محمد عباس محمد عرابي - الزجل الشعبي الفلسطيني للباحثة تمام أسعد توفيق خراز.. إعداد

الزجل الشعبي الفلسطيني من إعداد الباحثة /تمام أسعد توفيق خراز قدم هذا البحث استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة قسم العلوم الموسيقية جامعة النجاح الوطنية، تخصص علوم موسيقية، نابلس – فلسطين،2009-2010 إشراف الأستاذ/عمار قضماني
مكونات الدراسة :
تكونت الدراسة كما ذكرت الباحثة على فصلين :
الفصل الأول:الإطار العام:
وقد اشتمل على : المقدمة ، مشكلة البحث، أهمية البحث ،
أهداف البحث
وقد بينت الباحثة أن مشكلة الدراسة تنحصر في السؤال التالي :
ما خصائص وأنواع الزجل الشعبي وكيفية الحفاظ عليه ؟
أهمية الدراسة :
1. تعريف أبناء الشعب الفلسطيني على أنواع الزجل الشعبي المتوارث عبر الأجيال .
2. تثبيت عناصر هويتنا الفلسطينية وذلك من خلال نقلة للأجيال القادمة.
أهداف الدراسة :
1. التعرف على خصائص ومقومات الزجل الشعبي الفلسطيني.
2. التعرف على بعض النماذج من التراث الموسيقي الفلسطيني وتعريف الاجيال اللاحقة به.
3. التعرف على خصائص الزجال الشعبي .
منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج الوصفي نظرا لملائمته لأغراض الدراسة ، حيث قامت الباحثة في دراسة الماضي من أجل الإفادة منه في الحاضر ، والتنبؤ بالمستقبل

الفصل الثاني:الإطار النظري:
وقد اشتمل على :
المقدمة
الأغنية الشعبية
ملامح الأغنية الشعبية
أنواع وأشكال الزجل الشعبي
الموال
العتابا
شروط بناء العتابا
طرق أداء بيت العتابا
نماذج من لعتابا
الميجانا
المعنى.
أنواع المعنى :الفرعاوي ،القرادي
أنواع القرادي
المربع
المخمس
المثمن
القصيد(الشروقي
أنواع الشروقي
الجوفية
رواد الزجل الشعبي :
نوح ابراهيم
موسى حافظ .
أبو سمير القلقيلي
محمد عبد الحميد شعبان
نتائج الدراسة
التوصيات.
نتائج الدراسة:
توصلت الباحثة للنتائج التالية ذكرتها على النحو التالي :-
أولا : أهم أنماط الزجل الشعبي الفلسطيني
كانت ( العتابا ، الميجانا ، المعنى ، الفرعاوي ، القرادي ، المربع ، المخمس ، المثمن ، الشروقي ، الجوفية )
ثانيا : أهم خصائص ومميزات هذه الأنماط كانت
1- العتابا : تعتبر العتابا من أكثر فنون الأغنية الشعبية انتشارا وأقربها إلى قلوب جمهور الأغنية الشعبية لما تتميز به من جمال في النظم وبلاغة في العرض وعذوبة في الأداء
وتأتي على البحر السريع ، كما أن العتابا من الممكن أن تأتي على البحر البسيط
2- الميجانا : عبارة عن بيت من العتابا ولكنها تختلف عن العتابا في أنها تختم "نا " بدلا من الباء الساكنة ، كما أنها تختلف عن العتابا في طريقة الأداء والغناء
والميجانا وهي على البحر اليعقوبي وتتألف كل شطرة من 12 مقطعا صوتيا
3- المعنى : من أجمل فنون الزجل الشعبي على النفس ، وقد تكون كلمة معنى مأخوذة من المعاناة والألم .
4- الفرعاوي : فرع من فروع الزجل الشعبي ، وهو الشعر الميداني وشعر الحركة والمسيرة سواء أكان في الزفة أو في السهرة
5- القرادي : هو شعر الغناء والطلعات الجميلة ويتميز بالموسيقى السهلة الشعبية
التي من السهل على الجمهور ترديدها والسرور بها
والقرادي عادة ما يكون إيقاعه الموسيقي والصوتي على البحر الشعري العامي والمسمى بالبحر المزدوج .
6- التي من السهل على الجمهور ترديدها والسرور بها
والقرادي عادة ما يكون إيقاعه الموسيقي والصوتي على البحر الشعري العامي والمسمى بالبحر المزدوج
7- المربع : وهو من الفنون الزجلية الهامة ، وهو نمط متكرر كثيرا في كل حفلة شعبية ، ولا يمكن الاستغناء عنه لأي زجال
ويتكون من 7 مقاطع صوتية لكل شطرة وهو على البحر المزدوج
8- المخمس : وهو نمط من أنماط الزجل الشعبي الأقل انتشارا من المربع وسمي بالمخمس لأنه يتكون من خمس شطرات ثابتة إلا أنه فعليا يتكون من 8 شطرات ، ثلاث منها معادة ومقلوبة بحيث تصبح الشطرات الثابتة خمسا
9- المثمن : من الشعر الحماسي السريع الإيقاع والأداء ، وهو يستلزم سحجة متواصلة من الجمهور خلال الغناء .
10- القصيد ( الشروقي ) : وهي لغة تعني صاحب العينين الدامعتين ، لحنه حزين ويرافقه الترنح وامتداد الصوت .
التوصيات :
أوصت الباحثة بما يلي :
1- الاهتمام بالزجل الشعبي لأنه يمثل أصالتنا وهويتنا الثقافية
2- جمع جميع أنماط هذا الزجل في كتاب واحد لمساعدة الدارسين على الاطلاع على هذه الأنماط .
3- التعرف على كيفية أداء هذه الأنماط وإيقاعاته .
4- تدوين هذه الأنماط تدوينا موسيقيا حتى لا تذوب هذه الأنماط وتندثر .
5- جمع تراث أهم الزجالين الفلسطينيين والتعريف بالدور التي قام به للحفاظ على الزجل الفلسطيني .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى