جميلة سعدون - النسوية الشعبية

تتشكل النسوية الشعبية من نساء منحدرات ومنغرسات داخل الاوساط الشعبية والتنظيمات النقابية والفلاحية نموذج يضمن المساواة الفعلية والاستقلالية والحياة الحرة الخالية من العنف، يؤسس لعلاقات اجتماعية جديدة تحكمها قوانين العدالة الاجتماعية والنضال المشترك.
النسوية الشعبية، نضالات سياسية واسعة. تقاطع بين النضالات الشعبية والنضال النسوي دون تخلي النساء عن أهدافهن الاجتماعية والسياسية والطبقية، نضال من أجل تغيير العلاقات الاجتماعية، خاصة العلاقة بين النساء والرجال والنساء فيما بينهن، تطلع سياسي نحو التغيير، تغيير اجتماعي من الأسفل كما يعبر الاسم عن ذلك.
النسوية الشعبية نسوية مناهضة للاستعمار أفرزتها تربة اغتصبت بمختلف أنواع الاستعمار، استنزفت خيراتها واستعبد أبناءها، نسوية تطمح للقضاء على هذا الواقع من اجل وضع حد للاستعمار والنظام الأبوي والاستغلال، بعيدا عن مفهوم الكونية المتغلغل بصفوف النسوية الغربية والمؤسس للمساواة الشكلية.
النسوية الشعبية اجتهاد لطرح بدائل تغيير الحياة، تربية شعبية وأدوات بيداغوجية رفع للهمم والوعي النسوي، تكوين شعبي، برامج تكوينية للاستكشاف والاعتراف بالذات، فهم مشترك للواقع، برامج لبث روح التضامن الأممي وغرسه داخل كل منطقة، تكوين نسوي يمر عبر التجارب المعاشة، الجسد ورمزية المشاعر، تقنيات حديثة للاتصال الشعبي تعبير فني، مبادرات في الشارع صقل لذاكرة النضالات الجماعية وانبلاج لأصوات النساء. مواجهة لقضايا مختلفة كالمثلية والدعارة والاجهاض تكوين لنسج روح التضامن الاممي بين النساء والشعوب.
النسوية الشعبية تجذر شعبي، مقترحات للتأثير في الواقع وتغييره، بدائل لنسج تحالفات داخل الحركة الاجتماعية، تحالف بين النسوية الشعبية وباقي مكونات الحركة، دعم للمقاومة والنضال ضد النظام الأبوي، مشروع سياسي من أجل التغيير ومراكمة قوى نسوية صقلتها تجارب نضالية مناهضة للرأسمالية والبطريركية والاستعمار.
النسوية الشعبية، أسئلة حارقة للنضال والوقوف على أشكال الاضطهاد ونتائجه المباشرة، نضال ضد الاحكام المسبقة والخوف والفوبيا، ضد كل العوائق التي تقف امام التضامن النسائي، نضال من اجل تجذر الحركة وتغيير الواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، نضال مستمر لتصبح الحركة عابرة للحدود.


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى