الدكتور محمد عباس محمد عرابي - الموسيقى والمهارات اللغوية للطفل (برنامج لتنمية المهارات) إعداد الدكتورة شرين عبد المعطي بغدادي

تًعد الموسيقى والغناء والأناشيد من الأساليب المهمة في تربية الأطفال فهي تساعد وبشكل كبير في تنمية القدرات العقلية للأطفال ،وتنمية استجاباتهم الانفعالية ،وقدراتهم على التعبير الذاتي ،ونموهم الاجتماعي السليم ،كما أنها تساعدهم على تعلم اللغة ،وزيادة ثروتهم اللغوية ،والمساعدة في اكتشاف الأصوات المختلفة ،وتجربتهم لها ،والتعبير الشخصي عنها ،وتنمية الابتكار لديهم .
والموسيقى والإحساس بإيقاع الكلمات هي لغة الطفل الفطرية التي يمكن من خلال الولوج لعالم اللغة ؛لذا كان كتاب الموسيقى والمهارات اللغوية للطفل(برنامج لتنمية المهارات )،و هو كتاب مقدم للقائمين على تربية الأطفال للأمهات في البيوت والمعلمات في رياض الأطفال لمساعدتهم في النهوض للنهوض بمستوى النمو اللغوي للأطفال (استماعًا وتحدثا وقراءة وكتابة )بأساليب مبتكرة ؛فالكتاب يقدم برنامج موسيقي من كلمات وألحان المؤلفة تساعد وبشكل كبير في تنمية المهارات اللغوية للطفل، من خلال دمج المهارات الموسيقية الأساسية التي يمكن أن يكتسبها طفل مرحلة ما قبل المدرسة مع المهارات اللغوية المناسبة للطفل من خلال التربية الموسيقية ؛بغية أن يتمتع الأطفال بلسان عربي بليغ فصيح ؛من خلال توظيف طرق تدريس أكثر ترفيهًا وتيسرا في تعليم اللغة العربية للأطفال .
*أهمية الكتاب :تتمثل أهمية هذا الكتاب في أنه :
- يقدم قائمة من المهارات الموسيقية التي يحتاج إليها طفل مرحلة ما قبل المدرسة للاستفادة منها في تنمية المهارات اللغوية لديه .
- يقدم دراسة تحليلية لمناهج المهارات اللغوية بمرحلة ما قبل المدرسة(رياض الأطفال )،وإثرائها بالأنشطة التي تدعمها وتساعد على اكتسابها .
- تقديم برنامج موسيقي مبتكر كمحتوى يمكن تدريسه لأطفال مرحلة رياض الأطفال.
- المساهمة في إبراز أهمية الدور الوظيفي للموسيقى .
- يقدم تحليل وتوضيح لمؤشرات تطور ونمو لغة وكلام الأطفال بما يساعد الأمهات في البيوت والمعلمات في رياض الأطفال في متابعة نمو الأطفال اللغوي .
- المساعدة في التعرف على الاتجاهات الحديثة في تخطيط وإعداد وتنفيذ برامج طفل الروضة في كافة الجوانب بشكل عام ،والموسيقى بشكل خاص .
- بيان الدور الوظيفي للموسيقى ،ومدى تأثيره على تعلم المهارات اللغوية للأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة(رياض الأطفال ).
*مكونات الكتاب :
اشتمل الكتاب على 453صفحة من القطع المتوسط ،وقد اشتمل على مقدمة وثلاثة فصول :
الفصل الأول : دار حول وظيفة الموسيقى بين الفن واللغة ،واستعرض المفاهيم والمصطلحات حول موضوع الكتاب .
الفصل الثاني : التربية الموسيقية والمهارات اللغوية في رياض الأطفال، اشتمل على مقدمة وأربعة محاور :
المحور الأول :التربية الموسيقية .
المحور الثاني : المهارات اللغوية، المحور الثالث : رياض الأطفال، المحور الرابع :البرنامج .
الفصل الثالث : واشتمل على الإجراءات والقوائم والمقاييس الموسيقية واللغوية :
*أسئلة الكتاب :أجاب الكتاب عن الأسئلة التالية:
- ما المهارات اللغوية الأساسية التي يمكن أن يكتسبها طفل ما قبل المدرسة .
ما فعالية البرنامج الموسيقي الذي أعدته المؤلفة في تنمية المهارات اللغوية الآتية :مهارة الاستماع ، مهارة التحدث مهارة القراءة ،مهارة الكتابة .
ما الفرق في أداء الأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟
- أي المهارات اللغوية الأربعة أمكن تنميتها بشكل أكبر لدى الأطفال من خلال المهارات الموسيقية؟
*ما يُستفاد من الكتاب :
من خلال فصول الكتاب والإجابة عن أسئلته اتضح لنا الدور المهم الذي تقوم به الموسيقى في حياة الطفل ،وتكوينه الحسي والمعرفي .
-يفيد البرنامج الذي قدمه الكتاب واقترحته المؤلفة في الاستفادة من الخبرات والأنشطة الموسيقية التي تعتمد على (الحس ،الحركة ،اللون ،الصوت ،الكلمة ).
-يفيد البرنامج في التعرف على الخصائص الفنية للأغنية المقدمة للطفل، وتحليل عناصر القصيدة اللفظية (الأغنية )وتوظيفها في ألعاب وأنشطة موسيقية متنوعة لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال .
-التعرف على أهمية الموسيقى في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال .
*وختامًا :الحق يقال إن هذا مفيد حقًا المهارات الموسيقية التي يحتاج إليها طفل مرحلة ما قبل المدرسة للقائمين على تربية الأطفال للأمهات في البيوت والمعلمات في رياض الأطفال لمساعدتهم في النهوض للنهوض بمستوى النمو اللغوي للأطفال (استماعًا وتحدثا وقراءة وكتابة ) وتنمية المهارات اللغوية بشكل صحيح لديه ،ومما يساعد على ذلك أن الكتاب يتسم بالبساطة والسهولة بعيدًا عن التعقيد ،كما أنه يتسم بالتيسير واليسر على القارئ في فهم فحواه والاستفادة منه في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال.

المراجع :
شرين عبد المعطي بغدادي، الموسيقى والمهارات اللغوية للطفل(برنامج لتنمية المهارات )،الإسكندرية ،المكتب الجامعي الحديث ،2012م

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى