د. صبري محمد خليل خيري - تيار الاستخلاف : نحو تيار فكرى اسلامى معاصر: إنساني/ روحي/ مستنير

تمهيد: تهدف الدراسة إلى التأسيس لتيار فكري إسلامي معاصر، ذو طابع : انساني – روحي ( بالاصاله على المستوى الحكمي"الفلسفي"، والمنهجي"منهج المعرفة")، مستنير( بالاصاله على المستوى المذهبي) ، استنادا إلى الأبعاد المعرفية ( الفلسفية "الحكمية" والمنهجية والمذهبية) لمفهوم الاستخلاف القرانى، الذي وردت الإشارة إليه في مواطن متعددة منه ، كقوله تعالى :(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ).

تعريف المفهوم: الاستخلاف لغة الوكالة، وهي نوعان :عامة وهى نيابة شاملة ، وخاصة وهى نيابة مقصورة على موضوع معين . وقد ورد مصطلح الاستخلاف في القران بمعنى الوكالة العامة ، وطبقا للمعنى الحقيقي للمصطلح ، وهو هنا يعنى أبدال وتغيير قوم بقوم آخرين ، كما في الاستخلاف التكويني . كما ورد بمعنى الوكالة الخاصة ، وطبقا للمعنى المجازى للمصطلح، حيث يصور القران الوجود " الشهادى " بمملكة ملكها الله تعالى ، والإنسان نائب ووكيل عنه في الأرض، تكريما للإنسان، وهو الاستخلاف التكليفى، يقول الراغب الاصفهانى (الخلافة النيابة عن الغير إما لغيبة المنوب عنه…وإما لتشريف المستخلف)( المفردات في غريب القران ، ص 156).

أقسام المفهوم: وللاستخلاف أقسام متعددة:

أولا:الاستخلاف الخاص:وهو استخلاف فرد معين، وهو مقصور على الأنبياء والرسل (عليهم السلام )،ومثال له قوله تعالى:﴿ يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ ﴾( ص: 26 ).

ثانيا:الاستخلاف العام : وهو استخلاف الجماعة، ومثاله قوله تعالى:﴿ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ﴾ ، وينقسم إلى:

ا/الاستخلاف التكويني : ومضمونه أن الله تعالى أودع في الإنسان إمكانية تحقيق الاستخلاف في الأرض ، وذلك بتوافر امكانية معرفة والتزام السنن الالهيه التي تضبط حركه الوجود، وفي القرآن العديد من الآيات تشير إلى هذا النوع من الاستخلاف كقوله تعالى:﴿ ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ مِن بَعْدِهِمْ لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ﴾(يونس: 14). ومن أشكاله الاستخلاف الاجتماعي،ومضمونه هو أبدال وتغيير قوم بقوم آخرين: ومن أدلته قوله تعالى: ﴿ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ ﴾( الأعراف:74)، وهو لا يتم جملة واحدة ، بل خلال أطوار نامية خلال الزمان، وهي :طور الاسره :﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ﴾- وهى أيضا وحده تكوين أساسيه لكل الأطوار التالية، وبالتالي غير قابله للتجاوز- فطور العشيرة:﴿ وانذر عشيرتك الأقربين﴾،فأطوار:القبيلة فالشعب: ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) ، فطور أمه التكوين"أو الطور القومي"، وهنا يجب التمييز "وليس الفصل بين أمه التكليف والتي مناط الانتماء إليها العقيدة ،وأمه التكوين التي مناط الانتماء إليها: أولا: اللغة "اللسان "قال تعالى( وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)( الروم:22)، تشير الايه إلى معيار الانتماء إلى الأطوار القبلية "النسب المتضمن للون"، و معيار الانتماء إلى الطور القومي- أمه التكوين - "اللسان") ، وقال ( صلى الله عليه وسلم) (يا أيها الناس إن الرب واحد، والأب واحد، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي اللسان، فمن تكلم بالعربية فهو عربي )(رواه ابن عساكر:3/ 203 / 2) ، رغم أن الحديث تعرض للنقد من جهة الإسناد، إلا أن العلماء اقروا بصحته من جهة الدلالة "المعنى" ، فعلى سيبل المثال يقول الإمام ابن تيميه عن الحديث أن (...معناه ليس ببعيد، بل هو صحيح من بعض الوجوه )( الاقتضاء ، طبع الأنصار ، ص169) .ثانيا:الاستقرار في الأرض الخاصة "الديار"، قال تعالى:﴿ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ﴾( الممتحنة:8)،أما آخر أطوار التكوين الاجتماعي فهو طور العالمية.

ب- الاستخلاف التكليفي : و مضمونه إظهار الإنسان لربوبية الله تعالى وألوهيته في الأرض، بالعبودية والعبادة ، على المستوى الصفاتى، يقول الإمام الماتريدي (وجائز أن يكونوا خلفاء في إظهار أحكام الله ودينه)( تأويلات أهل السنة، ج1) ، ومن أدلته: في السيرة: قول الصحابي للرسول (صلى الله عليه وسلم)( تأذن لي يا خليفة الله أضرب عنقه) ( أبي داؤد, حدود,3ك). وعن السلف الصالح: قال علي أبن أبي طالب (… و أولئك خلفاء الله في أرضه ودعاته إلى دينه فآه لهم وواه شوقاً إلى رؤيتهم)( ابن القيم مفتاح السعادة, دار العهد الجديد, مصر ص 123). وعن علماء أهل السنة: قال ابن الجوزي عن العلماء(...وهم ورثة الأنبياء وخلفاء الله في الأرض)( صيد الخاطر، ج 2 ، ص 151). ورغم إنكار ابن تيمية جواز استخدام مصطلح” خليفة الله ” في بعض السياقات ، ولكنه لم ينكر استخدامه بإطلاق ، بدليل استخدامه له في سياقات أخرى كقوله ( … وقد كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وهو خليفة الله على الأرض قد وكل أعوانًا يمنعون الداخل من تقبيل الأرض، ويؤدبهم إذا قبل أحد الأرض…) ( الفتاوى/ زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور/حكم وضع الرأس عند الكبراء من الشيوخ وتقبيل الأرض).

البعد الفلسفى "الحكمي" لمفهوم الاستخلاف( فلسفه "حكمه" الاستخلاف): ويتمثل البعد الفلسفي " الحكمي" لمفهوم الاستخلاف ، في فلسفه "حكمه" الاستخلاف ، التي تقوم على محاوله تحديد العلاقة بين المستخلف بكسر اللام” الله تعالى” والمستخلف بفتح اللام”الإنسان” المستخلف فيه “الكون”- اى محاوله تحديد العلاقة بين أطراف علاقة الاستخلاف – وذلك باتخاذ المفاهيم القرآنية الكلية ( التوحيد والاستخلاف والتسخير) مسلمات أولى ، ثم محاوله استنباط النتائج الحكمية”الفلسفية” لهذه المفاهيم الكلية، متخذة من اجتهادات أهل السنة – بمذاهبهم العقدية “الكلامية ” المتعددة – نقطة بداية- وليس نقطة نهاية – لهذا الاجتهاد.

الانطلاق من المفهوم الاسلامى للفلسفة: و تستند فلسفه "حكمه" الاستخلاف ، إلى مفهوم إسلامي للفلسفة ، مضمونه:أولا: أن مصطلح "حكمة" هو المصطلح القرآنى المقابل لمصطلح (فلسفة) في الفكر الغربي، وهذا ما يمكن استنباطه من ورود المصطلح في القرآن بمعاني كالعقل والعلم والفهم والإصابة في القول( ابن كثير، تفسير القرآن العظيم. زبدة التفسير من فتح القدير، ص 540) . ثانيا: رغم ذلك فانه يجوز استخدام مصطلح “الفلسفة”، استئناسا بالقاعدة (لا مشاحة في الألفاظ بعد معرفة المعاني)( المستصفى: 1/23 ) ، تأكيدا لذلك استخدام العديد من علماء الإسلام مصطلح الفلسفة أو مشتقاته ، يقول الإمام أحمد بْنَ حَنْبَلٍ( الشافعي فيلسوف في أربعة أشياء: في اللغة، واختلاف الناس، والمعاني، والفقه (البيهقي ، معرفة السنن والآثار :1/118).

البعد المنهجي لمفهوم الاستخلاف (منهج الاستخلاف): ويتمثل البعد المنهجي لمفهوم الاستخلاف، في الاستخلاف كمنهج للمعرفة ، ومضمونه أن صفات الربوبية (اى ما دل على الفعل المطلق لله تعالى) تظهر في عالم الشهادة على شكلين:الشكل الأول : تكويني: يتمثل في السنن الالهيه التي تضبط حركه الوجود الشهادى ، وهى على نوعين:

ا/ السنن الالهيه الكلية:التي تضبط حركه الوجود الشامل للطبيعة المسخرة والإنسان المستخلف ، وهى سنن"الحركة ، التغير،التأثير المتبادل".

ب/السنن الالهيه النوعية: وهى التي تضبط حركة نوع معين من أنواع الوجود الشهادى ،كسنه “الكدح إلى الله ” المقصورة على الإنسان ، والتي تشير إليها الآية " يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه" ، الشكل الثاني : تكليفي : يتمثل في المفاهيم والقيم والقواعد الكلية التي مصدرها الوحي ، وهو يحدد الشكل التكويني ولا يلغيه.

فلسفه ومنهج معرفه ذوى طابع انسانى - روحي:من العرض السابق نخلص إلى أن البعدين الحكمي والمنهجي لمفهوم الاستخلاف ( اى حكمه الاستخلاف ومنهج الاستخلاف) يقومان على تأكيد قيمه الوجود الانسانى، وإثبات هذا الوجود بأبعاده المتعددة، مع التأكيد على انه وجود محدود تكليفيا "بالسنن الالهيه" و تكليفيا "بالوحي "، وبالتالي يجعلان العلاقة بين الوجود الإلهى والوجود الانسانى بأبعاده المتعددة علاقة تحديد وتكامل- فالوجود الإلهى يحدد الوجود الانسانى ولكن لا يلغيه - وليست علاقة إلغاء وتناقض " كما في النزعة الإنسانية الغربية ، التي تطرفت في تأكيد الوجود الإنساني، فحولته من وجود محدود "تكوينيا وتكليفيا" ، إلى وجود مطلق "قائم بذاته ومستقل عن غيره" .

البعد المذهبي لمفهوم الاستخلاف (مذهب الاستخلاف): ويتمثل البعد المذهبي لمفهوم الاستخلاف، في الاستخلاف كمذهب “اى كمجموعة من الحلول للمشاكل التي يطرحها الواقع المعين”.

الوعد الالهى باستخلاف الامه : فقد اشار القران الكريم أشار إلى الوعد الالهى باستخلاف أمه التكليف بأممها وشعوبها التكوينية المتعددة في قوله تعالى (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ …)(النور:55).

التصور الشامل للاستخلاف ورفض التصورالجزئى له: والاستخلاف هنا مفهوم شامل ذو أبعاد متعددة - بتعدد مجالات الحياه – السياسيه، الاقتصاديه، الاجتماعيه، الحضارية...،وبالتالى لا يجوز اختزاله في بعد معين من ابعاده، كالبعد السياسي مثلا كما يفعل مذهب التفسير السياسي للدين - الذى يطلق عليه البعض خطأ اسم الإسلام السياسي – والذي يختزل الدين فى بعده السياسى.

انماط الاستخلاف: والآية تتضمن الإشارة إلى أنماط متعددة من الاستخلاف هي :

أولا: الاستخلاف الاصلى”المثال” : ويتضمن أيضا نمطين من أنماط الاستخلاف:

ا/ الاستخلاف النبوي(المثال الاتباعى):فى عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم).

ب/الاستخلاف الراشدي(المثال الاقتدائى): فى عقد الخلفاء الراشدين (رضى الله عنهم):

ثانيا:الاستخلاف التبعى (استخلاف الامه بعد الخلافة الراشدة): ويتضمن هذا الاستخلاف أيضا أنواع متعددة من الاستخلاف:

ا/ استخلاف الامه في الماضي(الاستخلاف العام الاول للامه) : وهو استخلاف الامه بعد الخلافة الراشدة، وقد كان قائما على الاتصال الزمانى بالاستخلاف المثال بنوعيه النبوي” والاقتدائى”الراشدي”، كما كان قائما على الاتصال المتناقص بالاستخلاف المثال بنوعيه ، بمعنى انه تضمن انقطاع قيمي تدريجي عنه.

ب/ استخلاف الامه في الحاضر (الاستخلاف العام الثانى للامه): وهو استخلاف الامه في الحاضر ، وتحققه يكون بعد انقطاع زماني وقيمي عن الاستخلاف المثال بنوعيه ، وأدله هذا النمط من أنماط الاستخلاف تشير إلى عدد غير معلوم من أنماط الاستخلاف .

ج/ استخلاف الامه في المستقبل الدنيوى "الشهادى" :وهو غير محدد المرات ، لان زمن انقضاء الدنيا غير معلوم.

د/ استخلاف الامه فى المستقبل الاخروى " الغيبى" : وهو استخلاف الامه آخر الزمان- والذي هو ممكن الوقوع في كل زمان- وهو مرتبط بظهور اشراط الساعة الكبرى.

شروط الاستخلاف: وتنقسم الى:

اولا: شروط نصية مطلقة " تكليفية": وتتضمن مفاهيم وقيم وقواعد الوحي الكلية.

ثانيا: شروط اجتهادية مقيدة "تكوينيه" : تتضمن أهداف الإرادة الشعبية للامه“الحرية والعدالة الاجتماعية والوحدة والأصالة والمعاصرة”، والتي يتضمن تأصيلها:

اولا: أنها تطبيق لقيم دعا إليها الإسلام :

ا/ فقد أكد المنظور القيمي الإسلامي على قيمه الحرية بأبعادها المتعددة قال عمر بن الخطاب ( رضى الله عنه )( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهم أحراراً) (فتوح مصر ، ص 290 )

ب/ كما اعتبر المنظور الاجتماعي والاقتصادى الاسلامى أن العدل الاجتماعي غاية للنشاط الاقتصادي للفرد والدولة ”كممثل للمجتمع” ، وذلك من خلال تقريره لشرطي العدل الاجتماعي: الشرط الأول هو تكافؤ الفرص، ومثال له قول عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ( والله ما احد أحق بهذا المال من احد ، وما من أحد إلا وله نصيب في هذا المال نصيب أعطيته أو منعته)، والشرط الثاني هو عدالة توزيع الثروة ،ومثال له روي أن ابوعبيدة تحدث يوماً مع عمر(رضي الله عنه) في استخدام الصحابة في العمل فقال ( أما إن فعلت فأغنهم بالعمالة عن الخيانة) .

ج/ كما حثت النصوص المسلمين على الوحدة- بشكليها التكليفي “الديني” والتكويني” السياسي” ، كما في قوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) .

ثانيا: ان السياسة الشرعية هي ما كل يحقق مصلحة الجماعة ولو لم يرد فيه ، يقول ابْنُ عَقِيلٍ(السِّيَاسَةُ مَا كَانَ فِعْلاً يَكُونُ مَعَهُ النَّاسُ أَقْرَبَ إلَى الصَّلَاحِ، وَأَبْعَدَ عَنْ الْفَسَادِ، وَإِنْ لَمْ يَضَعْهُ الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَا نَزَلَ بِهِ وَحْيٌ)( ابن القيم / كتاب الطرق الحكمية في السياسة الشرعية).

الاستخلاف وتفعيل الاراده الشعبيه للامه : يثبت المنظور السياسي الإسلامي الاراده الشعبية للامه، لأنه يسند اليها السلطة " المقيدة " ، بموجب الاستخلاف العام ﴿ وأمرهم شورى بينهم) – بعد إسناده الحاكمية (السيادة "السلطة المطلقة ") لله تعالى - أما الحاكم فنائب ووكيل عن الامه ، لها حق تعيينه ومراقبته وعزله اذا جار- بالاساليب السلمية - يقول أبو يعلي (الخليفة وكيل للمسلمين ) (المارودي، الأحكام السلطانية، ص 7 ). بناء على ما سبق فان غاية الاستخلاف تفعيل الارادة الشعبية للامه. أما غاية ثنائيه " الاستكبار- الاستضعاف" فهى إلغائها– وهو ما يؤدى إلى تعطيلها وليس إلغائها " لأنها غير قابله للإلغاء" –

انماط - مراحل تفعيل وتعطيل الإرادة الشعبية لامه التكوين" الامه العربيه المسلمه":

أولا: في مرحله الاستخلاف العام الأول للامه :
تضمنت هذه المرحلة أنماط - مراحل تفعيل و تعطيل الإرادة الشعبية للامه التالية :

ا/ التعطيل الاستبدادي"الداخلي ": تمثل فى عدم الالتزام – بدرجات متفاوتة – بقيمة الشورى، التي كانت متحققة في مرحلتي الاستخلاف الاصلى " النبوي والراشدي".

ب/ التعطيل الغزوى "الخارجي" : تمثل في تعرض الامه لغزوات خارجيه متتاليه ( الغزو المغولي – التتري ، الغزوالصليبى، الاستعمار القديم …) .

ج/ التفعيل الزعامي : تمثل في نجاح الإرادة الشعبية للامه في تحقيق أهدافها، والتي تضمنت نجاحها في مقاومة وهزيمة الغزوات الخارجية المتتالية ، من خلال توحدها حول بعض المواقف المعبرة عن ارادة الامة لبعض حكامها ، ومنها المواقف المقاومة للعدوان الخارجي على الامه ، والتى بسببها حولتهم ذاكرتها الى زعماء تاريخيين ورموز تاريخية للمقاومه لها – دون إنكار ما شاب عهودهم من سلبيات- وتمثل آخر مظهر لهذا النمط – المرحلة فى توحدها حول المواقف الوطنيه والقوميه لجمال عبد الناصر ( رحمه الله تعالى ) ليس باعتباره حاكم سابق لمصر ، لكن باعتباره قائد حركة التحرر العربى، من الاستعمار القديم " البريطانى، الفرنسى، الايطالى..." ، والجديد " الامبريالي - الامريكي " ، و الاستيطاني " الصهيوني". فالحديث عن الاخير ليس كشخص ، لكن كرمز تاريخي للمقاومه ، ملك للامه العربيه بشعوبها المتعددة ، وليس ملك لحزب معين .

ثانيا: فى مرحله الاستخلاف العام الثاني للامه :

مرحله التعطيل الارتدادي للاراده الشعبيه للامه على المستوى الرسمي
: وهي مرحله الانتهاء " الفعلي " للاستخلاف العام الأول للامه . مع تضمنها مؤشرات لبداية الاستخلاف العام الثاني للامه . وهي المرحلة التي بدأت بالارتداد " السياسى" للرئيس محمد أنور السادات، بعد توليه السلطة فى مصر1970 ، عن المواقف الوطنيه والقوميه لسلفه "جمال عبد الناصر " ، والتى كانت حققت خطوات كبيره، تجاه أهداف الإرادة الشعبية للامه، فى الحرية والعدالة الاجتماعية والوحدة – رغم ما شاب تجربته من سلبيات - وهو الارتداد السياسى الذى تم بدعم من الغرب الرأسمالي- الاستعماري، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيونى … ثم تبنى العديد من الأنظمة العربية نفس المواقف لاحقا ... وفى هذه المرحلة تعطلت الإرادة الشعبية للامه على المستوى السياسي ، نتيجة لتردى النظام السياسي العربي من التجزئة " الشعوبية " إلى التفتيت" الطائفي "، فضلا عن انزلاق بعض أجزائه نحو الفوضى لاحقا .

مرحله تفعيل الاراده الشعبيه للامه على المستوى الشعبي: غير أن هذا التعطيل "الارتدادي" للاراده الشعبية للامه على المستوى الرسمي ، أدى إلى تفعيلها على مستوى آخر ، هو مستواها الشعبي ، فضلا عن انه مهد الطريق أمام انتقال الاراده الشعبية العربية من نمط التفعيل الزعامي - المشار اليه اعلاه- الى نمط تفعيل آخر هو نمط التفعيل الجماهيري ، والذي دعمه تطور وسائل الإعلام والاتصال وظهور الخاصية التفاعلية للإعلام. وتشمل هذه المرحلة مرحلتين هما:

ا/ مرحله التفعيل التلقائي: وفيها أخذت حركة الاراده الشعبيه للامه شكل رد فعل عاطفي " انفعالي"، ضد مظاهر تردي النظام السياسي الرسمي العربي ، ومحاولات تطبيق المشاريع التي تهدف إلى – أو يلزم منها – إلغاء الإرادة الشعبية العربية"كمشروع الشرق الأوسط الجديد الامبريالي - الصهيوني" ..وقد حققت الإرادة الشعبية للامه في هذه المرحلة العديد من الانتصارات الجماهيريه، بدون ان يدعمها او يمثلها نظام سياسى عربى معين . ويتمثل الامتداد الطبيعى لها فى المسار الأصلي للموجات الكمية لثورة الشباب العربي، والتي تتضمن موجاتها :

الموجة الاولى:التي نجحت فى إسقاط عدد من الأنظمة الاستبدادية ، بأساليب سلمية في بعض الدول العربية، قبل أن تنجح النظم والقوى" العالمية والإقليمية والمحلية" ، التي تتعارض مصالحها مع غايات الإرادة الشعبية العربي ،في تحويل مسارها في دول عربية أخرى،إلى صراع طائفي مسلح بغرض تشويه صورتها ومن ثم منع انتشارها الى دول اخرى، من خلال اساليب متعددة أهمها أسلوب الإسقاط العنيف.

الموجة الثانية: وتتمثل فى الحراك الشعبي السلمي - والذي طليعته الشباب أيضا- في العديد من الدول العربية ،والذى نجح أيضا فى إسقاط العديد من الانظمة بأسلوب سلمى، وهى الموجة التى تعمل ذات النظم والقوى على إجهاضها وافراغها من مضمونها، من خلال العديد من الأساليب ، أهمها أسلوب "الهبوط الناعم" ، والذي يتضمن :إجراء تغيير شكلى يشمل تغيير الأشخاص ، دون اى تغيير حقيقى السياسات الاقتصاديه والسياسيه والاجتماعيه... التى تتعارض مع غايات الاراده الشعبيه للامة فى الحرية والعدالة الاجتماعية والوحدة ...

ب/ مرحله التفعيل القصدي: إن تردى النظام السياسي العربي نحو مزيد من التجزئة "التفتيت"، يزيد من احتمال انزلاقه نحو الفوضى – وخاصة أجزائه التي تتصف بضعف الروابط الوطنية والقومية ، لشيوع الطائفية أو القبلية أو العشائرية فيها – وهذا ما يقتضى ضرورة انتقال الإرادة الشعبية للامه، إلى مرحله جديدة من مراحل تفعيلها، وهي المرحلة القصدية ، والتي يجب أن تتجاوز فيها حركتها شكل رد الفعل العاطفي- التلقائي/ المؤقت- إلى شكل فعل عقلاني- مستمر – منظم / مؤسساتي ، يهدف إلى تحقيق ما هو ممكن من خطوات ، تجاه أهداف الإرادة الشعبية للامه ، بأساليب سلمية - وهي بذلك ستتضمن الموجه الكيفية لثورة الشباب العربي – وهذه المرحلة ستمثل مرحله تحقيق الاستخلاف العام الثانى للامه .

الاستخلاف ومنهج التغيير ” كيفيه ومراحل تحقيق الاستخلاف “:وهناك مرحلتين أساسيتين للتغير- تمثل أيضا مراحل لتحقيق الاستخلاف:

المرحلة الأولى"الاستطاعه": هي مرحله الانتقال مما هو كائن، إلى ما هو ممكن ، والتي يمكن التعبير عنها بمصطلح الاستطاعة ، ومن أدلتها: تقرير النصوص لقواعد متعددة مها قاعدة الاستطاعة (فَاتّقُوا ْاللّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُواْ وَأَطِيعُواْ). ولهذه المرحلة مستويان :

مستوى أصلى: هو مستواها الاعتقادى"الفكري" . ويتضمن الاجتهاد فى وضع الحلول النظرية للمشاكل التي يطرحها واقع الامه المعاصر- والتى تتضمن مشاكل (التبعية "الخارجيه والاستبداد "الداخلي" / التخلف الاقتصادي والظلم الاجتماعى / التجزئة والتفتيت/الانشطار الحضارى بين جمود التقليد وتخريب التغريب) ، كمظاهر لثنائيه الاستكبار- الاستضعاف بأبعاده المتعددة :السياسيه/الاقتصاديه/ الاجتماعيه/ الحضارية) - وتتضمن هذه الحلول(الحريه والعدالة الاجتماعية والوحدة والجمع بين الأصالة والمعاصرة"التجديد") –كمظاهر للاستخلاف بابعاده المتعدده :السياسيه/الاقتصاديه/ الاجتماعيه/ الحضارية), والتى هى فى ذات الوقت غايات للاراده الشعبيه للامه ، وشروط مقيدة اجتهادية للاستخلاف.

تيار الاستخلاف: ويتضمن هذا المستوى التأسيس لتيار فكري شامل - لا يقصي اى فئه من فئات الامه - فيشمل كل من يلتزم بهذه الحلول النظريه- او بعضها- حتى ولو لم يكن هناك رابط تنظيمى بينهم . ويأخذ الالتزام بها احد الاشكال التالية- التي تمثل مستويات متعددة لهذا التيار الفكري-

ا/ التاسيس والإمامة" الفكرية" : الاجتهاد العلمي فى وضع هذه الحلول النظرية بما هى غايات للاراده الشعبيه للامه ، وشروط مقيدة اجتهادية للاستخلاف.

ب/الطليعية "الفكرية ": نشر الوعى "النظرى" بها.

ج/ القاعديه الفكرية: التبنى "الفكرى" لها.

مستوى فرعى: هو مستواها العملي"التطبيقي". ويتضمن ان تنبثق من هذا التيار الفكري الشامل مبادرات شعبية منظمة "مؤسسيه"، تسعى لتحقيق ما هو ممكن من هذه الحلول النظريه، فى الواقع العملى للامه بأبعاده المتعددة "السياسيه الاقتصاديه الاجتماعيه الحضارية.."، بأساليب سلمية وشكل تدريجي.

المرحلة الثانية " العزم ":هي مرحله الانتقال مما هو ممكن إلى ما ينبغي أن يكون ، ويمكن التعبير عنها بمصطلح العزم ، و من أدلتها مفهوم العزم الذي يرتبط بما ينبغي أن يكون كما في قوله ( وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ )( الشورى: 43 ) ، وهذه المرحلة لها مستويان :

مستوى أصلى : هو مستواها العملي"التطبيقي" .ويتضمن الانتقال مما هو ممكن الى ما ينبغي أن يكون. باكمال التنفيذ العملى لكل هذه الحلول النظرية فى واقع الامه.

مستوى فرعي: هو مستواها الاعتقادي"الفكري". ويتضمن الاجتهاد العلمي فى وضع حلول نظرية جديده، للمشاكل الجديدة التي سيطرحها الواقع العملى للامه، بعد حل المشاكل السابقه.

مذهب مستنير: مما سبق نخلص إلى أن مذهب الاستخلاف هو بالأصالة مذهب مستنير، فمصطلحي الاستنارة والتنوير يدلان في اللغات الأوربية على معاني كالذكاء و المعرف"، ثم استخدم في السياق الغربي على عصر اوروبى معين" القرنين السابع والثامن عشر"،اعتقد فيه الفلاسفة الغربيون أن أنوار العقل الطبيعي وحدها قادرة على السير بالبشر نحو التقدم الحضاري . أما في السياق الإسلامي فإن كلمات استنارة تنوير في اللغة العربية مشتقة من الأصل الثلاثي" نور، نار ، أنار"، وقد استخدم القران اللفظ دلالته المجازية لوصف الله تعالى: ( الله نور السماوات والأرض)، والقرآن الكريم :(وأنزلنا إليكم نورا مبينا)،والرسول:(صلى الله عليه وسلم)( وداعيا إلي الله بإذنه وسراجا منيرا) .أما من ناحية الاصطلاح فان لمصطلح التنوير دلالة عامة- مشتركه، تتمثل في التنوير كمفهوم مجرد تشترك في فهمه كل الفلسفات والمناهج ، ومضمونها أن تحرير عقل الإنسان من القيود التي تعوق فعاليته كوسيلة للمعرفة " كأنماط التفكير الخرافي والأسطوري"،هو أحد شروط نقل اى مجتمع من التخلف الحضاري إلي التقدم الحضاري- وهي دلالة تتفق مع الإسلام- . كما أن له دلاله خاصة - منفردة ، تتمثل في تطبيق مفهوم التنوير في واقع اجتماعي معين زمانا ومكانا ، وطبقا للمعنى الذي تنفرد بفهمه فلسفه ومنهج معرفة معينين-وهى دلاله قد تتفق أو تختلف مع الإسلام- . بناءا على ما سبق فإن المقصود بكون مذهب الاستخلاف مذهب مستنير، انه يهدف- على المستوى الذاتي- إلى تحرير عقل الإنسان المسلم من القيود التي تعوق فعاليته كوسيلة للمعرفة “ كأنماط التفكير الخرافي والأسطوري والبدعى” ، باعتبار أن ذلك هو شرط ذاتي لنقل المجتمعات المسلمة من تخلف النمو الحضاري إلي التقدم الحضاري، كما يهدف- على المستوى الموضوعي- إلى حل للمشاكل التي يطرحها واقع المجتمعات المسلمة المعين زمانا ومكانا.



د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم

[email protected]
للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبري محمد خليل يمكن زيارة الموقع التالي:

الموقع الرسمي للدكتور/ صبري محمد خليل خيري | دراسات ومقالات الموقع الرسمي للدكتور صبري محمد خليل خيري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى