فنون بصرية محمد عمار شعابنية - "البانكة العريانة".. مسلسل تمثيلي إذاعي متفرّد

يتواصل يوميا بداية من الساعة الثانية وبعض الدقائق زوالا عرض مسلسل " البانكة العريانية " لمؤلفه الكاتب والباحث محمد المي على أمواج الإذاعة الوطنية وقد ربا إلى حد كتابة هذه السانحة عن العشرين حلقة أخرجها الدراماتورجي محمد السياري وشارك في تمثيلها عدد كبير من خيرة ممثلينا وممثلاتنا.
والمسلسل يستعرض فترة الثلاثينيات من القرن الماضي بتحركاتها الأدبية والصحفيةوالفنية والسياسية .لذلك يجسم المي اللقاءات التي تمت بين أهل الأدب في مجالستهم ودردشاتهم الجادة والهازلة وهم على سبيل الذكر لا الحصر زين العابدين السنوسي وحسين الجزيري ومصطفى خريف ومحمود بورقيبة والطاهر الحداد وأبو القاسم الشابي ومحمود بورقيبة وعبد الرزاق كرباكة وبيرم التونسي وعلي الدوعاجي وعبد العزيز العروي والهادي العبيدي.
كما يبرز تحركات زعماء الحركة الوطنية ومنهم الحبيب بورقيبة وفرحات حشاد ومحي الدين القليبي ومحمود الماطري ويوسف الرويسي والهادي نويرة والمنجي سليم .
وما يشدّ السامع إلى متباعة حلقات هذا المسلسل هو الجهد الكبير الذي بذله محمد المي لتأليفه اعتمادا على حقائق ووثائق حيّة أغلبها مكشوف عنه لأول مرّة وربما لم يفحصها الكثير من كتّاب التاريخ لتصبح شهادات واضحة راوح المي لإبرازها بين التوثيقي والإعلامي والدرامي في حوارات بين عارضيها لا تخلو من الطرافة والتحليل والتدقيق .
ومسلسل " البانكة العريانة لم يسلك المسار التأليفي المفضي سابقه إلى لاحقه فتنتهي الحلقة السابقة فاتحة تواصل الأحداث في الحلقة اللاحقة ، ذلك أن لوحات المسلسل تعتبر تداعيات تركز كل واحدة منها على موقف معيّّن ومنفصل عن المواقف الأخرى بمضمونه ولكنه يسهم في فتح بانوراما على ما كان يجري في ذلك الزمن .. كما أن الأحداث السياسية لا يتم إظهارها في نفس السياقات التي تظهر فيها الأحداث الأدبية والصحفية ، ولكنها تواكبها في المناخات والمسارات وتتكامل معها لبناء حلقات المسلسل الذي أعتره ذا فرادة غير مسبوة وذا رؤية درامية إذاعية مختلفة عن السائد .
لذلك أرى أن مسلسل " البانكة العريانة " لمحمد المي جدير بأن يحصد جوائز هامة كجائزة مهرجان البرامج الإذاعية والتلفزية.
محمد عمار شعابنية

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى