علجية عيش - مع الباحث الأكاديمي الدكتور قادة جليد و سؤال العقل و التاريخ


النهضة العربية في نظره لم تتحقق بعد على أرض الواقع
الخطاب الذي لا ينتج وعيا تاريخيا لا يمكن أن يكون خطابا تاريخيا
( الد/ قادة جليد)


سؤال العقل و التاريخ إشكالية معقدة وخيوطها متشابكة تحتاج إلى نقاش عقلاني مثمر من قبل المفكرين و الأكاديميين بعيدا عن العاطفة، و العشوائية للخروج برؤية جديدة موحدة ، و هو ما أشار إليه الدكتور قادة جليد باحث أكاديمي و أستاذ سابق بكلية الفلسفة بجامعة وهران ( غرب الجزائر) داعيا النخبة إلى إعادة النظر في الخطاب التاريخي والثقافة الوطنية وأن يخضعان للبحث و التحليل حتى لا تبقى الأمة معطلة الطاقات، و يبدو أن الدكتور قادة جليد متأثر جدا بالفلسفة الهيغلية و النظرية الخلدونية و هو الذي اكد في محاضرته أنه يتبنى أطروحاتهما
441950632_7558060944282198_2319045512064880336_n.jpg
المحاضرة التي ألقاها الدكتور قادة جليد في منتدى الكتاب بالمكتبة الوطنية الجزائرية كانت مشروع لكتابين حول نقد العقل الجزائري و استعمال هذا المفهوم يتجدد عند طرح أسئلة الناقوس لإصلاح الذهنيات في ظل التحولات التاريخية، التي فيها كل شيئ يتغير إلا المسألة الثقافية التي ظلت جامدة ما جعلها تمارس نوعا من المقاومة أي طريقة التفكير و الطريقة التي يمكن الحكم على الأشياء، و من خلالها يطرح السؤال إن كانت هناك إمكانية بناء نهضة بعقل غير واع، خاصة بالنسبة للعقل الجزائري ، و هل بمقدور الباحث الأكاديمي تفكيك العقل الجزائري و إعادة بنائه من جديد، و بالتالي زحزحة بعض التصورات، وهي إشكالية طرحها الدكتور قادة جليد و لأول مرّة في عالم الأفكار كون العقل الجزائري له بعدٌ معرفيٌّ و مضمونٌ تاريخيٌّ، فمن خلال ما جاء في المحاضرة نلاحظ أن الدكتور قادة جليد في أطروحته اعتمد على أفكار بعض المفكرين الغربيين على غرار جاك بيرك الذي قال أن شعبٌ غير مدروس لا يفهم نفسه و نقاط قوته و ضعفه كيف يمكن له أن يتقدم و يدخل التاريخ؟ ، أمّا المفكرين الجزائريين ذكر الدكتور قادة جليد المفكر مالك بن نبي و رؤيته للزمن وهو يتحدث عن الدورة الحضارية ، كذلك الدكتور أحمد بن نعمان الذي تساءل عن نفسية الإنسان الجزائري و كيف ينظر إلى نفسه ؟، كما استدل بأفكار المؤرخ الجزائري أبو القاسم سعد الله عندما نادى بإعادة الاعتبار للثقافة الجزائرية و تقييمها، و معرفة كيف يفكر العقل الجزائري، مبرزا كذلك رؤية المفكر محمد أركون للعقل و التاريخ، و دعوته إلى كتابة التاريخ الشفهي كما كتبه الغرب و انتقاده القراءة التاريخانية و ما نقله التاريخ في كثير من المواضع، في مقابل التاريخية و الوضعية التي لا تهتم إلا برصد الوقائع الثابتة وعدم الإهتمام إلا بالزمن التسلسلي للوقائع و الأحداث.
0

من وجهة نظر قادة جليد فإن العقل الجزائري و بالرغم من أنه مرتبط بالتاريخ و بالتراث، إلا أنه موجود في الثقافة الشعبية ( الشفهية) فقط، مقدما مجموعة من الأفكار و المفاهيم التي لها علاقة بالبناء الحضاري كمفهوم "الزمن" و رؤية الجزائري له ، حيث يرى أن مفهوم الزمن يُعَبِّرُ عن مفاهيم أخرى كالموت و الفقر و الجوع و إعدام المستقبل و عدم البقاء، أي النهاية الكلية للإنسان، أما الشق الثاني من المحاضرة فهي تتعلق بالتاريخ من خلال طرحه سؤالا عن الطريقة و الكيفية التي نكتب بها التاريخ و بخاصة تاريخ الجزائر الذي له حدود بين ما هو معرفي و ما هو إيديولوجي؟، مشيرا إلى ما قدمته المدرستين التاريخية المعاصرة و المدرسة الفرنسية ، عندما قالت أن الجزائر ليست أمّة و الرد عليها بأنها وقعت في الانتقائية التاريخية ، يقول قادة جليد أن هذه الأطروحات ما هي إلا انغلاقا دوغماتيا إلى حد أن أصبح التاريخ مسرحا لصراعات بين هاتين المدرستين، و هذا يحتاج إلى فتح نقاش فكري ثقافي حول هذه القضايا بعيدا عن الشخصانية أو تقديس الأشخاص و الخروج من السجالات السياسية و الإيديولوجية في التفكير من أجل تقديم البدائل، و انتقد الدكتور قادة جليد الجامعة الجزائرية التي - كما قال هو- لا تنتج سوى مفاهيم مجردة و لا تعتمد على مناهج تطبيقية، داعيا إلى دراسة تاريخ الجزائر في طابعه البنيوي التزامني الكرونولوجي بعيدا عن العاطفة و القبلية و العصبية ، لأن التجرد من هذه الصفات يزيل الإنغلاقات الدوغماتية و المدونات المغلقة في تحليل الأحداث مثلما نراه عند محمد أركون و أبو القاسم سعد الله، وتحدث قادة جليد عن الدور الذي قامت به الحركة الدوناتية الوطنية الأمازيغية في مواجهتها الاستعمار الفرنسي، معبرا عن اسفه للتغييب الكلي لما سمّاه بالرأسمال الرمزي كالملكة روبا و هي امازيغية دوناتة قاومت الإستعمار و الملكة ديلتا و أوغسطين و سانتا مونيكا، ليؤكد أنه لا يمكن تحقيق التقدم دون إشاعة النقد الذاتي.

في تعقيبه على ما جاء به الدكتور قادة جليد من أفكار يرى المدير العام للمكتبة الوطنية الجزائرية الدكتور بهادي منير أن النخبة هي التي تنتج المعرفة بمختلف أشكالها و الخطاب - سياسي كان أو تاريخي-، مرتبط بتصورات إيديولوجية و هذا النوع من الخطاب وجب الكشف عنه أمام التحوّلات التي نشهدها على كل المستويات اللغوية و الفكرية، و التي من ورائها ظهرت تكتلات، فالمؤرخين اليوم كما يقول يكتبون انطلاقا من ضغوطات و لا يملكون البدائل لوضع مفاهيم جديدة و منهم من لا يملك الجرأة لإعادة تفكيك الخطاب التاريخي و إعادة تشكيله من جديد، الملاحظ أن كل واحد من الطرفين له وجهة نظر مختلفة عن الآخر، فالفعل الثقافي في الجزائر كما قال الدكتور قادة جليد هو مقاومة ثقافية خاصة ،خارج المؤسسات الرسمية، و أن النهضة العربية لم تتحقق بعد على أرض الواقع، و السبب كما أضاف يعود إلى غياب الإطار الإجتماعي، كما أن الفكر يفتقر إلى الخاصية الإجتماعية، و الأطر الإجتماعية من وجهة نظره وحدها التي تدافع عن المشروع التنويري الذي يطمح إلى بناء العقل الجديد ، لفشارة فقط أن الندوة تخللتها نقاشات جادة فمنهم من قال أن المفكرين و المؤرخين كانوا مسيّسين و في الغالب معارضين فحدثت صدامات و قال آخرون أن الحديث عن العقل الجزائري خطوة هامة جدا لتحليل الحالة العقلية للنخبة في الجزائر.

علجية عيش

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى