سعيد گنيش

أخطر ما ابتليت به مجمل حركة المعارضة المغربية هو "النسوية الليبرالية" في عصر الإمبريالية المعولمة، في تعاملها ( لا يهم حتى إن كان عفويا ) مع قضية المرأة في حدود ما يسمح به النظام الرأسمالي التبعي. أقصى ما تروم الوصول إليه "النسوية الليبرالية" في طرحها هو محو الفوارق والتمييز، على مستوى القوانين...
• الواقعة الأولى: بالأمس القريب تداولت وسائل الإعلام المصرية خبر توقيع الصفقة التجارية بين النظام المصري وحكام الامارات حول بيع منطقة "رأس الحكمة" الشاطئية المقتطعة من "المحروسة" لفائدة المشترية بمبلغ 35 مليار دولار، الأمر الذي أكده رئيس وزراء مصر يوم الجمعة الفائت، وهو ما سماه بعض العملاء...
عدوان الإبادة الصهيو-أمريكي مستمر على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة.. بل ارتفعت حدة العدوان بتجويعه وحرمانه تماما من الطعام بالتقسيط والتعليم الذي كانت توفره منظمة الأونروا، بعد قرار حلف أمريكا بقطع التمويل عنها إمعانا في انجاح مخطط الترانسفير لمن بقي حيا. تفريغ الأرض المحتلة من شعبها هي صناعة...
1- وعد إلهي أم وعد استعماري استيطاني القسم [1] وعد استعماري تمت صباغته باسم "وعد إلهي" يعد أكبر سرقة لوطن في التاريخ المعاصر، وتأسيس مشروع كيان صهيوني استيطاني على أرض فلسطين العربية وتشريد شعبها واحلال مستوطنين من شتى القوميات في العالم مكانه، بدعم الاستعمار الغربي وتواطؤ أنظمة الحكم الرجعية...
سقطت نقابةFNE في الجب.. لكن السقوط في معترك الصراع الاجتماعي له ثمن باهض.. وهو أول امتحان حقيقي في الصراع النقابي تخوضه قيادة هذه النقابة وتستسلم لارادة الحكم. وتمكن من وضعها في جيبه كباقي القيادات النقابية، من خلال اتفاق المهزلة ليوم 26ديسمبر. قامت الحكومة بعقد سلسلة من الاتفاقات لا تختلف فيما...
توصلت مساء 18/11/2023 بنداء مرفق بتوقيعات عنوانه "من أجل الايقاف الفوري للتطبيع وقطع العلاقات مع الكيان". أسلوب العرائض الموقعة أرفضه قطعا خاصة على المواقع الاجتماعية بسبب عدم معرفة الجهة المبادرة، وأيضا للموقف المتعالي للموقعين الذين يضعون أنفسهم كنخبة قائدة ويسمون أنفسهم ناشطين وفعاليات...الخ...
موقع "ميدل ايست آى" يفيد بان العديد من الفرنسيين الذين يحملون جنسية الكيان الصهيوني قد لبوا دعوة تعبئة جنود الاحتياط في الكيان ومغادرة فرنسا للمشاركة في المجزرة المتواصلة على غزة. سبق لصحيفة "ليبراسيون" الفرنسية أن ذكرت، أن العدد يفوق 4185 مجندا كان مسجلا في الخدمة العسكرية سنة 2018. نائبة...
ستنظم بإشراف جريدة "المناضل" التروتسكية المغربية يوم 2023/10/11 بقاعة زفير تاركة بمراكش، ندوة على هامش حفل اللصوص الكبير المنعقد للاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي. من بين المتدخلين أساسا في الندوة هو جلبير الأشقر الأكاديمي اللبناني/ الفرنسي المعروف بتعاونه مع جهاز الاستخبارات...
أعلنت اليوم وزارة الحرب الأمريكية إعادة انتشار القوات الأمريكية المتواجدة قرب السودان وزيادة عددها تحسبا لكل تهديد لمصالحها بعد اندلاع الاقتتال بين أدواتها في الخرطوم يوم السبت 15 من الشهر الجاري. العالم يقف اليوم مندهشا وحتى مستنكرا بعد اشتعال الحرب. لكنه ظل صامتا عن حرب الحصار الاقتصادي...
اعتمدت كمادة في نقد التوجهات والمواقف الكبرى للمؤتمر الخامس لحزب "النهج الديمقراطي العمالي المغربي" المنعقد أيام 22/ 23 / 24 يوليوز 2022، على وثيقة "البيان السياسي العام" والوثيقة المسماة "أطروحات حول المؤتمر الخامس" الصادرتين عن المؤتمر. وأيضا مما تكون لدي من ملاحظات ومواقف نقدية من خلال...
لست مهتما بإقناع من اختار خندقه في الصراع المحتدم حاليا، إلى التحالف الغربي الذي تقوده usa للإبقاء على هيمنتها على شعوب العالم؛ والحرب على قوى ترفض هذه الهيمنة وتناضل من أجل سيادة شعوبها على ثرواتها وتحررها الوطني والقومي من الاستعمار والاستيطان والتبعية. لأن هؤلاء الخانعين للغرب الامبريالي...
تهيمن بالمطلق في المغرب الرأسمالية التبعية ونظام حكم أقلية خادمة للغرب الاستعماري ومدعومة من طرفه، ويعني الأمر أن مجمل القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والاستهلاكية والخدماتية المهمة في البلد، هي خاضعة للأسواق الخارجية التي تتحكم فيها الشركات الاحتكارية المعلومة. وهي اختيارات طبقية مملاة تم ترسيخها...
من أسباب نجاح وانتصار الحرب الوطنية للشعب الفيتنامي بقيادة الحزب الشيوعي هي وحدة الشعب وتعزيزها في مختلف مراحل النضال من خلال بناء جبهة متحدة وواسعة تجمع مختلف مكونات الشعب السياسية والدينية على قاعدة تحرير الوطن وتوحيده. وهناك قصة مأثورة تقول أن كادرا من الحزب الشيوعي قال للعم هوشيه منه، لم...
في الحروب الجديدة لأمريكا وحلفائها لا يعرف دائما عدد الضحايا المدنيين، خاصة من النساء والاطفال والشيوخ، سواء الذين قتلوا أو الذين بترت أطرافهم. تقاليد الحروب العدوانية الحديثة هذه، تمنع تماما كل معلومة أو تقرير أو صور توثق للجرائم ، حتى تتمكن من إخفاء كل أثر للجريمة. ولكونها مضطرة، تسمح بإحصاء...
الانتخابات الرئاسية في فرنسا تكشف من جهة الأزمة البنيوية للرأسمالية التي تغرق فيها فرنسا، ومن جهة تانية وجود أزمة البديل، أي غياب انتهاج الطريق للاشتراكية كضرورة موضوعية في بلد يتهاوى من قوة امبريالية- استعمارية في أوربا الغربية، إلى بلد صار يفقد مرتبته كاقتصاد متطور، تجاهد حكومته اليوم لتطلب...

هذا الملف

نصوص
39
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى