طارق حرب - العائله البغداديه الوحيده التي تولى (١٢) من ابنائها في الدوله العباسيه منصب قاض او قاضي قضاة في الفتره من عام ٤٤٧ هـ عهد الخليفه القائم

العائله البغداديه الوحيده التي تولى ( ١٢) من ابنائها في الدوله العباسيه منصب قاض او قاضي قضاة في الفتره من عام ٤٤٧ هج عهد الخليفه القائم الى عام ٦١٥هج عهد الخليفه الناصر



الدامغاني العائله البغداديه التي يمكن ان نطلق عليها العائله القضائيه مما لم تحصل عليه اية عائلة بغدادية اخرى اذ تولى ( ١٢) من ابناء هذه العائله منصب قاضي القضاة ومنصب قاض في بغداد زمن الدولة العباسيه لمدة أستمرت اكثر من قرن ونصف من عام ٤٤٧ هج سنة ١٠٥٥ م عندما كان يحكم بغداد الخليفه العباسي القائم حيث تولى منصب قاضي القضاة في بغداد جد هذه العائله واول من تولى القضاء فيها محمد بن علي أبو عبد الله الدامغاني والذي درس فقه أبي حنيفه وبرع في العلم وافتى وكان عفيفاً انتهت اليه الرياسه في مذهب ابي حنيفه وكان وافر العقل كامل الفضل مكرماً لأهل العلم سديد الرأي وبقى في القضاء مدة ثلاثين سنه وكان يشبه القاضي ابي يوسف يعقوب ثاني شخصيه في المذهب الحنفي. أما آخر قضاة هذه العائله والذي يشغل التسلسل ( ١٢) في تسلسل القضاة من هذه العائله فهو عبدالله بن الحسين بن احمد بن علي بن محمد الدامغاني أحد الاعيان من أولاد قضاة القضاة والعلماء والأئمه وكان محمود السيره نزيهاً عفيفاً مهذباً محي السنه عالماً بالقضايا والاحكام كامل النبل وهو قاضي قضاة ابن قاضي ابن قاضي قضاة ابن قاضي قضاة توفي عام ٦١٥ هج سنة ١٢١٨ م في عهد الخليفه العباس الناصر لدين الله. وكان من ابناء عائلة الدامغاني البغداديه من القضاة ومن قضاة
القضاة عشره ما بين القاضيان الاول من ابناء هذه العائله والقاضي الاخير من بين ابناء هذه العائله اللذان ذكرناهما فالثاني في هذه العائله هو قاضي قضاة بغداد المتوفي عام ٤٧٨ هج زمن الخليفه العباسي المقتدي وكان قد ولي قاضي القضاة عام ٤٤٧ هج في عهد الخليفه العباسي القائم واستمرت ولايته بحدود ثلاثين عاماً ونظر نيابة عن الوزاره مرتين ويروى ان فقهاء بغداد نزعوا طيلسانهم يوم موته. أما ثالث ابناء هذه العائله البغداديه فهو علي بن محمد الدامغاني ابن قاضي قضاة تولى القضاء اولا في باب الطاق عام ٤٦٦ هج في عهد الخليفه القائم وقلده الخليفه المستظهر منصب قاضي قضاة عام ٤٨٨ هج واستمر قاضياً في عهد اربعة خلفاء آخرين هم المسترشد والراشد والمتقي والمستنجد كان ذا مروءه وعفاف وصدقات توفي عام ٥١٣ هج في عهد الخليفه المسترشد٠ ورابع ابناء هذه العائله البغداديه عبد الله بن محمد ابو جعفر الدامغاني تولى القضاء عام ٤٨٨ هج في عهد الخليفه العباسي المستظهر وتوفي عام ٥١٨ في عهد الخليفه المسترشد وكان شيخاءً جليلاً سلس الاخلاق عبقاً بالرياسه متطلعاً الى قضاء حوائج الناس من الطراز الاول وخامس ابناء هذه العائله البغداديه قاضي بغداد في الجانب الغربي وباب الأزج احمد بن علي بن محمد ابو الحسن الدامغاني المتوفي عام ٥٤٠ هج زمن الخليفه المقتفي وكان أبوه وجده وصلا الى منصب قاضي القضاة وكان فاضلاً من بيت العلم والقضاء وجرت امور في القضاء على السداد في زمانه، وسادس ابناء هذه العائله البغداديه قاضي بغداد ربع الكرخ هو الحسن بن علي بن محمد بن علي الدامغاني قاضي بغداد ربع الكرخ الذي كان ينوب عن اخيه في القضاء توفي عام ٥٥٥ هج في عهد الخليفه العباسي المستنجد٠وسابع ابناء هذه العائله البغداديه هو الحسين بن احمد ابو المظفر الدامغاني قاضي القضاة بن قاضي قضاة ووالد قاضي قضاة استنابه اخوه في القضاء والحكم بحريم دار الخلافه ولم يكن محمود السيره توفي عام ٥٧٩ هج في عهد الخليفه الناصر وصلى عليه اخوه قاضي القضاة٠ وثامن قضاة بغداد من هذه العائله علي بن احمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن الحسن بن عبد الملك بن عبد الوهاب بن حمويه بن حسنويه الدامغاني كان ابوه وجده واب جده من القضاة ولي القضاء بربع الكرخ بعد وفاة والده عام ٥٤٠ هج في عهد الخليفه المقتفي وتولى منصب قاضي القضاة وعمره ثلاثون سنه وعزله الخليفه المستنجد عام ٥٥٥هج ثم اعاده بولاية جديده وكان مهيباً وقوراً فاضلاً كامل العقل توفي عام ٥٨٣ هج زمن الخليفه الناصر٠ وثامن قضاة بغداد من هذه العائله علي بن احمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن الحسن بن عبد الملك بن عبد الوهاب بن حمويه بن حسنويه الدامغاني كان ابوه وجده واب جده من القضاة ولي القضاء بربع الكرخ بعد وفاة والزه عام ٥٤٠ هج في عهد الخليفه المقتفي وتولى منصب قاضي القضاة وعمره ثلاثون سنه وعزله الخليفه المستنجد عام ٥٥٥هج ثم اعاده بولاية جديده وكان مهيباً وقوراً فاضلاً كامل العقل توفي عام ٥٨٣ هج زمن الخليفه الناصر٠ وثامن قضاة بغداد من هذه العائله علي بن احمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن الحسن بن عبد الملك بن عبد الوهاب بن حمويه بن حسنويه الدامغاني كان ابوه وجده واب جده من القضاة ولي القضاء بربع الكرخ بعد وفاة والده عام ٥٤٠ هج في عهد الخليفه المقتفي وتولى منصب قاضي القضاة وعمره ثلاثون سنه وعزله الخليفه المستنجد عام ٥٥٥هج ثم اعاده بولاية جديده وكان مهيباً وقوراً فاضلاً كامل العقل توفي عام ٥٨٣ هج زمن الخليفه الناصر٠ وتاسع قضاة بغداد من هذه العائله محمد بن الحسين الدامغاني استنابه اخوه على الحكم والقضاء وبقى حتى عزل أخوه عن قضاء القضاة وعاشر ابناء هذه العائله البغداديه من القضاة عبد الله بن الحسين الدامغاني احد الاعيان من اولاد قضاء القضاة والعلماء والائمه وتولي قضاء القضاة ببغداد الى ان تم عزله عام ٦١١ في عهد الخليفه الناصر كان مهذباً متديناً عالماً بالقضايا توفي عام ٦١٥ هج في عهد الخليفه الناصر لدين الله.

طارق حرب خبير قانوني ومحام


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى