مقتطف شريف محيي الدين إبراهيم - إسرائيل

إسرائيل


هو النبي يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم جميعا السلام، ويسمى بإسرائيل، لانتساب بني إسرائيل إليه.
أمه هي رفقة بنت بتوئيل بن ناصور بن آزر.
كان له أخ توأم يدعى العيص .
وهو والد نبي الله يوسف، وقد كان ليعقوب عليه السلام اثنا عشر ابنًا ذكرًا، وبنت واحدة فقط، وأبناؤه هم بنو إسرائيل.
وقد ولد سيدنا يعقوب عليه السلام في “فلسطين” أرض الكنعانيين وشب في كنف أبيه إسحاق حتى طلبت منه أمه أن يسافر إلى خاله الذي كان يسكن أرض حران ليقيم عنده.
فيما يبدو أن ثمة نزاعات، وخلافات شديدة حدثت بينه وبين أخيه العيص ، ولما عجزت أمه عن الإصلاح بينهما، ، وشعرت بأن العيص يضمر في نفسه الانتقام والشر لأخيه، وخاصة وأن العيص كان قد توعده، وهدده كثيراً، فخافت على يعقوب وأمرته، بالابتعاد عن أخيه .

فسافر يعقوب عليه السلام إلى خاله ووجد عنده ابنتين: الكبرى اسمها “ليّا” والصغرى “راحيل” ، فتزوج إحداهما وبعد وفاتها تزوج الأخرى.
وقد ولدت له راحيل ولدين وهما: نبي الله يوسف عليه السلام، وشقيقه بنيامين.
وقد عاش مع أبنائه في أرض حران عشرين عامًا، بعدها استأذن يعقوب خاله أن يعود إلى ديار أهله فوافق، و عاد إلى أهله بالكثير من العبيد والدواب والأغنام،كما اشترى نبي الله مزرعة،عند الصخرة التي نام بجانبها وبني معبدًا في مكانها، وسمى هذا المعبد بمعبد أيل، وهو نفس مكان بيت المقدس.
ماتت راحيل عند ولادتها لبنيامين، وقد لحق يعقوب عليه السلام بربه وعمره مئة وسبعة وأربعون عامًا، وكانت وصيته أن يدفن بجانب والده إسحاق وجده إبراهيم عليهما السلام.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى