فنون بصرية جاك دريدا - رسوخات بنْية "حول أربعة رسومات مائية لـ كوليت ديبليه"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

بين مائين اثنين – هي ترى أفضل ، كما ترى ، من لمحات واحدة. إذا كنتَ تفضل ذلك ، فهي ترى أفضل من خلال المياه. إنها تعرف كيف تعْبُر.

يرتجف التاريخ وسَط المياه. كما حملت نساءها. إن أسلوبها ، بدلاً من قول يدها ، وأسلوبها - الأسلوب والمادة والأسلوب والذاكرة - ليس أسلوب الألوان المائية ، على الرغم من أنه مشتق منه في المياه نفسها. ليس بالألوان المائية وإنما ، في كثير من الأحيان ، رسْم مائي un lavis .

رسْم مائي ، يا لها من كلمة كم عدد الكلمات!

رسْم مائي ليس للإعلان عن أننا سنرسم مائياً/ سنغسل laver ، بالطبع بالكثير من الماء ، تاريخ النساء مع الكثير من الماء ، بهدف استعادة ، ولكن أخيرًا ، الجسد العاري ، الجسد الحقيقي ، الجسد النظيف جسد المرأة. إنما في النهاية. لا ، اعتمادًا على صلابة الخط ، يمكن تلوين الرسم الملون في الغسل بتكتم ، والتشريب بدلاً من الغرق ، ويتم ترشيحه ، ولكن يتم الحفاظ عليه أيضًا ، وجسم الخط سليمًا ، ولا يزال يرتجف في العنصر السائل.

(يبقى أنه مع الرسْم المائي يبقى المرء بالقرب من الحمّام (قبل أو بعد: ينظر هنا سوزانا حسب تينتوريتو ، بالقرب من بنك أو مغسلة. في اللغة الإنجليزية ، يُطلق على الرسْم المائي اسم الرسْم المائي أو التلوين بالطلاء washing ou wash drawing . اللون في الرسْم المائي ، حيث إنه يباشر أيضًا: للتلوين بالطلاء. هذا ليس بعيدًا عن الغواش. تبعاً لـ (guazzo الإيطالية) يعني أن تبلل أو تخزن في الماء أو المطر. يتضخم فيضان مصطلح يرسم بالماء نفسه عند التقاء العديد من العبارات الممكنة. مليئة بالأمثال ، أجزاء من الكلمات ، صرخات معلقة ، أصداء يجب دمجها أو تركها لتطفو. مغرورة مثل المرأة الحامل أو مثل حمولة سفينة صادرة. رسْم مائي رطِب دائمًا.)

يمكننا أن نسمي هذا تصويراً مائياً أو فيضاً coulure : هنا لون من الماء أو البني الداكن أو البستري أو الحبر الهندي. الحبر الهندي قبل كل شيء ، لأنك إذا تركت نفسك ، كما تمت دعوتك ، إلى الاهتمام العائم ، فربما تحلم بما تقدمه كوليت ديبليه لنفسها في محاكاة ساخرة لصورة ذاتية صينية:


1651835694940.png
Colette Deblé

"لو كنت عنصراً سأكون سائلاً- حيواناً - حوتاً. »

إغراء القصة إذن: مثل هذا الحوت كان سيبتلع الرسم الغربي ، من رأسه إلى أخمص قدميه ، بما في ذلك التاريخ وما قبل التاريخ ، قد ابتلع كل نسائه واحدة تلو الأخرى ، كان سيسمح لهن بالسباحة أو النمو في بطنه - وهنا إنهم فجأة (فجأة ولكن بعد الوقت اللازم ، كما لو كان لتقليد مدة الحَمْل ، الدافع للعمل) ، هنا يعدن إلى حقيقتهن ، كلهن بُصِقْن ، لا يزلن رطبات. جرى التوصيل. ولدت من جديد. أنجبت مرة أخرى لأول مرة. رشفات الحب ، المبجلة منذ الولادة ، الحامل بالمستقبل والذاكرة التي تحملها عندما يخرجن من الحمام ، كلهم ديانا أو حواء ، أو فينوس أو سوزان: مشبعات بأنفسهن ، أي مخصبات - لأنهن تلقينَ فيض السائل المنوي/ نطافه coulure d’une semence.



1651835854265.png

التأليف والمضمون لفن يبدو أنه يجمع بين الفاعل والمنفعل لفعلين ، بشكل أكثر دقة لعمليتين يمكن تمييزهما سوى أننا لسنا مخطئين في الخلط: البصمة والتلقيح. عمليتان على الجسم. للغزو من خلال ترك بصماته ، ولكن ليخترق مثل التعبير عن التدفق بعد رفع السد ، ليغمر ، ويكبر مصفوفاً ، ليطبع نفسه في السيولة نفسها. لا علاقة للانطباعية. آثار ماء وبذور أجيال ، آثار أقدام وخطوط غارقة في الشفافية. من أجل إعادة تعويم جسد المرأة.

(سيكون هذا ، بعد فترة طويلة من عمل فرويد ، وعنوانه المعروف ، مقدمة أخرى للنرجسية. الأطروحة ، الفرضية: النرجس هو الرسام Narcisse est le Peintre .)


1651836012003.png



نسيان الشجار (quarell )الذي تطلبه لنفسها معهن ، دون أن تشكو أبدًا ، دون إثارة ضجة ولكن بدون رحمة ، في صمت ، الشجار الذي تسعى إليه مع كل تاريخ الرسم ، مع رعاة الرسامين هؤلاء ، للعديد من الأيدي والمناورات ، لجميع السادة الذين نظموا وتمثَّلوا (رسْم مخفي، متسام،مهذب، منتهك، محجَّب، مكسو، عار، مكشوف، منزوع الغطاء، مغطَّى ثانية، ، ، أسطوري ، محير ، مجهول ، معروف أو أسيء فهمه ، في كلمة تتحقق ، تنزل إلى الشيء نفسه ، إلى الحقيقة): جسد المرأة. من تحمل كل شيء. دائمًا ما يكون دعم المرأة وموضوعها ، والمرأة موضوعها ، وليس موضوع كوليت ديبلي ، على الرغم من مظهرها. ومن خلال الطبقات المحطمة لذاكرة الأب (وفيرونيز ، وتينتوريتو ، وتيتيان ، وروبنز ، والعديد من رموز المدارس ، ورجال الاستعراض والمخرجين المرخصين) ، تشحذ رؤية غير مسبوقة. لا تستعيد عافيتها أبدًا عندما تطفو مرة أخرى ، وتتطرق إلى الأصل (ممنوع في المتاحف ولكن يكفي للحارس أن يدير ظهره) ، تهاجم النموذج الأكثر احترامًا: النساء المتحررات اللائي أصبحن أخيرًا ، النساء المتحررات من العارضات ، النساء تحررن من التحفة الرأسمالية المحترمة ، ومع ذلك فإن النساء المؤمنات ، بنات وأخوات ضاحكات ، عاشقات يحملن ذكريات (يعرفن كل شيء عما يخدعنه) ، عذارى مخصّصات أو أمهات خفيفات.

يبدو التاريخ العظيم والمحترم للرسم أفضل ، من ذلك الحين فصاعدًا ، يرى ضوء النهار ، غير متأثر ولكنه ضعيف في النهاية ، في ما يجب أن يظل ضعيفًا - إنه مميت ومحدود ، كما ترى - حتى يظهر.

سؤال (فقط لنرى ، قبل أي سرد ، هذه المرة): لماذا يجب أن يكون تاريخ الرسم فوق كل شيء ، بعد كل شيء ، وبعد كل شيء ، تاريخ المرأة المرسومة ، الممثلة ، المعروضة ، التلاعب بها ، تجنبها ، النموذجية؟ هل تهرب؟ ترفض؟ ثمة تاريخ من الاضطهاد؟ وهل يمكن تلخيصه في هذا كما في القصة الشاملة لحقيقتها؟ من اللاوعي لحقيقتها؟ سيبقى هذا السؤال معلقاً ، ويستحق إعادة النظر فيه. إنها الحقيقة دائمًا. يا له من مؤدّ. تفسّر المعنى (المعنى الخفي إذا أردت) لكل هذه الروائع المحترمة ، تفسرها بدونها ، تعرض المشهد الآخر. يتم لعب كل شيء في ما بعد ، في اللفتة volte فيما بعد. لأن المؤدي يلعب أيضًا بهذه الأدوات بحرية ليخترع ، بعد ذلك ، درجة أخرى من الأجسام. بدون استعارة. قانون الميراث المبهج والقاسي ، إرث الأجيال ، محاكاة التقاليد ، الإخلاص الأول.

ما كانت تود ألا تفعله ، ترى ، على وجه الخصوص ، لا ، وعلى الرغم من أنها بدت وكأنها تستشهد بما ندعوه لتمثيلات الراحة ، والتأرجح ، وبصمات النساء - والتي تم تحويلها أو إعادتها إلى الوطن من خلال تفسيرات مطبوعة بكل الأشكال الخطابية ، الطرائق العاطفية التي تريدها (السخرية ، الحنان ، الرحمة ، التمرد ، الفضول ..إلخ): لم تكن تريد ، تريد رؤيتك ، كانت تود عدم ذكر المرأة ، أيضًا ، للظهور ، والأكثر جدية لا تزال تظهر من خلال تمثيلها ، ممثلة بالرسامين والمحامين ، أصوات المعلّم ويديه ، وبالتالي ، أمام محكمة التاريخ ، بهدف كتابة تاريخ نسوي ضميري للنساء ، نساء مضطهدات ، ضحايا ، معروضات، ، مستشهدات martyrisées ، مخطوفات ، مقتطعات ، مراقَبات، موضوعات، غرِقْن نساء رهينات للرسم، ، واحدة من هذه القصص موازية ، ولكن في الصور ، لتلك التي تُنشر تحت هذا الاسم هذه الأيام في كل مكان تقريبًا (تعهدات جديرة بالثناء ، بالتأكيد ، وضرورية جدًا ولكنها دوجماتية صغيرة: من يروي قصة من ، ومن أي وجهة نظر ، وبأي لغة ، وأية بديهيات ، وأية أرشيفات ، وأية هيئة أخرى؟ من يحلم هناك؟ من هناك ؟ ولماذا لا نخترع شيئًا آخر ، جسدًا آخر؟ قصة أخرى ؟ تفسير آخر؟). بهذا المعنى ، يمكن للمرء أن يسمع ، من خلال غمغمة هذه الرسومات ، نقدًا لطيفًا ومجردًا للسلطات القضائية التي تترأس التواريخ التاريخية الكبرى grandes histoires historiennes للمرأة ، وحتى تمثيل المرأة ، على الروايات المؤكدة الكبرى لما هي هذه. الأشياء ، والقصة والتمثيل ، والرجل والمرأة ، واستقر مظهرهما في اللوحة ، دون القلق بشأن ما سيصبح من خط أو لون مشهد ، أو أسطورة أو قصة عندما تتجسد امرأة في بخلاف ما هو إضافي ، عندما تأخذ أو عندما تعطي شكلاً ما ، عندما ترى نفسها مصممة أو مرسومة - وتصمم أو ترسم ، مما قد يعني ، من بين أمور أخرى ، أنها ، بالطبع ، ترى نفسها تنظر في الخارج ، والآخر ، من خلال النافذة التي لا تزال مرآة (ولكن هذا ليس تلصصاً ولا نرجسية: أنا أفكر بدلاً من الموجات فوق الصوتية ، في حيلة إيكو التي سأقول كلمة واحدة ، أقل من كلمة ، لاحقاً: Écho، نسبة إلى المفكر والروائي الإيطالي الكبير إمبرتو إيكو،. وربما كان لإيكو معنى مرفَق به، وهو أنه يعني : صدى . صدى الاسم، اللوحة، الرسم، أو الرسم المائي...المترجم ). ومن ثم فهي صغيرة جدًا من الموقّعين الذين جاءوا للمطالبة بالسلطة وحقوق النشر والأبوة والملكية المشروعة للتمثيلات: اختلطت مع الجمهور ، واحدة من بين آخرين في هذا التاريخ الهائل للمرأة كرسم التاريخ.

1651836083796.png


وبالصدفة ، تائهة في موجة الزوار ، ترسم شيئًا مثل تحليق كوكب الزهرة ، بين البحر والسماء.

مخترعة ( أي الفنانة ) منطقًا آخر للاقتباس " 2 " ، تقتبس منهم هؤلاء ، هؤلاء القباطنة الكبار للتمثيل ، هؤلاء الرسامون المعتمدون ، لكن دون الاستشهاد بهم ، لا يفعلون ذلك ، دون استدعائهم للظهور ، دون إيماءة من العدالة ، ضاعفوا العنف. إنها تسخر بلطف (يجب أن يقول المرء تحت الأغطية) التمثيل البارع ، تسخر من المجموعة المألوفة. وربما تكريم مفارقة: سيتعين علينا مراجعة كل ذلك. إنها لا تقوم بأشعة إكس لهذه النظرية الخاصة بالنساء (بتعبير أدق ، تعبرها بالأشعة السينية ، لأن عملها دائمًا يتقاطع) بعد خلع ملابسها ، ضاحكة ، دائمًا بالقرب من الماء ، على الشاطئ ، في وقت الاستحمام ( فينوس أو سوزان ، فينوس مراراً وتكراراً ...) للنظر.

1651836156744.png


دون أن تحترمه (ليس كثيرًا) ، تهاجم أكثر الناس احتراماً.

ما هو الجليل vénérable ؟

لنفترض أن الوضوح جرى بشأن ما يجب تبجيله (venerare: التزين بالنعمة أو الإغراء أو الصلاة باحترام ؛ venerari: للتكريم ، للتبجيل ، الصلاة) ، لا يزال يتعين علينا توضيح ما نفعله عندما ، مثلها ، نحن نأخذ على الجليل. إنها من بعده ، العملية ليست سهلة. في تاريخ الاضطهاد هذا ، طُرد نرجس ، الرسام المبهر ، أيضًا من صورته ، مُستبعَدًا ومُطاردًا: مضطهدًا.

لفهم ما تفعله بعد ذلك ، في البضائع المهربة ، عندما تقتبس ، لا تنسى الأساطير التي تستمد منها الكثير. لنتذكر بهذه الطريقة ، على سبيل المثال ، التحولات Les Métamorphoses (ربما يكون العمل الأكثر اتساقًا هنا) ، وفيها ، مكر إيكو السامي. هذا أيضًا تظاهر بأن تقتبس ، وليس بعيدًا عن المياه ، على وجه التحديد ، المياه التي تسمع أنين النرجس عندما يحلم ، حتى الموت ، بالانفصال ، والانفصال عن نفسه ، بما يكفي من الجنون ، والوضوح الكافي ليريد أخيرًا الانفصال عما يحبه ، الآخر ، بعيدًا عن جسده ، أي عن صورته بين مائين منعكسين deux eaux reflétée . حب الذات مثل الآخر في الانفصال ، هذا هو الحل الأساسي. الماء ليس هباء في هذه الأزمة كما في حلها. الحب باختصار ، وفقًا للانفصال المطلق وبعده ، بعد الغفران نفسه: يا له من أمر ممتع! لكن ماذا فعل إيكو؟ ما الذي جربه بالفعل ، وأدانه جونو الغيور ألا يتحدث أولاً أبدًا وأن يكرر ، قليلاً ، النهاية ، فقط نهاية جملة الآخر ، لذلك اقتبس مقطعًا ، حتى؟ كان إيكو قد لعب اللغة ، بشكل غير قابل للإصلاح ، كمترجم سهل الانقياد والذكاء. لقد تظاهرت بالاقتباس ، وفقًا لنرجس ، حيث أصبح الجزء المتكرر مرة أخرى جملة كاملة ، اخترعها ، وأصلها ، وقالت ، لمن يسمعها ، باسمها ، وقع إيكو ، دون إثبات أن ختمها لم يكن قادرًا على ذلك أبدًا. في تعريضه للانتقام الإلهي. على سبيل المثال ، نرجس: "أليس أحد هنا؟ - "نعم ، شخص ما" ، أجاب("من هنا؟" و "هل هي هنا؟" ردَّ على إيكو) أو: "تعال هنا ، دعنا نجتمع!" " […] " لنكن معا ! صدى إيكو . ("لنتقابل هنا" ، يقول ، "لنتقابل" ، أشار إلى إيكو).

1651836235194.png


في أول ما كان له صدى في داخلي ، وفقًا لما يشبه إيقاظ الصدى ، وجدت نفسي أحلم ، بفضلهن ، بفضل كل هؤلاء النساء في الرسم ، على وجه التحديد ، يحلمن بنهاية الكلمة التي لا نهاية لها من الألوان المائية. ما كنت حساسة تجاهه في البداية ، في ارتباك ، يجب أن أقول ، إلى أن فقدت قدمي ، كان الماء l’eau (aqua ) الذي ترتجف فيه هذه الأجسام أو تسبح أو تطير أو تنزلق. وحركتها مثل فيلم بين مياه. لقد بحثت منذ فترة طويلة عن خط الماء لهذه الأجسام البرمائية. تطفو العديد من النساء المفردات: ليس كثيرًا وفقًا للأمواج أو الأمواج أو أمواج البحر ، وليس كثيرًا وفقًا لهاوية المحيط المفقودة في الجسم ، ربما وفقًا لمثل هذا الجري ، كما كانت تقول " 3 " منتج الطلاء ، الدموع أو الحيوانات المنوية ، سواء كانت حوتًا أو حوتًا العنبر ، الحيوان المنوي " 4 " لا ، ولكن بين مائيين متشابهين أيضًا ، العنصر نفسه ("لو كنت عنصرًا ، كنت سأكون سائلاً ... حوت ..."): أولاً وقبل كل شيء ماء الولادة (السائل الأمنيوسي الذي يتدفق منه جسم المولود الجديد والذي يستمر بعناد في التحرك بين أرجل المرأة للبحث عن طريق درب التبانة بشكل أعمى) ، ثم (أي) هذا الماء الذي فيه ، الوحيد ، نفسه ، يغمر سلبيات الصورة - عندما يرتجف الوحي بالحقيقة ، يرتجف بجسده كله ويعطينا الصورة العكرة ، التي لا تزال غير مستقرة ، تطفو مثل رابطة الحلم ، انعكاس ما الذي سيتم تحديده قريبًا في الفيلم: وشيك ما سيحدث قريبًا أن يعطي نفسه شخصيًا ، على الجلد ذاته: أن يرى ، وإلا لأن -

مثل تلك الموجودة في النرجس ولكن بشكل مختلف تمامًا (يتم عرض أجساد النساء على أنها انفصال عن النرجسية) ، هذه الأجساد لا يمكن المساس بها ولدي كلمات فقط ، قطع من الكلمات المعلقة (كوليت ديبلي: "أرسم كي لا أتحدث. الكلمات تؤذيني. أناي تتأذى بالكلمات. أن تغمرها الكلمات ، وتُترك مع نقص في الكلمات ، يعني دائمًا ممارسة القوة "، ضوء الهواء ، صفحة 16). وغير الملموسة ، هذه الاجساد؟ ستكون بالفعل في طيفها ، في كونها ممثلة - لكن يا لها من علاقة غريبة تحافظ عليها مع التمثيل! ربما تتراجع عن ذلك من خلال تمثيلات أجساد النساء ، دسيسة كاملة. يبدو أن بصمة كل رسم مشبعة ، وحامل ، ومشبعة بالذاكرة: يكفي أن تعرف كيف تنظر إلى الناشف الرقيق في الاتجاه الآخر ولديك حقيقة جديدة ، في أشكالها المتوهجة والمتحركة والتوسع ببطء: الغزو من اللحم. يغرق اللون ، يفيض ويمتص الخط ولكنه لا يسيء إليه أبدًا ، إنه يمنحه تفضيل شفافية جديدة. هي تعطيها لنفسها.

1651836294049.png


ومع ذلك: بعيدًا عن الاتصال ، يتم تسليمه إلى اللباقة المطلقة ، إلى المداعبة التي تتكون من اللمس دون لمس ، تظل هذه الأجسام التي يتعذر الوصول إليها مفردة ، وبالتأكيد وحدها تمامًا ، منعزلة ، منعزلة ، لكنها تخترع بقدر ما تتلقى تفردها من إصرار تكرار. من ناحية ، ينتمون إلى سلسلة - معرض ، جناح متحف يعرض مثل هذه التمثيلات الكنسية للمرأة في الرسم ، لا ، أكثر من واحدة ، والسلسلة لا تحل أبدًا المفرد أو الجمع في شيء مكتوب بحروف كبيرة مثل امرأة في لوحة. ومن ناحية أخرى ، فإن النساء يستشهدن ، ويتكاثرن ، ويقترحن ، في ظهورهن غير القابل للإكراه ، منذ جيلهن الأول ، جوهر التجنيد ، أي ما يسمى بالإنجاب. ماء الولادة قلنا (تكاثر ، جيل) مثل الحوض نفسه ، المسبح ، الزجاج واللوح ، زجاج الشرب ، نافذة المحل ، النافذة والمطر ، الدش من خلال الزجاج ، الحمام الوحي الفوتوغرافي (كتابة الضوء في استنساخ تقني: لذلك طور صورك ، من الآن فصاعدًا ، في السائل الأمنيوسي). لا تؤثر السلسلة والاقتباس والتلاوة بأي شكل من الأشكال على تفرد كل: من كل منها.

ما هو هذا تمزق الجلد sericitation؟ ماذا نفعل عندما نقتبس ، ونهلوس ، ونلتمس في الرسم؟ نحن بالضرورة نلمس الأصل ، نضع أيدينا عليه ، نبدأ بجسد جديد ، نلد جسدًا آخر ، نولد - تأثير الحقيقة القديم. شيء آخر غير اللاوعي. انها العلامة التجارية الجديدة. أنقذ من الماء. لكن ما زالت ترقص في بعض العناصر البحرية. انعدام الوزن. تركت أرض هؤلاء النساء في صمت الأرض.

رحلة كوكب الزهرة. أي شيء آخر حتى الآن. انفصال. معارضة. إنها تتجول الآن مثل الطائرة المائية المفقودة في مجرة درب التبانة.

أودُ أن أشرح نفسي من خلال أخذ وقتي ، والاستدارة ، وما اختصرناه بالكلمات عندما تكون مشغولة بأجساد يتعذر الوصول إليها.

إلى أي علامة ، أولاً ، توقع قوة الرسم ، قوته المكشوفة ، بالطبع ، قوة تعرضه ، وهشاشته الشديدة ، بالتالي ، في حالة تراجع بالفعل؟ ربما ، من بين أمور أخرى ، لنوعية الصمت الذي يأمر به. هل الرسم يأمر بعدم ذكر اسمه؟


1651836411482.png





ماذا او ما ؟ هنا ، على سبيل المثال ، ما يزالون يسمونه الجسد والمرأة ، الجسد المناسب للمرأة. سيكون الخطأ الأول هو التسرع في استخدام هذه الكلمات لتسمية مثل هذه الرسوم للنساء. والقول: هنا ، حاضر هنا ، مرسومة وموقعة ومحددة من قبل امرأة تعرف كيف تلعب بها ، أجساد النساء ، يتم إنتاجها أو تمثيلها وفقًا للأعراف الكنسية في التاريخ الغربي ، منذ عصور ما قبل التاريخ للرسم ، وما إلى ذلك. وبعد ذلك ستبدأ القصة وستعود القصة الكبرى والمبجلة إلى مرحلة الطفولة ما قبل التاريخ. والخطأ الأول لأن الاسم السيئ بشكل عام ، وبحسب التعريف ، هو دائمًا جسد (ليس الآخر أو عكس الروح ، الروح ، الوعي ، لا ، جسد واحد ، "نفسية ممتدة" ، كما قال فرويد ، الشيء المطلق (غير مقيد ، وحده ، محلل ، مبرر) ، شيء يصعب القول في سره إنه جنس ولكن ليس له مقابل: الجنس ليس له مقابل ، كما ترى ، هذه هي الحقيقة ، عليك أن تعرف كيف تعتاد عليها أو كيف تتعامل معها). وإذا لم يعد جسد المرأة جسدًا وبالتالي دائمًا ما يكون اسمه أسوأ (ربما يكون هذا هو حبكة هذا المعرض ، أو جوهر المؤامرة التي يرويها المصمم أو يحللها أو يلغيها في صمت) ، فهذه هي ذاكرة التمثيل هذه. ، هذا المتحف الأكاديمي للأنوثة ، ربما يكون قد حسب كل شيء ، مع حقيقته وضدها: إخفائه بعرضه ، والقيام بالعنف تجاهه بسبب الاحترام أو الحظر. لا يمكن لمفارقة كوليت ديبلي سوى لعب الحقيقة ضد الحقيقة: في المطر الغزير أو في وقت الاستحمام ، لا ترسم ، تلبس وتخلع ملابسها ، تزيل الطلاء وتعيد صنع كل شيء فجأة ، تظهر ما تراه من خلال رؤيتها ، من خلال الزجاج من نافذتها أو عين التلسكوب. لأنها ذات رؤية للأجساد ، مجنونة قليلاً ، مهلوسة قليلاً ، تنفجر ضاحكة على كل مظهر ، كما لو أنها لم تتوقع أن ترى ، بالكاد تصدق ، ما رأته للتو ، من خلال ما تراه - وما تراه هنا: من خلال الاقتباس الذي يحيط بالجنين ، إطار التجميد بالموجات فوق الصوتية أو هلوسة الرسْم الشعاعي الفردي ، ترى هذا من خلال ، ما الذي تقدم من خلاله لترى ، على سبيل المثال Leda تشرب مثل النشاف من Veronese's Swan التي يأخذها فمها ، أو (مثل زيارة أخرى) فينوس لورنزو لوتو المرتفع ، أو روبنز الثلاثة جريس في برادو ، هذا الرسْم السينمائي لجولة ، أكثر من جولة ، يتحرك ويرقص مرة أخرى. انظر إلى أنها ترى من خلال ، ترى ما تعبر ، من خلال نفسها ، من خلال العبور ، عن طريق السباحة ، "العبور" الذي يمثل إيماءتها ذاتها ، القناة أو عبقريتها ، رسامها القوي الرسام.

تكتب وتصف إخفاقاتها نفسها ،شغفها بالعبور ، في وسط الماء ، "عبر" - وهكذا تجعل الاقتباس يعمل في الرسم ، وعمل الاقتباس كعمل الولادة. عمل المخاض. متوقعا أو متوقعا في حمل الأجيال. العمل من خلال ولكن من خلال عناصر ليس لها مقاومة واضحة: الهواء والماء للأسماك الطائرة ، الحركة الحسية لحيوان ثديي ثقيل للغاية وخفيف الوزن على حد سواء. هذه الأشياء الأولية ، هذه الخلفيات يصعب قولها وإظهارها ، لأنها شفافة وبسيطة مثل النهار ؛ عابرة مثل هطول الأمطار.قواعد الأجيال. تقطيع الجلد: "... متابعة هذا العمل يومًا بعد يوم ، إنه نوع من اليوميات اليومية من خلال تاريخ الفن الذي أسعى إليه" ( ضوء الهواء، ص 7، والتشديد من ج د ) .ومرة أخرى (هذه المرة س د مكتوبة بأحرف كبيرة ، كانت دائمًا تستخدم هاتين الكلمتين بأحرف كبيرة ، من خلال): "لقد عانيت كثيرًا من عنف المدة عندما اعتقدت أن والدتي طردت ابنتي من قبلي مثلما تدفع قصة الفن إلى استمرارها من خلال كل فنان. مشروعي هو تصور هذا الدفع من خلال المريض والعمل الغامض للاقتباس لأنه يمحو ويؤكد على الإيماءة الشخصية: 888 رسمًا هو مسار طويل أضعه أمام النافذة ، وليس للتوقيع ، ولكن لتوفير معايير لتأثير العمل "(ص 7).

هي تعمل. كثيراً في كل وقت. كل شيء يمر ، كل شيء يحدث من خلال العمل ("من خلال العمل الصبور والغامض" ، "تأثير العمل") ، من خلال العملية المزدوجة التي تحدثنا عنها والتي تتمثل بالتحديد في العبور مرتين ، من أجل البصمة والتلقيح. العمل في الرأي ، في ضوء النظرة ، العمل في ضوء الولادة ، وبالتالي ، فإن الشخص الذي يلد فقط يلد. لكن هذا العمل هو أيضًا لعبة ، فهي تلعب - بالسلطة (الضرورية - المفقودة).

كيف يتم تجديد الصورة الذاتية في الاقتباس؟ ما هو زجاج هذه المرآة التي تظهر من خلالها أنت الآخر؟ "من خلال الدوار ، وها هي: مدونات سيدة" ladyablogues ". مناجاة داخلية ، أتحدث إلى نفسي من خلالي ، أنت تتحدث إلى نفسك من خلالك وعبر "(ص 12).

لك ولي. قل صدى نيابة عنه. نرجس (متأخر جدًا ولكن لم يعد هناك وقت لا رجوع فيه لهذه القصة أو لهذه الأسطورة) ، في لحظة قول " وداعاً " " نعم " والغرق في مياه Styx (الرعب، هو مستنقع ونهر من العالم السفلي وفقًا للأساطير اليونانية. المترجم، عن الانترنت ) حيث كان لا يزال يفكر في نفسه ، يبدو الأمر كما لو لم يكتف بسماع بيان إيكو/ الصدى ، بل فهم درسها. كانت لتعيد إليه الدرس بعد الوداع. ما وراء الصوت ، مثل درس الرسم ، ما وراء الوداع، أنها ما زالت تفكر أو تقتبس، ( ولما قالت وداعاً، وردَّد الصدى ..) .



مصادر وإشارات

1-تم نشر هذا النص ، في طبعة محدودة ، من قبل منشورات برانديه، 1993، على ورق منضدة من النرجس مع أربع غسلات بوساطة كوليت دوبلي تم استنساخه على ورق تتبُّع. تمت إعادة إنتاج هذا النص هنا بإذن من مارغريت دريدا.

2-"لا يمكن أن يكون الاقتباس المصور اقتباسًا حرفيًا كما هو الحال في الاقتباس الأدبي ، لأنه يمر عبر اليد وطريقة الاقتباس"( ضوء الهواء، منشورات ديمارش، الشجرة المتنقلة، ص 7 ).

13-"المادة المرسومة الخاصة بي مصنوعة من القطرات ، النافورات ، والتي في الوقت نفسه، تشوه الصورة وتشكلها" ، في: ضوء الهواء، ص 19. "طمس" و "تشكل" ، كما تقول. يقال كل شيء ، يذوب ويؤسس ، عن العمل التحريكي لهذه المياه: يذوب ، يصنع ويذوب ، يصنع الصورة بفكها ، "يشكلونها" من خلال "طمسها" ، يذوب ، يطبعها ، القيام بتثبيتها ، ومنحها معالمها ، وجعْلها تحدث في حدثه من خلال نفس الحركة التي تحرك الخط وترتجفه. في بصمة رطبة ، يظهر الجسم حيث يحدث ، من خلال عنصره ، وعنصره الخاص ، في البيئة المائية في الوسط: هنا ، يتشكل من خلال التمويه ، في مكان آخر ، سنصل إليه أكثر محو بالتسطير (ص 7).

4-أسمح لنفسي بالتحدث باللغة الإنجليزية لأن كوليت ديبلي غالبًا ما تسمي كاليفورنيا ("لوحاتي الرائعة تأتي بعد رحلاتي في كاليفورنيا" ،ضوء الهواء ، الصفحة 14) وغالبًا ما نرى أشخاصًا يمرون بالقرب من الساحل ، بالقرب من عائلات الحيتان .

*-Jacques Derrida:prégnances"Sur quatre lavis de Colette Deblé"Dans Littérature 2006/2 (n° 142)



ملاحظات من المترجم:

1-جاك دريدا. المفكر الفرنسي، ليس في حاجة لأيتعريف به.

2-أما عن كوليت ديبليه موضوع المقال، فهي رسامة فرنسية ولدت في 8 كانون الثاني 1944 . وهي تعيش وتعمل في باريس. وقد اشتهرت بمقالاتها اللدائنية المرئية ، حيث تعمل على اقتباس النساء وتمثيلهن. وقادتها أسئلتها حول المرئي إلى العمل والنشر مع فلاسفة وشعراء ، ومن بينهم جان جوزيف جوكس وجاك دريدا ويواكيم سارتوريوس وميشيل بوتور.

3-كل الصور المرفقة بالمقال، بدءاً بصورتي دريدا- ديبليه، من انتقاء المترجم ووضعه .

==============

1651835658774.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى