إشبيليا الجبوري - لهثة أخذتني جوف الرماني المعتزلي ! *

ـ 0 ـ
أخذتني العصافير٬ النقالة تأن هواملها٬ مجلس الرماني المعتزلي**٬ شوامل.!
الفصل الأول:
ـ 1 ـ
الكلمات٬ كما بغية الإيضاح٬ السهرات إليك..٬ نجاة.!
ـ 2 ـ
دون عائق ـ٬ على ثنية الموج٬ أتمقهى٬ أتلفلف أعاصير٬ ملائمة حلم.!
ـ 3 ـ
دوران في نفسي٬ ركبة محبرة الوراق٬ عن ريشة...أكتبك.!
ـ 4 ـ
شجرة الدار شامخة٬ الأغصان على أريكتي٬ الثمرات ألهثها٬ غافية.!
الفصل الثاني:
ـ 5 ـ
اللبلاب سهران٬ مرح الأجتياز٬ في نقطة ضفيرة الحصيرة٬ تقاطع معابر الحدود٬ هجينة.!
ـ 6 ـ
القمر ضيف لدينا٬ في الباحة الفرح٬ سهرات النافورة والأزهار٬ عطش رفقة الرماني٬ مشقة.!
ـ 7 ـ
الجسر مدينتا٬ من زوارق المحابر٬ تنفرد تقاليدنا العامة٬ نحب مجالس العلم٬ بأبتهاج.!!
ـ 8 ـ
تلونت سنابل حقولنا٬ بهجة شعاع شمس الحصاد٬ الأغنية في زراعتها ثانية٬ من ضيم خيرات المشقة.!
ـ 9 ـ
الإرادة تغمس أعمقنا٬ مجلس الرماني من السعادة٬ المحنة انتقالها٬ في أجيالنا تمتحن أفعال٬ محققة.!!
الفصل الثالث
ـ 10 ـ
الكلمة عندنا٬ من المشقة٬ صادقة٬ إرادة الفكرة مدهشة٬ المحنة الحقيقة مثيرة٬ في نبشها.!٬ اللهثة أخذتني٬ الأشد جوفا٬ مجالسة الرماني٬ معتزلي.!

أنتهت.
21/31/10


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* 10 قصص قصيرة ذكية ـ متوالية سردية مؤتمتة في ثلاثة فصول.
** هو أبو الحسن بن على بن عيسى بن عبدالله الرماني المعتزلي ـ البغدادي ( 296 هـ ـ 384 هـ /909م ـ994 م)٬ المعروف بـ(الرماني النحوي)٬ هو الوراق الأخشيذي. معتزلي المذهب٬ وله في ذلك تصانيف مشهورة. علامة في اللغة العربية٬ إذ كان في طبقة أبي علي الفارسي (288 ـ377هـ/900 ـ987م)٬ وأبي سعيد السيرافي (284 هـ ـ368هـ/ 897 ـ979م). وكان من جهابذة النحويين في زمانه٬ له في الكلام معان وأشياء٬ تميزه تصانيفه في كتب: تفسير القرآن٬ وفي الحدود الأكبر٬ والحدود الأصغر٬ معاني الحروف٬ شرح الصفات٬ شرح الموجز لأبن السراج النحوي المعتزلي البغدادي (ت 316هـ/929 م)٬ شرح الألف واللام لابن المازني النحوي المتكلم البصري (ت 247هـ/791 م) من المدرسة البصرية٬ شرح مختصر الجرمي البصري (ت225 هـ/840 م)٬ إعجلز القرآن٬ شرح أصول أبن السراج٬ شرح سيبويه (148ـ 180هـ/ 765ـ 796م)٬ المسائل المفردة من كتاب سيبوية٬ شرح المدخل للمبرد (210 ـ 286هـ/825 ـ 899م)٬ وكتاب التصريف٬ والهجاء٬ الإجاز في النحو٬ وكتاب الأشتقاق الأكبر٬ والاشتقاق الأصغر٬ الألفات في القرآن٬ شرح المقتضب٬ شرح معاني الزجاج البغدادي ( 241ـ 311 هـ/ 855ـ 923م)٬ و ترجمة القرآن.
(للمزيد : مراجعة معجم الأدباء ـ إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب/ سير أعلام النبلاء/ طبقات المفسرين للداوودي/ دار فرانز٬ فيسبادن ـ دار إحياء التراث ـ بيروت ـ ط1 (2000)٬ ج 21 ـ ص: 0 ).

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى