د. محمد عبدالله القواسمة - صدور كتاب جديد في نقد الرواية العربية

صدر في العاصمة الأردنية كتاب في نقد الرواية العربية للناقد والروائي الأردني د. محمد عبدالله القواسمة. والكتاب بعنوان " غياهب التخييل: بحوث في الرواية العربية ونقدها" ويقع في 174 صفحة من القطع الكبير.
يحاول الكتاب الاقتراب من عالم التخييل، والدخول في جدل الرواية ونقدها من خلال تقديم بحوث في مجموعة من الروايات التي نالت شهرة واسعة، مثل: "النهايات" لعبدالرحمن منيف، و"الطلياني" لشكري المبخوت"، و"مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة" لربعي المدهون. ويبحث الكتاب مفهوم الأدب والخطاب النقدي وتجربة المنفى في روايات غالب هلسا. كما يتناول موضوع المكان وتمثلاته في الرواية العربية وفي رواية" أبناء القلعة" لزياد القاسم، ويبرز الجهود النقدية التطبيقية التي نهض بها الناقدان: عبد الرحمن ياغي وعبد الله رضوان في حقل الرواية. وينتهي الكتاب إلى تناول النقد وعلاقته بالرواية العربية، تحت عنوان " الرواية العربية: النشوء والارتقاء"
ويقول المؤلف في المقدمة "وإذا كان الكتاب يعرف بقضايا وموضوعات من خلال النقد التطبيقي للروايات التي تناولها، فإنه، فضلًا عن ذلك، يحاول أن يظهر ما وراء تلك الروايات والجهود النقدية من رؤى تمس الحياة والواقع؛ فهي أعمال ليست قادمة من عالم الخيال وحده، بل من عالم الناس أيضًا. كما أنه يهدف إلى تقديم نموذج في التعامل مع الفن الروائي، نموذج يركز على النص، ولا يهمل ما يحيط به من حياة المؤلف وبيئته، بما يساعد على فهمه والدخول في غياهبه"
والمؤلف محمد القواسمة يحمل درجة الدكتوراة في النقد الروائي، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب وعضو مؤسس في جمعية النقاد الأردنيين، وله مقال أسبوعي في جريدة الدستور الأردنية. وله مؤلفات كثيرة في النقد والشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال. نذكر منها:
- عبد الله بن الزبير في بيروت،(شعر) عمان : مؤسسة جمعة، 1986.
- التوقيع،(قصص قصيرة) عمّان: المؤلف، 1994.
- شارع الثلاثين،(رواية) عمّان: بدعم من وزارة الثقافة، 1994 .
- البنية الروائية في رواية الأخدود(مدن الملح) لعبد الرحمن منيف،(دراسة ، وهي رسالة ماجستير) عمّان: دار الينابيع، 1998.
- الغياب،(رواية) بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر، 1999 .
- معالم في اللغة العربيّة، ط3، عمّان: مكتبة المجتمع العربي، 2006.
- الخطاب الروائيّ في الأردن، (نقد) بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر،2000.
- مقدّمة في الكتابة العربيّة، ط2 عمّان: مكتبة المجتمع العربي، 2006.
- آفاق نقديّة (دراسات في الرواية والقصّة القصيرة والشعر وأدب الأطفال)، عمّان: بدعم من وزارة الثقافة، 2002.
- خطوات، ( قصص قصيرة) عمّان: بدعم من أمانة عمان الكبرى، 2003 .
- جماليات القصة القصيرة (قراءات نقدية)،عمان: مكتبة المجتمع العربي،2005.
- تجليات التجربة (أبحاث وقراءات في الأدب والنقد)، عمان:مكتبة المجتمع العربي،2005.
- البنية الزمنية في روايات غالب هلسا من النظرية إلى التطبيق، عمان وزارة الثقافة ، 2006
- عبد الله رضوان: الذات والآخر( تقديم وإعداد ومشاركة) عمان: دار اليازوري، 2006
- في البيت المهجور،(قصص للأطفال)، عمان: فضاءات، 2006.
- أبحاث في مدونات روائية( نقد روائي) عمان : أمانة عمان الكبرى، 2006
- وقع الرؤية(أبحاث ودراسات وقراءات...عمان : مكتبة المجتمع العربي، 2009
- التجربة الشعرية(قراءات نقدية)، عمان: فضاءات، 2010.
- سوق الإرهاب( رواية) ، عمان: دار ورد، 2010.
- المحاصر(رواية) عمّان: دار النسر، 2013
- وجع الفراشة (رواية) عمان: دار فضاءات، 2016
- لعنة الفلسطيني(رواية)، عمان: دار ورد، 2016
- وداعًا ساحة النخيل (رواية) عمان: دار ورد، 2017
- الحب ينتهي في إيلات (رواية) عمان: دار الإسراء، 2017
- النموذج الشعري (دراسة نقدية) عمان: دار الإسراء، 2017
- ربيع الليل(من مسرح المونودراما) عمان: دار هبة، 2019.
- أصوات في المخيم، ج 1، ج 2، ط2، عمان: المؤلف، 2019.
- الشمس والظلال، خطابات بلا سقوف(نقد) عمان: دار البيروني، 2020.
- حبيباتي الثلاث... إلى ورقلة"( رواية) عمان: دار البيروني، 2021.
- ليلة في تل الصافي (من المسرح)، عمان: دار البيروني، 2021.



1635693779793.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى