مصطفى معروفي - دعوة لسد الطريق

من بين المشاكل التي تطرحها القراءة النقدية للنص الأدبي هناك مشكلة الاصطدام بصاحب النص المقروء، بحيث إن هذا الأخير يرى بأن النقد الموجه لنصه موجه لشخصه ، و لذا فهو قد يثور و يغضب ، و من ثم تكون ردود أفعاله سلبية دائما و أبدا ضد صاحب القراءة.
كذلك هناك مشكلة من يفهم النقد على أنه البحث عن مساوئ النص فقط و إبرازها للقارئ ، و من ثم فإن النقد في نظره ينبغي أن يقدم و يبرز ما على النص فقط دون ان يقدم و يبرز ما له.
إنها محنة الناقد في علاقته بالقارئ بخصوص المشكلة الأولى. و محنة صاحب النص المنقود و إلى حد ما محنة القارئ بخصوص المشكلة الثانية.
هناك من النقاد من هو مستعد ـ سامحه الله ـ لأن يضحي بالنقد و شروطه مقابل عرَضٍ زائل ، بحيث قد يبلغ السخف بالبعض إلى درجة أن يقبل مقابل ما يكتبه عن نصٍّ ما لشخص ما هو دفع ثمن قنينة بيرة في حانة ـ هذا حدث و يحدث بالفعل ـ فتأتي "قراءته" لنص دافع ثمن البيرة مغلفة بالتملق و مليئة بالمديح المجاني مع أن النص المعنيّ قد لا يصنف حتى في خانة الإنشاء و بداية البدايات.
مثل هذه القراءات للأسف الشديد قد تجد من يصغي إليها و يتخذها معيارا لنصوص أخرى لا تقل بؤسا عن النص المقروء، و بذلك يسود الذوق الأدبي الفج و ينسحب الراقي و السليم منه إلى الوراء، و الدليل على هذا ما نراه في مواقع التواصل الاجتماعي من مجازر للشعر و للقصة و لكل الأجناس الأدبية بما فيها الخاطرة ، هذه الأخيرة التي صار يساء إليها بشكل صارخ ، مع أنها جنس أدبي راقٍ يربي الذوق و يسهم في تمكين الذائقة الجمالية لدى الآحاد و الجماعات.
ما حصل هو أن الوضع الأدبي الراهن و أقصد وضعه الرديء لم يساهم فيه الناقد المدعي وحده بل ساهم فيه أيضا أصحاب النصوص المنقودة ، و ذلك حينما يكتفون بالتفرج فقط على ما تتلقاه نصوصهم من لكمات و ما تصاب به من كدمات من طرف أشخاص لا يرقبون في الأدب إلّاً و لا ذمة، فيصدق القارئ أن نصوصهم في حقيقتها هي ما قاله عنها هؤلاء المدعون للنقد المزيفون للحقائق.
و أنا هنا لا أعفي القارئ من مغبة ما آل إليه الادب ـ و خاصة الشعر ـ على يديه، فحتى هو يتحمل قسطا من المسؤولية في هذا ، إذ لولا ركونه إلى التغاضي و عدم استقصائه للحقيقة لما جعل كل من هب و دب يدخل ميدان النقد غير خائف و لا وجل من أن ينبري له قارئٌ يوماً مَا بالمساءلة والاستفسار عما ذهب إليه في نقده اللاموضوعي و الموغل في الانحياز و المزاجية المقيتة.
ما يؤلم الأديب و الكاتب عموما هو أن يرى الابتذال هو ما يتم الاحتفاء به علنا ،و أن النصوص الجميلة الحاملة للأدب و المعتنية به يتم تهميشها وتغييبها ،و كأن الأمر يتعلق بغاية مقصودة من ذلك و هي ضرب الأدب و تسطيح الذائقة الجمالية ليكون الطريق المسدود و غيهب المجهول هو ما ينتظر أدبنا العربي و رموزه من أعلام و نصوص.
و السؤال الآن هو : ما الحل؟
الحل في نظري هو سد الطريق أمام أدعياء النقد و أدعياء الأدب و خاصة أدعياء الشعر الذين لا يصدقون حتى أنفسهم بأن ما يكتبونه أو يقرضونه هو شعر بالفعل، و تنبيه القارئ إلى أنه ينبغي له أن يتسلح باليقظة و التفطن إلى ما يراد للأدب من طرف بعض المبطلين من أنصاف المثقفين و أشباههم وإرشاده إلى النصوص الأصيلة الحاملة لنقاء الادب و صفائه.
أقول هذا و الله من وراء القصد و هو ولي التوفيق.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى