- رسائل من الدكتور هادي العلوي الى خلدون جاويد

" عزيزي خلدون .. تحيتي ومحبتي ..

القصائد كلها رائعة .. متفجرة .. كلها جميلة .. اداتك العمودية مكتملة ، وتعمقك في تراث الجواهري يجعلك جديرا بالانتماء الى مدرسته مع اضافة مرموقة من روح الحداثة تعطي عمودياتك نكهة طريفة وجديدة .
سأسعى الى نشرها كلها وسأبدأ بقصيدة ( طرطرا)
التي ستنشر في الغد الثقافي –عدد حزيران تموز ، واعترضتني لوكراسيوس .. لأن الاسم مجهول عندي ، ولعله عند الكثيرين . لو فكرت برمز آخر مألوف متناغم مع سياق القصيدة . رمز كردي مثلاً؟ واصارحك اني متضايق من كثرة الرموز الغربية في ادبنا . فلتنهل من تراث الشرق الغني المتنوع والممتد في اتساعه من آسيا الغربية والشرق الأقصى المترامي في التاريخ كما في الجغرافيا ...
مع اعجابي وتقديري .
أبو الحسن

***

رسالة ثانية :

جنسيتنا الطبقية واحدة
والقبلات على سحنات الأطفال موحدة
بآذان بلال ( 1) ..

عزيزي خلدون
عليّ أن أشكرك لما أتحفتني به من شعرك الشعري بعد أن بعد عهدي به منذ هجرتي الاضطرارية وهجرتك المقابلة ، ونحن ولله الحمد في هجرة دائمة . نعم جنسيتنا الطبقية واحدة ويوحدنا على سحنات الأطفال صوت الحبشي بلال وهو يوجه نداءاته للسادة الغر والبيض الوجوه فيتداعون اليه دون ان ينكره الاّ متعنت اكلته العنصرية فلم تترك له قلبا احمر ولاضميرا ابيض ولاعيونا سوداء . ذلك الذي قال وقد رآه يعتلي ظهر الكعبة : أما وجد
محمد غير هذا الغراب الأسود يؤذن له ؟ لكن الغراب الأسود حافظ على لونه ورفض الابيضاض. وليس البياض هو شرط الكينونة كما يزعم (عمانؤيل كانت ) الذي لم يمنعه توغله في اسرار الوجود من تصدير العنصرية البيضاء وهو يقول : الملوّن غير قادر على التفكير ! .. ولئن كان بعض الملونين من يصدق مقولة ( كانت ) فيرضى بالعبودية والتبعية فان روح الحكمة المتأصل في وعي الشرق يؤكد على الدوام سطحية الفكر الغربي وتناقضاته التي لاتعد ولاتحصى .

" أموت وفي قبضتي زهرة من دماء الغفاري..."(2) هكذا أنا أيضا أموت وفي قبضتي زهرة من دم التاو ، ونحن سواء في حكمة الشرق من يسوع الناصري الملطخ بدماء الأصيل (3) الى ابي ذر حمدان الى جداول الشفق الدامي فوق السور العظيم :

هكذا يوم تتويج الامبراطور
او تنصيب الوزراء الثلاثة
لاتبعث هدية من يَشَب
او فصيلا من اربعة خيول
بل الزم مكانك وأظهر التاو .

هو نفسه الذي اخرج التاجر والحاكم من ملكوت السماء ، ومازال الصراع بينه وبين الامبراطور بأشكاله وتلاوينه ولغاته الشتى ونحن تلاميذه اغتربنا باغترابه وتوالت علينا الهجرات مابين تخوم الارض وتخوم العقل وضفاف الضمائر المبتلة بمياه الفرات والنهر الأصفر .. دائما اهاجر لئلا يحق علي ّ قول شيخي صدر الدين في المستقرين الراكدين الذين يقولون بسكون الأرض وتجلد التاريخ والنائمين على اسرة الحمد الأبدي بعيون مغرورقة بحلم السلام الذليل .

" ماجدوى الروح اذا لم تسكن في فوهة بركان "
(4 ) .
هاهي روحك الملتهبة اتحسس جمرها يأتيني من فوق الهملايا الى محطات السور العظيم وقد ابتلت بقطرات من انهار الصين تتأكد فيها القرابة مابين تاو الأبد وجبل قنديل .
بلغتني رسالتك والمجموعتين وأنا أتأهب لمغادرة هذا البلد الكريم متوجها الى الوطن الآخر سوريا .
وذلك هو خياري الأخير حيث سأستقر الى ان تعود مياه الرافدين الى مجاريها .
ساسافر بعد أيام . وأمل ان نبقى على اتصال بالبريد السوري ، وعنواني هناك :

هادي العلوي .. دمشق – المزة
ص ب 9045

*******

- رسالة اخرى تعقيبا على قصيدة عن لينين

دمشق المزة
10 كانون الأول 1995

شكرا للطيب النبيل خلدون .
تحية للطيب النبيل الأصيل خلدون جاويد . بطاقته المهذبة ومجموعته الشعرية وقلبيته الانسانية التي تتفجر بالتاو وتمتلئ بشطحات الصوفية .
كنت أود لو كتبت قصيدتك المنثورة عن لينين بالوزن لتكون اوقع في النفس فهي أشرف ما قرأت بعد الانهيار الأخير . هل لك أن تكتبها في نص آخر؟ لو فعلت فسوف يكون بمقدوري أن أحفظها عن ظهر قلب لارددها في خلواتي وصلواتي .
التقطت من المجموعة ثلاث نصوص لتكون شواهد لغوية لمعجمي الذي أعمل فيه . والشواهد كما تعرف لازمة لإيضاح معاني المفردات . وستكون انت من شعراء المعجم الجديد .
هادي

*******

- رسالة اخرى

الى الوفي خلدون جاويد

شكرا لبطاقتك الأخوية في العام اليسوعي الجديد .. أنت على عهدي بك من النبل والصدق والوفاء . أتمنى لك المواصلة في دروب الابداع وخدمة الثقافة الوطنية الموجهة ضد العدو الداخلي والخارجي معا . ولكن للرافدين الحصة الأوفى من قلبك الحي النابض بالوطنية . وأنت أهل لحمل الأعباء والوفاء بما عليك اتجاه الوطن وثقافته الحرة .
هادي

***

رسالة اخرى

دمشق 11/3/96
ايها المحب المحبوب

شكرا لبطاقتك المعطرة بشذى العيد وتراتيله المنسية في المغتربات البعيدة . والتي حملت الي ّ حنوّك الرافديني ووحشتك التي هي كوحشة الفرات وهو يقع في قبضة الأطلسيين . لكن الوحشة وقلة الزاد هما حركة خفية تحمل على الفعل . وما أظنك في معزل عن ماء دجلة وأنت تستحم بثلوج الدائرة القطبية فنسيجك هو نسيج الرافدين وشرايينك من روافدهما ولن يكون دمك غير قطرات الماء العذب من ذلك الوادي المتأبد على ظهر التاريخ .
واريدك أن تتحرك وأنت في معتزلك . فقد تم لي تشكيل " لجنة الدفاع عن الرافدين " لإثارة مشكلتها الراهنة وتعميقها في وعي العراقيين وقد أصدرت اللجنة بيانا نناشد فيه الحزب الشيوعي باعلان تعهد باستعمال القوة بعد تحرير العراق من صدام لايقاف المشاريع التركية الهادفة الى سحب مياه النهرين . وأرجو أن تتضامن مع اللجنة . وأنتظر منك قصيدة عن الفرات .
تحياتي اليك ورحمة السماء لذلك الوالد المتعفف في صلاته وخشوعه وفي دعائه لبني البشرية بالمحبة والسلام . وليكن السلام لبني البشر وحدهم وليس للذئاب البشرية .

ملاحظة وتعقيب على الرسالة اعلاه : لم أتحرك بهذا الإتجاه لظروف صعبة ألمت بي .
لم اكتب قصيدة عن الفرات بالذات كما طلب مني استاذي الكريم لأنني لاأستطيع كتابة عنوان ما ومن ثم افصّل قماش القصيدة على جسد المواصفات المطلوبة لكن الفرات يجيئ حبا وحنينا وأبا واما ورفيقا في معظم قصائدي.
لم اتصل بأي اسم لغرض الارتباط والتحرك لهذا الغرض فقد كنت افضل ان اعمل لوحدي وعلى جبهة الكلمة .

***

- رسالة اخرى من دمشق في 2/11/1996

عزيزي خلدون

ارفق لك نسخة من بيان تأسيس جمعية بغداد المشاعية لدراسته آملاً أن تتحمل مسؤوليتك تجاه المشروع ، كما ستطلع عليه حين تقرأه فالجمعية تسعى لإنقاذ الوف الجياع العراقيين الذين يتدفقون على الاردن وسوريا والكثير منهم في ايران وبعضهم في تركيا . وهم يعانون مايعانيه اهلنا في الداخل ومعرضون للجوع والتشرد والمرض . ويتحمل العراقيون الذين يتمتعون بوضع أفضل في بلدان اللجوء مسئولية كبرى عن اخوانهم هؤلاء . اني آمل أن تبادر الى التحرك والاتصال بمن تثق بهم لتشكيل اللجنة العليا للدانمارك لكي تتولى تنظيم جميع المساهمات من العراقيين في ذلك البلد. والطريق الى ذلك هو تنظيم قوائم بالعوائل والأفراد والمشمولين بهذا الطلب ومتابعة تحصيل الخمسة دولارات من كل عائلة أو فرد شهريا وبعد أن تجمع المبلغ لديك تحولها على الحساب التالي ............... .
انها اختبار لوطنيتنا ومشاعيتنا . وقد بدأ وكلاء الجمعية في سوريا تحركهم في هذا الاتجاه وشكلوا لجنتين لاعداد القوائم واستحصال المساهمات التي بدأت تصل فعلا وسأقوم عندما نصل الى مقدار كافي بتوزيع عاجل على العوائل المحتاجة هنا لاسيما المرضى منهم لمساعدتهم على العلاج . وبعد أن تتدفق علينا المساهمات سنبدأ بتوزيع رواتب منتظمة لتوفر لهم عيشا مناسبا يليق بكرامتهم . وهذه ليست صدقات منا بل هي حقوقهم في اموالهم وهو السبب الذي جعلنا نسميها مشاعية وليست جمعية خيرية . فنحن لا نوزع خيرات انما نعيد الحقوق الى اصحابها .

مع تمنياتي الطيبة
هادي العلوي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى