مقتطف أنبياء الله

من كتاب رحلة إلى شاطئ النار والنور

النبي هو الذي ينبئ أي يخبِر، ويبلغ الناس عن الله تعالى.

  • وهو رجل يختاره الله تعالى ، ليوحي إليه بشريعة أو دين.


الفرق بين الأنبياء والرسل :


  • الأنبياء بُعثوا بشريعة من سبقهم ليذكّروا أصحاب تلك الشريعة بها.
  • أما الرسل فقد بُعثوا بشريعة إلى أقوام لا يعلمونها من الأصل( أو يعلمونها ولكنهم خالفوها)
  • وقد بشّر السابقون من الأنبياء والمرسلين بمن سيلحق بهم، وآمن اللاحقون بنبوة من سبقهم.
  • وكان أول رسول بعثه الله -تعالى- نوح عليه الصلاة والسلام، حيث أرسله إلى قوم كفار ليدعوهم إلى التوحيد وينهاهم عن الشرك.
  • (ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَىٰ ۖ كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ ۚ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ ۚ فَبُعْدًا لِّقَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ)
  • أهم صفات الأنبياء والرسل:
  • اصطفى الله -تعالى- الأنبياء والرسل ، وفضّلهم بخصائص عديدة ، ويمكن بيان بعضها فيما يلي :
  • العصمة من ارتكاب الكبائر:
أنبياء الله، هم من صفوة البشر، وقد عصمهم الله عن ارتكاب الفواحش والآثام، وقد أدعي بعض أهل العلم :

  • أن الأنبياء معصومون عن صغائر الذنوب أيضاً.
  • الوحي:
  • فقد ميّز الله -تعالى- الأنبياء عن غيرهم من البشر بأن دعوتهم كانت بوحي من الله تعالى (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ).
  • وقد يأتي الوحي بصور وأشكال متعددة.
  • لا يغفلون أبدا عن ذكر الله :
إن الأنبياء والمرسلين بحكم قربهم من الله لا تنقطع صلتهم به َولا يغفلون عن ذكره أبدا، فهم في حالة اتصال دائم به، حتى وهم نيام.

فقد روت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: تنامُ عيني ولا ينامُ قلبي.

***

الأنبياء والرسل :

- آدم عليه السلام

سأل رجل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :

”يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَبِيًّا كَانَ آدَمُ؟


  • فقال : نَعَمْ، مُعَلَّمٌ مُكَلَّمٌ“.
- شيث عليه السلام، وهو ابن آدم عليه السلام.

- إدريس عليه السلام

- نوح عليه السلام


  • - هود عليه السلام، بعث بعد نبي الله نوح في قوم عاد.
  • - صالح عليه السلام، بعث في قوم ثمود.
  • - إبراهيم عليه السلام.
:”أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ” آية 70.

  • - لوط عليه السلام، وتزامن بعث نبي الله لوط مع نبي الله إبراهيم عليهما السلام.
- شعيب عليه السلام، يرجح العلماء بعث شعيب عقب لوط عليهما السلام بزمن قريب.

  • - إسماعيل.
  • - إسحاق.
  • إسماعيل و إسحاق عليهما السلام، وهما ولدا نبي الله إبراهيم عليه السلام، ورثا عنه النبوة وكانا خلفاً له.
  • - يعقوب، ويوسف......
عليهما السلام، جاء يعقوب بعد إسحاق، ومن بعد يعقوب جاء يوسف وهو ابنه عليهما السلام.

  • - أيوب عليه السلام، يرجح أنه بعث خلفاً لسيدنا يوسف عليه السلام.
  • - ذو الكفل عليه السلام
  • :”وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ” سورة الأنبياء،
  • وفي سورة ص : وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ” وهو ما يثبت نبوته.
  • - يونس عليه السلام.
  • - موسي،و هارون، عليهما السلام، بعث الله موسى في بني إسرائيل وجعل له أخيه هارون معيناً، كما جاء في قوله تعالى :”وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا“.
  • - يوشع بن نون
  • يرجح أنه فتى موسى عليه السلام
”وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا“.

  • وجاء في السنة النبوية ما يثبت نبوته في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- :”إِنَّ الشَّمْسَ لَمْ تُحْبَسْ عَلَى بَشَرٍ إِلَّا لِيُوشَعَ لَيَالِيَ سَارَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ“.
  • - إلياس ،و اليسع، عليهما السلام، بعث الله إلياس ومن بعده اليسع عليهما السلام، وثبتت نبوتهما في القرآن الكريم في قوله تعالى :”وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ” (سورة الصافات)
وفي قوله تعالى :”وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ”( سورة الأنعام)

- داوود،و سليمان.

ورث سليمان النبوة عن أبيه داوود عليهما السلام.


  • - زكريا،و يحيى، عليهما السلام.
  • :” هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ، فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ“
  • - عيسى عليه السلام.
وهو آخر الأنبياء المبعثين قبل نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، الذي قال عنه :

”أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِابْنِ مَرْيَمَ، وَالأَنْبِيَاءُ أَوْلاَدُ عَلَّاتٍ، لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ“.


  • - محمد عليه الصلاة والسلام.
  • وهو خاتم الأنبياء.
  • :”مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا“
ويبلغ عدد الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم خمسة وعشرين نبياً، ثمانية عشر منهم ذُكروا في سورة الأنعام، والباقي في سور متفرقة.



وهناك اختلاف في نبوّة ثلاثة أشخاص ورد ذكرهم في القرآن الكريم، وهم:

الخضر، وتبّع، وذي القرنين.

و قد اختلف العلماء في عدد الأنبياء والرسل.

(وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا)



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى