محمد عباس محمد عرابي - من أنماط التراكيب الشرطية في كتاب الدرر المنثور في القول المأثور (الجزء الأول)

اشتمل كتاب الدرر المنثور في القول المأثور على العديد من أنماط التراكيب الشرطية، فيما يلي نماذج منها :
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل ماض)+جواب الشرط (فعل ماض)
ومن نماذجه :
* من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
* إذا أراد الله بعبده خيرا عجل له العقوبة في الدنيا .
* وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة
* إذا أراد الله بقوم سوءا أعطاهم الجدل ومنعهم العمل .
من مقت نفسه في ذات الله ، أمنه الله من مقته .(أبو بكر الصديق (رضي الله عنه )
من عظَّم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها .(علي بن أبي طالب )
* من تطاول تعظما حطه الله ، ومن تواضع تخشعا رفعه الله .(عبد الله بن مسعود )
* من خاف الله خوَّف الله منه كل شيء (الفضيل بن عياض )
* أيها الناس اتقوا الله الذي إن قلتم سمع ،وإن أضمرتم علم ،وبادروا بالموت الذي إن هربتم أدرككم ،وإن أقمتم أخذكم ،وإن نسيتموه ذكركم . (علي بن أبي طالب )
* زوج ابنتك ممن يتقي الله ، فإن أحبها أكرمها ،وإن أبغضها لم يظلمها .(الحسن بن علي بن أبي طالب )
* من عظم وقار الله في قلبه أن يعصيه ، وقره الله في قلوب الخلق أن يذلوه (ابن قيم الجوزية )
* من عرف ربه ،اشتغل به عن هوى نفسه .(ابن قيم الجوزية )
* من لاح له حال الآخرة هان عليه فراق الدنيا.(ابن قيم الجوزية )
* من دنت همته ،وطغت نفسه ؛اتصف بكل خلق رزيل .(ابن قيم الجوزية )
* للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس ؛فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس . (ابن قيم الجوزية )
من اتقى الله أحبه الناس ،وإن كرهوا (أحد الصالحين )
إن اتقيت الله كفاك الناس ، (سفيان الثوري )
من استطال الطريق ضعف مشيه( ابن قيم الجوزية )
إذا تم العقل نقص الكلام .(مثل عربي )
إذا ذهب الحياء حل البلاء .(مثل عربي )
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل ماض) +جواب الشرط (فعل ماض مبني للمجهول )
ومن نماذجه :
إذا كنس كل إنسان أمام بيته ، نَظُفَ الشارع .(مثل يوناني )
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل ماض)+جواب الشرط :لـ+ (فعل ماض)
ومن نماذجه :
لو استنشقت ريح الأسحار ، لأفاق منك قلبك المخمور. ( ابن قيم الجوزية ).
لو أخذت سارقًا لأحببت أن يستره الله .(أبو بكر الصديق (رضي الله عنه )
* أداة شرط +فعل الشرط مضارع منفي بلا )+جواب الشرط (فعل مضارع )
ومن نماذجه :
من لا يتقدم يتراجع
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل مضارع )+جواب الشرط (فعل مضارع منفي بلا )
ومن نماذجه :
* من يركض كثيرا ،لا يصل بسرعة (مثل أرميني )
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل مضارع )+جواب الشرط (فعل مضارع مسبوق بسين )
ومن نماذجه :
* من يتألم أكثر سيعرف أكثر (مثل يوناني )
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل مضارع )+جواب الشرط (فعل مضارع)+
ومن نماذجه :
* من يستعفف يعفه الله .
* من يستغن يغنه الله
* من يرد به الله خير يصب منه .
من يحكم بين صديقيه يفقد أحدهما (مثل فرنسي )

من يتكلم يزرع ،ومن يسمع يحصد (مثل إيراني )
من يشته كل شيء يفقد كل شيء (مثل فرنسي )
من ينفخ في النار تقفز الشررات إلى عينيه .(مثل ألماني )
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل ماض)+جواب الشرط (فعل ماض مبني للمجهول )
ومن نماذجه :
من قصر في العمل ابتُليّ بالهم ، ولا حاجة لله فيمن ليس لله في ماله ونفسه نصيب
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل ماضي )+جواب الشرط ( لم وفعل مضارع
وإن أبغضها لم يظلمها .(الحسن بن علي بن أبي طالب )
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل ماضي )+جواب الشرط ف+ لـ+ مضارع
ومن نماذجه
إذا أحب الرجل أن ينصف من نفسه ،فليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتي إليه .( عبد الله بن مسعود )
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل مضارع )+جواب الشرط ( الفاء ولن وفعل مضارع)
من يخش الله ، فلن يخشى أحدُا بعده(مثل بوسني)
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل ماض ناقص )+جواب الشرط (فعل ماض ناقص )
  • من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل ماض )+جواب الشرط ( اللام وفعل ماض )
  • رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره
أداة شرط + جملة الشرط (فعل ماض )+فـ+(جواب الشرط (فعل أمر )
ومن نماذجه :
إذا سألت فاسأل الله .
إذا استنعن فاستعن بالله .
إذا أردت السلم فتأهب للحرب .(مثل لاتيني )
أداة شرط + جملة الشرط (فعل ماض ) +(جواب الشرط (فعل أمر )
ومن نماذجه :
إذا أردت ضرب كلب ..تأكد أولا من وجود العصا (مثل إيطالي )
* أداة شرط + جملة الشرط (فعل ماض )+فـ+(جواب الشرط (لم فعل مضارع ناسخ )
من خلقه الله للجنة لم تزل هداياتها تأتيه من المكاره ،ومن خلقه للنار لم تزل هداياتها تأتيه من الشهوات (ابن قيم الجوزية )
* أداة شرط + فعل الشرط (فعل ماضي ) +(جواب الشرط (اسمية مبدوءة بحرف ناسخ مسبوق بالفاء )
ومن نماذجه :
من يقتسم العسل مع الدب فإن حصته ستكون قريبة .
* أداة شرط +فعل الشرط (فعل مضارع )+جواب الشرط ( الفاء ولن وفعل مضارع)
من يخش الله ، فلن يخشى أحدُا بعده(مثل بوسني)
* أداة شرط + جملة الشرط (اسمية مبدوءة بحرف ناسخ )+لـ+(جواب الشرط (فعل ماضي )
لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا
وما تواضع أحد لله إلا ورفعه الله (عز وجل )
* أداة الشرط + جملة الشرط (لم وفعل مضارع )+جملة جواب الشرط (لم وفعل مضارع )
ومن نماذجه :
* إن لم تصلح على تقدير الله (عز وجل )،لم تصلح على تقديرك لنفسك .
* أداة الشرط + جملة الشرط (لم وفعل مضارع )+ فـ+ جملة جواب الشرط (كان الناقصة واسمها وخبرها )
ومن نماذجه :
إذا لم تستطع أن تكون شجرة صنوبر في قمة التل ،فكن شجيرة في الوادي
*أداة الشرط + جملة جواب الشرط ( فعل ماض )+جملة جواب الشرط (فـ واللام وفعل مضارع )
*من استطاع منكم أن يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل ،فإن قلب الرجل مع كنزه .(عبد الله بن مسعود )
* من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته . (ابن قيم الجوزية )
* من سره أن تدوم له العافية فليتق الله (عز وجل )
* أداة الشرط + جملة جواب الشرط ( فعل ماض )+جملة جواب الشرط (فـ +لن وفعل مضارع )
ومن نماذجه :
إذا تأخر العلاج إلى الغد ،فلن يجدي في شفاء مرض اليوم .(مثل أسباني )
* أداة الشرط + جملة الشرط ( فعل ماض )+جملة جواب الشرط (فـ جملة اسمية مبدوءة بضمير )
* من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله
* أداة الشرط + جملة الشرط ( لم وفعل مضارع )+جملة جواب الشرط (فعل ماض )
ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء (الفضيل بن عياض )
* أداة الشرط + جملة الشرط ( لم وفعل مضارع )+جملة جواب الشرط ( اللام وفعل ماض ناقص )
لو لم يتوعد الله على معصيته لكان يجب ألا يُعصى شكرا لنعمه . (علي بن أبي طالب )
* أداة الشرط + جملة الشرط ( فعل ماضي )+جملة جواب الشرط ( الفاء وفعل أمر )
إذا أملقتم فتاجروا الله بالصدقة .(علي بن أبي طالب ).
* أداة الشرط + جملة الشرط ( فعل ماض ناسخ )+جملة جواب الشرط ( فاء ولام وفعل مضارع )
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
* أداة الشرط + جملة الشرط ( فعل ماض )+جملة جواب الشرط ( لن وفعل مضارع )
وإن اتقيت الناس لن يغنوا عنك من الله شيئا (سفيان الثوري )
* أداة الشرط + جملة الشرط ( فعل ماض ناسخ )+جملة جواب الشرط ( فاء وجار وضمير في محل جر )
من ولى على خير فله مثل أجر فاعله
* أداة الشرط + جملة الشرط ( فعل ماض )+جملة جواب الشرط ( لـ+فعل أمر )
إذا رأيت الرجل يشتري الخسيس بالنفيس ، ويبيع العظيم بالحقير فاعلم أنه سفيه .
* طلب +جواب الطلب
* احفظ الله يحفظك .
* عليك بكثرة السجود ،فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك بها درجة وحط عنك بها خطيئة
* واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب .
* زوج ابنتك ممن يتقي الله ،فإن أحبها أكرمها ،وإن أبغضها لم يظلمها .(الحسن بن علي بن أبي طالب )
* اتقوا ظنون المؤمنين فإن الله (تعالى ) جعل الحق على ألسنتهم .(علي بن أبي طالب )
* اتقوا معاصي الله في الخلوات فإن الشاهد هو الحكم .(علي بن أبي طالب )



المراجع :
هاني عثمان :الدرر المنثور في القول المأثور ،الرياض ،دار المشاعل للنشر والتوزيع ،1425هـ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى