَحَاجِرُ.

-المِعَى: المَصِيرُ، واحدُ المُصْرَانِ (مذكّر وقد يؤنّث، حسب المعجم الوسيط). ج. أَمْعَاءٌ.

-النَّاجِذُ: الضِّرْسُ. ج. نَوَاجِذُ.

-النَّابُ: السِّنُّ بجانب الرَّبَاعِيَة، وللإنسان نابان في كل فَكٍّ (مذكَّر وقيل مؤنث، حسَب المعجم الوسيط). ج. أَنْيَابٌ، وَنُيُوبٌ، وَأَنْيُبٌ.

-اليَافُوخُ: اليَأْفُوخُ: فَجْوَة مُغَطَّاة بغشاء، تكون عند تلاقي عظام الجمجمة. وهما يأفوخان: يأفوخ أماميّ ويأْفوخ خَلْفِيٌّ. ج. يَوَافِيخُ. ويقال: مَسَّ أو حَكَّ بيافوخه السماءَ: إذا علا قدرُه.

2-مَا يُؤَنَّثُ مِنْهَا:

-الأُذُنُ/ الأُذْنُ: عُضْو السَّمْع في الإنسان والحيوان. ج. آذانٌ (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما، حسَب المعجم الوسيط).

-الإِصْبَعُ/ الأُصْبُعُ: أَحَدُ أطراف الكَفِّ أو القَدَم. ج. أَصَابِعُ. الأُصْبُوع: الإصبع. ج. أَصَابِيعُ.

-الذِّرَاعُ: اليَدُ من كل حيوان، لكنها من الإنسان: مِنَ المِرْفَقِ إلى الرُّسغ. ومن البقر والغنم: ما فوق الكُرَاع. ومن الإبل وذوات الحافر: ما فوق الوظيف (مؤنثة وقد تذكر، حسَب المعجم الوسيط). ج. أَذْرُعٌ.

-الزَّنْدُّ/ أو عظم الزند: عظم الساعد يقع في الجانب الداخليّ حيث يحمل الطرفُ الخارجيُّ الناتئَ المِرْفَقِيَّ. الزَّنْدَّانِ: الساعدُ والذِّرَاعُ، الأعلَى منهما هو الساعِد، والأسفل منهما هو الذِّراعُ، وطرفهما الذي يلي الإبهامَ هو الكُوع، والذي يلي الخِنْصَرَ هو الكُرسُوع، والرُّسْغ: مجتمع الزَّنديْن من أسفل. والمرفق: مجتمعهما من أعلى.

-السَّاقُ، من الحيوان: ما بين الرُّكْبَةِ والقَدَمِ. ومن الشجرة ونحوِها: ما بين أصْلها إلى متشعَّب فروعِها وأغصانِها. ج. سُوقٌ، وَسِيقَانٌ، وَأَسْوُقٌ.

-السِّنُّ: قِطعَة من العظْم تنبت في الفَكِّ. ج. أَسْنَانٌ. جج. أَسِنَّةٌ. وتَصْغِيرها: سُنَيْنَةٌ.

-الشِّمَالُ: مقابل اليمين. يقال: اليَد الشِّمالُ والجانب الشِّمال ونحوهما. ج. أَشْمُلٌ، وَشُمُلٌ، وَشَمَائِلُ.

-الضِّلْعُ/ الضِّلَعُ: عظْم من عظام قفص الصدر مُنْحَنٍ وفيه عِرَضٌ (تُؤَنَّث وتُذكَّر، حسَب المعجم الوسيط). ج. أَضْلُعٌ، وَضُلُوعٌ، وَأَضْلَاعٌ.

-العَجُزَ: مؤخَّر الشيء (يُذكَّر ويُؤنَّث، حسب المعجم الوسيط). ج. أَعْجَازٌ.

-العَضُدُ: ما بين المِرفقِ إلى الكتِفِ. ج. أَعْضَادٌ، لا يُكسَّرُ على غير ذلك.

-العَقِبُ: عَظْم مؤخَّر القدَم، وهو أكبر عظامها. ج. أَعْقَابٌ.

-العَيْنُ: عُضْوُ الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان. ج. أَعْيُنٌ، وَعُيُونٌ.

-الفَخِذُ/ الفَخْذُ: ما فوقَ الرُّكبة إلى الوَرِكِ (مؤنثة). وفي العشيرة: إحدى فصائل البطن (مذكَّر). ج. أَفْخَاذٌ.

-القِتْبُ: المِعَى (مذكر وقد يؤنث، حسب المعجم الوسيط). ج. أَقْتَابٌ. التصغير: قُتَيْبَةٌ.

-القَدَمُ: ما يَطَأُ الأرضَ من رِجْل الإنسانِ، وفوقَها السَّاقُ، وبينهما المَفْصِل المسمَّى الرُّسْغَ. ج. اَقْدَامٌ.

-الكَرِشُ/ الكِرْشُ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ: بمنزلة المعدة للإنسان. ج. أَكْرَاشٌ، وَكُرُوشٌ.

-الكُرَاعُ، من الإنسان: ما دون الرُّكبة إلى الكعب. ومن البقر والغنم: مُسْتَدَقُّ السّاق العاري من اللحم (يذكر ويؤنث، حسب المعجم الوسيط). ج. أَكْرُعٌ، وَأَكَارِعُ.

-الكَفُّ: الرَّاحَة مع الأصابع. ج. كُفُوفٌ، وَأَكُفٌّ.

-الوَرِكُ/ الوِرْك: ما فوقَ الفخِذِ من الإنسان. ورِك الشجرة: عَجُزها. ج. أَوْرَاكٌ.

-اليَدُ: من أعضاء الجسَد، وهي من المنكب إلى أطراف الأصابع. ج. أَيْدٍ، وَأَيَادٍ، وَيَدِيٌّ/ يُدِيٌّ/ يِدِيٌّ.

-اليَمِينُ: ضِدّ اليسار، للجهة والجارحة. ج. أَيْمُنٌ، وَأَيْمَانٌ، وَاَيَامِنُ.

ملحوظة:

يُجِيز بعضهم تذكيرَ وتأنيثَ كلِّ الأعضاء (ربما على وَفْقِ قاعدة: ما لا يعقل يجوز تذكيره وتأنيثه)، ويُذكِّر آخرون العُضوَ إذا كان فردًا كالرأس والأنف، ويؤنثونه إذا كان زَوْجَيْنِ كالذراع والكتف، وبعضهم يخلط بين هذا وذاك فيؤنث الرأس ويذكّره ويؤنث الذراع ويذكرها.

المراجع:

1-الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية. محمود عبد الرازق جمعة. الطبعة الأولى 2018م. مؤسسة بتانة. القاهرة.

2-المعجم الوسيط، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة. الطبعة الخامسة. 2011م.





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى